النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أشهر خمسة أخطاء في الـ سيو SEO وكيفية تفاديها

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    151

    Thumbs up أشهر خمسة أخطاء في الـ سيو SEO وكيفية تفاديها



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الكرام عشاق عالم الارشفة وتهيئة المواقع لمحركات البحث، جلبت لكم اليوم درسا من مدونة دوت عربي لارشفة و سيو المواقع، هذا الدرس مهم جدا لكل صاحب موقع حيث أنه يوضح عددا من الأخطاء الشائعة وطريقة علاجها بشكل مناسب.

    كذلك يستعرض الدرس عددا من المفاهيم الخاطئة والتصحيح لها خصوصا أن سيو المواقع SEO هو اجتهاد من أصحاب المواقع أنفسهم لذلك يوجد الكثير من المعلومات المغلوطة التي قد تؤثر بالسلب على موقعك وتهيئته في محركات البحث.

    أتررككم مع الدرس:

    -----------------------------

    علينا اولا ان نعرف ان محركات البحث ليسوا اعدائنا، بالعكس هم يريدون ان تصبح مواقعنا من افضل المواقع لكي يقوموا بعرضها على الباحثين ويستفيد جميع الأطراف، فيجب علينا ان نطور من مواقعنا ونلغى تماما فكرة ان محركات البحث تعمل ضدنا لهذا علينا قراءة سياسات وشروط محركات البحث ومن ثم نعمل على هذا الاساس، ومن هنا نبدا في توضيح بعض الاخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من اصحاب المواقع والتي تضر بمواقعهم كثيرا:
    تصميم الموقع

    عادة ما يهتم اصحاب المواقع بان يكون الموقع جميل جدا وليس له مثيل ولكن يجب ايضا ان يكون تصميم الموقع وفقا لمعاير محركات البحث. على سبيل المثل يعتقد الكثيرون ان المواقع التى يقوم تصميمها على تقنية الفلاش مميزة وجذابة جدا لاى زائر، هذا صحيح، ولكن ما رأي محركات البحث في ذلك؟ تمثل المواقع الفلاشية مشكلة اساسية لمحركات البحث نظرا لعدم سهولة ارشفتها لان محركات البحث قدراته محدودة في قراءة الفلاش وهذا يمثل بالنسبة لمن يفضلون المواقع الفلاش كابوس لانهم لا يردون الاستغناء عن الفلاش الذى فى موقعهم او حتى تقليل الفلاش الى اقصى درجة والاهتمام بالمحتوى النصي داخل الموقع.الخطايا الخمسة في سيو المواقع

    كذلك قوائم الجافا سكربيت محركات البحث لا تستطيع قراتها جيدا وبالتالي ليست محببة لمحركات البحث. وايضا صور الموقع لا بد وان تكون هادفة ومهيئة بشكل سليم وليست كثيرة جدا لان هناك عدد كبير من اصاحب المواقع يحبون وضع صور كثيرة مما يؤثر على سرعة تصفح الموقع وأيضا من عملية الأرشفة. بالرغم من أن محركات البحث تؤرشف الصور و لا تتجاهلها إلا ان هناك بعض اصحاب المواقع يقومون بالتعديل المستمر على القوالب الخاصة بالموقع وهذا يؤثر على سرعة الارشفة بالاضافة الى عدم اهتمامهم بصيانة الموقع وازالة او تحديث الصفحات القديمة والمعطوبة وتجربة الموقع من وجهة نظر محرك البحث وكلها امور يجب تجنبها.

    عليك ان تهتم بكل هذه التفاصيل واخذها بعين الاعتبار اذا اردت حقا صداقة دائمة مع محركات البحث و الحصول على ارشفة سريعة وتهيئة موقعك بشكل سليم (سيو) لان محركات البحث في هذه الأيام اصبحت اكثر تشددا من ذي قبل.
    نقل المحتوى بدون ذكر المصدر

    هناك العديد من اصحاب المواقع لا يعرفون قيمة المحتوى الفريد ولكن عملية اضافة المحتوى هى ركن اساسى من عملية اشهار موقعك وتحسين ارشفتة ولان المحتوى هو من اهم ما يهتم به محرك البحث لكى تكون فى اولى النتائج. تخيل انك تبحث عن شئ معين وتجد محتوى ليس له علاقة بما تبحث عنه، ما هو ردة فعلك؟ هل ستكمل التصفح في الموقع ام ستضعط على زر “للخلف”؟ جوجل كغيره من محركات البحث تضع هذه السياسات والضوابط من اجل مصلحة الباحث ولكى يظل محرك البحث جوجل هو الافضل والاقوى، ولهذا على كل صاحب موقع ان يجيب على تلك الاسئلة الهامة:

    لماذا يضع محرك البحث نتائج فى اول البحث ونتائج اخرى في اخره؟

    سوف تجد ان الموقع الذى فى اول الصفحات – في أغلب الاحيان – هو الموقع الافضل من بين كل هذه النتائج وسوف تجد بداخله محتوى مميز

    ما الذي يجعل الزائر يبقي في موقعك فترة اكبر؟

    اذا وجد ما يريد فى موقعك من محتوى جيد يجعله يتصفح صفحة تلو الاخرى

    ما الذي يجعل الزائر يخبر شخصا آخرا عن موقعك؟

    لانه شاهد شئا مميزا سواءا كان محتوى او سلعة او خدمة معينة، والبشر بطبيعتهم يشاركون ما يثير اهتمامهم

    نعم المحتوى الجيد من ركائز اشهار المواقع واساس أي حملة تسويق الكتروني ناجحة للحصول على عدد كبير من الزوار من خلال محركات البحث لانك كلما اضفت الجديد الى موقعك او قمت بتحديث معلومات موقعك والاضافة لها كلما اهتم بك محرك البحث اكثر من غيرك لانه فى النهاية لا يهمه سوى انجاح نفسه كمحرك بحث وتقديم للباحث كل ما هو مميز لكى يثق فية الزوار ايضا تماما كما نفعل نحن فى مواقعنا، ولكن للاسف الكل يهاجم محركات البحث ويعلق فشله على جوجل الذي يعاقب اصحاب المحتوى المنقول او المحتوى الرديء دون ان نشعر انه يطبق هذة السياسة على نفسه اولا قبل الاخرين. هناك ايضا من يهتم بالكلمات الدليلية ويقوم بكتابتها اكثر من مرة ظنا منه ان هذه الطريقة سوف تشهر موقعه مثل: برامج حصرية،برامج حصرية،برامج حصرية،برامج حصرية وكلها تكون بجانب بعضها مما يعطي ايحائا بالسبام Spam وهو ما تكره انت وانا وجوجل ايضا!
    الكلمات البحثية

    الخطايا الخمسة في سيو المواقعبعض اصحاب المواقع يختارون كلمات بحثية سيئة وليس لها علاقة بمحتوى موقعهم ! نعم هناك من يمتلك موقع ولا يعرف اى شئ عن اهمية الكلمات البحثية فى مواقعهم فهناك مثلا اصحاب مواقع الالعاب والافلام والبرامج دائما ما يستهدفون مسك كلمات مثل “حصريا” و “كل ما هو جديد” ويظنوا انها طريقة جيدة فى اشهار موقعهم ولكن على العكس تكون سبب فشلهم في الحصول على زوار مستهدفين لمجال موقعهم. ما رأيك في ان تضع نفسك مكان الباحث عن موقعك لكى تعرف ما يريد هو لكى يصل اليك وليس ما تعرفه انت فقط من كلمات مفتاحية؟

    نأتي لوضع الكلمات المستهدفة فى محتوى الموقع، علينا ان نلتزم بعدم تكرا الكلمات البحثية كثيرا فى المحتوى لكى لا يفقد المحتوى قوتة ولكى لا يشعر الشخص الذى يقرا المحتوى انك واهم شئ عندك هو وضع الكلمات البحثية وربطها ولكى لا يشعر بالملل ويخرج من موقعك فورا، فاذا كان هذا هو رد فعل الزائر، فماذا تظن رد فعل جوجل تجاه موقعك؟
    الروابط الخلفية

    الروابط الخلفية هى عنصر هام من اجل ضمان اشهار موقعك وسهولة ارشفته وتعزيز قوته فى محركات البحث، وهي تختلف عن الروابط الداخلية التي يهملها العديد من اصحاب المواقع ولا يقومون بعمل الروابط الداخلية الخاصة بهم داخل الموقع وهذه من اخطر اسباب عدم سهولة الارشفة واشهار مواقعهم لذا يجب ان تصنع هذه الروابط قبل التفكير فى الروابط الخارجية.الخطايا الخمسة في سيو المواقع

    ومن اخطاء اصحاب المواقع ايضا انهم دائما يقومون بنشر مواقعهم فى ادلة المواقع وعمل عدد هائل من الروابط الخلفية فى ادلة لها “بيج رانك عالي” لكنهم لا يعلمون ان تحديث جوجل البطريق اصبح يحارب المواقع التى تضع روابط لها فى ادلة المواقع فهذا اصبح مضر جدا لاشهار موقعك. ايضا وضع موقعك فى مواقع تقوم بنشر موقعك فى مواقع اخرى او استخدام برامج تقوم بعمل روابط خلفية اوتوماتيكيا كل هذا يضر المواقع ومعظم اصحاب المواقع لا يعلمون عن ذلك شئ بل الاهم عندم وضع روابط خلفية بدون معرفة هل هذا مضر ام مفيد وبعد تحديثات جوجل المستمرة اصبح عمل روابط خلفية جيدة ليس بالامر السهل لذا عليك ان تختار المواقع والمنتديات التى تضع فيها روابط خلفية.

    ايضا عليك مراعاة عدم وضع عدد كبير من الروابط الخلفية فى وقت قصير لكى لا تحصل على نتائج عكسية ولكن عليك القيام بعمل الروابط فى اوقات متباعدة عن بعضها بانتظام لكى تحصل على افضل النتائج.
    عنوان الصفحة والميتا تاجز

    من الاخطاء الاخرى التى يقع فيها اصحاب المواقع عدم وضع عنوان للصفحات، بحيث يظهر عنوان الصفحة بالاسم الافتراضي، واحيانا لا يكون هناك عنوان على الاطلاق! الشكل ادناه يوضح نتيجة بحث بعنوان افتراضي للصفحة لن يكلف صاحب الموقع ثوان لتعديله، ما رايك فيه؟ هل ستضغط على موقع كهذا في البحث؟



    من الكوارث ايضا اهتمام بعض اصحاب المواقع بما يعرف بالـ Meta Keywords وحشو كلمات كثيرة فيها ظنا منهم انها مهمة جدا، بينما لا يهتمون بالوصف Meta Description. جوجل وغيرها اهملت تماما الـ Meta Keywords واصبح وجودها مثل عدمه – تقريبا – اما الوصف فهو غاية في الاهمية ويجب الاهتمام بكتابة وصف لكل صفحة يعبر عن محتواها بشكل يجذب نظر الباحث.

    ان يكون الموقع مهيئا بشكل جيد لمحركات البحث هي عملة متكاملة الاركان، الكل فيها يخدم بعضه بعضا ولا نستطيع القول بان شيء ما اهم من الاخر مع تسليمنا بهذه الحقيقة، ولكن يوجد حد ادنى من التهيئة التي يجب على كل موقع ان يحظى به، وفي هذا المقال حاولنا عرض بعضا من المفاهيم الخاطئة وتصحيحها بشكل ميسر وغير كامل بالطبع لان الموضوع يطول فيه الكلام ونحن نسعد بتعليقاتكم وتجاربكم العملية: ماذا ايضا تظنه من الاخطاء الشائعة في عالم السيو؟

    المصدر: http://blog.dotaraby.com/%D8%A7%D9%8...7%D9%82%D8%B9/





    __________________
    إن شاء الله


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    10


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    موضوع أكثر من رائع .. جعله الله في ميزان حسناتك

    إضافة علي نقطة المحتوي : لا يجب أن تكتب المحتوي بنفسك، هناك العديد يمكنك الإستعانه بهم لكتابة المحتوي لموقعك و سيقومون بوضع الكلمات التي تريدها في موقعك دون أن يشعر بها الزائر أو محرك البحث.

    فهذه وظيفة يمكن أن يقوم بها متخصص الـSEO أو يستعين بما يسمي Content Writer ليتولي مهمة الكتابة له





    __________________
    زكمنمت

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    2


    مقال رائع لكن جوجل مستحيل تكون اهملت الميتا كى ورد





    __________________
    محل محمد فؤاد

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    3


    موضوع رائ‘ أخي معتز


    مبدع دائماَ






  5. #5


    بارك الله فيك على هذا الموضوع الهام

    فعلاً لقد وقعت في أحد هذه الأخطاء دون علمي و سأحاول تجنبه بعد اليوم










ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
0
أضف موقعك هنا