ليس من السهل أن تجعل إسم موقعك او إسم شركتك مشهورا علي شبكات التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و غيرهم من شبكات التواصل الإجتماعي. تختلف الطريقة المتبعة في تصميم هوية الشركة أو الموقع من شخص الي آخر و لكن هناك بعض الأساسيات التي لا يختلف عليها أحد في التسويق أو التعريف بالمنتج أو الموقع عبر شبكات التواصل الإجتماعي .
1- فكر بما تريد ان تكتبه في البداية:
قد تكون هذه النقطة معروفة لدي الكثير و لكن العديد من أصحب المواقع و الشركات يدخلون الي عالم الشبكات الإجتماعية بدون أي خطة أو معرفة المحتوي الذي سيقومون بوضعه. إذا قمت بتحديد المواضيع التي سوف تتكلم عنها ستتمكن من معرفة ما عليك ان تتجنبه. هناك بعض النقاط معروف أنه لا يجب أن يتكلم عليها موقعك أو شركتك مثل السياسة، الدين أو ما لا يريد جمهورك المستهدف مشاهدته. أفضل مكان لتبدأ بحثك حتي تتمكن من معرفة ما يريدة جمهورك المستهدف أو زوار موقعك هم المنافسين لديك. لا تقلدهم و تقم بعمل نفس الإستراتيجية التي يتبعونها و لكن يمكنك ان تصمم إستراتيجية جديدة تجذب بهم زوارك.
2- ناشد الفئة المستهدفة من جمهورك/زوارك:
لنقل أنك تقوم ببيع ملابس للشباب بين 18 و 21 عاما. عليك أن تتكلم بلغة الشباب و تريهم لماذا يقوموا بالشراء من عندك. أما إذا كنت تخاطب إمرأة في الـ40 من عمرها عليك ان تناشد هذه الفئة من الأشخاص. نفس الأسلوب ستتبه في حال شركتك أو موقعك يقدم منتجات او معلومات تقنية، فعليك مخاطبة أصحاب شركات الكمبيوتر او مدراء أقسام الكمبيوتر في الشركات. يجب عليك أن تتكلم بلغة جمهورك المستهدف او زوارك . فالتسويق عبر الشبكات الإجتماعية او
التسويق الالكتروني بصفة عامة يعتمد علي معرفتك بالفئىة التي تخاطبها.
3- كن واقعي:
أنت تعرف رسالة شركتك أو هدف موقعك أكثر من أي شخص آخر لذا، عليك ان تقوم بتصميم هذه الرسالة حتي تستطيع إرسالها. ما هو إختصار أو الهدف من إسم المنتج؟ ما هي الميزة التي سوف يستمتع بها جمهورك إذا إشتروا منتجك؟ ضع في إعتبارك الفئة المستهدفة بجانب كيف يستمتع العميل إذا إستخدم منتجك بجانب شيء آخر. قم بتحويل هذا الي رسالة تستطيع إرسالها لهم و لكن في شكل مبدع و يجذبهم.
4- ضع سمعة شركتك او موقعك في أيدي أمينة:
الجلوس أما شاشة الكمبيوتر طوال اليوم و صفحة الفيس بوك أمامك لا يدعي إستراتيجية. حتي إن كنت لا تعرف كيف تتعامل مع شبكة تواصل بعينها، لا زال بإمكانك وضع إستراتيجية تصل بها رسالتك لجمهورك المستهدف. إبدأ بمعرفة من هم جمهورك و تعرف عليهم حتي تستطيع التواصل معهم. ثم تعتمد علي شخص حتي يضع الصور + الفيديو + المحتوي في مختلف الحسابات علي شبكات التواصل الإجتماعي.
5- التفاعل مع العملاء:
يمكنك ان تقوم بالرد علي إستفسارات، شكاوي و إقتراحات عملائك علي الصفحة بكل أدب. و إجعل ردك كأن العميل يقف أمامك حتي تتجنب أي مشاكل و تكسب إحترامهم و إحترام باقي المعجبين أو المتابعين . شاركهم المناسبات و الإحتفالات و قم بعمل مسابقات و إذا كنت تقدم خدمة أو منتج يمكنك ان تعرض هدايا مجانية أو خصومات حتي تشجعهم علي التفاعل معك.