اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

اتصالات

تحت الإختبار: إتصالات smartADSL premium – الإنترنت الأرضي من إتصالات في مصر

etisalat-smartadsl-router

قضيت الى اليوم ما يقارب أسبوعين تقريبا من استخدام خط الإنترنت الأرضي الجديد من إتصالات في مصر و الذي تروج له الشركة في باقات تحمل اسم smartADSL. إتصالات تقدم أربعة باقات مختلفة إثنين منهما تحت اسم smartADSL الأساسي و الذي يتضمن سرعات إنترنت محدودة التحميل شهريا بحدود ضيقة للغاية و smartADSL الغير محدود و الذي يأتي هو الآخر في خيارين؛ خيار افتراضي بسرعة 1ميجا بت في الثانية و الآخر smartADSL Premium بسرعة تصل الى 4 ميجا بت في الثانية و هو ما تم اختباره.

تابع القراءة لمطالعة التغطية كاملة ..

المعلومات الأساسية:

الباقة التي تعاملت معها و لا أزال يمكنك الحصول عليها في مقابل اشتراك شهري يبلغ 350 جنيه مصري شهريا و لا توجد أي تكلفة إضافية للتركيب أو ضبط الخدمة و إن كانت الشركة توفر لمن يريد إمكانية الحصول على Router لاسلكي بمبلغ 200 جنيه مصري يمكن شراؤه عند التعاقد على الخدمة.

التعاقد:

إتصالات وفرت واحدة من أسهل تجارب التعاقد على الخدمة التي مررت بها على الإطلاق علما بأنني قد تعاملت تقريبا مع معظم مشغلي خدمات الADSL في مصر, كل ما ستحتاجه للتعاقد على الخدمة هو الإتصال بالرقم المخصص لذلك و بعد الحصول على المعلومات اللازمة تقوم الشركة بإرسال العقد اليك عبر إحدى خدمات الشحن لتحصل على توقيعك عليه و يعود العقد الى الشركة مصحوبا بقيمة الإشتراك مع نفس مندوب شركة الشحن و الذي سيأتيك بجهاز الRouter الخاص بك في حال كنت قد طلبت الحصول عليه. و على الرغم من كونها من أسهل طرق التعاقد و أكثرها راحة إلا أنها كانت كذلك واحدة من أبطأ عمليات إدخال الخدمة التي مررت بها حيث احتاجت العملية منذ لحظة المكالمة الأولى و حتى دخول الخدمة الى ما يزيد عن أسبوعين مشتملة على الخطوات السابق ذكرها.

السرعة و جودة الخدمة:

etisalat-speed-test

السرعة المعلنة هي 4MBps و لكن من الطبيعي مع السرعات التي تزيد عن 1MBps أن تحدث اختلافات كبيرة فيما يحصل عليه المستخدم وفقا لمكان تواجده. بأي حال الصورة توضح بيانات اختبار السرعة عبر موقع Speedtest فيما تصل سرعة التحميل المباشر عبر السيرفرات عالية الإعتمادية الى 360KBps في المعتاد و هو الشئ الذي أقيمه بأنه جيد جدا و مناسب الى حد كبير لما تم التعاقد عليه. ثبات الخدمة لا يمكنني أن أصفه بالمثالية و لكن يمكن أن أصفه هو الآخر بأنه جيد جدا حيث تنقطع الخدمة أحيانا لعدة دقائق دون مبرر, خلال فترة الأسبوعين الماضيين يمكنني أن أقول أن ذلك قد حدث 6 مرات تقريبا و هو ما حصلت بشكل شخصي على أفضل منه مع مشغلين آخرين, لذلك لنعطه تقييم جيد جدا.

الدعم الفني:

لم أحتاج خلال فترة التجربة حتى الآن الى الإتصال بالدعم الفني و لكن المكالمة الأولى و التي يجرونها هم بالعميل لإعلامه بتشغيل الخدمة و كيفية ضبط الإعدادات كانت مثالية بشكل كامل. موقع إتصالات على الإنترنت و الذي يفترض به أن يزودك بمعلومات عن حسابك لا يزال متأخر كثيرا الى الوراء و لا يريد أن يتقبل التسجيل برقم الخدمة حتى هذة اللحظة. بشكل عام خدمات إتصالات عبر موقعها على الإنترنت ضعيفة بشكل ملحوظ.

سياسة الإستخدام العادل:

للأسف الشديد فإن جميع خطوط الADSL من إتصالات تنطبق عليها سياسة الإستخدام العادل و التي تعطي لمستخدمي باقة smartADSL Premium سعة شهرية تقدر ب80GB من تبادل البيانات. لم تسمح لي فترة الإختبار حتى هذة اللحظة بتجاوز هذة السعة لأرى كيف ستصبح الخدمة بعد ذلك.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫24 تعليقات

  1. جميل جدا يا أحمد انك دائما تأتي بتقارير نشتاق لمعرفتها

    انا واحد من الناس اللي كنت عايز اعرف مستوى الخدمه في ا
    اتصالات الارضي لأني مشترك في اتصالات يو اس بي مودم

    😀 اتصالات عموما خدمة العملاء رديئه

  2. Ping : سيء
    Download : متوسط
    Upload: أقل من متوسط
    السعر : غالي

    هذا تقييمي للشركة حسب قرائتها، بإختصار القراءة للتصفح والتحميل البسيط ولا ينفع للـ Online Gaming ..

    والأسوء أنهم أتبعوا أسلوب التحميل المحدود ..

    أعانكم الله، العالم يتقدم ونحن نتأخر ..

  3. الخدمة عندي 4 ميجا و اشتركت بالبداية عندما كان سعرها 199 جنيه بدلا من 350 جنيه

    .. الخدمة بصراحة من اسوأ ما يمكن الخط جلس يقطع تقريبا شهر و هم مش عارفين السبب ابدا و الدعم الفني عندهم مش فاهم حاجة اصلا بتاتاً مبيفهموش بيقروا من قدامهم فقط لا غير. و المفجأة ان من يومين لما اتصلت عشان اخلي اول دفع اشتراك يكون الشهر ده عشان مشكلة الانقطاع اللي كانت موجودة قالولي اصلا لسة مظهرش قدامنا ان حسابك دخل عليه انترنت !!!!!

    عندي اشتراك اخر فودافون و بصراحة ماشاء الله فوق الممتاز سواء كسرعة او كدعم فني او كثبات بالخدمة و اعلامك دائما بالمستجدات او حتى ادارة حسابك من على موقعهم بالانترنت.

  4. اتصالات من الشركات الرائدة في عالم الاتصالات وتشكر اخي احمد على المقال نسيت اقول لكم كل الشركات فيها عيوب ومستحيل تجد شركة ترضي جميع الاضواق

  5. ما شاء الله
    — انا لدي اشتراك 4 ميجا لدى الاتصالات السعوديه (STC) وتحميل غير محدود (244ريال) بصراحه والله جنان التحميل يوصل اكثر من 500 كيلو وتم الفحص عن طريق سبيد تيست شوفوه http://www.speedtest.net/result/551236253.png

  6. شكرا لك احمد علي التغطية، كان لدي فضول ايضا بان اعرف المزيد عن جودة خدمة الانترنت الارضي التي تقدمها اتصالات، شيئاً اخر.. لاحظت ان موقع speedtest اوضح في اختبارة للسرعة ان ايجي نت هو مزود الخدمة!! فهل هذا يعني ان اتصالات تقدم الخدمة اعتمادا وتأجيرا لخطوط ايجي نت ؟! ام ان هناك خطأ بتحديد الموقع لاسم مقدم الخدمة؟!، لان من وجهة نظري اذا كان الامر مجرد تأجير اتصالات لخطوط ايجي نت فليس هناك داعي من اعادة التجربة لانها في النهاية واحد …

    1. استاذ بيتر فعلا مقدم الخدمة هو ايجى نت لان شركة اتصالات مصر قامت بالاستحواذ عليها وشرائها وتطويرها لتقدم خدمة adsl

      1. @اسلام, نعم سبق وعلمت ان اتصالات قامت بشراء حصة شركة المصرية للاتصالات (فقط) في شركة ايجي نت و هذة الحصة لا تتعدي نسبة الـ17% ولم نسمع بعد ذلك عن اي تطوير حدث في ايجي نت، و هل هذة النسبة البسيطة تمنحها إمكانية إستغلال خطوط ايجي نت و تسويقها علي انها جزء من خطط وعروض خاصة بشبكتها؟!، اذن في هذة الحالة.. ما الاختلافات والمميزات بين خطوط ايجي نت والخطوط التي تقدمها شركة اتصالات، سواء علي مستوي جودة وثبات الخدمة او اختلاف الاسعار (هذا اذا لم نلتفت الي سوء جودة خدمة الانترنت التي تقدمها ايجي نت من الاساس) !!

        شيء اخر.. هل لك ان تذكر احمد الوقت الذي كنت تقضية يوميا بالتصفح خلال هذين الاسبوعين ولو بشكل تقريبي، لان هذا من وجة نظري يفرق كثيرا في تحديد ثبات الخدمة، لان كلما زاد وقت استخدامك للانترنت يوميا كلما استطعت تحديد صحة ثبات الخدمة بشكل اكثر دقة، فبالنسبة التي ذكرتها سابقا ستكون جيدة جدا في عامل ثبات الخدمة اذا كانت مقسمة علي استخدام 12:8 ساعة يوميا لا اقل من ذلك، اما اذا كان نسبة وقت الاستخدام اقل من ذلك فاعتقدان تقييم ثبات الخدمة سيكون سيء جدا بالنسبة لعدد 6 انقطاعات لمدة اسبوعين فقط.

      2. @Peter Eden, اتصالات مصر استحوذت على شركتين استحواذ كامل هما ايجي نت ونايل اون لاينز بالنسبة لمغزى كلامك انه لا فارق بين اتصالات وايجي نت فهذا غير صحيح لان هناك فريق من احسن مهندسى الشبكات فى العالم بعمل حاليا على تطوير شبكتى الشركتين المذكورتين لكى يصلوا فى النهاية لأحسن خدمة انترنت فى مصر

      3. @Peter Eden,

        lمعدل الإستخدام اليومي خلال الأسبوعين يصل الى 12-18 ساعة يوميا 🙂 متضمنا في ذلك بالطبع فترات الدونلود فقط بدون تصفح و لكن ربما خلال هذة الفترة كانت هناك 3 أو 4 أيام لم أكن متواجد فيها.

      4. @أحمد جبر, بالمعدل الذي تتحدث عنة فهو جيد بالفعل!!، شيء غريب.. من الواضح اذن ان هناك فرق بين الخطوط التي تقدمها اتصالات لشبكتها وبين خطوط ايجي نت الارضية كشركة مساهمة فيها/مالكة لها.

        @محمد, الان بالفعل بعدما بحثت بشكل اكثر دقة عن هذا الخبر وجدت عدة مصادر قليلة تتحدث عنة وانة حدث استحواذ كامل لشركة ايجي نت وهذا في بداية العام الحالي 2009 مع وجود مصادر اخري تؤكد خبر شراء الحصة فقط بنسبة 17% ولكن في بداية العام السابق 2008 ولذا الاستنتاج ان اتصالات قررت بالاستحواذ الكامل بعد شراء حصة المصرية للاتصالات في شركة ايجي نت وهذا يفسر استخدامها الحالي لخطوط وشبكات ايجي نت، اما بالنسبة لجودة او تطوير الخدمة المقدمة فلا يوجد بها جديد، فخطوط وشبكات ايجي نت عُرفت منذ بدايتها بسوء الخدمة المقدمة وبما اني ليس عميل حالي للشركة لا استطيع ان احكم عليها من تجربتي الشخصية البحتة ولكن احد اقاربي المقربين مازال حتي الان يتعامل مع شركة ايجي نت كمقدم لخدمة الانترنت في منزلة ومازلت اعيش وانازع معة في تجربتة ومشاكلة التي يواجهها، من هذا المنطلق استطيع ان ادلو برايي من واقع مرئي وملموس واقول انة لا جديد بالفعل في هذة الشركة سواء كانت تملكها اتصالات او غيرها، فسماعي لاخبار ان هناك اعمال تطوير حدثت بالفعل في شبكات ايجي نت تثير حنقي او ان هناك اعمال تطوير ستحدث او علي وشك الحدوث فهيا ايضا لا تعطيني ضمان كافي علي ان هناك امل بجودة الخدمة المستقبلية التي يحلم بها العميل، فيجب ان نشعر بأنفسنا بهذا التطوير والتغيير وليس فقط نراة ككلمات في اخبار او إشاعات تُنِشر.

  7. أنا مشترك في اتصالات سمارت الأساسية .. اللي هي واحد ميجابت السرعة

    , بسم الله ماشاء الله الكونيكشن حلوة جدا في التصفح و التحميل بسرعة مثالية تصل الى 115 كيلوبايت , و طوال شهر و نص الخدمة شغالة زي الفل و مقطعتش إلا مرة واحدة و لما كلمت خدمة الدعم كانوا في منتهى الذوق و الاحترافية و طلعت المشكلة في الآخر عامة في السيرفر الرئيسي و قالوا لي هتتحل لوحدها..

    المشكلة الوحيدة اللي واجهتني مع اتصالات بخلاف الموقع (زي ما كاتب المقال قال) هي خدمة العملاء الخاصة بالفواتير و الباقة و التحصيل و الكلام ده .. في عالم تاني !

    1. @Khaled Hassan, حلو الكلام دة بس لو سمحت عندي سؤال: هل يطبق سياسة الاستخدام العادل في هذه الشركة؟؟اصل انا عاوز اجيب خط جديد…ايه رايكو؟؟ظ

  8. شكراااااااا على التغطية الرائعة وانا برضوا كان نفسى اعرف ايه جودة الخدمة 🙂

  9. أنا لي إستفسار:

    أول ما قدمت إتصالات هذه الخدمة قدمتها بسعر 99 جنية شهريا للواحد ميجا. فهل من إشترك بهذا السعر سيظل إشتراكه الشهري 99 جنية؟ أم هيزيد لـ 130 جنية كما هو معلن الآن؟

  10. دائماً ما تفيدنا بمقالاتك …. ولذيذه نقل تجربتك للخدمة
    لكن ما زلت اؤمن ان مهما وصلت الخدمة في مصر للتطور فلن نصل لما تحققه الشركات في الدول الغربية.
    ومثال بسيط من جوجل
    http://www.google.com/tisp/
    😥
    في بلدنا لينا رب اسمه الكريم …. يتولانا هو برحمته

  11. أريد انترنت من خلال الواي فاي كوني كثير السفر مؤخراً لبلاد اخري ويكون معي اللاب توب واذهب لمقاهي نت لإدارة اعمالي
    فما هو افضل حل ؟
    احيانا اذهب لمناطق شبه نائية وتكون شبكة المحمول بها جيدة وجربت من هناك دخول النت من الجوال وكان يعمل فهل هناك امكانية لذلك ايضا مع الواي فاي

    اتمني تزودوني بمعلومات عن الأمر

  12. بصراحه خط الاتصلات الجديد زباله مشترك بقالي 15 يوم ومعاتش عليه ساعتين كل مكلم الدعم الفني يصلحو وبعد ساعه ينقطع وفي الاخر لاغيته كنت مشترك واحد ميجا 139 وجيبلي 71 جنيها في 15 يوم منه دافع مقد م والحمد الله انا مشلتش الخط الاول اله بقاله 7 سنوات شغال عمره مقطع علي الخط الساني لائن عندي 2خط تلفون ايجنت

  13. انا احد المشتركين فى النيت اتصالات فى العريش والله انت شركه حاويه بس والله انا 10ايام فى الشهر كويس وبقيت الشهر بضن اوى اوى اوى انا سرع 1 ميج 10 ايام 0 والله 256 وقسمين بليه حريم كده يامى هحول

  14. كم سعر الميجا والاثنين المحدود والعادة وكم سرعة التحميل وما المميذات التى فى العرض الرد لو سمحت ابعتة على البريد الالكترونى الخاص بى

  15. شركه محترمه وخدمة عملاء ممتازه ومفيش تقطيع فى النت ولكن عند زيادة سرعتى من 512 الى 1ميجا ظهرت المشاكل ومش لاقى ليها حل حتى الان

زر الذهاب إلى الأعلى