اتصالات

رفع الحظر عن خدمات الVOIP في الإمارات, و أنباء عن مشكلات في الخدمة في مصر ؟؟!!

رفع الحظر عن خدمات الVOIP في الإمارات, و أنباء عن مشكلات في الخدمة في مصر ؟؟!! 3

بعد كثير من التكهنات – التي كنا جزء منها – على مدى الشهور الماضية قامت هيئة تنظيم الإتصالات الإماراتية بالفعل برفع الحظر عن خدمات نقل الصوت عبر بروتوكولات الإنترنت – VOIP – و إن كانت طبيعة تقديم الخدمة عبر شركات الإتصالات العاملة في الإمارات لا تزال غير واضحة. القرار أعلن عنه رسميا منذ قليل و للتو وصلنا بيان صحفي من “إتصالات” تعلن فيه عن “إطلاق حلول الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت لقطاع الأعمال” و هو ما نتصور أنه يعني مضمونا أن خدمات الVOIP الشخصية العادية لن تكون متاحة على الفور على الأقل بعد دخول القرار حيز التنفيذ – (في حال كنت من المتواجدين في الإمارات و لديك معلومات عن حالة خدمات الVOIP الشخصية, فأخبرنا عن تجربتك في التعليقات على هذا المقال). إتصالات هي الأخرى لم تصرح بكثير من التفاصيل حول العروض الخاصة بهذة الخدمات التي تعتزم تقديمها أو عن أسعارها و لكنها اكتفت بالقول بأن ” باقة “اتصالات” لحلول الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت ستشتمل بشكل أساسي على التصميم والشمولية وتمديد المعدات والبرامج الخاصة بخدمات (الهاتف عبر بروتوكول الانترنت) (IP-telephony)، بالاضافة إلى إدارة وصيانة حلول الهاتف المتوفرة حالياً”.

على صعيد آخر وردتنا أنباء عن معاناة بعض المستخدمين ممن يعتمدون على بطاقة ال3G SIM الخاصة بخدمة الإنترنت عبر شبكة الهاتف المحمول التابعة لشركة فودافون و يستخدمون مودم الإنترنت USB Modem  من فودافون من مشكلات في الدخول الى خدمة Skype و أن من استعان منهم بخدمة الدعم الفني لدى الشركة قد تم إخباره بأن الخدمة قد تم تعطيلها لمستخدمي الإنترنت المحمول من فودافون دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. في تجربتنا للتأكد من هذا الأمر وجدنا أن خدمات Skype تعمل دون أي مشكلات عبر أكثر من مشغل من مقدمي خدمات الإنترنت الأرضي و كذلك عبر الإنترنت المحمول من إتصالات و هو ما ينفي أن يكون هناك قرار فعلي من الهيئة المصرية المسؤولة يسري على جميع الشركات. تجدر هنا الإشارة الى أن خدمات الإتصالات و الإنترنت في مصر لم تخضع من قبل لأي من أشكال الحجب أو المنع المختلفة.

[شكرا, رامز على التنويه]

و سنحيطكم علما بالتطورات ..

تحديثات: لا تزال خدمة Skype محجوبة في الإمارات و كما أوضح متابعينا الأعزاء في التعليقات فإن الحظر تم رفعه فقط لشركات الإتصالات ذاتها و التي سيسمح لها بعقد صفقات مع هذة الشركات العالمية ربما لتقديم الخدمة في صورة باقات أو بشروط محددة ما يعني أن الأمل لا يزال موجود أن تكشف لنا الأيام القادمة عن رفع الحظر عن خدمة Skype و أمثالها بشروط أو في باقات محددة. نحن من جانبنا نتواصل حاليا مع إتصالات – و هي الوحيدة التي أعلمتنا حتى هذة اللحظات عن نواياها تقديم خدمات الVOIP بشكل رسمي – بهدف الحصول على معلومات و تفاصيل أوفى حول الباقات المنتظر تقديمها و عن وجود اتفاق مع الشركات العالمية التي تقدم هذة الخدمات لطرحها للمستخدم النهائي.

أما على صعيد الموقف في مصر, فلا تزال تردنا تقارير أكثر تؤكد أن شركات الهاتف المحمول – و تحديدا فودافون و موبينيل حتى لحظة كتابة هذة الكلمات – قد قامت بالفعل بحظر خدمة Skype و Fring على مستخدمي الإنترنت ممن يستخدمون خطوط الإنترنت المحمولة فقط و ليس على مستخدمي الإنترنت عبر الخطوط الهاتفية الأرضية الثابتة. و لكننا و حتى هذة اللحظات لا نزال ننجح بشكل كامل و دون أي مشكلات في استخدام Skype عبر جميع خطوط “إتصالات” سواء خطوط الهاتف المحمول العادية أو بطاقات الData SIM.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

أحمد جبر

رئيس تحرير موقع سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اخواني للمستخدم العادي
    الحظر لا يزال موجودا
    يبدوا ان الامر لا يزال مقتصرا على الشركات و بعقود؟
    اي سؤال اخر اسألوا

  2. رفع الحظر هنا سيكون للشركات المرخصة بتقديم خدمات الإتصالات
    مثل ( إتصالات، دو، الثريا، الياه سات)
    وليس عن الشركات العالمية مثل سكاي بي !
    ولكن يمكن للشركات المرخصة أن تقوم بعقد شراكات من شركات عالمية لتقديم الخدمة
    كما هو في البيان الصحفي لهيئة تنظيم الإتصالات
    http://www.tra.gov.ae/news_The+TRA+Revised+VoIP+Regulatory+Policy%2C+an+opportunity+for+the+Licensees+to+provide+innovative+VoIP+services-152-1-A.php

زر الذهاب إلى الأعلى