WhatsApp

دعوات مجموعات واتس اب يمكن أرشفتها بسهولة في جوجل

دعوات مجموعات واتس اب يمكن أرشفتها بسهولة في جوجل
دعوات مجموعات واتس اب يمكن أرشفتها بسهولة في جوجل

كشفت تقارير منشورة اليوم ان دعوات مجموعات واتس اب ، التي يتم تداولها لضم اشخاص جدد اليها ، يمكنها ان تظهر بسهولة عبر محرك بحث جوجل.

واتس اب هي واحدة من منصات المراسلة الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب ، هذا الشهر فقط ، أعلنت الشركة أنها تجاوزت ملياري مستخدم.

كما هو الحال مع منصات المراسلة الأخرى ، تعد دردشات مجموعة التطبيق الشهير وسيلة شائعة للتواصل مع عائلتك أو مجموعات الأصدقاء أو الزملاء أو الغرباء على الإنترنت ، حيث يمكن للمستخدمين دعوة الآخرين إلى مجموعات خاصة باستخدام ميزة “دعوة إلى المجموعة عبر الرابط” ، ثم مشاركة هذا الرابط بأي طريقة يريدون.

إذا تمت مشاركة روابط الدعوة هذه عبر الإنترنت ، فيبدو أنه من السهل جدًا العثور عليها في جوجل باستخدام استعلام محرك بحث بسيط.

مجموعات واتس اب قابلة للارشفة

تم الإبلاغ عن هذا العيب في التصميم من قبل الصحفي جوردان وايلدون على تويتر ، حيث اكتشف أنه يتم فهرسة عناوين “دعوة إلى التجميع عبر الرابط” بواسطة جوجل ويمكن العثور عليها باستخدام مصطلحات البحث الصحيحة.

بناء على هذا اتضح ان محرك جوجل لديه أكثر من 470،000 نتيجة عند إجراء بحث بسيط في الموقع عن عنوان “chat.whatsapp.com”، العديد من هذه النتائج هي دعوة لمجموعات الخاصة.

الاخطر انه بمجرد انضمام أحد المستخدمين إلى مجموعة ، يمكنهم مشاهدة جميع المشاركين وأرقام هواتفهم مباشرة من محرك البحث .

دعوات مجموعات واتس اب يمكن أرشفتها بسهولة في جوجل 3
whatsapp

من جهته قام داني سوليفان ، منسق البحث العام في جوجل ، بالتغريد عن الموقف ، قائلاً: “محركات البحث مثل جوجل وغيرها تدرج صفحات من الويب المفتوح. هذا ما يحدث هنا. لا يختلف الأمر عن أي حالة يسمح فيها الموقع بإدراج عناوين URL بشكل علني” .

ويضيف أن هناك أدوات لمشرفي المواقع لمنع ظهور المحتوى في نتائج البحث ، وهو ما يحتاج تطبيق واتس اب بوضوح إلى القيام به لحماية مستخدمي هذه المجموعات.

ويبدو ان هذا ماحدث بالفعل الان .

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت
زر الذهاب إلى الأعلى