محركات البحث

جوجل توافق على الدفع للناشرين الفرنسيين مقابل معاينات الأخبار

جوجل توافق على الدفع للناشرين الفرنسيين مقابل معاينات الأخبار
جوجل توافق على الدفع للناشرين الفرنسيين مقابل معاينات الأخبار

ذكرت وكالة رويترز أن جوجل وقعت صفقة مع ناشرين في فرنسا لدفع ثمن المحتوى المستخدم لمقتطفات المعاينة في قسم الأخبار.

يأتي هذا التوقيع بعد أن فرض المنظمون الفرنسيون على بدء مفاوضات مع الناشرين العام الماضي بعد معركة شائكة أدت إلى قيام عملاق البحث بإزالة معاينات الأخبار تمامًا في مرحلة ما.

تم إبرام إطار الصفقة بين الشركة الامريكية ولوبي الناشرين الفرنسيين، ومع ذلك، سيتم التفاوض على المدفوعات مع الناشرين الأفراد بناءً على معايير مثل المعلومات السياسية أو العامة، وعدد القصص في اليوم والزائرين الفريدين شهريًا.

كجزء من الصفقة، ستتمكن الصحف الفرنسية من الوصول إلى معرض أخبار جوجل. سيتمكنون أيضًا من نشر مقالات كاملة أو جزئية وتجربة التنسيقات النقطية أو غيرها. قد تمنح مواقع الاشتراك أيضًا للقراء مقالات معينة مجانًا.

جوجل توافق على الدفع للناشرين الفرنسيين مقابل معاينات الأخبار

اضطرت جوجل للتفاوض مع الناشرين بعد أن أصبحت فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تطبق قواعد جديدة حول قضية تسمى “droit voisin” أو الحقوق المجاورة. هذا في الأساس قانون حقوق الطبع والنشر المصمم لناشري الأخبار الذي يجبر الشركات الرقمية مثل عملاق البحث وفيس بوك على الدفع أو على الأقل التفاوض لعرض المقالات.

حتى فرض القانون عليها، كانت جوجل في موقف صعب ضد فكرة الدفع للناشرين مقابل المحتوى، بحجة أنها ساعدت بالفعل مواقع الويب على زيادة عدد الزيارات. كما أشار عملاق البحث إلى أن معظم ناشري الصحافة قد منحوا تراخيص الشركة لاستخدام وعرض المحتوى الخاص بهم مجانًا.

في المقابل، جادلت الهيئة الحاكمة في فرنسا بأن الناشرين كانوا سيشهدون انخفاضًا حادًا في عدد الزيارات إذا لم يفعلوا ذلك، لأن عملاق البحث يمتلك 90 في المائة من سوق البحث. في الوقت نفسه، استفادت الشركة الامريكية من تقديم نتائج بحث أفضل دون الحاجة إلى دفع أي شيء.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى