مقالات دعائية

4 وظائف أساسية تساعد على اختيار منصات التداول

4 وظائف أساسية تساعد على اختيار منصات التداول
4 وظائف أساسية تساعد على اختيار منصات التداول

منصات التداول عديدة ومتنوعة وهي أحد أهم العوامل التي تساعد على تحقيق المتداولين لنجاحاتهم، وتعتبر سبباً رئيسياً في نجاح سوق العملات واكتسابه لهذه الشهرة العالمية بين المتداولين. لكن ما هي منصات التداول التي يجب عليك اختيارها.

 منصات التداول MT4 وMT5: أيهما تختار في التداول

انتشر التداول في سوق صرف العملات الأجنبية في السنوات الماضية بشكل واسع النطاق في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح هذا السوق من أكثر الأسواق المالية شعبيةً وما زال مستمراً في النمو بسبب الإقبال الهائل عليه من المتداولين من جميع الفئات ومستويات الخبرة.  

لكن هناك العديد من الأسباب التي تقف النجاح الذي يحققه سوق العملات وتجعله شعبياً أكثر من غيره من الأسواق المالية. لعل أهم هذه الأسباب هي سهولة الوصول إليه والدخول في معاملاته، العمل على مدار الساعة كل يوم من أيام العمل الرسمية وأخيراً التقدم التكنولوجي الذي ساهم بشكل كبير في إثراء تجربة المتداولين الذي يبدأون العمل في تداول العملات. 

بطبيعة الحال لا يمكن أن نتحدث عن التطور التكنولوجي الهائل الذي طرأ على سوق العملات دون أن نتطرق إلى منصات التداول المتطورة التي دائماً ما يكون لها دور إيجابي فعال في حصولك على تجربة تداول مربحة واستثنائية. وبالرغم من المزايا العديدة التي يقدمها سوق العملات والتي أدت إلى وصوله لأكثر الأسواق شعبيةً مثل السيولة الضخمة، توفر رافعات مالية عالية وجلسات التداول التي تمتد حتى 24 ساعة. إلا أنه هناك بعض الجوانب المعقدة التي غالباً ما تسبب القلق لبعض المتداولين في طريقهم نحو تحقيق الأرباح التي يرغبون بها، وأحد هذه الجوانب التي ينبغي وضعها في الاعتبار بالنسبة لمتداولي العملات هي اختيار منصة التداول الملائمة.

الوظائف التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار منصة التداول 

كل متداول للعملات الأجنبية يطمح لتحقيق الأرباح التي وضعها لنفسه قبل اتخاذ قرار بدء التداول، وبنفس القدر تحقيق الأرباح التي وصل إليها الأشخاص الذين حوله ممن بدأوا في التداول من قبل. ولتحقيق هذه الأهداف ينبغي على المتداول أن يستعد بشكل كافٍ لاختيار منصة تداول العملات التي سوف تساعده لتحقيق أهدافه المالية.

سواءً كنت قد اتخذت قرارك ببدء التداول بشكل مستقل عبر الإنترنت أو من خلال وسيط مالي يقدم منصة أو منصات لتداول العملات، فهناك مجموعة من الميزات والوظائف التي يجب أن تبحث عنها قبل اختيارك لمنصة التداول:

الدقة والسرعة

عندما يتعلق الأمر بتداول العملات فإن السرعة في التنفيذ والدقة في إجراء المعاملات تعتبر عوامل هامة في النجاح. لأننا هناك أمام معاملات تتم خلال ثواني أو أجزاء من الثانية، وبالتالي فإن نجاح معاملاتك يتوقف أساساً على مدى دقة المعلومات التي تقدمها لك منصة التداول والتي سوف تتخذ قرارك الاستثماري بناءً عليها. لذلك فإن النظام الأساسي الذي تعمل عليه المنصة والمعلومات التي يتم تحديثها فيها يجب أن تكون دقيقة على أكمل وجه.

السرعة في وصول الأسعار الفعلية إلى المنصة بالوقت الحقيقي أمر هام ولا غنى عنه من أجل تنفيذ صفقات التداول بسرعة واحترافية. إن دقة المعلومات والأسعار وسرعة عرضها على المنصة تساهم بشكل كبير في حدوث التاثير المطلوب أثناء التداول. حيث سيضمن ذلك أن يتعرف المستخدم للمنصة على جميع الفرص الاستثمارية “التجارية” التي يقدمها السوق، والاستفادة منها بتحويلها إلى فرص تجارية مربحة.

أدوات التحليل الفني والأساسي

منصات التداول الاحترافية هي التي تقدم للمتداول الدعم المطلوب من خلال تزويده بأدوات التحليل الفني والأساسي. ويجب على منصة تداول أن تمنح المتداول إمكانية إنشاء مخططات تداول ورسوم بيانية، إضافةً إلى الوصول إلى مؤشرات وأصول التداول المالية الأكثر انتشاراً في الأسواق كل يوم.

كما أن المنصة التي يجب اختيارها لا بد أن تعرض للمتداول المخططات البيانية مع تحديثاتها في الوقت الفعلي لها بحسب الأطر الزمنية المختلفة، إضافةً إلى شريط إخباري ذو تصميم عالي الجودة يوفر معلومات اقتصادية عن السوق واتجاهات الاسعار. 

أمن المعلومات الشخصية

في عصرنا الحالي وفي ظل التسارع التكنولوجي غير المسبوق، أصبحت قضية أمن المعلومات عبر الإنترنت منتشرة بشكل واسع. وبالتالي فإن منصة التداول يجب أن تكون آمنة وموثوقة. كل ما يهم أي متداول الآن هو سلامة وأمن بياناته الشخصية التي يقوم بالتسجيل فيها عند اتخاذ قرار التداول من خلال المنصة أو عبر الوسيط، والجميع يتخوف دائماً من أن يتم اختراق هذه البيانات وحدوث مشاكل لا تكن في الحسبان.

منصة التداول الاحترافية والمصصمة وفقاً لأحداث معايير الأمن والأمان، يجب أن توفر المراقبة الدائمة على بروتوكولات أمان الإنترنت القياسية. كما يجب أن تمتلك منصة التداول القدرة على عمل نسخة احتياطية من جميع المعلومات التي يتم جمعها من المتداول. 

التداول الآلي

كما هو معروف، ليس كل من يتداول يمتلك الوقت الكافي للجلوس ساعات طويلة في المنزل أو أمام الشاشة من أجل إيجاد الفرصة المثالية للتداول. ولذلك فإن منصة التداول المثالية يجب أن تقدم خدمة التداول الآلي الذي للنظام الداخلي للمنصة بتنفيذ الصفقات بشكل تلقائي نيابةً عن المتداول.

باختصار، النجاح في تداول العملات يعتمد على ذكاء المتداول بالدرجة الأولى، وعلى اختيار منصة تداول متطورة ذات وظائف احترافية تلبي احتياجات المتداول وتناسب مستوى خبراته.

ما الفرق بين منصات التداول MT4 وMT5 وما التي يجب اختيارها؟

4 وظائف أساسية تساعد على اختيار منصات التداول 1
رسم توضيحي للمقال

منصة التداول MT4 “ميتاتريدر4” هي المنصة المنتشرة بشكل واسع لأنه قامت فعلاً بتحديد معايير الصناعة في قطاع التداول، فمن الصعب جداً أن تجد وسيط مالي يقدم خدمات تداول دون منصة MT4. في حين أن منصة MT5 “ميتاتريدر5” تعتبر أقل شهرةً على الرغم من أنها إنتاج نفس الشركة التي طورت منصة MT4. 

لفهم هذا الفارق بين المنصتين فقد ألقينا الضوء على ماهية كل منصة والمزايا والوظائف التي تقدمها، والحكم لكم في النهاية باختيار المنصة التي توافق احتياجاتكم.

منصة التداول MT4

تعتبر حقيقةً المنصة الأكثر شعبية في الأسواق المالية وتم إصدارها من قبل شركة MetaQuotes Inc. بكلمات بسيطة، هذه المنصة سهلة الاستخدام وسريعة في تنفيذ المعاملات وتناسب المتداولين من جميع مستويات الخبرة وتضمن لهم العمل عليها بكفاءة عالية.

التداول بنقرة واحدة، رسوم ومخططات بيانية متطورة، مجموعة واسعة من أدوات التداول، استراتيجيات تداول ناجحة إضافة إلى ميزات التداول الآلي تعتبر بعض الميزات التي تقدمها منصة التداول MT4. النظام الداخلي للمنصة متكامل وسهل الاستخدام لأي متداول وخاصةً إذا اراد الحصول على ردود الفعل على كل صفقة تداول يقوم بها أو معرفة النتائج الإيجابية أو السلبية لكل صفقة. كما توفر المنصة للمتداول إمكانية متابعة الصفقات في أي وقت وفي كل مكان، فكل ما تحتاجه للعمل عليها هو اتصال فعال بخدمة الإنترنت. 

بعض ميزات منصة التداول MT4

• التداول بنقرة واحدة.

• خدمات التداول الآلي.

• الرسوم والمخططات البيانية.

• خدمة تداول العقود مقابل الفروقات.

• اختبار حقيقي لاستراتيجيات التداول.

• مستشارين خبراء ومؤشرات مالية مخصصة.

منصة التداول MT5

أولاً لا بد من الإشارة إلى سوء الفهم الشائع بين المتداولين بأن منصة “ميتاتريدر5” هي نسخة جديدة أو أكثر تطوراً من منصة “ميتاتريد4″، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق على الرغم من أن المنصتين يتبعان لنفس الشركة ورغم التسلسل الرقمي الموجود في اسم كل منهما.

تم تصميم منصة التداول MT5 من أجل استخدامها بالتداول في أسواق أخرى غير العملات مثل مؤشرات الأسهم والسلع الرئيسية، وذلك لقدرتها على استيعاب العجز الذي يحصل في التبادل التجاري المركزي، حيث أن الذي يحدث في سوق الأسهم والسلع هو أن التداول يتم كعقد مستقبلي من خلال عملية مركزية قبل أن تتحول إلى ملكية للمساهم أو الشخص. تعتبر MT5 منصة يتم تداول أصول مالية متعددة فيها مثل العملات والأسهم والعقود الآجلة، وعلى الرغم من توفر خدمات نسخ الصفقات وأدوات متقدمة لتحليل الأسعار واستخدام خوارزميات التداول، إلا أنها لم تصل لغاية الآن إلى شهرة منصة MT4 ويبدو أن أمامها وقت طويل للتفوق عليها من حيث الوظائف التي تقدمها.

بعض ميزات منصة التداول MT5

• خدمة التداول الآلي.

• التداول بنقرة واحدة.

• توصيات وتنبيهات التداول.

• رسوم بيانية متطورة وحديثة.

ما هي منصة التداول التي تريد استخدامها؟

لا بد أن تكون الإجابة على هذا السؤال واضحة المعالم الآن بعد كل ما سبق. فلو أردت التداول دون اتصال بالإنترنت أو كنت تريد الوصول إلى بعض الأسواق المالية التي يكون من الصعب الوصول إليها عبر منصة MT4، فإن منصة MT5 هي الخيار المثالي بالنسبة لك. إلا أن منصة MT4 تبقى الأكثر شعبية لأنها ببساطة سهلة الاستخدام ومن الصعب أن تواجه فيها مشكلات تقنية التي قد تجدها بكثرة في المنصات المنافسة.

كمتداول تبحث عن القيام بصفقات تداول آمنة وجني عوائد مالية تناسب تطلعاتك، فيجب عليك اختيار منصة التداول التي تناسب احتياجاتك الاستثمارية ومستوى خبرتك في الأسواق المالية. 

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

الوسوم

Swalif Ads Robot

حساب لنشر مراجعات التطبيقات المختلفة ، يمكننا مراجعة تطبيقك ونشره في سوالف ، ايضا يمكنك نشر مقال ترويجي لنشاطك من كتابتك او من فريق التحرير في سوالف ، اضغط أيقونة (أعلن معنا) أعلى الصفحة للتواصل معنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق