مقالات

هل يمكن ان ترد الصين بحظر هواتف الايفون ؟

هل يمكن ان ترد الصين بحظر هواتف الايفون ؟
هل يمكن ان ترد الصين بحظر هواتف الايفون ؟

كتب أيمن عبدالله : هل يمكن ان ترد الصين بحظر هواتف الايفون ؟

نتابع في الايام الاخيرة الحرب التجارية التي اشعلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب بين بلاده والصين ، والتي وصلت ذروتها بحظر جوجل رخصة الاندرويد والتحديثات عن شركة هواوي ، ثم خطوات مماثلة من شركات ضخمة مثل كوالكوم ومايكروسوفت وغيرها .

وقامت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي برفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بقيمة 250 مليار دولار من 10 ٪ إلى 25 ٪ ، وردت الصين بسرعة بفرض تعريفات على 60 مليار دولار من الصادرات الأمريكية.

السؤال المنطقي الان : بعد أن وضعت الولايات المتحدة شركة هواوي على شفا الهاوية حرفيا ، ما الذي يمنع الحكومة الصينية من فرض حظر على شركة أبل في البلاد؟

طبعا ابل تعتبر الصين هي السوق الاول لتسويق هواتف الايفون ، امر مثل هذا الحظر قد يكلف ابل فقد مايصل الى 17 مليار دولار ، او مايصل الى 30% من صافي ارباح التفاحة الامريكية المتوقعه في العام الحالي .

اليس الامر يبدو ضربة انتقامية نموذجية من الصين ردا على حظر هواوي ؟

ربما ، لكن هناك تقارير اخرى تقول ان هذا الامر ربما يضر بالاقتصاد الصيني نفسه لوحدث ، لان شركة آبل تدفع بالفعل مبالغ كبيرة للتعاقد مع الشركات المصنعة في البلاد لتجميع جهاز الايفون ولو تم حظر الايفون ستفقد الشركات الصينية هذه الايرادات .

اضافة الى هذا ، إذا تم حظر جهاز الايفون في الصين ، فستضطر شركة آبل إلى خفض إنتاج الجهاز ، مما قد يؤدي إلى تسريح عدد كبير من عمال خطوط الإنتاج الصينية ، وهي خسارة اخرى.

من المؤكد ان الصين سترد وتنتقم لشركة هواوي ، لكن كيف سيأتي الرد ؟

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

الوسوم

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى