مقالات

[أفكار خارج الصندوق] كيف يمكن تخفيض أسعار الانترنت في العالم العربي

اعلان سوالف

الانترنت في العالم العربي

كتب : أيمن عبدالله 

ربما يكون من الملائم أن ترتبط التقنية التي نتحدث عنها ليل نهار مع أحوالنا اليومية في منطقتنا العربية ، حتى نشعر بمدى فائدة الكتابة والتدوين على الاقل للمواطن العربي .

ولعل أهم مايلفت انتباهنا عندما نتحدث عن التقنية هو ارتباط مجتمعاتنا العربية بشبكة الانترنت بصورة غير مسبوقة في العقد الاخير على الاقل ، وفي السنوات الاربعة الاخيرة حتى نكون أكثر تحديدا .

أي ملاحظ ولو عابر سيمكنه أيضا ملاحظة أن أسعار الانترنت في المنطقة العربية تفوق غيرها ربما في أي مكان في العالم ، في مصر على سبيل المثال دعوات لا تنتهي على شبكة الانترنت لمحاربة غلاء الاسعار المرتبط بسوء تقديم الخدمة .

ومع هذا التنامي المدهش لمستخدمي الانترنت عربيا ، مع بزوغ مشكلة ارتفاع اسعار مزودي خدمات الانترنت ، يكون مطلوبا جدا المساهمة بوضع حلول وأفكار لتخفيض هذه الاسعار كمرحلة أولى .

اذن كيف نطرح حلول لتخفيض سعر اشتراكات الانترنت كبداية يمكن بعدها الانتقال لمرحلة حلول رفع كفاءة الخدمة.

الفكرة التي أطرحها اليوم بسيطة للغاية ولا تحتاج الى امكانيات او تكاليف هائلة للتنفيذ ، وهي مرتبطة أساسا بفكرة التصفح على الانترنت العادية .

أقول أن الفكرة ستعتمد بالاساس على تخفيض أسعار اشتراكات الانترنت بنسبة 50% كبداية ، بدون أن تتضرر الشركات من هذا الخفض ، على أن يتم تعويض هذا الفارق من خلال الاعلانات .

نعم الاعلانات ، حملات اعلانية مباشرة تقدمها شركات الانترنت لمستخدميها ، تظهر في صورة شاشة كاملة او جزء من الشاشة ، مع اتاحة الفرصة للمستخدم للضغط على الاعلان او غلقه .

هذه الحملات ، التي اعتقد سيتنافس عليها المعلنين كونها ستصل مباشرة وبالامر الى كل مستخدمي الانترنت ، ستقوم بتمويل الفارق الذي سيتم تخفيض سع اشتراك الانترنت به .

مثلا ، لو كانت شركة ما في مصر مثلا تحصل على ايرادات شهرية مقدارها مليون جنيه مثلا من الاشتراكات ، مع تخفيض الاسعار للنصف ستصبح ايراداتها الشهرية نصف مليون جنيه من الاشتراكات نفسها ، وعليها تمويل النصف مليون الاخرى من الحملات الاعلانية .

هذه الاعلانات يجب ان تتناسب مع اشتراك المستخدم ، فمن يدفع اشتراك أكبر يشاهد اعلانات أقل ، وهكذا ، حتى يكون الامر في النهاية عادل مع الجميع .

كما يجب وضع سياسة مراقبة تلزم الشركات بعدم تجاوز قيمة الاعلانات مقدار التخفيض في الاشتراكات حتى لا يتحول الامر الى باب خلفي لزيادة ايرادات هذه الشركات بدون قيمة مقابلة للتخفيضات .

هذه الفكرة صالحة للتنفيذ سواء على مستوى الانترنت الارضي او عبر الوسائط او عبر شبكات الهاتف المحمول .

ولا اعتقد ان المشترك العادي سيغضب لو شاهد كل فترة أثناء تواجده على الانترنت اعلان او اكثر ، مقابل خفض اشتراك الانترنت الخاص به الى النصف شهريا .

هذه مجرد فكرة ، ربما يوجد أفضل منها ولكنها محاولة لتحريك المياة الراكدة في مشكلة تتعلق بملايين مستخدمين الانترنت في عالمنا العربي .

فكروا ….

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

هل أعجبك المفال والفكرة ؟

0%

فكرة جديدة لتخفيض أسعار الانترنت في العالم العربي

أعجبني
تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: