مقالات

أبرز الاحداث التقنية في 2014 (1-4)

بينما يستعد عام 2014 لمغادرتنا دون رجعة ، نستعد معه لكشف حساب العام على المستوى التقني ، اسمحوا لي ان اصحبكم خلاله في رحلة للتفتيش عن أبرز هذه الاحداث خلال 2014 .

اجمالا ، لم يكن هناك حدث تقني غير عادي على مستوى العام ، كلها أحداث ربما يمكنني وصفها بالعادية ، واتحدث هنا عن مدى تأثيرها على البشرية بصورة عامة ، وعلى القطاع التقني بصفة خاصة ، وان كان هذا لا ينفي أن بعض هذه الاحداث كانت مؤثرة الى حد ما ، لكن ربما لن تظهر أثارها سوى في الاعوام القادمة ، كما سنسرد لاحقا .

في النهاية ، هذه المقالات الاربعة التي ابدأها ليوم ، وتستمر اسبوعيا حتى نهاية العام ، تظل رأي شخصي لابرز العلامات التقنية في عام يرحل ، وليست كل الاحداث التقنية التي حدثت بالفعل .

فيس بوك تستحوذ على تطبيق واتس آب

logo

في بدايات العام الحالي ، وتحديدا في 19 فبراير ، كشفت شركة فيس بوك عن رغبتها في الاستحواذ على تطبيق التواصل الفوري واتس آب ، الذي بدا وكأنه ينمو بسرعة هائلة على مستوى تطبيقات الهواتف الذكية .

ولان العرض كان أكثر من مغري من الناحية المادية ، حيث بلغت قيمته 19 مليار دولار بالتمام والكمال ، فقد تمت الصفقة مسجله رقمياً ثاني أكبر صفقة تقنية عبر العصور من حيث القيمة .

وبانضمام واتس آب الى اسطول الفيس بوك قفز سؤال عن مدى ارتباط الصفقة بنواحي أمنية تخص الولايات المتحدة الامريكية ، ورغبة أجهزة المخابرات هناك في وضع يدها على معلومات التطبيق ، عبر ستار وسيط هو شبكة الفيس بوك ، الا أن كل هذه التكهنات تفتقر حتى الان الى دليل مادي قوي .

اليوم وعلى مشارف نهاية العام ، تم اعتماد الصفقة من الهيئات المعنية ، واصبح تطبيق الواتس بما يملكه من 600 مليون مستخدم في قبضة الفيس بوك التي أكدت ومازالت انه سيظل بدون اعلانات .

التقنية تنتقل الى ساعات اليد

smart-watch

رغم أن عام 2013 شهد بداية طرح الساعات الذكية لبعض الشركات مثل سامسونج وسوني ، الا ان عام 2014 شهد الانطلاقة الحقيقية لمشروع انتقال عالم التقنية الى ساعات اليد ، خصوصا مع اعلان شركة بحجم ابل الامريكية دخول هذا المجال.

ومن خلال الساعات الذكية يمكن للمستخدم ارسال واستقبال مكالمات هاتفية ، الدخول الى شبكة الانترنت ، واجراء العديد من العمليات التي كانت حكرا على الهواتف الذكية فقط حتى حينه .

تجربة الساعات الذكية لازالت في بدايتها ، ولم تنتشر بالصور الهائلة التي يمكن أن نعتبرها ظاهرة تقنية حقيقية ، ابل نفسها اكتفت بالاعلان عن ساعتها الذكية في 2014 ، الا انها لن ترى النور قبل مارس 2015 على الارجح .

بصمة اصبعك هي كلمة مرورك

touch_id_finger

لا يمكن أن نغفل أن عام 2014 ، شهد طفرة نوعية في تقنية استخدام بصمة الاصبع ككلمة مرور للهواتف الذكية ، التقنية نفسها ليست جديدة ، ولكن تم استخدامها على نطاق واسع في العام الحالي .

ومع توسع استخدام هذه التقنية ، اصبحت فكرة الربط بين البوابات المالية والمحافظ الائتمانية واردة الى حد بعيد ، فقد شاهدنا أبل تطرح نظام مالي كامل للتسوق اعتمادا على عملية التحقق من بصمة الاصبع ، كما شاهدنا سامسونج تقدم هذه التقنية لاول مرة في هاتف سامسونج جالاكسي اس 5 ، في شهر ابريل الماضي.

هذه التقنية ، دون غيرها ، من وجهة نظري الخاصة ، ستصبح أكثر التقنيات المؤثرة في حياة البشر على المستوى التقني ، خلال السنوات القليلة القادمة .

…. يتبع

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

الوسوم

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

‫5 تعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق