الانترنتانترنت العالممقالاتمنوعات

كيف تواجه أكبر متاجر الكتب الإلكتروني ؟؟ بأن تنافسهم و لكن بالمجان ..

اعلان سوالف

sonysilverreaderhands

الصراع في سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية لا يتوقف, و أحد أبرز أوجه هذا الصراع هو ببساطة المحتوى, فبدون محتوى أو كتب إلكترونية تقرأها هذة الأجهزة فإن جهاز القارئ الإلكتروني لا يعني الشئ الكثير. أمازون استوعبت هذا الأمر سريعا بل دعوني أقول أنه ربما أن امتلاكها لهذة المكتبة الهائلة من الكتب الإلكترونية المعروضة للبيع هو ما قد يكون دفعها من البداية الى الإستثمار في سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية بمنتجها Kindle. و ما سمعنا عنه مؤخرا من نوايا Barnes & Noble دخول المنافسة بإطلاق جهاز لقراءة الكتب الإلكترونية خاص بها يعود ليؤكد هذة الحقيقة, إن من يملك المحتوى و الأسلوب المناسب لتوزيعه هو من سينافس بقوة في هذة السوق.

إذا ماذا تفعل سوني لتعزز من موضعها في هذة المنافسة التي كانت أحد أوائل من تواجدوا فيها ؟؟ سوني ترد نيابة عنا عن هذا السؤال, بأن تقدم وسيلة مماثلة لتوزيع المحتوى أو الكتب الإلكترونية و لكن بتكلفة أقل, أو لنقل أفضل كثيرا, مجانا. سوني أعلنت اليوم أن شراكتها مع جوجل في مشروع الكتب الإلكترونية الحرة أو ما تسمى بGoogle Public Domain Books قد وصل اليوم الى مليون كتاب إلكتروني. الأمر ببساطة هو أن مشروع جوجل يعمل على تحويل أكبر قدر ممكن من الكتب الى نسخ إلكترونية بحقوق حرة تسمح للجميع بتصفحها بشكل مجاني, بالطبع الأمر لا يعمل مع جميع أشكال الكتب و إصداراتها الحديثة و لكنه لا يزال يقدم مكتبة إلكترونية تحتوي على عدد هائل من الكتب – وصل اليوم الى مليون كتاب – و الأفضل أنها جميعا مجانية. سوني تعاونت مع جوجل في هذا المجال لتضمن أن يكون الإمتداد الذي تقدم به هذة الكتب متوافقا بشكل تام مع أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية التي تقدمها سوني و أن تتوافر وسيلة سهلة للتحميل المباشر لهذة الكتب عبر الجهاز مباشرة.

استغلال ذكي لمشروع مفتوح و مجاني و متاح بالفعل, بل يبدو هو الخيار الأفضل لسوني التي لسوء الحظ لا تمتلك متجرا للكتب الإلكترونية المدفوعة بحجم ما تملكه أمازون أو بارنز & نوبل.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

الوسوم

أحمد جبر

رئيس تحرير موقع سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. أعلم أن جهاز Kindle الجديد من أمازون يسمح بفتح و قراءة الكتب و الوثائق التي هي بصيغة PDF … مما يوسع إطار انتشار استخدام الجهاز ليتعدى قراءة الكتب إلى قراءة وثائق العمل أو المحاضرات المدرسية …

    لا أدري إذا تتوفر هذه الميزة في باقي أجهزة قراءة الكتب الألكترونية.

  2. شكرا جزيلا لك على هذا المقال…

    هل يدعم هذا الجهاز الكتب باللغه العربيه

    أقصد كتب PDF

  3. هل جهاز كيندل يدعم اللغة العربية؟
    وهل يمكن للمستخدم اضافة كتب من على جهازه دون الداونلوود من موقع أمازون؟
    وهل توجد أجهزة بالوطن العربي مثل هذا الجهاز؟
    شكرا

  4. هل ممكن قراءة اكتب العربية بضيغة pdf في جهاز كندل أو سوني سؤال مهم جدا

  5. للأسف ياأخوان الجهاز كندل لايدعم اللغة العربية

    ، وأتمنى أن يتم تطويره قريبا لذلك… بالتوفيق للجميع

  6. شكرا على الموضوع

    . هل اياً من هذه الأجهزة يدعم القراءة باللغة العربية للملفات بصيغة PDF
    وما هو أفضل جهاز بينهم .

    شاكر لكم

%d مدونون معجبون بهذه: