اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

المصادر المفتوحهمقالات

لينيكس .. المظلوم دائما!

لينيكس .. المظلوم دائما! 3

حتى لا أبدو كمن يأمر الناس بالبر وينسي نفسه باعتباري أستخدم نظام التشغيل “ويندوز” وأدعو لاستخدام لينكس مع العلم أن ذلك لأسباب شخصية جدا ولا يعبر عن شدة قناعتي به ولا العكس .. لهذا السبب ومن خلال السطور القادمة سأتعرض لآراء بعض كتاب التقنية حول نظام “لينكس” وسأدخر رأيي الشخصي لحين أصبح من المستخدمين الدائمين له .. فأنا أراه مظلوما بالحكم المسبق عليه .. فلماذا لا يحاول المستخدم العربي تجربته قبل الحكم عليه؟!

ازداد التعصب مؤخرا لصالح نظام التشغيل “لينكس” Linux دعما له وتشجيعا على التحول إليه من قبل المستخدمون الذين يعبرون عن ذلك التعصب باعتباره رأيهم الشخصى وخبرتهم المبنية بالعمل على أكثر من نظام تشغيل .. فما يحمله لينكس من مزايا عديدة عجزت أنظمة أخرى الوقوف أمامها ومنافسته فيها هى السبب وراء تبني بعض المستخدمين والمتخصصين فى المجال التقني وكذلك في مجال التحرير الصحفي التكنولوجي لفكرة التحول نحو عالم لينكس المجاني تقريبا.

لعل أول هذه الدوافع التى جعلت البعض يتحول إلى نظام التشغيل “لينكس” هو التخلص من هيمنة بعض الشركات المحتكرة لنظم بعينها مما حذى ببعض الكتاب للتعبير عن تجربتهم بوصفها أنها جاءت متأخرة .. فالكاتب “فداء يسري الجندي” –وهو مهندس مدني سوري وكاتب مهتم بالشأن العلمي والتقني- يذكر أنه فور تثبيته لنظام لينكس على الكمبيوتر الشخصي الخاص به شعر بالندم الشديد لا لكون لينكس مخيبا للآمال وانما لأنه (الكاتب) لم يقدم على تلك الخطوة إلا متأخرا .. فقد لمس سهولة نظام لينوكس وفاعليته واستقراره وأمانه و كان انتقاله للنظام الجديد سهلاً سلسًا بدرجة غير متوقعة .. لا يحتاج إلى تدريب أو إلى فترة انتقالية كما كان يظن هو وكثيرون أيضا حيث تمكن من استخدام لينوكس وبرمجياته الملحقة مثل Open Office وغيره منذ اليوم الأول بلا مشاكل وبمنتهى السلاسة والكفاءة وقد دفعته تلك التجربة بالتعبير عنها بقوله –الغريب لفظا- أنه “طلق ويندوز وتزوج من لينكس” وذلك بأحد مقالته بمجلة “بي سي مجازين” الطبعة العربية .. وهى المقولة التى لم تقابل بالانتقاد على عكس المتوقع أكثر مما حظيت بالتأييد وكانت سببا تفجير آراء العديد من الكتاب الذين يرون فيها حقيقة أكثر مما يصفها آخرون بالمبالغة.

أما ما استفز “فداء الجندي” ودفعه لاتخاذ هذه الخطوة المتأخرة وكان بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير هو تلك الهالة الإعلامية الكبيرة التي أحاطت بها مايكروسوفت نظامها الجديد Windows vista فأصبح حديث وسائل الإعلام على مختلف أنواعها لدرجة أن مجلة ذات باع مثل “بي سي ماجازين” أفردت عددا خاصا له –وهى نفس المجلة التى نشر فيه هذا النقد- حيث يأمل “فداء الجندي” أن تقوم المجلة بتخصيص مساحات وافرة في الأعداد القادمة للبرمجيات مفتوحة المصدر وخاصة نظام لينكس .. وهو هنا لا يعترض على المبالغة الدعائية تفسها فى الترويج لفيستا الذى جاء سيئا بكل المقاييس .. فمن حق مايكروسوفت ومن حق أي شركة تجارية أن تروج لمنتجاتها وأن تستثمر الأموال في وسائل الإعلام لهذا الغرض ولكن ليس من حقها أن تحاول الهيمنة على السوق وأن تحاول أن تصبح اللاعب الأوحد فيه وهى ما تمارسه مايكروسوفت منذ سنين عديدة .. وقد افرد الكاتب فداء الجندي عددا من مقالاته حول تجربته الشخصية مع لينكس وضرورة التعرف عليه إلى جانب سلسلة متتابعة من المقالات تحت عنوان “وداعا ويندوز .. وأهلا بلينكس” حتى ظهر أمام التقنيين من الوسط الصحفي بالمدافع الأول عن لينكس والمتحدث الرسمي باسمه حتى أن من يعيب فى نظام لينكس نجده يبدى اعتذارا أولا لفداء ثم يبدأ فى سرد السلبيات من وجهة نظره .. الامر الذى جعله يدخل فى جدال مع كتاب آخرون عبر “أعمدة الرأى” حول مدى فعالية نظام لينكس.

ولينكس هذا نظام تشغيل مفتوح المصدر وهو ما يعنى أن أى مبرمج محترف يمكنه التعديل والتحسين والتطوير فى النظام ننفسه بحرية تامة شريطة نشر ما يقوم به والنسخة التى قام بتطويرها .. ويعتبر لينوكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس ويصنف ضمن عائلته إلى جانب أنظمة أخرى بعضها تجاري وبقيتها مجانية .. بسبب الحرية التي يوفرها لينكس لكونه خاضعا لرخصة جنو العموميةGPL (وهي الرخصة الالكترونية التي تضمن ان برامج الكمبيوتر تبقى قابلة للتوزيع بحرية .. حيث يكون الكود الأصلي للبرنامج متاحا للجميع مجاناً و يمكن لأي شخص التعديل و الاضافة اليه و اعادة نشره و توزيعه بشرط التقيد بنفس رخصة البرنامج الاصلي) فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تديره ملايين العقول وتساهم في تطويره.. حتى أصبح يعمل على مختلف الأجهزة التكنولوجية المتعددة تتراوح بين الخادمات العملاقة Great Servers وأجهزة الهاتف الجوال.. وتطورت واجهات المستخدم التى تعمل عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا.. وبسبب كونه حر ومفتوح المصدر ويوفر سهولة تطويع وتغيير سلوك النظام.. فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية و الخادمات بمختلف أنواعها .. ويكفى للدلالة على هذا أن شركة عملاقة مثل “جوجل” باعتبارها أشهر شركة للدعاية والخدمات على الانترنت تستخدم بالفعل نسخا من نظام لينكس المجانى على شبكة الكمبيوترات الداخلية بالشركة والتى تتجاوز الـ3 آلاف جهاز .. حيث يدار محركها الضخم للبحث بمختلف لغات العانم عبر هذه الأجهزة التى لا تعد الأحدث على كل حال وانما تستخدم نظام لينكس المتميز بالسرعة والاستقرار وانجاز المهام.

أما الكاتب “أحمد شهم شريف” فيرى أن المستخدم وحده هو القادر على التمييز بين ما يناسبه وذلك فى مقال له بعنوان “قصة نظامين” (نسبة للرواية العالمية الشهيرة “قصة مدينتين”) بقوله : “أنه إذا كنت مستخدماً مبتدءاً للحواسيب.. طفلاً أو شيخاً.. مستخدماً منزلياً.. أو تعمل في شركة أو لديك شركة.. وكانت أولوياتك هي توفر نظام التشغيل ذاته.. وسهولة استخدامه.. وتوفر الدعم الفني له.. وانخفاض تكلفته بالإضافة إلى انخفاض تكلفة تعلّم استخدامه.. ووجود تطبيقات كثيرة تعمل عليه..ودعمه من جميع مصنعي العتاد.. وتحب أن تدردش عنه مع أصدقائك.. أو مع زوجتك خلال تناول العشاء.. ولا تنفعل إذا وجدت نفسك هدفاً لهجمات الهكرة.. ولا ترى أن جيوب مايكروسوفت منتفخة أكثر من اللازم.. وكنت لا تكره بيل جيتس! فعليك بنظام ويندوز.. على الرغم من أن هذا سيكلفك المال لشرائه وشراء تطبيقاته.. مع أنك قد تتركه في النهاية بعد أن تصبح خبيراً في الحواسيب. أما إذا كنت أصلاً مستخدماً خبيراً للحواسيب.. أو طالباً في أحد أقسام البرمجة وهندسة الحواسيب.. أو غواصاً في بحار إنترنت.. أو شركة لا مانع لديها في دفع راتب محترم لموظفي قسم تقنية المعلومات.. أو كان لديك صديق مقرّب مهووس بالحواسيب تستطيع الاتصال به بعد الواحدة ليلاً.. وكنت لا تريد أن تدفع فلساً واحداً ثمناً لنظام التشغيل.. وكنت ممن يحب التجريب وتنزيل البرامج والتلاعب بها.. ولا تمانع إذا اشتريت عتاداً ثم قضيت أياماً في محاولة تشغيله على جهازك.. ولا تمانع إذا تحدثت عن نظام تشغيلك فلم يفهمك أحد.. وكنت تحب فداء ياسر الجندي! فعليك بعائلة نظام لينكس ولن يخيب ظنك”.

ويتميز نظام تشغيل “لينكس” -إلى جانب كونه مفتوح المصدر وشبه مجانى- بعديد من الوظائف التى يتم تقييمه على أساسها بالأفضل من بين الأنظمة الأخرى .. من بينها الاستقرار والثبات الشديدين الذى يتمتع بهما لاعتماده على نظام خاص يسمى “القوقعة” Shell بمعنى أن يقوم النظام بعمل قوقعة أو مساحة لكل مستخدم على حدة بحيث يكون الدخول لكل المستخدمين أو الـ Applications على النواة الخاصة بنظام التشغيل (وهى حلقة الوصل بين بنظام التشغيل وبين مكونات الحاسب من أدوات صلبة وبرامج وتسمى بالـ Kernel ) أولا ومن ثم إلى مستخدم آخر أو إلى موارد النظام إلى آخره من الخدمات وهى ما تجعله مستقرا إلى حد كبير.

كما يتميز لينكس باحتواءه على مجموعة كبيرة من البرامج المجانية والمفتوحة المصدر كذلك مما قد تغنى عن شراء برامج مماثلة وتخفيض التكاليف الباهظة المنفقة عليها .. و يتميز باداءه الفعال من خلال اعتماده بشكل أساسي على العمل من خلال إستعمال الأوامر النصية مما تتيح دمج بعض الأوامر والوظائف التى يحتوى عليها لجعله صالح لأداء وظائف أخرى .. إلا أن أهم مايميزه على الإطلاق هو قلة عدد الفيروسات التى يمكنها اقتحامه والتى يصل عددها إلى 40 فيروس فقط مقابل 60000 فيروس تصيب نظام مايكروسوفت ويندوز حسب إحدى الاحصاءيات المنشورة على الانترنت لعام 2003 .. ويبقى الحكم الأخير للمستخدم بالطبع بعد تجربة لينكس.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫55 تعليقات

  1. السلام عليكم…

    شكرا لك اخي محمد على هذا الموضوع 🙂

    بس الله لا يهينك ممكن تعطيني موقع على النت اقدر من خلاله اشتري او احصل على نظام التشغيل ” لينكس” 🙂

    وشكرا لك 🙂

  2. اسمحلي بالمساعدة:
    http://www.ubuntu.com/

    يمكنك تنزيل نسخة مجانية من النظام من هذا الموقع و هي تعد أحد أفضل توزيعات اللينكس و تتميز بقربها الشديد من الويندوز من حيث الشكل بما يساعد على سرعة التأقلم ..

  3. شكرا على المقال
    aljaber
    الينوكس له توزيعات مختلفه
    المهم
    انصحك بهذه التوزيعة كبدايه الدخول لعالم لينكوس 😉
    http://www.ubuntu.com/
    تقبل تحياتى

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك يا أخ محمد على هذا المقال

    بخصوص اللينكس…

    قمت بتجريب الأبونتو، الأوبن سوزي، الجواثا، والماندريفا،كلها توزيعات رائعة، قوية،وسهلة الاستخدام.

    أنا مثبت الأبونتو على الحاسب الشخصي للتعلم على نظام اللينكس.

    من المشاكل التي واجهتها:

    1- الأجهرة: بعضها لا تدعم اللينكس طبعا ً بسبب الشركة المصنعة وليس نظام اللينكس.

    2- الأمان، الاستقرار والأداء … إلخ، أشياء مهمة ولا نختلف على هذه النقاط، ولكن من وجهة نظري الشخصية أرى أن البرامج القوية تساهم في انتشار نظام التشغيل كيف ذلك؟

    فمثلا ًحزمة تطبيقات الأوفيس من مايكروسوفت أقوى بكثير من الأوبن أوفيس، برنامج أدوبي فوتوشوب أقوى وأسهل تعاملا ًمن جيمب.

    قد يقول البعض أستطيع استخدام برامج الويندوز على اللينكس عن طريق البرامج الافتراضية، ولكن عندي سؤال:
    إذا كنت تستخدم برامج المخصصة لنظام ويندوز عن طريق البرامج الافتراضية، فما الفائدة من اللينكس إذا لم تستخدم البرامج المخصصة له؟

    أخيراً أنصح كل شحص يجرب نظام اللينكس ليشعر بالاستقرار والأداء وبعد ذلك يحكم على النظام.

    وشكرا ً

  5. افضل البقاء على الاكسبي ……
    عليش اتعب نفسي ينظام جديد وانا مرتاح في نظامي ولا احتاج الى البحث عن التعاريف والبرامج المتوافقه مع لينكس ……

  6. يا اخي الفاضل , هشام العطاس

    وجهة نظرك حول اللينكس سلبية جدا

    انا اخذ بمقولة ” الماك للتصميم , اللينكس للأنترنت و الويندوز للسوليتير ” 😀 معذرة لكن انا فعلا ما زلت مستخدم فعلي للويندوز و لكن قريبا سأتحرر من العنصورية في الويندوز و اكون حر نفسي باستخدام ويندوز و جميع البرامج المفتوحة

    🙂 تقبلو تحياتي

  7. من يُريد ترك ويندوز فليتركه .. و أنا متأكد بأنه سيعود إليه من جديد …

    أنا أمتلك جهاز قديم قُمت بتثبيت لينكس ابونتو فيه .. كما استخدمت سوزي .. و ريد هات فقط قرأت عنه .. كما استخدمت قليلا .. جواثا الذي لم يرق لي كثيرا ..فإن اردنا أن نُحدد أي الإصدارات أفضل .. فأنا أرى بأن أبونتو هو الأقوى و الأفضل من بين تلك الإصدارات التي تفوق المائة ..

    أنا خضت تجربة اللينكس من باب حب الإتطلاع .. و من باب التعلم لأني و كما أقول دائما في ردودي عن اللينكس .. أنا درست اليونكس عن طريق أنظمة اللينكس .. و أمتلك شهادة في هذا النظام .. كنت أُلبي نداء الشركات التي تُريد من يمتلك الخبرة في اليونكس .. هممت مباشرة للدخول في هذه المُغامرة مُفضلا يونكس على ويندوز سيرفر 2003 من ناحية الدراسة .. و لكني ندمت في نهاية المطاف .. لأن اليونكس ليس أمرا عاديا و ليس سهلا على الغطلاق أن تعرف كل هذه الأوامر و الأسرار و الدهاليز في عصر لم تُبقي فيه أبل مجالا للإستهتار .. و لا ما يكروسوفت تركت مجالا فيه للإنتظار و ادخار الوقت .. فنحن الآن في عصر نحتاج فيه إلى الثانية من الوقت ..

    استمتعت و أنا أستخدم اللينكس لأنه شئ جديد .. و لأنه يعتمد على الأكواد و أنا أحب البرمجة بشكل عام .. لأنه يفتح لي مجالا لكي أبتكر .. و لكني مُستاء كثير منه بقدر ما استمتعت .. وربما أكثر .. لأنه كان نظاما مُعقدا للغاية .. و ليس نظاما سهلا كما يتخيل البعض ..

    نظام كلعبة الأطفال .. تحتاج إلى أن تصنع له الملابس و تُلبسه .. هذا هو نظام اللينكس أو كما أشبهه دائما بأنه لعبة ليجو لا أكثر أي تحتاج إلى تركيبه دائما لأنه لا يأتي جاهزا .. هذا كله مضيعة للوقت في نظري ..

    …………

    الكثير ساخطون على ويندوز .. إذا لماذا تستخدمونه ؟؟؟ تراجعو و اثبتو على كلامكم .. و استخدموا لنكس ..

    كنت أقول إلى أحد الشباب الذين لا يُحبون ما يكروسوفت مُطلقا .. لو لم يكن في ويندوز حسنات لما ترددت لحظة لكي تتنازل عنه و تنتقل إلى نظام البطاريق أو نظام التفاحة المأكولة .. و هو فعلا للآن لم يُغيره مع قناعته بحسب زعمه بأن ويندوز فاشل ..

    ويندوز ليس فاشلا .. وليس للعب السوليتر كما يعتقد البعض أو كما يعتقد البعض بأن الكمبيوتر فقط للعب السوليتر .. هذا ليس صحيحا ..

    لنكن وا قعيين … هل أقل من عشرة بالمأئة ممن يستخدمون نظاما غير ويندوز أغبياء .. و أكثر من تسعين بالمائة من الكمبيوترات في الشركات و المنازل و المراكز كلهم أغبياء لأنهم يستخدمون ويندوز ؟؟؟

    لماذا تستخدم الشركات الكبيرة ويندوز ؟؟ شركة أرامكو السعودية تستخدم ويندوز سيرفر .. لماذا ؟؟ هل هذه الشركة التي تُدير صادرات و واردات النفط في السعودية غبية و مُتخلفة ؟؟

    يا جماعة … لا تنظرون إلى الأشياء من المنظار الضيق .. فكرو خارج الصندوق … نحن العرب دائما ننظر إلى الجزء الفارغ من الكأس .. ماذا عن الممتلئ ؟؟؟

    لينكس ليس النظام المثالي الذي يتخيله البعض … لينكس جيد لتعلم شئ جديد و لكنه ليس نظاما يُناسب هذا الزمن .. أبدا ..

    أنا أستغرب من البعض .. يتحدث عن استخدامه لويندوز و كأنه مُرغم على استخدامه كمن يقول سأتحرر من عنصرية ويندوز ؟؟؟!!!!!

    خوضو تجربة لينكس و تعالو إلى هذا الموضوع لنرى تعلقاتكم بإنصاف .. و سنرى كم منكم سيترك ويندوز و كم منكم سيعود لويندوز ..

    تحياتي

  8. يا جماعه قالوا قديما ( لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع)

    انا كنت مستخدم للوندوز والان صار لي شهور مع الماك ومرتاح تماما معاه
    وبما انه معتمد في الاساس على الينكس ، لذلك اجد كثير من السلاسة والقوه في الاستخدام وطبعا نسيت شي اسمه فيروسات او حتى برامج مضاد فيروسات

    وتبقى المسألة اذواق

  9. لن أتحدث عن الفيروسات فبقد شرحت الفرق كثيرا .. أترك الفرصة لغيري لكي يُبين لماذا هنالك فيروسات لويندوز أكثر منها للأنظمة الأخرى ؟؟

    أنتم تعرفون فهلا .. تتكرمو علينا بالإجابة

    تحياتي

  10. سبب انتشار الفيروسات بكثرة في بيئة مايكروسوفت ويندوز يرجع إلى سببين رئيسين هما: البنة الداخلية للنظام فأغلب البرامج تحتاج إلى صلاحيات مدير النظام لكي تتثبت أو حتى لكي تعمل مما يؤدي إلى استخدام حساب المدير بشكل دائم من قبل المستخدمين ( هذه مجرد فكرة عامة عما أقصد بالبنية الداخلية التفاصيل ربما تخرج بنا من صلب الموضوع ) الأمر الثاني وهو الإنتشار الواسع لنظام مايكروسوفت ويندو مما يثير شهية الكثير من المخترقين و المخربين و الحرامية 🙂

  11. أولا اشكر الجميع على التعليقات المثمرة حقا .. وأريد التأكيد على أن كل وجهة نظر لها ما يبررها وكل منها تحمل مدلولات وأشياء من الصحة وإن اختلف مضمونها أو تناقضت تماما ..
    النقطة الأخرى التى أود الإشارة إليها أننى تجنبت إبداء الرأى الشخصي لاسباب عديدة منها أننى من غير المستخدمين لنظام لينكس (جربت بعض التزيعات مثل سوزى بشكل “لايف” لكنى لم أستخدمها باستمرار) وبالتالي سيكون حكمى عليه سواء بالإيجاب أو السلب نوعا من عدم تحري الدقة وربما خرجت بمسلمات غير مكتملة فى صحتها أو كانت خاطئى تماما .. ولكن فى نفس الوقت قرأت الكثير والكثير عن “لينكس” ومن مختلف المستويات سواء على صعيد المستخدمين أو الكتاب أو المتخصصين وغيرهم مما دفعنى لكتابة ما سبق مستعينا ببعض آراء كتاب التقنية المشهورين والذى يتفق معى الكثيرون حول مصداقيتهم الكبيرة وخبرتهم العالية (وقد يلاحظ ذلك متابعى مجلة بي سي مجازين أو موقع اسلام أونلاين ومقالات الكاتب فداء الجندي وهو أحد الإعلامين القلائل الذين يتمتعون بخلفية أدبية إلى جانب التكنولوجيا وهو بالمناسبة عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين) .. عموما أرى أنه كان من الضرورى الالتفات لنظام لينكس الذى يخشى كثيرون -لست منهم ولكنها الظروف- أن ينتقلوا إليه ولو حتى لأيام معدودة.

    وبالنسبة لسؤال الأخ “على” فالسبب الرئيسي لقلة فايروسات لينكس هو عدم انتشاره (كما ذكر الأخ زايد) وبالتالى من ذا المخترق الذى سيضيع وقته لتطوير فيروس قد يصيب عددا محدودا من المستخدمين مقارنة بنظام ويندوز الذى يحتل 95% من كمبيوترات العالم .. كما أن مستخدمي لينكس غالبا من المحترفين وصعب أن تنال منهم الفيروسات … ولكن مع ذلك لا يمكن اهمال وتجاهل نسبة الأمان العالية جدا به مقارنة بويندوز .. وعموما سأتناول ذلك فى التقرير القادم عن المصادر المفتوحة بشكل عام.

    وسأقوم لاحقا -بإذن الله- بوضع روابط لبعض الىراء حول لينكس وسأقوم كذلك برفع صورا بالماسح الضوئي لتحقيقا مطولا يضم مقارانات قامت بها مجلى بي سي مجازين بين الأنظمة الثلاثة ويندوز ولينيكس وماك.

    مرة أخرى أشكر الجميع وأعتذر على الإطالة

  12. شكراً جزيلاً اخوتي الاعزاء على كل هذه التعليقات الجميلة والرائعة
    فانا لم اجرب نظام لينكس بعد لكني قرات وسمعت عنه الكثير الكثير من السرعة في الاداء مقابل ويندوز والثبات ………الخ.
    واكثر ما يدفعني منذ مدة الى تجربة هذا النظام هو الفشل الكبير الذي حدث لويندوز فيسا فقد عانيت منه الكثير فانا اعمل في محل لبيع وتجميع وصيانةالحاسبات فقد حملت نسخة الويندوز لمدة 6 اشهر على احد اجهزتي واخذت ايام واسابيع لاحل المشاكل التي فيه من عدم عمل البرامج فيه وتعرف الجهاز والبطاء الشديد فالاستجابة رغم المواصفات الممتازة فالجهاز واكثر ما كان يزعجني الاسئلة المتكررة والمزعجة للسكيورتي فما احتاج ان اقوم به بال xp في ثانية ياخذ في الvista اضعاف واضعاف الوقت والاكثر من هذا كله ان كل من اشترى جهاز محمول فيه الفيستا ياتيني بعد اسبوع او اسبوعين لاحمل له الxp على جهازه وفعلاً كانت تجربتي مع الفيستا سيئة جداً.
    وانا الان اريد بكل معنى الكلمة تجربة هذا النظام الجديد فمن ينصحني باحين انظمة اللينكس استجابة وسرعة وقريب الى بيئة الويندوز.
    وشكراً

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استخدم لينوكس منذ 5 سنوات كنظام اساسي ونظام ويندوز كنظام للألعاب فقط .

    لينوكس نظام الايجابيات فيه كثيرة واهمها باعتقادي هي اجبار مستخدمه على “التفكير” واستخدام “عقله” لحل المشاكل التي تواجه .

    المشكلة الاساسية في لينوكس هي صعوبة تنصيب البرامج وتعريف بعض قطع الحاسوب عليه للاشخاص الذين ليس لديهم المام بكتابة الاوامر على shell””
    فأغلب برامج لينوكس تطلب تحميل مكتبات برمجية قبل تنصيبها.
    وهناك مواقع كثيرة فيها اختبارات لتوزيعات لينوكس تم تنصيبها على العديد من موديلات الحواسيب الدفترية وممكن هذه المواقع تقدم تجربه لمدى توافق جهازه مع لينوكس وما هي افضل توزيعة لينوكس ممكن استخدامها .
    http://www.linux-laptop.net/

    ومواقع اخرى لعتاد الحاسوب مثل
    http://www.linuxhardware.org/

    وكثير من المواقع لتنزيل البرامج مثل
    http://www.linuxsoft.cz/en/

    لكن في النهاية لينوكس هو في الغالب للذين لديهم خبرة في استخدام الحاسوب وليس للمبتدئين ومن يريد التحول اليه يجب ان يقرأ عنه وعن كيفية استخدام النظام لتبية حاجاته وهناك منتدى عربي قوي مخصص للينوكس هو
    http://www.linuxac.org/

    تقبلوا تحياتي

  14. لما كنت أستخدم الويندوز كنت وبشكل دائم أحتاج لفرمتته حتى تم وصفي بهاوية الفورمات من قبل صاحباتي..

    الآن منذ نصبت الأوبنتو بكل ما أحتاجه من برامج لم أفكر في الفورمات ولمدة أشهر طويلة.. أبدن.. إطلاقا وحتى اليوم!
    كل شيء مستقر ورائع ولا ينقصني شيء.. عدا عدة ألعاب لم أنجح في تشغيلها على اللينكس وجهاز mp3 قديم ..

  15. السلام،
    احس ان اكثر الاشخاص تقبلا لنظام اللنكس هم مبرمجين البرامج الشبكيه، لانهم لا يتعاملون مع الPhotoshop ولا يتعاملون مع كل الخصائص الموجوده في Office فتجد استخداماتهم المكتبيه قليله، وذالك الطبقه من المبرمجين لا يستخدمون ولا يبرمجون برامج فلاشيه فتجدهم لايستخدمون برامج الAdobe او المعروف سابقا Macromedia

    فمثلاً انا مبرمج تطبيقات شبكيه، لا ارى اي داعي لكي اذهب الى النظام التشغيل وندوز، فما اريده سوا متصفح ومحرر نصوص! التصاميم تأتي من الCSS ولا داعي للPhotoShop اذا ضربت الحمى استخدم GIMP

    انا لا ارى اي مشكله في الوندوز ولكن انا شخصيا لا استعمل برامج كثيره، فالوندوز اكثر مما اطلبه.

  16. السؤال المكرر (والشديد السذاجة برأيي) عن سبب انتشار الفايروسوت على لينكس وعدم وجودها على ويندوز، والرد الأكثر سذاجة بأنه زيادة انشار الثاني عن الأول.

    لا أعرف أين الأسرار هنا؟ كلنا تعرف أن ويندوز لم يصمم بالأساس ليوضع على شبكة (وأعتقد كلكم تعرفون النكتة: ويندوز أأمن نظام إذا فصلته عن الشبكة ولم توصل به أي أقرا خارجية)، نظام كهذا يكون العيب فيه جذريا يتعلق بطريقة عمل النظام، وأي محاولة لتأمينه هي ترقيع وسد لخرق تلو الآخر، لا حل جذري.

    قارن هذا بجنو/لينكس الذي ولد على الشبكة، وصمم بالأصل ليكون آمنا وبه كل طبقات الحماية بداية من نظام الصلاحيات ومرورا بأنظمة الحماية المعقدة مثل SELinux وانتهاء بالتوقيع الرقمي لكل حزمة تثبتها على نظامك.

    حجة عدم الانتشار لا أعرف كيف يتحدث بها أحد، أباتشي خادوم الوب يخدم 60% (أو أكثر) من الوب، قارن بين عدد الثغرات والمشاكل الأمنية به وبمنتج ميكروسوفت IIS (أو أيا كان اسمه). لينكس منتشر على الخواديم على الشبكة، فلا يقل لي أحد أنه ليس هدفا كبيرا لصانعي الفيروسات. ما عدد مستخدمي لينكس مقارنة بعدد مستخدمي symbianos على الهوتف المحمولة، وما عدد فيروسات الأخير؟

    أما الأخ الذي تحدث عن صعوبة النظام فأنا مستغرب من شكواه حقيقة، إذا كنت خبيرا بيونكس كما تدعي فكيف تشكو من صعوبة لينكس! وأي يونكس استخدمت؟ (إذا كان أسهل من لينكس فأنا تواق لمعرفته)، ثم أنت تريد أن تعمل كمدير للنظامن على خادوم وب أو في شبكة كبيرة، power user كما يسمونها وهذا بالطبع يتطلب معرفة عالية بالنظام لا يحتاجها المستخدم العادي، وهي متوقعة ومقبولة (لا أفهم شخصيا شخص يدير خادوما باستعمال واجهة رسومية وفأرة، هذه مزحة، سطر الأوامر يعطيك كل القوة والتحكم وهذا وإن كا رفاهية قد لا يحتاجها المستخدم العادي فهو واجب على أي مدير نظام).

    وفي النهاية نقول لينكس يعمل على كل الأجهزة بداية من ساعة اليد (نعم ساعة اليد، في 2000 شغلت IBM لينكس على ساعة يد) ونهاية بأسرع عشر حواسيب عملاقة في العالم. استخدم لينكس أو لا فهذه حريتك، لكن لنكن موضوعيين ولا نردد خرافات كخرافات ميكروسوفت والتي ليست إلا سياسات تسويقية و FUD.

  17. حرية البرمجيات ليست حرية للمبرمجين فقط، على كل شخص أن يتمتع بحرية استخدام، تعديل، ونسخ البرامج التي يستخدمها. جنو/لينكس والأنظمة والبرمجيات الحرّة عموما تحمينا وتنقذنا من تحكّم الشركات المنتجة وتفتح آفاقا لأسواقا متسعة فيها قوى موزعة بدون الانغلاق على منتج واحد.
    المستقبل لن يكون للشركات الاحتكارية المنغلقة، بل للشركات التي تعترف بجهود الآخرين وأهمية تواجدها ضمن مجتمع واحد ينتج إنتاجا مشتركا، وتقدير جهود وأعمال الآخرين.
    وقريبا لن تصبح المسألة مسألة لينكس فقط، ستتطور أنظمة أخرى هي حاليا قيد التطوير وتظهر في أسواق سطح المكتب، وحينها يمكننا التحوّل إلى نقاش تقني، لكن حتى هذا الحين، يبقى النقاش الأساسي حول التخلص من التحكم والهيمنة والخروج إلى سوق مفتوح نتنافس فيه -ولا نتعارك- حيث تتفوق البرمجيات الحرّة كخيار اقتصادي واستراتيجي للحفاظ على استقلال الشركات بدون تراخيص مقيّدة.

  18. لدي مشكلتين في هذا الحوار وأي حوار آخر مماثل:

    الأولى أن البعض يطرح آراءه الشخصية على أنها حقائق، وهذه مصيبة لأنه يرى أنه هو الوحيد المحق وكل من يعارضه على باطل.

    الثانية هي أن البعض يدعوا الآخرين إلى أن يتوقفوا عن النظر للموضوع “بمنظار ضيق” أو يدعوهم إلى وضع العواطف جانباً بينما هو يمارس هذه الأشياء التي يدعو الآخرين للتوقف عن ممارستها.

    ودعوني أضيف مشكلة ثالثة، وهي أن البعض يتحدث عن آراء فيها شيء من الحقيقة وشيء من الجهل وشيء من عدم وجود أي خبرة عملية في ما يتحدث عنه … خليط مميز لمن يريد أن يدخل في حوار الطرشان.

    هناك نقطة واحدة حول لينكس، إن كنت جربته اليوم ولم يعجبك فعد له بعد عام لأن هناك الكثير من التطورات تحدث خلال عام، فهو مع الأيام يصبح أكثر سهولة وأكثر دعماً للبرامج وقد يحوي أفكاراً لا تجدها في أنظمة التشغيل الأخرى.

    من المؤسف أن البعض يكرر ما كنت أسمعه في عام 1999م.

  19. تسلم اخى محمد غانم على المقالة الجميلة والمفيدة لكثيرين للذين يجهلون نظام اللينكس وامتنع عن التعليق بخصوص النظام حتى لا يعتقد البعض انى متعصب لنظام اللينكس او ساخط على مايكروسوفت …… اخى عبد الله (سردال) وفيت وكفيت بتعليقك هذا واخرجت تعليق رائع كنت أريد ان اخرجة من قلبى …

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    في الحقيقة الاخوة طرحوا قضايا مهمة جدا واراء متنوعة وهذه من ادبيات النقاشات الجادة

    في الحقيقة لنكون منصفين فان لكل من النظامين مزايا وعيوب

    اما عن مايكروسوفت بشكل عام فان الملاحظ ان مايكروسوفت شغالة على قضية السهولة بشكل ممتاز بل ممتاز جدا بحيث لو جلس عالجهاز طفل لا يتجاوز الخمس سنوات فانه لن يجد صعوبة في التعامل مع النظام وهذا في الحقيقة يتم التوجه اليه في لينكس ولكن لم يتم الوصول الى حد السهولة الشديدة الموجودة في ويندوز

    اما عن باقي المميزات من حماية واداء وسرعة ووووو.. بكل صراحة لينكس يتغلب على غيره في هذه المواصفات

    وهناك مشكلة اخرى في اللينكس هي دعم البرمجيات والاجهزة .صحيح ان هناك توجه كبير من مبرمجي توزيعات اللينكس لحل هذه المشكلة وقد تم بالفعل حل جزء كبير منها ولكن لا زال هناك عدد كبير جدا منها غير متوفر لانظمة لينكس .

    ولكن هذه المشكلة محلولة بشكل 95% اذا اراد المستخدم ارادة جادة التحول الى لينكس .انا لا اقول انه سهل جدا ولكن خلال فترة وجيزة لن تعود هنالك اي مشكلة مع لينكس

    وشكرا يا اخ محمد غانم وبارك الله فيك على هذا المقال

  21. ملاحظة اخرى عن نظام يوبونتو:

    يمكن طلب اسطوانة مجانية من الموقع وسوف تصلك الى المنزل دون عناء ويمكن تجربتها دون تنصيب على الجهاز

    http://www.ubuntu.com

  22. السلام عليكم ..

    من فتره جربت النسخه الاخير من ubuntu .. اللي هي اظن 7.10 او العكس ..

    بالفعل لينكس نظام لم يعطا حقه .. نظام عملي جدا ..
    سريع , آمن و خفيف ع الجهاز ..

    واجهتني فيه مشكله واحده .. امه لا يتعرف على الهارد درايفرات او السيرفرات ..و انه ماله برامج خدميه كثيره .. ع اساس انه لا يحتاج لها .. لكن البرامج الاخرى .. مثل برامج تحميل التورنت .. نادره جدا .. و اغلبها .. بطيئه جدا ..
    و لا يشغل اغلب ملفات الملتيميديا ..

    و لكن على العموم .. هو نظام ممتاز لمن يستخدم حاسبه للعمل فقط ..

    الــف شكر لك اخوي محمد غانم

  23. 1-أشكر الجميع على التفاعل
    المثمر ..

    2- الأخ بيتر .. الف شكر لك أولا .. وثانيا ابداء الرأى حتى وان اعتبر تعصبا هو من حقك ولكن يكون من الأفضل أن يكون لهذا التعصب ما يبرره على الاقل ليقتنع به الآخرون .. ثم دعنى أخمن أنت من انصار لينكس والدليل مدونة المصدر المفتوح الذى تربطها مع اسمك فى التعليق.

    3- الأخ عبد الله : بالنسبة للمشكلتين التى تراهما فى الحوار وأى حوار مماثل فأنا اتفق معك نسبيا .. فالمشكلة الأولى يمكن تفهمها تماما وهى بالمناسبة موجودة فى معظم الحوارات التى تدور بين الأخوة العرب فى أى مجال .. وطبيعى أن يعتقد كل ذى رأي بأحقية رأيه وإلا ما طرحه .. والعبرة الحقيقية فيمن يقنع ويقتنع دون الإصرار الغير مبرر.
    أما المشكلة الاخرى .. فإن كان رايك صحيحا .. أراني لم أتعرض لها كليا .. فقد أوضحت بداية بأن الآراء المكتوبة لا تعبر عن قناعاتي ولا أقف ضدها .. ودعما وتوثيقا لها أعقبت فى التعليقات التحقيق المطول لمجلة بي سي مجازين وبعض من مقالات الكتاب المعنيين .. وبهذا أرى نفسي قد خرجت من مأزق “اللوم” وتحمل المسئولية.
    أما المشكلة الثالثة والأخيرة فباعتقادي أننى أعاني منها بالفعل -وإنت كنت تقصدني بها أم لا- فربما تجد هذا المزيج عندي .. وهذا بالطبع لأنى مازال أمامي الكثير جدا فى هذا التخصص الذى أعمل به منذ أكثر من عام .. فأنا أعمل بالأصل بالتحرير السياسي والبيئي كذلك.

    تعقيب أخير : لاحظ التعليقات بأى موضوع أو مقال فى gadgetsarasbia ستجدها جميعا (أو معظمها) تأتي بالجديد وتوصف بالمثمرة بعيدا عن المدح والثناء .. بخلاف المنتديات وبعض المواقع الأخرى .. لأن القارئ يستشعر المجهود المبذول بعيدا عن صفة “المنقووووووووول” .. ولهذا قد يختلف الحوار على الموقع نفسه وربما لا تستشري فيه مشكلة الحوار التى ذكرتها.
    ونهاية أشكرك جزيل الشكر .. وأنا من المتابعين الدائمين لموقعك المتيز .. وأرجو تقبل وافر تحياتي ..

    4- أشكر كل من ساهم وعقب على الموضوع

  24. محمد غانم: لم أعنيك بأي شيء قلته في ردي الأول 🙂 كلامي كان عاماً لمن شارك في الحوار وليس لمن كتب الموضوع.

    بخصوص الرأي والحقيقية، من الطبيعي أن يرى المرء أن رأيه هو الصواب ورأي غيره هو الخطأ، هذا أمر بديهي، لكن أن يصف رأيه بالحقيقة فهذا يعني أنه يقصد بأن رأيه هو الحقيقة الوحيدة التي لا يمكن لأي شخص آخر أن يخالفه فيها، هذا فرق كبير، هناك فرق كبير بين أن أؤمن بأن رأيي صواب وأن أظن بأن رأيي هو الحقيقة.

    وليس من الضروري أن يقنع المرء الآخرين أو يقتنع بآرائهم، لكن من الضروري أن يقول في النهاية: هذا رأيي وهذه آرائكم، لا أن يقول: هذه الحقيقة وأنتم لا تفكرون بشكل صحيح، وأعلم أنك لم تقل ذلك، أنا أوجه كلامي للجميع.

    شخصياً تابعت الحوار في مجلة بي سي ماجازين ووجدت فيه ما أصفه بحوار الطرشان، أحد من ردوا على المهندس ياسر فداء الجندي اتهمه بالتطرف! لا شيء أسهل من أن يتهم أي طرف في الحوار الطرف الآخر بالتطرف أو بالتفكير العاطفي غير العقلاني.

  25. حاولت انتقل لهذا النظام لكن هناك مشكله واجهتني وهي انه بعض القطع في الجهاز لم تتعرف حاولت ان اعرفها لكن النظام كان صعبا جدا علي كمبتدء

    اتمنى من المطورين انهم يسعون في تطويرهم الى السهاله بحيث ان المبتداء يسهل عليه التعامل مع هذا النظام

    تحياتي

  26. العفو أخي عبد الله أعلم تماما ما تعنيه .. مجرد توضيح

    >>أحمد جبر : أود أن أشكرك وأحييك على الصور المصممة بعناية .. وفعلا معبرة جدا (يبدو البطريق وكأنه يفكر “يعني بيشعر بالظلم فعلا” ربنا يكون فى عونه) .. شكرا مرة اخرى وآسف ان كانت استغرقت منك وقتا ومجهودا

  27. أيها السادة الكرام .. من يقرأ هذه الردود لا يرى إنصافا في وجهات النظر … لنجمع المشاكل التي يتحدث عنها البعض هنا كمشاكل عادية و كأنها ليست مشاكل مؤثرة .. لنرى كم و كم منها في ويندوز الذي الذي تجاوز كل هذه المشاكل التي تتحدثون عنها منذ سنوات و لم تبقى إلى المُشكلات البسيطة التي لا أستطيع أن أقول عن شخص منكم أنه يعرف في التكنلوجيا إن لم يعرف حل تلك المشاكل ..

    لينكس لكي أنصفه و كما أنصفته سابقا .. هو نظام متاز وقوي إن كنت تعرف الأكواد التي تستخدمها في الإكس تيرمنل فقط .. و لو أتينا إلى القرافيكال يوزر إنترفيس و إلى المُحتوى فهو فعلا خاو تمامما من المُحتوى .. أي يحتاج إلى تأثيث ..

    الأخ زايد و الأخ محمد غانم ..

    كما ذكر أخونا محمد غانم .. من ذا الذي سيُضيع جهده ووقته من أجل نظام غير منتشر .. و مع هذا هنالك من يُضيع وقته و جهده من أجل تدمير نظام لينكس كما هو الحال بالنسبة للنظام ماكنتوش .. فالحرب مفتوحة على الجميع ..

    ولكن من قال بأن حماية لينكس قوية ؟؟

    أنا أعطيكم مثال قوي جدا .. نظام لينكس هو نظام بيسد أون يونكس … و نظام يونكس هو النظام الذي يُستخدم في السيرفرات .. و السيرفرات التي تستخدم يونكس هي أكثر السيرفرات اختراقا في العالم … و الدليل هو المواقع التي تم اختراقها مؤخرا أي ما يزيد عن 500 موقع قبل سنة تقريبا .. هل تعلمون شيئا .. إن عرفت أكواد اللينكس ستستطيع اختراق أي نظام لينكس بسهولة .. هنالك أمر لا أتذكره قام المدرس الذي علمني يونكس بإعطائه لي .. و هذا الأمر يجعلك الروت في النظام بغض النظر عن الصلاحية المُعطا لك .. و إن كنت الروت في النظام .. يعني أني المُتحكم فيه ..

    هذه هي المُشكلة .. أن مسألة الصلاحيات وحدها في نظام لينكس لا تُعد حماية أبدا ..

    و السبب في إحساسك بأن هذا النظام لا يُخترق هو أنه من القليل من يعرف عن أكواد هذا النظام .. و أسراره .. و الهكر يا جماعة أكثرهم يطبقو أكواد جاهزة .. يعني ما يبتكرو أكواد و يكتشفو ثغرات ..

    أعود لأقول لا يوجد نظام في الدنيا لا يُخترق …

    هذه نقطة أخرى ..

    نظام لينكس يفتقر إلى الترتيب و التنظيم أي انه نظام مُصمم بشكل عشوائي .. الجميل في شكله هو تقنية الإكس جي أل .. هذه التقنية هي التي أبهرتني بالفعل .. ولكنها تحتاج إلى جهاز برام عالية لا تقل عن 2 قيقا .. و كرت شاشة بـذاكر مُستقلة قدرها 512 أو 256 .. و بروسيسور جيد .. لكي تستطيع تشغيل هذه التقنية أو البرمجة بأداء عالي ..

    زبدة الكلام إن كنت تُريد الراحة و المتعة و الجديد هنالك ويندوز و هو معروف .. و إن كنت تُريد أن تُبتلى ، و تُضيع وقتك ، و جهدك ، و أن تأخذ وقتا طويلا في انهاء أعمالك فهنالك لينكس ..

    أنت المُستخدم و أنت تعرف من أي الأصناف أنت

    تحياتي

  28. أخي علي، تقول:

    زبدة الكلام إن كنت تُريد الراحة و المتعة و الجديد هنالك ويندوز و هو معروف .. و إن كنت تُريد أن تُبتلى ، و تُضيع وقتك ، و جهدك ، و أن تأخذ وقتا طويلا في انهاء أعمالك فهنالك لينكس ..

    هذا رأيك، دعني أخبرك عن الكثير من مستخدمي لينكس الجدد الذين جربوا النظام ووجدوا أنهم:

    استطاعوا تثبيت النظام بسهولة وخلال أقل من ربع ساعة.
    لم يواجهوا أي مشاكل مع الأجهزة، فالنظام تعرف عليها كلها وهي تعمل بشكل صحيح.
    لديهم حواسيب بسيطة مع ذلك يمكنها أن تقدم واجهة ثلاثية الأبعاد مثل XGL وليسوا بحاجة إلى ذاكرة أكبر أو معالج أكبر أو كرت شاشة منفصل … وبالمناسبة أنا واحد منهم، حاسوبي ليس فيه كرت شاشة منفصل مع ذلك التأثيرات ثلاثية الأبعاد تعمل بشكل جيد.
    وجدوا أن البرامج المتوفرة لهم في لينكس أكثر من كافية وسهلة الاستخدام.
    لا يحتاجون إلى التعامل مع سطر الاوامر أبداً … يمكن الآن التعامل مع لينكس بدون سطر الأوامر وبكل سهولة، مع ذلك سطر الأوامر خاصية مفيدة وليس شيء يصعب تعلمه، مايكروسوفت نفسها طورت PowerShell لكي تعطي سطر أوامر قوي للمستخدمين المحترفين.
    هناك أناس وجودا أنهم منتجون وقاموا بتثبيت لينكس في شركاتهم.
    هناك شركات كبرى تتعامل مع البرامج الحرة بشكل عام – وليس فقط لينكس – وهي شركات نفط وطاقة ومؤسسات عسكرية ومصانع.

    عندما أقول كل هذا فلا يعني أنني أقول بأن ويندوز لا يستطيع فعل كل ذلك، بل هو يستطيع تقديم كل هذا، مشكلتي في أن يعرف المرء ما يمكن للبرامج الحرة أن تفعله ثم يقول بأنها صعبة الاستخدام، غير عملية، مضيعة للوقت، مضيعة للجهد … إلخ.

    ألم يحن الوقت للتوقف عن نشر مثل هذه الأساطير التي لم تعد صحيحة والاعتراف بأن البرامج الحرة يمكنها أن تفعل الكثير، ويمكنها أن تكون سهلة الاستخدام ويمكنها أن تفعل ما تفعله الأنظمة الأخرى؟ لو كنا في عام 1998م لوافقتك، لكننا في 2008م، عشر سنوات مرت تغير فيها الكثير.

  29. عزيزي محمد غانم دعني اولاً أعبر عن شكري لك على مقالاتك التحليلية المميزة..
    بالنسبة لنظام لينكس أرى أنك اخترت التعبير المناسب الذي يعبر فعلا عن حاله
    مغامرتي مع لينكس كانت منذ فترة، من سنة تقريبا استخدمته لمدة أقل من اسبوع وذلك لأني وقتها كنت مضطرا اليه فحسب لكن مالفت انتباهي اليه هو الثبات الصفة التي اتمنى ان اراها مجسدة في ويندوز
    حكمي الشخصي على لينكس أنه هجين من ويندوز وماك أو أس وبذلك لايمتك شخصية تميزه الا انه مفتوح المصدر وهذا يفيد المبرمجين كثيرا من هنا اخاطب الاخ Ali اعتقد انك ضليع في البرمجة هذا مااستنتجه من آرائك ..
    في أحد تعليقاتك كنت تثني على ويندوز لأنه فتح أمامك هذا العالم وخضت تجارب معه اما في الصيانة او البرمجة والحقيقة أخي علي أن هذا مايواجهه معظم مستخدمي ويندوز وانا احدهم وحدث ذلك معي فعلا
    لذلك بنظرة عامة.. ارى ان لينكس ليس للنت كما قال البعض فحسب بل للمبرمجين بامتياز
    وبما اني على شواطئ البرمجة وقبل ان ابحر في هذا العالم اريد نصيحتك كمجرب.. هل تنصحني بلينكس علما باني لا افضل اختراع العجلة من الصفر ولااحبذ هدر الوقت

    على كل حال قحين يكتمل تحميل أوبونتو سأحرقه على اسطوانة حين يتسنى لي الوقت استعدادا لتجربته (بجانب اكس بي طبعا) واوجه الشكر للأخ أحمد جبر على مبادرته
    _________________
    بخصوص التحقيق الذي قامت به PC Magazine نتيجته عادلة وواقعية

  30. احبتي الكرام:
    أنا كنت من مستخدمي ويندوز منذ النسخة 3.11 حتى إصدارها الأخير فيستا، لكن لما جربت اللينكس زالت غشاوة كانت عن عيني وندمت صراحة على الأيام التي قضيتها على العمل على الويندوز بمختلف إصداراتها.. بالرغم أن الويندوز التي على جهازي هي أصلية وغير منسوخة كما هو لدى كثير من المستخدمين والشركات في بلادنا..
    ركبت لينكس على عدد من الأجهزة ولم أحتج لأي درايفر، وهذا عكس الويندوز حتى الفيستا فلا بد من قرص الدريفرات من مصنع الحاسوب.
    ومما يميز لينكس هو أن نواته-الكيرنل-منفصلة عن الواجهة الرسومية، فلو حدث أي انهيار للواجهة الرسومية لن ينهار النظام فيمكن إعادة الواجهة الرسومية بسهولة، وهذا خلاف الويندوز حيث أن النواة والواجهة الرسومية مدمجان، فإذا انهارت الواجهة الرسومية فينهار النظام ككل..
    في لينكس تتعلم الكثير يومياً خلاف الويندوز، فلو سألت أغلب مستخدمي ويندوز عن معاومات بسيطة لن يستطيع الإجابة مع الأسف..
    هناك عدة واجهات رسومية للينكس أشهرها كي دي أي، جينوم، فهما واجهتان رائعتان لا تقل في روعتهما الواجهة الرسومية للويندوز.
    أما تشغيل ملفات الفيديو والصوت، فلينكس يدعم جميع أنساقها..
    أما قلة الفيروسات، فالسبب ليس قلة انتشار لينكس ومحدودية استخدامه كما يقول البعض، بل لأن النظام مصمم بطريقة يصعب فيه أن يعمل فيروس أو ملف تجسس، فبرامج لينكس التي تسعى لتركيبها لا بد من إعطائها صلاحيات التركيب، ومن الغبي الذي يعطي صلاحيات التركيب لفيروس.
    أما تركيب البرامج فهناك طرق عديدة تختلف باختلاف البرنامج، وهذه ميزة وليست عيباً، فبعض الطرق أسهل بكثير من التركيب التي تتبعها ويندوز، بعضها بضغة زر تركب البرنامج..
    أعتقد أن تمسكنا بويندوز كعرب هو رضاعتنا لها منذ الصغر مع الأسف، والدعاية الكبيرة التي تسوق بها ويندوز منتجاتها.. سألت مرة طفلة هندية عن ويندوز، فقالت وماهي ويندوز؟. لأنها تعلمت على أنظمة تشغيل غير ويندوز ولم ترضعه كما رضعناه وصعب علينا فطامنا منه ..
    لا أريد الإطالة .. ومن يريد الإستزادة، يمكن الرجوع للرابط التالي ليعرف أكثر عن لينكس وإمكانياتة والخرافات التي تنسج حوله:
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?t=7594
    بارك الله فيكم ..

  31. مناقشة رائعة
    لماذا الكل يقول ان الويندوز يحتاج فورمات انا لدي جهاز عليه ويندوز اكس بي لم اقم بفرمته منذ ما يقارب العام هل السبب لأنه اصلي واقوم بتحميل التحديثات والرقعات الامنية دائما؟؟
    ما قاله الاخ ali مقنع جدا واؤيده في كل ما قال
    المهندس فداء الجندي تابعت كتاباته في مجلة بي سي العربية لكن هذه المجلة تفتقد للمصداقية
    يكفيك زيارة لموقع المجلة الالكتروني لتعرف مستوى التخلف الذي يعيشونه موقعهم لم يتحدث منذ ما يقارب الستة أشهر ويمكن اكثر هذا غير المشاكل الفنية
    لا انسى ان أحكي عن تجربتي المريرة مع نظامي لينكس وماك او اكس على اجهزة بي سي حيث قابلتني مشكلة مع اللغة العربية واختفاء بعض الحروف من لوحة المفاتيح
    الفيروسات بالاضافة لما ذكره الاخوان بامكانك البحث في الانترنت عن الثغرة الامنية التي اكتشفت مؤخرا في متصفح سفاري!
    الى الامام مايكروسوفت

  32. قرأت الكثير صباحا حتى تشبعت من كلام لم أتوقعه من أكثركم .. و خاصة المحسوبين على موقع كهذا …

    يؤسفني بأن هنالك من لا يعرف الكثير من أمور التقنية ..

    سأقتبس من كلامي :

    “ولكنها تحتاج إلى جهاز برام عالية لا تقل عن 2 قيقا .. و كرت شاشة بـذاكر مُستقلة قدرها 512 أو 256 .. و بروسيسور جيد .. لكي تستطيع تشغيل هذه التقنية أو البرمجة بأداء عالي ..”

    و الأخ عبدالله يقول :

    “وليسوا بحاجة إلى ذاكرة أكبر أو معالج أكبر أو كرت شاشة منفصل … وبالمناسبة أنا واحد منهم”

    يقول كرت شاشة مُنفصل .. و أنا أقول كرت شاشة بذاكرة مُستقلة .. هنالك فرق شاسع .. فإما أنك لم تقرأ ما كتبت جيدا و هذه مُصيبة أو أنك لا تعرف ماهو كرت الشاشة بذاكرة مُستقلة و هذه المصيبة أعظم ..

    على العموم أخبرنا بمواصفات جهازك الذي يعمل عليه الإكس جي أل بدقة عالية ؟؟؟

    فلربما جهاز ذو الذاكرة 1 قيقا و بروسيسور بينتيوم فور بسرعة 2.4 قيقا .. و كرت الشاشة أيه تي آي بذاكرة 128 ميقا .. كان من المريخ عندما لم تعمل فيه تقنية الإكس جي أل بشكل جيد .. بينما ذاك الجهاز الذي ذكرت مواصفاته كان من الزهرة ..

    أخي الكريم عبدالله أنا لا أحشي هذا المكان بكلام فارغ .. أنا اتحدث من باب تجربة رأيتها بأم عيني .. ولم أقرأها ..

    هذه نقطة .. أما النقطة الأخرى ..

    أنت تقول بأن هنالك أناس اكتشفو بأنهم منتجون و قامو بتركيب لينكس في شركاتهم أو أجهزة شركاتهم ..

    طيب ماذا عن باقي الشركات كمايكروسوفت ، أو كأرامكو .. هل هؤلاء غير منتجون أو لم يكتشفو بأنهم كذلك لأنهم لم يقوموا بتركيب لينكس ..

    أكبر المبرمجين و أشهرهم و أذكاهم على الإطلاق بل هو الأكثر إبداعا و هو على قيد الحياة الآن هو الذي كتب أول برنامج كبير في حياته على ورق .. و عندما قام بتطبيقه في الكمبيوتر اشتغل البرنامج مباشرة بدون أي تعديلات عليه أو إضافات .. هو بيل جيتس هو أحد المُبرمجين لويندوز .. هل هذا الشخص لم يكتشف بأنه مُنتج لأنه لم يركب لينكس ؟؟؟ لنكن واقعيين .. لينكس مجال واحد من آلاف المجالات .. فلماذا نضعه في الخانة الرئيسية ؟؟ هل لأنه ليس ويندوز فقط ؟؟ لندع للمصادقية و الواقعية مساحة داخل أنفسنا يا جماعة ..

    نقطة أخرى :

    الأخ هاني يسألني ..

    في الحقيقة أنا لست من المُحترفين .. فأنا تلميذ ليس إلا .. أما عن لينكس في مجال البرمجة ..

    لينكس لا يجب أن يكون طموحك أو فاسمح لي أن أقول غير التخصص فهذا سيكون أفضل لك ..

    لينكس هو مجال واحد إضافي للبرمجة .. لأنه في الحقيقة ليس مجالا مفتوحا على مصراعيه كما يتخيل البعض .. و أنا سأعطيك الفرق الآن ..

    هل تعلم ما هي اللغة التي عرفتني أنا و أنت و الآخرين بالكمبيوتر ؟؟

    هي لغة السي ، لغة السي بلس ، لغة السي بلس بلس ، لغة الفيجول بيسك ، لغة الفيجول بيسك دوت نت لغة السي شارب و لغة الجي شارب .. ألخ ..

    هل تعلم ما هو السي شارب ؟؟ هو إن أردت الصدق و الحيادية .. هو اللغة البرمجية الأقوى و الأكثر فاعلية على الإطلاق .. هذا ليس رأيي فقط .. هو رأيي كبار المُبرمجين و أساتذة البرمجة .. جامعة البترول في السعودية تُركز على السي شارب .. شركات البرمجة في البرازيل نقلا عن أحد الزملاء في الدراسة وهو صاحب شركة برمجة في البرازيل .. يقول : نحن نستخدم الدلفي في صنع برامجنا ولكن بعد دراسات أجريناها و بحوث .. سننتقل للسي شارب لانه أقوى لغة برمجة حاليا .. بل إنها تُعطينا المجال لكي نُوسع مداركنا كمُبرمجين ..

    الجافا .. لغة لو أتقنتها أجزم بأنك ستكون من المُبدعين .. و أيضا الجي شارب هي لغة جافا ..

    إيه إس بي دوت نت .. هذه اللغة ممتازة جدا .. و هي خاصة ببرمجة صفحات الإنترنت .. و تُعطيك أفقا واسعا لكي تُبدع .. و تُمارس أفكارك المُختلفة ..

    أما عن اللينكس .. فأنا أعتبره فرع للتسلية و لمُحاولة إثبات الذات لأنه ليس لغة برمجة هو نظام .. مُرتكز على لغة برمجة مُعينة .. و هو واحد فقط .. بخلاف اللغات البرمجية الأخرى .. التي أستطيع أن أسميك بعد إتقانها بأكثر من لقب .. مبرمج بارمج ، مبرمج صفحات على الإنترنت ، مُبرمج ألعاب ، … ألخ ..

    أخ أبو عمر …

    “في لينكس تتعلم الكثير يومياً خلاف الويندوز، فلو سألت أغلب مستخدمي ويندوز عن معاومات بسيطة لن يستطيع الإجابة مع الأسف..”

    أنا سأسألك في اللينكس :

    ما هو الفرق بين سوزي و أبونتو في نافذة إدارة الأجهزة ؟؟

    أعطني كل الفروق المُمكنة .. لأني أراك واثق و أنا أُحب المُضي مع الواثقين ..

    أما عن ويندوز .. فلست أجزم بأني مُحترف .. ولكني و الحمدلله أعرف الكثير إلى درجة أني لم أفرمت جهازي لفترة طويلة جدا .. لأني و الحمدلله تمكنت من معرفة حلول و أسباب اكثر المشاكل التي تواجهني ..

    لأسألك سؤال عن ويندوز .. ما هي كل الأسباب الممكنة لظهور شاشة الموت الزرقاء في نظام ويندوز ؟؟

    بالنسبة للحماية … من قال بأن لينكس مُبرمج على أنه لا يستقبل فيروسات أو ملفات تجسس ؟؟

    ما هي الفيروسات و ما هي ملفات التجسس ؟؟

    هي برامج يا جماعة ت ُعطي أوامر للنظام بمُجرد الضغط عليها .. هذه هي الفيروسات .. و إن كنت خبير بلغة النظام .. ستتمكن من صنع فيروسات بالقدر الذي تشاء .. لينكس ليس كتابا من السماء يا شباب ارحمو أنفسكم من هذا الكلام .. نظام اليونكس من أكثر الأنظمة اختراقا و الدليل اختراقات الصفحات و المواقع على الإنترنت ..
    و نظام اللينكس يحتضن نواة اليونكس داخله ..

    أما عن ويندوز .. خخخخخخ فجهازي للآن مُتصل بالإنترنت بنظام فيستا التي ميت و بدون برنامج حماية و ها هو يعمل بدون أي مشاكل أمنية ..

    …………

    زبدة الكلام و الخلاصة :

    النظام المفتوح لا يعني شيئا .. بل أن المُحتوى هو الذي يعني كل شئ في النظام ..

    سؤال لماذا نظام لينكس المفتوح .. مجاني ؟؟

    هل سأل أحدك هذا السؤال ؟؟

    هل تعلمون بأن هنالك في لنكس إصدارات غير مجانية ؟؟ بل إنها باهضة الثمن ؟؟ خاصة في إصدارات السيرفرات أو الخاصة بالشركات ..

    لماذا هذا مجاني و هذا بمبالغ كبيرة ؟؟

    لينكس مجاني لأنه فارغ من المُحتوى .. عليك انت كمُستخدم أن تقوم بتحشيته .. فليس من المعقول أن يقوم بأحدهم بتصميم برنامج متكامل من جميع جوانبه ليُلقيه مجانا على طاولة السلع .. و إلا فأبل لماذا لا تُعطي الناس برامجها مجانا ؟؟

    تحياتي

  33. فلربما جهاز ذو الذاكرة 1 قيقا و بروسيسور بينتيوم فور بسرعة 2.4 قيقا .. و كرت الشاشة أيه تي آي بذاكرة 128 ميقا .. كان من المريخ عندما لم تعمل فيه تقنية الإكس جي أل بشكل جيد .. بينما ذاك الجهاز الذي ذكرت مواصفاته كان من الزهرة ..

    تعلم جيدا أن هذا يعود لموديل كارت الشاشة ودعم تعريفه على اللينكس، لذا ربما لم تقوم أنت بتثبيت التعريف بشكل مناسب، أو أن تعريفه الحالي لا يدعم التسارع ثلاثي الأبعاد، لكن بعد دعم كارت الشاشة لن تحتاج ذاكرة ضخمة لتشغيل المؤثرات، ليس مثل فيستا على أية حال.

    طيب ماذا عن باقي الشركات كمايكروسوفت ، أو كأرامكو .. هل هؤلاء غير منتجون أو لم يكتشفو بأنهم كذلك لأنهم لم يقوموا بتركيب لينكس ..

    هؤلاء ليسوا غير منتجين، هؤلاء فقط كانوا بقدر التسرع الكافي للسماح بالاعتماد على برمجيات غير حرّة برخص ساذجة تقيدهم وتضر بهم في النهاية.

    أكبر المبرمجين و أشهرهم و أذكاهم على الإطلاق بل هو الأكثر إبداعا و هو على قيد الحياة الآن هو الذي كتب أول برنامج كبير في حياته على ورق .. و عندما قام بتطبيقه في الكمبيوتر اشتغل البرنامج مباشرة بدون أي تعديلات عليه أو إضافات .. هو بيل جيتس هو أحد المُبرمجين لويندوز .. هل هذا الشخص لم يكتشف بأنه مُنتج لأنه لم يركب لينكس ؟؟؟ لنكن واقعيين .. لينكس مجال واحد من آلاف المجالات .. فلماذا نضعه في الخانة الرئيسية ؟؟ هل لأنه ليس ويندوز فقط ؟؟ لندع للمصادقية و الواقعية مساحة داخل أنفسنا يا جماعة ..

    لقد اعتبرته للتو أكثر المبرمجين إبداعا؟؟؟ لماذا تريد مغالطة التاريخ؟ ناسا اخترعت الماوس، زيروكس اخترعت الواجهات الرسومية، ميكروسوفت اشترت كيو.دوس ليصبح فيما بعد ميكروسوفت دوس، واشترت برنامج سايبيس ليصبح فيما بعد سيكويل سيرفر واشترت هوتميل… ربما يكون هو الأدهى تجاريا، لكن لم يكتبه أحد في تاريخ علوم الحاسب على أنه أذكى المبرمجين!!!!

    لينكس هو مجال واحد إضافي للبرمجة .. لأنه في الحقيقة ليس مجالا مفتوحا على مصراعيه كما يتخيل البعض .. و أنا سأعطيك الفرق الآن ..

    لينكس هو نواة نظام تشغيل، ولا يمكن بأي حال تعريفه بأنه مجال برمجة.. ما هو مجال البرمجة على أي حال؟ هل هناك تعريف لهذا المصطلح؟
    وفي الواقع فباقي تعليقك لم يقدم دليلا أنه ليس مجالا مفتوحا على مصراعيه.. إلا إن كان تعريفك لكلمة “مفتوح” مختلف

    هي لغة السي ، لغة السي بلس ، لغة السي بلس بلس ، لغة الفيجول بيسك ، لغة الفيجول بيسك دوت نت لغة السي شارب و لغة الجي شارب .. ألخ ..

    سي بلس؟؟؟ ربما يبدو هذا التطور طبيعيا فبما أنه هناك سي وهناك سي بلس بلس فهناك بالتأكيد سي بلس أليس كذلك؟ لا… ليس هناك لغة سي بلس، من فضلك ابحث جيدا قبل كتابة معلومات خاطئة واقرأ عن سبب تسمية سي بلس بلس أساسا.

    هل تعلم ما هو السي شارب ؟؟ هو إن أردت الصدق و الحيادية .. هو اللغة البرمجية الأقوى و الأكثر فاعلية على الإطلاق .. هذا ليس رأيي فقط .. هو رأيي كبار المُبرمجين و أساتذة البرمجة .. جامعة البترول في السعودية تُركز على السي شارب .. شركات البرمجة في البرازيل نقلا عن أحد الزملاء في الدراسة وهو صاحب شركة برمجة في البرازيل .. يقول : نحن نستخدم الدلفي في صنع برامجنا ولكن بعد دراسات أجريناها و بحوث .. سننتقل للسي شارب لانه أقوى لغة برمجة حاليا .. بل إنها تُعطينا المجال لكي نُوسع مداركنا كمُبرمجين ..

    الهدف من دوت نت عموما هو تقييدك بأنظمة ميكروسوفت، أمعن النظر في برمجيات ميكروسوفت نفسها، هل كتب ويندوز بدوت نت؟ هل كتب فيجوال ستوديو بدوت نت؟ هل كتب انترنت اكسبلورر بدوت نت؟ هل كتب ويندوز مسنجر بدوت نت؟ هل كتب الدوت نت CLR بدوت نت؟
    من بين كل مستعملي الدوت نت… تبدو ميكروسوفت أقلهم استخداما له.

    إيه إس بي دوت نت .. هذه اللغة ممتازة جدا .. و هي خاصة ببرمجة صفحات الإنترنت .. و تُعطيك أفقا واسعا لكي تُبدع .. و تُمارس أفكارك المُختلفة ..

    لا أرى في جملك غير دعاية غير متعلقة بالموضوع عن تقنيات ميكروسوفت، وأين بي.اتش.بي؟ قارن نسبة السيرفرات التي تدعم بي.اتش.بي عن تلك التي تدعم إيه.إس.بي. ثم قارن التطبيقات المتاحة والمبرمجة بلغة بي.اتش.بي مثل فيسبوك، ووردبرس، برامج المنتديات، خدمات ياهوو… إلخ

    أما عن اللينكس .. فأنا أعتبره فرع للتسلية و لمُحاولة إثبات الذات لأنه ليس لغة برمجة هو نظام .. مُرتكز على لغة برمجة مُعينة .. و هو واحد فقط .. بخلاف اللغات البرمجية الأخرى .. التي أستطيع أن أسميك بعد إتقانها بأكثر من لقب .. مبرمج بارمج ، مبرمج صفحات على الإنترنت ، مُبرمج ألعاب ، … ألخ ..

    هذه الجملة لا محل لها من الإعراب. وليس لها معنى، فكلها يتعارض مع بعضها وبعضها يتعارض مع بعضها، كيف يكون مرتكز على لغة برمجة واحدة؟ هل قصدك مكتوب بلغة برمجة واحدة؟ وما المشكلة؟ لينكس مكتوب بالسي. وويندوز مكتوب بسي.. أم أن قصدك أنه يدعم لغة واحدة؟ خرافات، لينكس يدعم لغات حتى أنت لم تسمع عنها… ثم ما علاقة لغات البرمجة بالموضوع أصلا؟

    ما هو الفرق بين سوزي و أبونتو في نافذة إدارة الأجهزة ؟؟

    هذه ليست حلقات فوازير في الواقع، وما تفعله هو عرض معلومات خاطئة لتعطي القارئ إحساس أن اللينكس معقد… لتتحلى أنت ببعض المصداقية، من سيهتم بإجابة هذا السؤال على أية حال إلا من أراد الاستعراض بمعلومة غير مفيدة!!

    أما عن ويندوز .. فلست أجزم بأني مُحترف .. ولكني و الحمدلله أعرف الكثير إلى درجة أني لم أفرمت جهازي لفترة طويلة جدا .. لأني و الحمدلله تمكنت من معرفة حلول و أسباب اكثر المشاكل التي تواجهني ..

    ولا أنا، قبل استخدامي للينكس لم أقم بإعادة تثبيت الويندوز لمدة ثلاث سنوات، لكني لم أترك الويندوز لفشلي في التعامل معه، بل انتقلت لعالم حرّ لا يقيدني برخصة لا تمنحني الحق إلا في استعماله استعمالا محدودا، ويتم استخدام النظام المحتكّر لتوسيع قاعدة استخدام منتجات أخرى لنفس الشركة، الأمر الذي يزيد من هيمنة وتحكم شركة واحدة في عدة أسواق، الذي يؤدي بالنهاية لكابوس فعلي.

    بالنسبة للحماية … من قال بأن لينكس مُبرمج على أنه لا يستقبل فيروسات أو ملفات تجسس ؟؟

    امممم.. هناك سبب وراء استخدام وكالة الأمن القومي الأمريكي للينكس… وكذاك وكالة ناسا… هذا ليس للقول أن لينكس أكثر أمانا، فهذا نقاش تقني بحت ولن توجد إحصائيات موثوق بها من أي جهة كانت يمكن الأخذ بها كحد فاصل، لكن نظرية أن حماية لينكس ضعيفة تبقى مجرد خرافة ليس لها أي أساس غير استنتاجات وهمية.

    نظام اليونكس من أكثر الأنظمة اختراقا و الدليل اختراقات الصفحات و المواقع على الإنترنت ..

    لماذا تقوم بخلط المعلومات دائما، أولا معلومة أنه أكثر الأنظمة اختراقا مجرد معلومة بلا مصدر وليس لها أساس من الصحة، ودليل اختراقات الصفحات والمواقع أولا جملة سطحية جدا فهناك الكثير من الاختراقات تتم لأسباب بعيدة عن نظام التشغيل نفسه، كما أن جملتك تحمل معلومة ضمنية أن كل المواقع على الانترنت مستضافة على أنظمة يونكس.. من فضلك توقف عن نشر معلومات مغلوطة.

    و نظام اللينكس يحتضن نواة اليونكس داخله ..

    معلومة خاطئة ١٠٠٪ ، لينكس هي نواة شبيهة بأنظمة يونكس لتطابق معايير POSIX وهذا مختلف تماما عن القول أنه يحتضن نواة يونكس.. فما هي نواة يونكس وكيف يحتضنها!!!!

    أما عن ويندوز .. خخخخخخ فجهازي للآن مُتصل بالإنترنت بنظام فيستا التي ميت و بدون برنامج حماية و ها هو يعمل بدون أي مشاكل أمنية ..

    خخخخخخخخخخ.. بدون برامج حماية!!!! أقدم نصيحة لكل القراء بعدم اتباع هذه الطريقة إن كانوا من مستخدمي ويندوز إلا على مسئوليتهم الخاصة…. من فضلك، توقف عن تلك الدعاية المبتذلة… ويندوز بدون برامج حماية!!! عذرا، هذا الإصدار لم يتم إطلاقه بعد

    النظام المفتوح لا يعني شيئا .. بل أن المُحتوى هو الذي يعني كل شئ في النظام ..

    وما هو تعريفك للمحتوى؟ فأنت تستعمل مصطلحات مبهمة ..

    سؤال لماذا نظام لينكس المفتوح .. مجاني ؟؟

    نظام لينكس ليس مجاني، نظام لينكس نظام حرّ، أي عند حصولك عليه -سواء مجانا أو مدفوع- تحصل على حقوق باستعماله وتوزيعه وتعديله كما تريد.
    بعض الشركات تقدّم توزيعات جنو/لينكس مجانية بإرادتها لغرض أو لآخر مثلما يقوم الناس بتحميل عدة برامج مجانية عن طريق الانترنت -وأقصد هنا القانوني منها-

    هل تعلمون بأن هنالك في لنكس إصدارات غير مجانية ؟؟ بل إنها باهضة الثمن ؟؟ خاصة في إصدارات السيرفرات أو الخاصة بالشركات ..

    لماذا هذا مجاني و هذا بمبالغ كبيرة ؟؟

    لأن هذه الشركات تقدم عقود وضمانات وخطط دعم فني للتوزيعات المدفوعة الأجر… إجابة بديهية.. أليس كذلك؟ ولن تستغرق ٢٠ ثانية في البحث إن كنت قد حاولت فعل ذلك.

    لينكس مجاني لأنه فارغ من المُحتوى .. عليك انت كمُستخدم أن تقوم بتحشيته .. فليس من المعقول أن يقوم بأحدهم بتصميم برنامج متكامل من جميع جوانبه ليُلقيه مجانا على طاولة السلع .. و إلا فأبل لماذا لا تُعطي الناس برامجها مجانا ؟؟

    لا أدري ما علاقة أبل بالموضوع، لكنك بحاجة لدراسة النماذج التجارية للمصادر المفتوحة لكي تفهم كيف تسري أمور التجارة هنا بدون إلقاء الافتراضات، لا يوجد شئ باسم حشو لينكس!!!

    ليس من المعقول أن يقوم بأحدهم بتصميم برنامج متكامل من جميع جوانبه ليُلقيه مجانا على طاولة السلع

    جانب سطحي للغاية، البرمجيات الحرّة ليست عملا خيريا أو تطوعيا بالضرورة، هناك شركات تبني نجاحها من البرمجيات الحرّة، انظر إلى صن وآي.بي.إم وريدهات
    هذه شركات ربحية، إن كان افتراضك الذي عرضته صحيحا فكيف أمكن لهم الاستمرار في النمو إذا؟؟!!
    من الواضح أنك تجهل الكثير عن البرمجيات الحرّة مفتوحة المصدر ولينكس تحديدا، وهذا واضح من عدة اعتقادات وافتراضات غير صحيحة.

  34. بارع بدرجة امتياز في صف الكلام .. و لكنك فشلت في صنع قافية واحدة ..

    يبدو بأنك بدأت كما العادة تُخبط في كلامك .. و تدعي حتى مع اقتباسك لكلامي بأني كتبت أشياء أنا لم أكتبها ..

    عن بيل جيتس :

    يبدو بأن إعلاني و دعايتي لم تصلك بعد .. فأنت على المريخ و الباقين على الارض .. قم بالبحث عن هذا الفيديو لكي تعرف من هو بيل جيتس في مجال البرمجة .. “who is the most powerful in the technology world”
    لنقل بأنك على صواب .. فبيل جيتس لم يُذكر على انه أفضل مبرمج ولا أذكى .. فعلا .. فالحقيقة لا تحتاج إلى تعريف .. وبيل جيتس كذلك .. وليس الذنب ذنبك إن لم تعرف الحقائق .. فالزمن لم يدع لنا مجالا .. لكي نبتعد عن عالم البطاريق ..

    جهازي بدون برنامج حماية .. ما هو برنامج الحماية ؟؟ الحماس جيد ولكن إن بدون استعجال .. لأنه يقتل صاحبه ..

    برنامج الحماية هو ، مكافي نورتن كاسبر ، نود … ألخ و جهازي بدون هذه البرامج .. و إن كنت تستغرب لأنك للأسف داخل الصندوق مع البطريق .. اخرج خارج الصندوق و انظر للأفق من خلال نوافذ المُستقبل .. فالجلوس مع بطريق لن يأتيك بنتيجة .. حتى و إن كان يستطيع تقليد العصافير و القطط .. فهو مفتوح المصدر .. اليس كذلك ؟؟

    أنت عبقري .. ولكن عبقريتك لم تُسعفك فلم تُجب على حزورتي لأنك فقط تدعي أنك تعلم .. أنا لا أدعي ذلك و لله الحمد رحم الله امرأ عرف قدر نفسه ..

    أجب على سؤالي فأنا أعطيك فرصة أخرى .. فأنت أخي و لا أريد أن يُقال عنك بأنك مُدع ..

    ما دخل أبل ؟؟

    أنت فطين و فهمتها .. ولهذا قلت ما دخل أبل .. ولكن لماذا نُخفي الحقائق عن الناس يا أخي .. لماذا لا نتحدث قليلا عن التتش البسيط الذي حدث في تاريخ أبل .. بخصوص لينكس .. أنت تتحدث عن التاريخ .. لنتحدث عن ذلك ..

    لينكس نظام مفتوح المصدر .. و أبل هو التوأم للينكس ولكن “بفلوس” .

    سبحان الله .. حتى خلفية سطح المكتب كانت بنية في الأبونتو و صارت زرقة بقدرة قادر في أو أس تايقر ..

    أنا أعلم بأنك ستقول بأني أقول بأن أبل هو لينكس .. لا فالتفاحة ليست بطريق ..

    أما عن لغات البرمجة .. فيبدو بأنك مضيع .. فهذا المقطع بالذات يؤسفني أن أقول لك بأنه خاص بشخص آخر .. يفهم ما أعنيه ..

    أما عن أرامكو .. فلم أعلم بأنها شركة ساذجة تربح كل يوم .. و تُدير أكبر احتياطي نفط في العالم ..

    أما عن السي بلس .. فأنا أعتذ عن هذا الخطأ و أعترف بأني أخطأت .. فالإعتراف بالخطأ فضيلة ..

    و أما يكروسوفت .. و اعذرني لأني سأقول بأن نظرتك محدودة فعلا ..

    فمن يمتلك ثقة أكثر من تسعين بالمائة من مُستخدمي الكمبيوتر .. لا يُمكن بأن يكون فاشلا كما تدعي .. فأنا لدي أرقام .. و أنت ماذا لديك .. أم أنك تُريد أن تُخبرني بأن أكثر من تسعين بالمائة من المُستخدمين أغبياء و الباقين هم فقط الاذكياء ؟؟

    للنظر بنظرة أكثر نُضجا .. و لنكن مُنصفين .. شركة مايكروسوفت .. لم تحتكر أحد .. و مل تُجبر أحد على استخدام نظامها .. ولكنها مارست البزنس .. و هي من ربحت في النهاية لأنها أكثر انفتاح مع المُستخدم من الشركات الأخرى ..

    أما عن الأنظمة المجانية ..

    فهل تُريد أن توهم نفسك يا أخي بأن سن سولريس نظام كمبيوتر ؟؟

    هذا ليس نظاما بل أنه أوهام نظام .. فأين الإبداع في ذلك .. سن هي الجافا فقط .. أما عن نظامها فهو فاشل درجة أولى .. و أنا أتحداك أن تقول غير ذلك .. أو ستكون من الهالكين .. فإن كنت تعتقد ذلك فعلا .. فلا يوجد هنالك داع لكي ترد .. لأني لن أرد عليك مُجددا .. لأنك ستكون من يلقي هراءا هنا ..

    أما عن آي بي أم فلا يستطيع التاريخ بأن ينسى إن نسيت أنت أو غيرك بأنها الشركة التي ساعدت على انتشار مايكروسوفت ليصل إلى البلدان العربية ..

    منذ متى كان هنالك لنكس ؟؟ بدايته كانت أواخر 1997 .. و في أي سنة انتشر لكي تعرفه أو يعرفه غيرك ؟؟
    2000 أو 2002 أو 2003 أو ماذا ؟؟

    إن لم يكن هنالك شئ اسمه حشو لينكس .. فماذا تُسمي ما تقوم به في هذا النظام ؟؟ تعبئة ؟؟

    أما عن كرت الشاشة .. فالإكس جي أل كانت تعمل ولكنها بطيئة جدا .. لأن الذاكرة كانت لا تُساعد على عملها .. فأنا قمت بنقل كرت الشاشة إلى جهاز آخر بمواصفات عالية و عملت بشكل أفضل .. يؤسفني أن تقرأ هذا .. ولكنك فعلا تُلقي الكلام جزافا ..

    تحياتي

  35. لا ألقي الكلام جزافا، بل أنت
    ماك أو إس ليس له علاقة بلينكس من الأساس… ماك أو إس هو نسخة معدلة من نظام فري.بي.إس.دي.
    إن كنت تريد إلقاء قصيدة أو نشر فيديوهات مدح في ميكروسوفت وبيل جيتس فلتتفضل بذلك، فالأسواق الحرّة ستنتصر في النهاية، ليس ذنبي أن أغلبية المستخدمين يستخدمون ويندوز، فلقد فعل هيتلر ما فعل بالأغلبية أيضا، والبحث في التاريخ يثبت أن الأغلبية ليست بالضرورة مقياس للصواب والخطأ.
    وصن سولاريس من أقوى النظم الموجودة حاليا، لذا لا تستمر في سياسة “ميكروسوفت وبس ، والباقي خس” … انضمام وكالة الأمن القومي الأمريكي لمشروع أوبن سولاريس لم يأتي من فراغ.
    وبينما تستمر الشركات في تقدير حرية وانفتاح الأسواق والانضمام إلى مجتمعات البرمجيات الحرّة، ستظل أنت في صندوق ميكروسوفت ولن ترى آفاقا غير التي ترسمها لك ميكروسوفت، ولكنك ستظر معتقدا ومقتنعا بأن تلك الآفاق المرسومة لك هي أبعد ما يمكن أن تصل إليه.
    ولن أستمر في قراءة هراء من تعليقاتك مجددا، فقد انتهت حدود منطقك العقيم.

  36. أخ Ali، لم أرغب أن أصل إلى هذا المستوى، لكنك قلت في أحد المواضيع أنك مايكروسوفت حتى النخاع، لذلك لا فائدة من الحوار معك.

    لو قرأت كلامي جيداً لوجدتني أنصف الناس واختياراتهم، لم أقل بأي شكل أن من يستخدم ويندوز غير منتج، لكنك اخترت ما تشاء من كلامي ولم تلتفت للباقي، هذا حوار المتعصبين … حوار الطرشان.

  37. كلمة اخيرة ومشهورة يا جماعة

    بالمصري :”ما تحسسونيش إن أنا السبب!!”

  38. أنا لا أملك أي شئ سيئ على أحد هنا .. فانا و إن تناقشت بحدة مع أحدهم .. يضل الموضوع داخل النقاش .. فأنا لا اعرف أحد هنا ..

    و لكن .. كما يقول المثل ..

    “نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا”

    أنا لا أمجد أحد هنا .. فالمُمجد لا يحتاج إلى تمجيد ..

    و من يُحاول تخبأة الشمس بغطاء تملأه الثقوب فهو واهم ليس إلا ..

    و من يُريد أن يقول بأن البرمجيات الكاذبة الحرة .. هي من سيفوز فليكن له ذلك .. فالكلام لا يُغير الحال .. مايكروسوفت رضيت أم أبيت دخلت كل البيوت و تثبت نظامها في اكثر من 90 بالمائة من الأجهزة .. و من ضمنهم جهازك انت قديما إن لم يكن للآن ..

    و من يستطيع الكذب على نفسه بأن يقول بأنه يستطيع العمل على نظام لينكس بدون ويندوز .. فليفعل .. و لكن هل علي كتابة إيميلي هنا .. لأنه و كما يقول المثل .. ” يبأة أبلني ”

    كل له رأيه .. و انا هنا لم اضرب أحد على يده لكي أجبره على استخدام نظام دون الآخر .. و من فهم ذلك .. فهذا شأنه ..

    في نهاية المطاف .. ويندوز هي من غير العالم و هي من أدخلك انت عالم الكمبيوتر .. و بدون ويندوز .. كنا سنبقى نسمع عن الكمبيوتر بدون ان نراه .. لانه و بكل بساطة عن طريق استخدام ويندوز لتصفح الإنترنت علمت عن لينكس ..و إن لم تكن انت من علم عن لينكس عن طريق التصفح من خلال ويندوز .. فمن علمك عن لينكس .. فعل ذلك ..

    لتسمية نظام مايكروسوفت معنى .. و للتو فقط أفهمه .. فعلا عندما تكون في حيرة .. فقط أنظر من خلال النافذة نحو الأفق و سترى المُستقبل أمامك ..

    تحياتي

  39. السلام على من اتبع الهدى

    كم يؤسفني بهذا النقاش طرح افكار خاطئه جدا للناظم اللينكس كيف ان بعضهم اتهمه انه نسخه للنظام الماك !!!!

  40. على حسب تجربتي فنظاام لنكس نظاام مرن جدا ,, فهو يلبي جميع الاحتيااجات (( يستخدم في المجالات الطبية والهندسية والتصميم وافلاام وغيره ,,, )) اضف الى ذلك انه هنااك انظمة مختصة في السكيورتي والامن والاختراااق ,,
    والنظاام طبعاا مو موجه لجميع الشرائح في المجتمع ,, اعتقد يحتااج خبرة في التعاامل معه

  41. بصراحة كان ودي اني اطلع في نهاية النقاش بنتيجة لكن لم استطع فكل يروج لنظامه المفضل

    الاخ علي طرح افكار منطقية عم كون مايكروسوفت وابل لم يتران مجال للاستهتار والتفكير باكواد وتعقيدات

    لكني اعتقد انني لازت بحاجة للتجربة

    شكرا للجميع

  42. قبل كم يوم نزلت نظام ابونتونو

    ياله من نظام لم استطع القيام بشيء يه سوى فتح الصور ههههههه

    اذا اردت تنصيب برنامج او تعريف شي عليك ان تكتب اوامر طويله وعريضه

    يشبه الدوز لكن بواجة رسوميه
    لم استيطع القبام بشي يه معقد ليس مثل الوندوز يمكنمك تعلم كل شي فيه بسهوله وبسرعه ربما لاني متعود على اصدارات وندوز من نظام 95 الي فيستا

    اما بالنسبة لللامن ان على وندوز اكسبي اول شي ان عندي حاسبتين واحده للتصفح و الثانية لللاعاب والتحميل

    حاسبة التصفح صارلي 9 اشهر من نصبت الاكسبي عليه وبعده بنفس السرعة

    اما حاسبة التنزيل فعليها انتيفايروس ويجب كل 3 اشهر عليه اعادة تنصيبها وهذا شي طبيعي بسبب تراكم الفايروسات وغيرها

    يعني الاكسبي امن اذا نا نصبت عليه شي

    لو كان علي تنصيب الوندوز كل يوم لنصبته ولا احول لليتكس بعد ما شاهده في لينكس

    تحياتي

  43. أخي الحبيب ali .. صدقني يا أخي لا أنا ولا أخي حسن ابراهيم ولا فداء ولا غيرهم منحازين للينكس لأنه لينكس المنافس الأقوى لويندوز مايكروسوفت .. فأقول عن نفسي شخصياً وأعتقد أنها رؤية كثير من مستعملي لينكس.. نحن لا نقبض من لينكس أو المصادر الحرة قرشاً، كما أنك لا تقبض من مايكروسوفت مليماً .. وأود فقط في عجالة شديدة أن أذكر بعض النقاط التي تجعلنا نؤيد استخدام لينكس والمصادر الحرة.. منها:
    1- الحرية التي تمنحها لك هذه البرامج.. فتستطيع أن تركبها وتستخدمها وتهديها وتغير وتعدل في الكود المصدري لها وتستطيع كذلك أن تبيعها إذا أردت.. لا أحد يقاضيك أو يقف على رأسك يهددك طوال الوقت .. بأن تفعل هذا ولا تفعل ذاك.
    2- أنها لا تكلف شيئاً إذا لم يشملها الدعم الفني، أو تكلف القليل مع الدعم: وهذا ما يوفر مئات الملايين من الدولارات لدولنا العربية والإسلامية والتي في معظمها مع الأسف فقيرة للعملات الصعبة ..
    هل تعلم أخي علي .. أنك إذا شريت نسخة من ويندوز مثلاً، فأنت لا تشتري البرنامج إنما تشتري فقط رخصته فقط، اقرأ الإتفاقية جيداً وستدرك جيداً ما هي حدود استخدامك للبرنامج، ولو تجرأت وأهديت الأسطوانة التي عليها البرنامج لصاحبك لقاضتك مايكروسوفت على هذا التصرف.. والمشكلة نحن لا نشتري رخص استخدام الويندوز فقط .. بل نشتري رخص آلاف مؤلفة من البرامج المكلفة ..
    3- الأمن والمحافظة على سرية المعلومات: أي هل تضمن أن هذه البرامج المغلقة لا تحمل أكواد برمجية سرية تفتح أبواب خلفية لتسريب معلومات ذات أهمية كبيرة ومصيرية لأمن بلادك مثلاً .. من خلال أجهزة وزارة الداخلية أو الخارجية أو الاقتصاد أو الشركات الكبرى.. أما البرامج الحرة والمفتوحة كما تعلم أنها مشاعة للجميع والمتخصص يستطيع قراءة أكوادها ومعرفة كل شئ عنها، وإن اكتشفت ثغرة ما، بسرعة يتم تدارك الأمر وإيجاد رقعة لإغلاق هذه الثغرة من خلال الشركات الكبرى وآلاف المبرمجين في كل مكان، وهذا خلاف برامج مايكروسوفت وغيرها، والتي يستغرق إغلاق ثغرة ما وقتاً أطول ..
    4- البرامج الحرة والمفتوحة ومنها لينكس .. تمنح شبابنا، شباب الأمتين العربية والإسلامية الفرصة للتعلم، وذلك بدراسة الكود البرمجي المفتوح لهذه الأنظمة مما يوفر لهم فرصة كبيرة لدراستها وكيفية بنائها ..

    تقبل أخي .. تحياتي وتقديري…

  44. أخي عراقي ..
    استغرب من كلامك أخي .. مالك إلا يومين مع لينكس وتحكم عليه هذا الحكم القاسي .. أليس هذا ظلم ، خاصة أنك مع ويندوز منذ إصدارة 95 كما قلت.. لكي تحكم لا بد أن تعطي للوقت يفعل فعله ولو لجزء بسيط مما أعطيته لويندوز ..
    بعض الذين أرادوا تجربة لينكس، إذا صادفتهم مشكلة بسيطة أو كبيرة لا يعطي وقتاً أو يبذل جهداً لتجاوز هذه المشكلة، ولو حدثت له مع نظام آخر مثل ويندوز لصرف لها الوقت والجهد الكثير ..
    بعضهم مع الأسف يتمنن عليك أنه استعمل لينكس، مثل قوله إذا لم تحلوا مشكلتي لتركت لينكس إلى الأبد ولرجعت للويندوز، كأن لينكس ملك لمستخدميه وقد صممه آبائهم وأمهاتهم ..
    اخواني.. هذا نظام لينكس وهذا نظام ويندوز.. وعقلك في رأسك وتعرف خلاصك كما يقولون .. اعرف مصلحتك وسر خلفها وبالتوفيق إن شاء الله ..

  45. للاخ على
    1-اقرا قبل ما تتكلم
    2-جرب قبل ما تتكلم

    وانت بتقول انك عندك امر يخليك روت حتى لو ما لكش صلاحيات احب اشوف الامر ده

    هتقولى مش فاكره انا هقولهولك
    انت قصدك
    su
    وده مش بيديلك صلاحيات رووت غير لو كنت عارف باسورد الرووت اساسا+كنت متضاف فى الجروب اللى ليها صلاحيات استخدام الامر ده(wheel)
    تانى حاجة انت بتقول المواقع اللى بتخترق كلها سيرفرات لينوكس
    احب اقولك ان اختراق المواقع دى مش بيبقى ثغرة فى نظام التشغيل
    بيبقى غباؤ من صاحب السيرفر لانه فاتح حاجات المفروض متتفتحش زى open base dir
    وبيبقى كاتب الكود بتاعة غلط من اللى بيعرضه ل sql injection
    او xss او خلافه
    فى الغالب المواقع اللى بتتهكر ديه بتبقى بسبب غلط من مدير السيرفر

    ——————————
    اللينكس دلوقتى بقى مستخدم فى كل حته
    ابحث عن الحكومات اللى حولت او فى مرحلة التحويل للينكس
    ——————————-
    ابل مبنية على فرى بى اس دى
    مش لينكس
    ——————————-
    انت بتقول ان شركة سن الجافا بس وان سولاريس تعبان

    احي اقولك ان الجافا دلوقتى مفتوحة المصدر
    ———————————
    بالنسبة لموضوع الحشى يبقى احنا كده دخلنا فى المحشى
    احب اقولك ان الحالة الوحيدة فى موضوع الحشى اللى بتتكلم فيه انك تكون بتستخدم جينتوو بما انه التوزيعة الوحيدة اللى بتيجى فاضية وانت اللى بتملاها
    لكن الباقى بيجى مليان عن الويندوز الويندوز هو اللى انت بتحشيه برامج لكن اغلب توزيعات اللينكس بتيجى محشية فى المحل وبتديك الخييار فى الحشو اللى انت عاوزه عن طريق وجود اكتر من توزيعات تختلف فى الحشو وفى الكرنل المستخدم
    (مش عارف حاسس انى بقيت دكتور سنان)
    اغلب التوزيعا بتيجى بالبرامج اللى انت محتاجها جاهزة فيها ولو فى حاجة مش موجوده فكل اللى عليك انك تصطبها وموضوع التصطيب ده ساعات بيوصل لسهولة الضغط على رابط
    http://www.mfto7.com/wordpress/archives/24
    ——————————-
    نيجى لاهم نقطة الامان
    http://www.theregister.co.uk/2003/10/06/linux_vs_windows_viruses/
    وطبعا ده ميغنيش عن البحث فى جوجل
    اه جوجل ده محرك بحث مشهور جدا دايما استخدمه قبل ما تكتب اى موضوع

    ———————————–
    اعتقد ان حوارك مع الاخ حسن ابراهيم دليل كافى لاى شخص بيفهم انه يعرف ان انت بتتكلم فى حاجات بناء على اقاويل سمعتها من دون تجربه شخصية
    ———————————–
    انت بتقول ان اللينكس لغة برمجة واحده يعنى ايه لغة برمجة واحده لو قصدك على اللغة اللى اتبرمج بيها احب اقولك ان الويندوز اتبرمج بلغة برمجة واحده نفس اللى اتبرمج بيها اللينكس وهى السى
    ————————————
    انت كل كلامك عبارة عن دعاية لميكروسفت
    وبتقول هات اى حد بيستخدم اللينكس من غير الويندوز
    انا بستخدم اللينكس من غير الويندوز بقالى سنتين ونص مبستخدمش غير اللينكس
    ومش انا بس غيرى كتير

  46. فى ملحوظة كمان شركة زى جوجل مش غبية انها تستخدم نواه اللينكس فى نظامها الجديد Android
    او نوكيا اللى استخدمته فى اجهزة ال Internet tablet
    او Asustec
    فى جهازها Eeepc
    او acer نزلوا اول جهاز مبنى على atom processor وشغال بتوزيعة لينكس

    وطبعا مننساش سيسكو اللى معرفوش يعتمدو على انظمة windows فى شبكاتهمبعد ما اتعاقدوا مع مايكروسوفت ومحدش يقدر يقول ان مهندسى سيسكو هما اللى اغبيا وفى الاخر بيستخدموا لينكس

    ده غير الحكومات
    http://www.linux.org/info/linux_govt.html

    القائمة لا تحصى
    ولو عاوز تعرف بيستخدموه ازاى وفى ايه google it
    ———————————
    تفتكر ليه الشركات دى كلها بتنتج اجهزة مع لينكس كنظام افتراضى او بتستخدم اللينكس فى
    فى الحقيقة انت اللى متقدرش تستخدم الويندوز من دون اللينكس
    فى كل مره تفتح جوجل انت بتستخم اللينكس فى كل مره تخش على اى منتدى انت بتستخدم اللينكس

  47. فى ملحوظة كمان شركة زى جوجل مش غبية انها تستخدم نواه اللينكس فى نظامها الجديد Android
    او نوكيا اللى استخدمته فى اجهزة ال Internet tablet
    او Asustec
    فى جهازها Eeepc
    او acer نزلوا اول جهاز مبنى على atom processor وشغال بتوزيعة لينكس

    وطبعا مننساش سيسكو اللى معرفوش يعتمدو على انظمة windows فى شبكاتهمبعد ما اتعاقدوا مع مايكروسوفت ومحدش يقدر يقول ان مهندسى سيسكو هما اللى اغبيا وفى الاخر بيستخدموا لينكس

    ده غير الحكومات
    http://www.linux.org/info/linux_govt.html

    القائمة لا تحصى
    ولو عاوز تعرف بيستخدموه ازاى وفى ايه google it
    ———————————
    تفتكر ليه الشركات دى كلها بتنتج اجهزة مع لينكس كنظام افتراضى او بتستخدم اللينكس فى سيرفرتها او اجهزتها لو كان مش يعتمد عليه فى الحاجات اللى هما عاوزنها او تفتكر
    ———————————–
    فى الحقيقة انت اللى متقدرش تستخدم الويندوز من دون اللينكس
    فى كل مره تفتح جوجل انت بتستخدم اللينكس فى كل مره تخش على اى منتدى انت بتستخدم اللينكس فى كل مره بتستخدم فيها النت عامة فانت بتستخدم اللينكس
    حتى الروتر بتاعك مبنى عليه عاوز ايه اكتر من كده
    ——————————
    بس ده مش معناه انى بقول ان اللينكس صح والويندوز حلو لا انا بس برد على كلامك عشان بتدايق جدا لما بلاقى ناس بتفتى فى اى حاجة
    ——————————–
    اخر حاجة فى مثل قالة احد الاخوة هنا
    لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

  48. السلام عليكم
    أحب أن أرد على الموضوع بسؤال إشتريت قبل أيام قليلة بطاقة عرض جديدة 8800 Gt السؤال هل من المنطق أن أطلق الويندوز وأتزوج لينيكس …. وشكرا

  49. أحب
    أدخل المناقشه
    بلنسبه للنقاش الحاد بين الينكس
    والويندوزأقول كل فاكه ولها طعمها ومذقها الخاص
    وأنا أستعمل ويندوز x64
    ولينكس debianx64
    وكلاً لهو حلاوتهم ونارهم
    بلنسبه لى اديبان عجبنى جداً وأنا لست بمبرمج وما يعيبها
    التعريفات للقطع أو الطريقه التى يتم بها تعريف الدريف وهيا المكتبات التى أراها متعبه جداً وهذا أذا كان الدريف غير مشهور
    ولكن أنا لم أنسا طبعاً الحلاوه الثبات فى النظام ومهما طال الوقت حتى لو ركنت الهارد فتره من الزمن
    وكل هذا الرئى من
    تجربه وليست نقلااً عن

    فلوتمكنو الموبرمجين من صنع التعريفات لتتماشا بسهوله فلن ترا من يستعمل الويندوز

    ألا فى الأعاب والرسومات الهندسيه
    وهذا نظراً لأرتباط الأعمال بهذه البرامج أو سهولة البرامج بلنسبه لنا العرب

  50. ” م الله الرحمن الرحيم


    انا استخدم لينكس منذ
    أكثر من 5 سنوات وبصراحة استغنيت عن ويندوز منذ 4 سنوات تقريباً وبصراحة ما أروع لينكس نظام تشغيل رائع بسيط اشعر أنني متحكم به وليس هو المتحك في , كل شيء متاح لي ولأول مرة أنجح في برمجة العديد من البرامج الخاصة بي علي لينكس , اشعر أنه يفهمني وانا افهمة بعكس نظام التشغيل ويندوز دائم السقوط دائم الفيرسة دائم دائة العديد من المشكلات , اما لينكس استطيع ان اعمل علية لفترة قد تصل لسنة أو أكثر بدون مشاكل بدون تغييره , مهما حدث رغم أني دائم التعليم علية والتجربة فيه تنصيب البرام ج وحذف الي اخره , حتى اولادي يعملون عليه ويفضلونة أكثر من ويندوز بل معجبين به أكثر مني أنا شخصياً , المسئلة مسئلة تعود نظام لينكس قوى خيفيف بسيط مجاني لا اشعر فيه بأنني لص برامج ………….
    أما بالنسبة للتعريفات وغيره فهي ليست مشكلة لينكس وان كانت محلوله الآن ولكنها مشكلة الشركات أو مشكلة الجمود وعدم حب التغيير .

زر الذهاب إلى الأعلى