اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

منصات ألعاب

فاتورة “الألعاب” في 2010 تتجاوز 15 مليار دولار

worgen-1

قالت شركة أبحاث السوق NPD في تقريرها السنوي عن  الأرقام الأولية للسوق الامريكية ، والذي صدر قبل بضعة أيام ، أن مجموع الإنفاق الإستهلاكي علي محتوي ألعاب الفيديو تراوح بين 15،4  و 15.6 مليار دولار  – كرقم أولي – خلال 2010

– و حسب التقرير أن هذه الارقام تشمل مختلف أنواع المحتوي الخاص بالالعاب ، مثل ألعاب أجهزة الكمبيوتر ، وتطبيقات الالعاب علي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، وتحميل الألعاب علي شبكة الانترنت ، إضافة الي الاشتراكات والإيجارات ، والالعاب علي الشبكات الإجتماعية .

– ولو صحت هذة الأرقام  الأولية، سيكون الاجمالي المنفق علي الالعاب قد إنخفض بنسبة1% عن أرقام عام 2009 .

– وبالنظر في أرقام التقرير عن قرب ، سنجد أنه على الرغم من أن ألعاب “التجزئة ” – التي يتم تداولها عبر أكثر من وسيط – تمثل غالبية الإنفاق برقم 10.1 مليار دولار في الإيرادات ، الا أن رقم المبيعات إنخفض  بنسبة 5 ٪ من 10.6 مليار دولار في 2009. بينما  ارتفعت مبيعات ألعاب  الكمبيوتر بنسبة 3 ٪ ، وهذا ليس من المستغرب مع ظهور ألعاب شعبية رائعة مثل  StarCraft II و   WoW: Cataclysm ، كما شهد العام  زيادة الإنفاق على الالعاب المحملة ، والعاب الهواتف المحمولة ، وشرائح أخرى تمكنت من تعويض الانخفاض في مجالات الايجارات المادية والمبيعات والاشتراكات.

– وحسب NPD : ” “تزايد طرق الحصول على محتوى هذه الصناعة ساهم في الحفاظ علي إجمالي الإنفاق على المحتوى بالمقارنة مع 2009 ، وينبغي لنا أن نتوقع أن يكون 2011 عام النمو في صناعة الألعاب ، حيث أن الطلب الاستهلاكي للألعاب لا يزال ينمو “.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

‫8 تعليقات

  1. ايمن انا بستغرب من امر واحد فقط…!
    اين العرب من كل مايحصل حول العالم .. مازلنا في طور الإستخدام الأعلى لكل الألعاب . اي الجهات التي تحدد مستوى اللعبة. فضلاً عن تقييم اللعبة إن كانت من الغرب او من امريكا .؟ اين نحن من كل هذا الكلام ..؟؟ للأسف .! لسنا هنا , ؟؟ إذهب الى ارشيف عام 2000 وسوف ترى الكوارث !!

  2. لماذا لم توجه الابحاث نحو السوق العربي عموماً والخليجي خصوصاً
    اعتقد بأنه متعمد كون فاتورة الالعاب ستكون مذهلة خصوصاً عندما بدأت حمى العاب الأون لاين مثل ترافيان
    أنا مع رد الأخ Ayoub D_N_A

    المحزن في الأمر ايضاً انني لم اسمع الى الآن ظهور لعبة صنعت بأيدي عربية ..

    1. @مجد, يوجد لعبة صنعت بأيدي عربية خالصة .! وهي لعبة تحت الحصار.! 
      اقول لك اذهب إلى أرشيف الموقع الخاص باللعبة واعتقد صنعت عام 2000 ولكن الشبكة المسؤولة عن التسويق في سورية فشلت كل الفشل في تسويق اللعبة بشكل جيد . لو عدنا إلى عام 2000 سوف نرى ان تسويق اللعبة كان مدهش فقط ..؟؟!! في بريطانيا , وحققت اللعبة نجاح باهر آنذاك ! ولكن كل الأسف !! قسمت اللعبة عدنا إلى قسمين والقسم الآخر نزل في 2004 وكان فاشل جداً مع ظهور العاب اخرى متطورة اكثر منها , 
      ملاحظة : قسمت اللعبة في عام 2000 ولكم تظهر إلا بعد 4 سنوات .!! فماهذا التسويق !!. 
      ملاحظة : الشبكة المسؤولة عن تسويق اللعبة كانت (دار الفكر) سورية !! اشهر دار توزيع ونشر وطباعة كتب في سورية واعتقد في الوطن العربي , فأنظر يا أخي ماذا فعلت .!

      1. @Ayoub D_N_A, اخ ايوب فعلاً تذكرت هذه اللعبة حيث شاهدة اعلانات كثيرة على واجهات المحلات المخصصة لبيع السيديات
        واجهزة الكومبيوتر في سوريا , همممم لا اعتقد ان دار الفكر هي المسؤول الأول عن فشل اللعبة , قد يكون هو ضعف في تصاميم اللعبة وظهور لعب اخرى بمؤثرات افضل بكثير .. قد يكون ايضاً ضعف التمويل الخاص حيث ان مصمموها ومبرمجوها لم تتوفر لهم الامكانيات الكافية ..
        على كل حال هل ياترى من لعبة عربية اخرى ظهرت للوجود غير تحت الرماد ؟ على فكرة اخ ايوب اسمها لعبة تحت الرماد وليس تحت الحصار .! هذا الموقع الرسمي للعبة http://www.underash.net

      2. @مجد, صحيح معك حق تحت الرماد وليس تحت الحصار . ولكن نفس الشركة انتجت لعبة تحت الحصار وايضاً لعبة اخرى لاستطيع تذكر إسمها الان . ولكن إن شاء الله اكتبها لك في المستقبل .
        اخ مجد اي المشكلة الرئيسية عدنا في سورية . عدم الإيمان بأنفسنا . واللهي لو لدنيا تمويل ومال وطرق إعلانية وتسويقية لترى مالم تراه في حياتك كلها , لدنيا مبرمجين من العيار الثقيل على الأقل انا اعرف 2 او 3 , على مستوى عالً , إن شاء الله في السنوات المقبلة نرى مزيداً من الدعم ولنرى محبين ومدمني الألعاب (اقصد المبرمجين) ماذا سوف يفعلوا لنا . أرى على خير . تحياتي ! ولكن اي احمد جبر من الموضوع .؟! ياليت نسمع رأيه !.

زر الذهاب إلى الأعلى