اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أعمال

هذه المرة، أوراكل من تشتري صن، ما مصير MySQL؟

لاري إيليسون أحد مؤسسي أوراكل والرئيس التنفيذي لها، وخلفه مبنى أوراكل
لاري إيليسون أحد مؤسسي أوراكل والرئيس التنفيذي لها، وخلفه مبنى أوراكل

أعلنتا كلاً من “أوراكل” و “صن” أنهما اتفقتا وبشكل مؤكد على بيع الأخيرة للأولى نقداً، بقيمة 9,50 دولار للسهم، ليكون إجمالي الصفقة هو 7,4 مليار دولار.

وعلى هامش هذا الخبر، صرحت “سافرا كاتز” ، المديرة المالية لأوراكل، بقولها: “نتوقع من هذا الاستحواذ أن يكون أفضل من استحواذنا السابق على PeopleSoft و Siebel و BEA مجتمعين”

وقد ذكرتا الشركتان بأن “الجافا” هي أكثر ما يهم في الصفقة، بالرغم من شهرة “صن” بانتاج أقوى أنواع الأجهزة الخوادم (سيرفرز) والمعدات الخاصة به. وستكون “الجافا” هي أكثر البرامج التي استحوذت عليها “أوراكل” ، أهمية.

كما ذكر”سكوت ماكنيلي” أحد مؤسسي “صن” والرئيس التنفيذي السابق لها ورئيس مجلس الإدارة حالياً، الذي كان قد حال مابين “آي بي ام” ومابين استحواذها على “صن” ، أنه يرحب كثيراً بهذه الصفقة مع “أوراكل” . وقد وصف “أوراكل” بالصديقة منذ زمن، وأن هذا الاندماج بينهما بمثابة نهاية طبيعية لتطور مثمر قامتا بها كلا الشركتين في نفس المجال، وهو تطوير البرمجيات التي تخدم قطاع الأعمال والتطوير.

الجدير بالذكر أن “صن” أعلنت خسائر وقدرها 206 مليون دولار في الربع الأول من العام الحالي 2009. لكن أوراكل تعتقد بأنها قادرة على تحويل “صن” وبدمج تقنياتها ومعداتها مع خط الانتاج الخاص بها – أي أوراكل – إلى شركة ربحية بالدرجة الأولى.

يتوقع أن يتم اتمام الصفقة بالكامل مع نهاية الصيف القادم.

لعل السؤال الأهم للمستخدم الآن، ما مصير MySQL بعد أن تستحوذ عليها “أوراكل”؟

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

وكالات سوالف الإخبارية

وكالات سوالف الاخبارية تتضمن عدد من المراسلين من المتطوعين والعاملين في مجال التقنية والتطوير، الذين يتابعون جديد الأخبار والمستجدات في الساحة العربية والعالمية، ويحرصون على جلبها لكم هنا وباللغة العربية.

اقرأ أيضا:

‫4 تعليقات

  1. الاوركل غير عملي للاشخاص اللى يبحثوا عن تطبيقات صغيرة بأدوات سهلة

    يكفى ان تضرب شخص بكتاب تعليم الاوركل سوف يموت بلا شك هههههههههه

    اتوقع الاندماج راح يسبب مشاكل كثيرة عند المستخدمين العادين لن يمكن تدخل لغة PL/SQL فى My SQL يصبح معقد

    لكن سوال هنا مامصير تطبيقات مفتوحة المصدر اللى تدعمها صن ؟؟

  2. فكر شركة أوركل يتعارض مع فكر المصادر المفتوحة و اعتقد انها لن تستثمر كثيرا في تطوير MySQL و كما ذكر في المقال هدف اوركل من هذه الصفقة السيطرة على الجافا و تطويرها وهي فعلا المنافس الرئيسي لتقنية الدوت نت أو بالأصح الدوت نت هي من دخلت لاحقا لتنافس الجافا، هذا بالإضافة الى أن أغلب واجهات اوركل و أدواتها مبنية بالجافا و هو مايضع اوركل في مأزق في حال لم تستمر شركة Sun في تطوير هذه التقنية بما ينافس شركة مايكروسوفت و أدواتها الجديدة التي تنافس ضن و اوراكل سويا.

    لكن انا لا استغرب ان تستمر اوركل في تطوير mySQL من ناحية إضافة لغة مثيلة لـPL/SQL و اعتقد انها لن تطوير الكثير في مايخص الClustring و Backup Tools بما لا يضع mySQL حل أنسب للقطاعات الكبيرة و يخرجها من أي منافسة لاوركل،،

    و الله اعلم

  3. السلام عليكم و رحمة الله
    حياكم الله جميعا
    أعتقد انه تعاون أو تحالف حيث ان صن تعانى من مشاكل مادية منذ زمن
    لكن الفكر حقيقة مختلف لكن صن لديها الكفاءات النادرة فى البرمجة و تكنولوجيا التصنيع و افتقار مادى
    عل صن تسيطر بأفكارها
    ليت أحد من أثرياء العرب يشترى او يساهم فى شراء مثل هذه الشركات
    فقد غزا اليابنيون أمريكا اقتصاديا و حسنوا صورة اليابنيون فى السينما من خلال شراء سونى و غيرها لشركات أميريكية

زر الذهاب إلى الأعلى