اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

نت بوك

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 51

وكما وعدناكم عدنا بالجزء الثاني من المراجعة المفصلة لحاسب Kohjinsha SR8 فائق الصغر، فعلياً فإن الحاسب هو أول حاسب UMPC يحتوي على قارئ أقراص (DVD متعدد المهام) في العالم. من ناحية التصميم ورث الحاسب الكثير من شخصية Kohjinsha SH8 الذي سبقه مع تغييرات بسيطة في الشكل الخارجي من ناحية المفاتيح والأبعاد والإضافة المميزة؛ قارئ وناسخ اسطوانات DVD.

تابع الاستعراض بعد الفاصل

قام المصنع بضبط إعدادات الحاسب ليتم تجربته مباشرة بمجرد إخراجه من الصندوق، فهو يأتي مجهزاً بنسخة من نظام التشغيل ويندوز فيستا وبإعدادات داخلية بنظام التشغيل للوصول لأفضل أسلوب استخدام، وهي تقريباً نفس الإعدادات الموجودة بأنظمة حاسبات سلسلة SH و SA .

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 52

الحاسب يصنف ضمن قائمة الحاسبات الفائقة الصغر، وبوزن 1.148 كيلوجرام تقريباً وأبعاد 233×177×33 ملم يبقى مميزاً ومناسباً لمن يتنقل كثيراً بحاسبه الشخصي أثناء عمله أو رحلاته. وقد يلاحظ البعض زيادة في الوزن والحجم والسُمك مقارنة بـ Kohjinsha SH8 نجد أن هذه الزيادة التي أعتبرها طفيفة نسبياً بسبب إدماج محرك قارئ وناسخ أقراص الـ DVD بسمك 9.5ملم والذي لم يستطع Kohjinsha SH8 أن يحتويه مع المحافظة على الوزن والأبعاد في نفس الوقت كما هي.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 53

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 54

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 55

محرك الـ DVD (على الجهة اليمنى) هو متعدد المهام وعالي الكفاءة فهو يقرأ البيانات وينسخها ويعرض أفلام الـ DVD ويقوم بمهام المحركات الأخرى المستقلة الأخرى بشكل جيد. وأعتقد وبشدة أن هذا الحاسب سيكون معيار لجميع الشركات التي تنوي إنتاج حاسبات فائقة الصغر تحتوي على محركات DVD على المدى القريب بلا أدنى شك.

على الرغم من إضافة قارئ الأقراص إلا أن الشركة لم تقم بترقية البطارية بسعة أكبر، ولم تطورها بشكل يقلل من وزنها على الأقل. ولكن على صعيد آخر قامت بإضافة مفتاح خاص لتشغيل وإطفاء محرك الأقراص لنتمكن من تشغيله عند الحاجة فقط وبذلك نوفر في طاقة البطارية المدمجة بالحاسب.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 56

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 57

منصة التشغيل هي من نوع Intel Ultra Mobile Platform 2007 والتي تم الإعلان عنها في 18 أبريل من العام الماضي، وبتردد 800ميجاهيرتز يتم معالجة البيانات بمعالج Intel A100 . مع طاقم رقاقات Intel 945GU Express يمكنك الحصول على ذاكرة من نوع PC2-3200 DDR2 SDRAM حتى سعة 1 جيجابايت. الذاكرة غير مدمجة باللوحة الأم ويمكن الوصول إليها عبر منفذ SO-DIMM الموجود أسفل الحاسب.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 58

وكما أسلفنا فإن نظام التتشغيل هو ويندوز فيستا النسخة المنزلية، ومن الطبيعي أن نلاحظ فرق في الأداء مقارنة بالحاسبات الدفترية الكبيرة التي تستخدم معالجات DCore 2 Duo . يقوم الحاسب بتشغيل ملفات الفيديو من نوع MPEG-2 و DVD و WMV بكفاءة عالية وبدون أي مشاكل.

بالنسبة للشاشة فهي نفس الشاشة التقليدية المدمجة في الموديل السابق SH8 والذي يؤدي عروض بكثافة نقطية تصل إلى 1024 × 600 على مساحة عرض الشاشة (7 إنشات) بنظام WSVGA ، و 1024 × 768 بنظام XGA . ويمكنك من خلالها تصفح الإنترنت واستخدام التطبيقات المختلفة كحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس بسهولة. الشاشة يمكنها الالتفاف حتى زاوية 180 درجة وهي تعمل باللمس ويدعمها نظام فيستا بشكل ممتاز. كما أن الإضاءة الخلفية للشاشة شديد الوضوح والألوان ممتازة وواضحة لنحصل على تجربة رائعة عند مشاهدة الأفلام.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 59

وعلى الرغم من أن الحروف تظهر على الشاشة ذات السبع إنشات بشكل صغير إلا أننا يمكننا أن نقرأها بدون مشاكل ولكن كنا نتمنى أن تقوم الشركة بزيادة قياس حجم الشاشة بعد أن قامت بزيادة حجم الجهاز بشكل عام، ربما ستقوم بهذا التحسين في الإصدارات التالية للسلسلة.

أعلى الشاشة تكمن كاميرا الويب بدقة 1.3 مليون بيكسل، وفي أعلى اليمين يقع قلم التأشير على الشاشة والذي يمكن استخدامه عند استدارة الشاشة 180 درجة ليتحول الحاسب إلى نموذج كفي. تم إلغاء بعض المفاتيح التي كانت موجودة على شاشة الموديل السابق وتم نقل مفتاح التحكم بسطوع الشاشة من يمين الشاشة إلى يسارها.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 60

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 61

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 62

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 63

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 64

تم إضافة شبكة LAN IEEE 802.11b / g للحاسب وتقنية بلوتوث 2.0 EDR . ويمكن التحكم في تشغيل الشبكة اللاسلكية والبلوتوث عبر مفتاح Fn ويمكننا الآن فصل مفتاح تشغيل الشبكة والبلوتوث عن بعضهما.

القرص الصلب هو نفس القرص 2.5 المدمج بالموديل السابق من نوع ATA متوازي النقل. وقامت الشركة بالإعلان عن الموديل بقرص حجمه 60 جيجابايت أي نصف حجم الموديل السابق ولكن النسخة التي تم اختبارها احتوت على قرص 100 جيجابايت، وقد وجدنا اليوم أن الموقع الرسمي (الياباني) للشركة يقوم الآن بشحن موديلات بأقراص صلبة تصل إلى 250جيجابايت.

يحمل الموديل الكثير من الجينات الوراثية للموديل السابق فهوائي الإرسال نجده مدمج بأعلى الشاشة بالإضافة إلى وجود هوائي إرسال خارجي يأتي مع الحاسب، ويمكن أن يعمل مع أو بدون الهوائي الأساسي.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 65

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 66

يحتوي الجانب الأيسر من الحاسب على منفذ شبكة Ethrnet ومنفذين USB 2.0 ومنفذ توصيل الشاشة الخارجية. أما الجانب الأمامي فيحتوي على قارئ بطاقات مدمج SD Card (SDHC / SDIO) / MMC / Memory Stick / CF . وفي الجهة اليمنى نجد قارئ أقراص DVD متعدد المهام.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 67

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 68

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 69

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 70

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 71

نتذكر جميعنا لوحة مفاتيح Kohjinsha SH8 وهي أحد أهم النقاط التي تميز بها الموديل السابق, يبدو أن رأي الأخ أحمد جبر بهذا الخصوص قد أعجبهم فقرروا الإبقاء على نفس لوحة المفاتيح بالموديل الجديد 🙂
أدوات التأشير وهي؛ لوحة متعددة اللمس في مقدمة لوحة المفاتيح، عصا تحكم وأزرار إدخال على كل جانب من جوانب الشاشة، وقلم تأشير.

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 72

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 73

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 74

أداء الحاسب جاء بنتائج أفضل مما نتوقع، فسرعة الحاسب قريبة جداً من سرعات حاسبات أخرى تعمل بنظام تشغيل XP ، وإليكم جداول النقاط التي أحرزها الحاسب في الاختبارات:

Kohjinsha SR8 واستعراض شامل تحت المجهر 75

كان هذا أول حاسب فائق الصغر يحتوي على مشغل أقراص DVD في العالم، منافس قوي وشرس للحاسبات الفائقة الصغر، وهو عنيد وجامح مع الحاسبات الدفترية المتوسطة الحجم والكبيرة أحياناً. تعدى الوزن 1 كيلوجرام بالقليل ولكنه يبقى خفيفاً بمقارنته مع أغلب الأوزان في هذا المجال. شاشة عرض تعمل باللمس ويمكن طيها 180 درجة ليستخدم الحاسب بشكل كفي.
الحاسب موجه في الأساس لليابان بسعر 139800 ين ياباني وهو مايعادل 1400 دولار أمريكي وهو سعر يعتبره اليابانيون رخيص جداً.

يمكن الحصول على معلومات إضافية عبر التغطية السريعة التي قدمناها لكم سابقاً
نتمنى أن نكون قد ساهمنا بقدر المستطاع في تعريفكم بالمنتج بالشكل المطلوب.

الاستعراض مترجم من pc.watch.impress.co.jp اليابانية بتصرف من GadgetsArabia

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫10 تعليقات

  1. التغطيـه ممتازه صـراحه , ورائعه والجهـاز اروع
    شـاكر لك علي هذا التميـز والي مزيد من الرقي للسايت المميز عربيـا

  2. أخ محمد ربيع عملك دائما رائع ماشاء الله
    لم انتهي بعد من القراءة حتى ابدي رأيي…

  3. الكمبيوتر كامل المواصفات
    اعتقد نقطة الضعف الجهاز هو نظام التشغل فيستا يخلى الجهاز بطيى لو اكس بي افضل وشكرا على التغطية الممتازه

  4. لم يعجبني كثيراً لاسباب
    اولاً ان الجزاء العلوي من الجهاز شغل بازرار كثير مما صغر من حجم الشاشة المفروظ ان يستغل كامل هذا الجزاءلاكبر حجم ممكن من الشاشة على اساس الحجم الحالي للجهاز
    ثانيأ نظام التشغل Win vista فاشل بكل مهنا الكلمة يفظل ان يكون بنظام Linux ثم تكون عملية اضافة نظام التشغل اختيارية حسب رغبة المستخلد

  5. حرام بعد كل التفصيل ده حد يبقى عنده استفسار ..
    وحرام أكتر لما أقرأ (أو أبحر) فى موضوع هايل زى ده وما أهنيش اللى عامله..
    بصراحة (تسلم ايدك) على:
    الأسلوب
    الشمولية
    المجهود
    الصور
    كل شئ
    ..

    بس معلش فى استفسار بسيط جدا (حرام حرام بقى مش مهم) : فى اعتقادي انه مش موجود فى المنطقة العربية لا هو ولا الموديل اللى قابله ياترى الكلام ده صحيح واللا لأ
    الحاجة التانية لو فرض وجبته من الخارج ممكن أعمله صيانة فين؟ علشان أنا بفكر حاليا أشترى جهاز خفيف زى ثينك باد الجديد أو غيره وفكرت ان ده ممكن يبقى مناسب علشان انا يهمنى اكتر الحجم مش الوزن .. اللى معايا حاليا حجمه معقول بشاشة 13 بوصة انما برضه بيرهقنى فى الاستخدام بالخارج ..
    يعنى لو ده مش هايبقى فيه مشكلة ممكن اجيبه وعلى فكرة انا ما بحبش اجهزة umpc أصلا علشان صعبة فى الاستخدام وامكانياتها محدودة .. لكن الجهاز ده بصراحة شكله (جامد جدا)

    شكرا لك مرة تانية

  6. الجهاز حد علمي فعلا غير متوفر بالمنطقة العربية رسميا .. و لكن ….

    لا أشك أن هناك متاجر منفردة قد تأتي بهذة الأجهزة بغرض عرض الأشياء الغريبة و الجذابة و لكنها بدون شك ستستغل هذة الميزة في تقديمه بسعر غير منطقي و استغلالي ..

    بشكل شخصي, اشترتيه من الخارج و أعتقد أنها الطريقة الأفضل لشراؤه ..

    بخصوص الصيانة .. نعم ليس هناك توكيل رسمي .. و هذة مشكلة .. و لكنهم كما يقولون أحيانا, ضريبة التميز .. و لكن هذا لا يمنع من إمكانية التواصل مع الشركة للحصول على الدعم .. أما عن الصيانة الحقيقية في حالة لا قدر الله تعطل الجهاز فعليا .. فأعتقد أنه لن يكون لك خيار سوى صيانة محلية غير متخصصة أو اصطحابه معك في رحلة أخرى للعلاج 🙂

  7. شكرا أ.أحمد على الرد
    … لكن بناءا على ما ذكرت فى تعليقك تكون فكرة شراء وحدة منه بمثابة مجازفة ..
    ألف شكر

زر الذهاب إلى الأعلى