اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات دعائية

توقعات أسعار النفط الخام فى عام 2016

توقعات أسعار النفط الخام فى عام 2016

قد يمضي عاما مليئا بالأحداث المثيرة بشأن أسعار النفط حيث كان يتوقع المحللين أن يتعافي سعر النفط خلال عام 2015 بعد أن شهد هبوطا إلي النصف في الستة أشهر الأخيرة في أسواق العالم في عام 2014 علي الرغم من أن توقعات التجار كانت تشير إلي هبوط الأسعار.

وبالفعل كانت توقعات التجار صحيحة وقد تدني سعر النفط كثيرا مخلفا وراءه خسائر بمقدار الثلث هذا العام، وقد قام المتعاملون بعمل مراكز بيع في سوق العقود الآجلة للنفط الأمريكي وقد قفزت إلي مستوي قياسي في أول ديسمبر الحالي لذلك يتوقع الكثير من المحللين بالشركات المالية الكبرى مثل investing  , منصات  iForex , fxempire تحسن أسعار النفط في 2016 ويتوقعوا تعافي الأسعار قرب نهاية عام 2016 بمايرفع متوسط السعر بأكلمه مع هبوط في الإنتاج وخاصة في الولايات المتحدة مع وجود معاناة من الديون وقلة الإيرادات لشركات التنقيب.

في حين أن التجار لهم رأي أخر علي عكس المحللين الذين كانت توقعاتهم لعام 2016 تعتمد علي نفس منطق ومبدأ توقعاتهم لعام 2015 ، علي الرغم من قيام منتجي النفط الخام بخفض التكاليف ويواصلوا ضخ النفط بأسعار متدنية لكي يسدوا ديونهم ويصمدوا علي المدي الطويل.

وقد بدأ المحللين بتغير وجهة نظرهم وتوقعاتهم بعد أن شهدت الأسواق تراجعا كبيرا في ديسمبر كانون الأول ووصول خام برنت إلي أقل من 36 دولار للبرميل وهذا أدني مستوي له منذ 11 عاما.

وقد قال أويستين بيرينتسين العضو المنتدب لشركة سترونج بتروليوم في سنغافورة ” لقد إنفض الحفل علي الأفل للعامين أو الثلاثة أعوام المقبلة ” أي لن تبقي أسعار النفط مرتفعة كما كان سابقا وقد صرح بأن معظم شركات النفط قامت بخفض تكاليفها لكي تتكيف مع تدني هذه الأسعار للسنوات المقبلة.

وقد قال مورجان ستانلي رئيس بنك الإستثمار الأمريكي في إحدي مذكراته الحديثة ” إن الآمال بعودة التوازن في عام 2016 ما زالت تعاني من إنتكاسات “

وصرح ريك سبونر كبير محللي السوق لدي سي.إم.سي ماركتس ” نحن نقترب علي الأرجح من سوق أكثر إستقرارا ” وقد أضاف أنه يتوقع بأن يصل متوسط سعر خام برنت 45 دولار للبرميل علي الرغم من أنه حذر بوجود تقلبات كثيرة.

ويجب علي المحللين أن يغيروا توقعاتهم من إرتفاع في سعر النفط لعام 2016 إلي تدنيه لأن سوق النفط يمر بأوقات تشهد تحديات كبيرة ، ولكن هناك الكثير من المحللين متمسكين بفكرة أن خفض الإنتاج سوف يغير من مسار السوق في العام المقبل علي الرغم من أن سوق النفط لا تظهر عليه أية علامة توضح حدوث تعافي لأسعاره حتي أخر العام المقبل ، وقد قامت رويترز بإجراء مسح لتوقع أسعارالنفط وقد ضم هذا المسح 31 محللا وقد أسفرعن أن متوسط السعرالمتوقع لخام برنت للعام المقبل هو 57.95 دولار للبرميل أي بزيادة بنسبة 20% من القيمة الحالية في السوق.

ويبلغ متوسط قيمة عقود برنت الشهرية للعام المقبل 40.89 دولار للبرميل بما يعادل زيادة 3.50 دولار عن الأسعار الحالية وتعتبر هذه القيمة قليلة جدا عن توقعات المحللين لمتوسط العام المقبل.

ويظل منحني العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثابتا دون تغير علي الرغم من إرتفاع الخام الأمريكي فوق برنت هذا الشهر للمرة الأولي منذ سنوات ولكن هذا الإرتفاع لم يظهر علي توقعات العديد من المحللين.

وقد قامت رويترز بإجراء إستطلاع لتوقعات أسعار النفط عام 2015 وكان من بين الآراء بنك سيتي جروب حيث توقع البنك أن متوسط سعر برنت 63 دولار للبرميل ومتوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 55 دولار للبرميل ، وكانت جميع التوقعات لعام 2015 تشير إلي إرتفاع أسعار النفط ولكن سوق النفط شهد تحديات كبيرة وواصل هبوطه الذي بداه في يونيو حزيران لعام 2014.

وقد بلغ متوسط سعر خام برنت 53.60 دولار للبرميل وبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 48.76 دولار للبرميل وذلك في 31 ديسمبر كانون الأول 2015.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Swalif Ads Robot

حساب لنشر مراجعات التطبيقات المختلفة ، يمكننا مراجعة تطبيقك ونشره في سوالف ، ايضا يمكنك نشر مقال ترويجي لنشاطك من كتابتك او من فريق التحرير في سوالف ، اضغط أيقونة (أعلن معنا) أعلى الصفحة للتواصل معنا

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى