اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات
نشط

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب
العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب

كتب : أيمن عبدالله

يبدو العمل بشكل مستقل ، او مايعرف بـ (FREELANCE) يبدو انه اختيار اعداد متزايدة من الشباب والكبار خصوصا في عالم مليء بازمات اقتصادية ومشاكل في الوظائف الجديدة والتعيينات ، فضلا عن مايحمله هذا النوع من العمل من مزايا داخله ، سنحاول رصدها الى جانب ابرز العيوب ايضا.

ماهو الفري لانس (العمل المستقل)

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب 1

اتفق على ان العمل المستقل FREELANCE هو العمل الذي تقوم به وحدك من الالف للياء ، بمعني ان تتحمل انت مسؤوليته سواء الشكلية او الموضوعيه ، منذ طرح خدماتك حتى الانتهاء من العمل والحصول على الاجر الخاص به.

هذا العمل ارتبط على شبكة الانترنت بمجال الكتابة اولا ، ثم انتقل الى كافة مجالات العمل الاخرى مثل التصميم ، الادارة ، الدعم ، وغيرها من الانشطة المختلفة.

في النهاية مجالات العمل المستقل اونلاين متعددة وتتشعب الى اقسام كثيرة جدا ، لكن كلها مرتبطه بالمهارة الاساسية لديك .

قبل ان اخوض في بعض النقاط التعريفية ، ومن ثم انطلق بك الى مزايا وعيوب العمل الحر ، حري بي ان انبهك الى ان العمل المستقل مثله مثل اي عمل اخر ، لايمكنك النجاح به في يوم وليلة ، ربما تجد صياغة الكلمات سهلة وتشجعك بالفعل على اطلاق عملك المستقل ، لكن عليك ان تعلم ان تميزك سيكون مفتاح نجاحك في العمل الحر ، والتزامك بالمواعيد المحددة والامانة في اتمام العمل ، هي سبيلك الوحيد لان تصنع لنفسك اسما في عالم مليء بالمنافسين.

اقرأ ايضا : كيف تزيد من فاعليتك على تويتر

ماهي شروط العمل المستقل FREELANCE

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب 2

باديء ذي بدء العمل المستقل FREELANCE مثله مثل العمل المؤسسي يتطلب منك توفر مهارة او اكثر لديك ، ترغب في تقديمها لشخص اخر لتحصل منه على اجر ، الاختلاف الرئيسي هنا هو ان كل الاتفاقات والشروط والضمانات والتنفيذ ايضا يكون اون لاين ربما بدون تواصل في الحياة الفعلية.

الفقرة السابقة لا تعني ابداً ان لايكون هناك تواصل سواء بالهاتف او بأي وسيلة تواصل اجنماعية ، ولا تنفي ايضا امكانية التقابل بين الموظف المستقل والعميل اذا اتفقا على هذا .

الى جانب المهارة لابد ان يتوفر لك منفذ على شبكة الانترنت لعرض وادارة اعمالك ، ليكون بمثابة نقطة تعرف العملاء عليك وعلى نوعية خدماتك واسعارك وكل شيء تفصيلي عن المهارات والخدمات التي تقوم بها .

هذا المنفذ قد يكون موقع منفصل على الانترنت او مدونة مجانية ، او صفحة على الفيس بوك ، حساب على انستجرام او تويتر ، حسب مواردك وطبيعة الخدمة التي ستقدمها.

اقرأ ايضا : كيف تحترف بناء محتوى متميز على الانترنت

مزايا العمل المستقل FREELANCE

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب 3

ادارة وقتك وفقا لعملك

هذه الميزة التي وضعتها على قمة المزايا ربما لايشعر بها الا من قام بالعمل تحت ادارة الغير من قبل ، على عكس هذه الحالة ، وانت تعمل بشكل مستقل ، ستكون مسؤول مسؤولية كاملة وحدك عن وقتك وتنظيمه وادارته بشكل ناجح يتوافق مع حجم العمل المسند اليك ، وهي ميزة عظيمة لايمكن تجاهلها ، مع الحرص ان لا تتحول الى نوع من التراخي او الاهمال في تقدير الاوقات او تأجيل العمل الى وقت لاحق مما يتسبب في تراكم العمل .

خبرات جديدة

مع كل عمل جديد ستزداد خبراتك ، لو كنت تعمل مثلا في مجال التدوين ، ستكون مضطرا ان تمارس عملية البحث على الانترنت بشكل يومي للبحث عن مصادر ومعلومات وتجارب عن الموضوع او المجال الذي ستقوم بالتدوين عنه والكتابة التفصيلية به .

توفير تكاليف الانتقال للعمل

اذا اخترت العمل من المنزل FREELANCE ستجنب نفسك مشقة وتكاليف الانتقال بشكل يومي الى عملك في الذهاب والعودة ، وهو امر هائل الاهمية خصوصا لمن يعيش في مدن مزدحمة عاصفة بالبشر والمركبات ، اذا اخترت العمل المستقل من مكان خارج المنزل ستظل تحتفظ بباقي مزايا العمل المستقل ، ربما فقط تفتقد هذه الميزة .

مصدر دخل اضافي اذا كنت تمتهن عمل اخر

ربما يكون العمل المستقل FREELANCE مصدر رزق وحيد للبعض ، ولكن يمكن ايضا ان يمثل مصدر رزق اضافي للبعض الى جوار عمله المعتاد ، هنا يمكن ان يكون العمل المستقل اقل ارهاقاً من الانتقال الى عمل اخر او التنقل بين عملين خارجيين .

مهارات التواصل

التعامل مع انماط متعددة من البشر ربما يكون امر مهم جدا لتنمية مهارات التواصل مع الاخرين ، خصوصا ان التواصل هنا في الغالب يكون عبر شبكات الانترنت ، مع كل مايحمله هذا الامر من صعوبات ربما تزال بالتواصل المباشر ، وكلها في النهاية اضافات تصب في شخصيتك.

موازنة الدخل مع حجم العمل

يمتلك صاحب العمل المستقل FREELANCE ميزة مهمة جدا ، هو تحديد عمله وفقا لحاجته للمال ، بمعنى تكثيف العمل في حالات الرغبة في الحصول على اكبر قدر ممكن من المال ، ومن ثم النزول بحجم العمل الى حدود اقل في الحالة العكسية ، ادارة الاقتصاد الخاص بدخلك مع حجم عملك امر مفيد وعملي جدا .

يدخل تحت هذا البند ايضا فكرة مرونة سعر الخدمة التي تقدمها ، حيث يمكنك تحديد سعر الخدمة وفقا لحجم العمل والوقت المتوفر لديك .

العمل في اي وقت ، حتى اثناء السفر

هذه الميزة ايضا لايمكن ان يحظى بها غالباً اصحاب الاعمال الروتينية ، وانت مستقل يمكنك اصطحاب ادوات عملك حتى اثناء سفرك ، لاكمال العمل المطلوب منك في الوقت المحدد له ، وبالتالي تجمع بين قضاء العطلة وانجاز العمل والحصول على الاموال في وقت واحد .

اقرأ ايضا : 6 طرق لربح المال من خلال الووردبريس

عيوب العمل المستقل FREELANCE

العمل الحر FREELANCE : التعريف والشروط والمزايا والعيوب 4

الى جوار قائمة المزايا في الفقرات السابقة ، يوجد عدد لابأس به من العيوب او دعونا نسميها الصعوبات التي تصاحب هذا النوع من العمل .

التوازن النفسي

اذا اخترت العمل من المنزل ، او حتى العمل في مكان خاص ، سيكون امامك امر مهم جدا هو الحفاظ على توازنك النفسي امام فكرة العمل ، ربما تكون الاجواء بالمنزل ليست مواتية تماما لتنفيذ العمل في جو مثالي ، لكن مفتاح النجاح هنا هو ايمانك الشديد بعملك واهمية ان تحدد له مواعيد منضبطة تساعد في بناء اسمك وشخصيتك كمستقل.

دخل غير ثابت

مهما كانت مهاراتك وحجم الطلب على عملك ، من المتوقع جدا ان تمر عليك اوقات متعددة بدون عمل وبالتالي بدون دخل ، وهو امر يدفعك لمزيد من الاتقان في عملك لرفع معدلات الطلب على خدماتك ، وايضا التمسك بعملائك الحاليين كونهم مصدر دخل متجدد لك في حالة استمرار العمل .

فرص أقل للتمتع باجازات صريحة

اذا كنت ترتبط بعقود شهرية او نصف سنوية او سنوية حتى ، ربما يمكنك اصطحاب العمل الى اوقات السفر والاجازة كما ذكرت في المزايا اعلاه ، ولكن تذكّر ان هذا الامر سيحرمك حتما من التمتع باوقات الراحة والاجازة على الوجة الامثل.

الانعزال الجزئي

من ابرز مساويء العمل المستقل FREELANCE هو بقاؤك خلف شاشة جهازك اغلب الوقت ، وبالتالي ستحرم من التواصل الطبيعي مع البشر من حولك ، تغلب على هذا الامر بتنظيم وقتك بشكل جيد ، ومنح نفسك فرصه للخروج والتواصل مع البشر في محيطك .

مشاكل التعامل مع العملاء

لسنا في مجتمع مثالي دائما ، كونك المسؤول الاول والاخير عن عملك ربما يضعك في دائرة مباشرة من المشاكل خصوصا عند التعامل مع عدد كبير من العملاء ، سواء في مرحلة التفاوض او التنفيذ او حتى الحصول على مستحقاتك .

كن صبورا ، هادئا دائما وتعامل مع الامور بمنطقية شديدة وبدون عصبية او احباط .

هوامش

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى