اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

سامسونج : عندما تصبح خسارة الثقة أخطر الفواتير

galaxy-note-7-explosion

يمكنني ان ادخل في الصميم مباشرة ، مستغلا كون هذا الموضوع ليس خبريا ولكنه يعبر عن وجهة نظري الخاصة جدا ، سواء تتفق معي أو تختلف ، لكنني اعلن انني فقدت الثقة في شركة سامسونج ، تماما .

أعلم جيدا انني ربما لا امثل شيء بالنسبة لجيوش معجبي الشركة الكورية ، و هم بالملايين حول العالم ، ولكنني متاكد ان هذا هو الوقت المناسب لاقول كلمتي في هذا الشأن .

نعم عزيزتي سامسونج ، سقطة النوت 7 ، وبهذا الشكل المخزي ، جعلتني افقد الثقة فيكي ومن يقف وراءك ومن يخطط لكي ومن يقوم على امور الادارة في جنباتك .

مثلي مثل اغلب عشاق التقنية ، كنت واحد من المبهورين بالشركة الكورية ، وامتلكت بالفعل العديد من اجهزتها الذكية ، سواء تابلت او هواتف ذكية ، لكنني عمليا توقفت عن استخدام منتجات الشركة منذ 2014 ، وكان هاتف جالاكسي اس 5 هو اخر عهدي بها .

في 2016 ، نجحت ابل ان تقدم لنا الايفون 7 الذي تقول عنه انه افضل ايفون حتى اللحظة ، كما قدمت لنا اي او اس 10 بمزايا عديدة ومتنوعة حتى لو نسخت اغلبها من نظام الاندرويد ، الذي شهد بدوره ظهور الاصدار نوجا 7 و 7.1 في هذا العام ، وهي نقلة حقيقية في نظام التشغيل مفتوح المصدر ، الاكثر شهرة في العالم.

في 2016 ايضا قدمت جوجل للعالم هاتف بيكسل ، بكاميرا هي الافضل حتى الان على اي هاتف ذكي في العالم ، وهو هاتف أظنه سيغير معادلة الهواتف الذكية في العالم كما كتبت من قبل .

وفي 2016 ايضا ، سقطت سامسونج سقطتها الكبرى في النوت 7 ، وهي سقطة يمكن ان يندرج عليها المثل القائل (سقطة الشاطر بألف غلطة) ، بعد ان تحول الهاتف الى عبوات ناسفة تنفجر هنا وهناك وهو امر محزن جدا ان يصدر من شركة بحجم وقيمة سامسونج ، خصوصا ان الهاتف قد تم استدعاؤه من قبل ، ثم اعيد طرحه على عجل دون اختبارات كافية سعيا وراء الربح ، فكانت الضربة القاصمة للشركة الكورية .

ماذا يعني ان تتأكد تقارير عن حالات انفجار للهاتف ثم يعاد طرحه بعد عملية استدعاء ضخمة ، لنكتشف جميعا ان نفس العيب لايزال موجودا ؟ يعني ان الشركة قصرت تماما في حق عملائها .

ماذا يعني ان تعلن كبرى شركات الطيران في العالم منع التعامل مع الهاتف وتفتيش المسافرين للتأكد من عدم وجوده معهم ؟ تعني فضيحة كبيرة لشركة كانت يوما نار على علم .

ماذا يعني اتخاذ كبرى شركات الاتصالات في العالم قرارات منفردة قبل بيان سامسونج الاخير بالتوقف عن بيع الهاتف ورد قيمته لمن قام بشراؤه ؟ تعني حلقة هائلة من فقد الثقة مع اسم الشركة .

ماذا كان تأثير هذه الفضيحة على الشركة ؟ خسر المستثمرون ما قيمته 18.8 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة يوم الثلاثاء ، مع إغلاق أسهمها منخفضة ثمانية بالمئة في أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ عام 2008 ، كما اوردت وكالة رويترز.

اسف يا سامسونج ، الثقة هي كانت اغلى ما تمتلكين من عقد غير مكتوب مع ملايين عشاقك حول العالم ، لكن هذا الامر اصبح الان من الماضي .

فقد الثقة هي الفاتورة الاكبر والاخطر التي يتعين ان تعيها الشركة الكورية وتضعها في اولوية مراجعاتها ، واظن ان اعادة بنائها سيستغرق الكثير والكثير ، والكثير.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى