اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

الانترنت

محكمة تركية تقرر حجب خدمات بلوجر عن تركيا

blogger_podcast_01

علي خلفية شكوي لانتهاك الحقوق الخاصة بعرض مباريات لكرة القدم ، قررت محكمة تركية تعليق خدمات منصة التدوينات المجانية Blooger المملوكة لجوجل ، في تركيا بالكامل .

الحكم الذي جاء بناء علي شكوي من موقع digiturkwebtv المختص ببث لقطات لمباريات كرة القدم التركي علي الهواء مباشرة ، بني حيثياته علي أساس قيام احد المدونات الفرعية لبلوجر بسرقة البث المباشر لمباريات كرة قدم في الدوري التركي ، وإعادة بثها بصورة مخالفة .

وعلي الفور – ووفقاً لتقرير من هيئة الاذاعة البريطانية BBC ، إنتقدت جوجل الحكم ، وقال متحدث رسمي عن جوجل ” هذه الخطوة غير موفقة علي الإطلاق ، لان الجميع بما فيهم إدارة جوجل يعانون من هذه التصرفات الغير مشروعة .”

– و أضاف المتحدث الرسمي لعملاق محرك البحث علي الويب في معرض تعليقه علي الحكم : ” لا أحد يمكنه قبول أي إنتهاك لأي حقوق خاصة بالتأليف أو النشر ، ولكن المعالجة تكون بالتعامل مع المدونة محل الشكوي ، وليس بسياسة الحظر الكامل ، كان يمكن ترك الناس في تركيا تتمتع بخدمات بلوجر للتدوين ، مع التعامل المباشر مع مصدر الشكوي ، هذا ماكنا نظنه ونتوقعه .”

– ووفق أرقام جوجل فأن 600000 مستخدم تركي يتمتعون بخدمة بلوجر للتدوين المجاني .

– ويبدو بالفعل أن هذا الحكم قاسي للغاية ، وربما يحمل في طياته بعض الثنايا السياسية ، لأن شبكة الويب تمتليء بالفعل بالاف المواقع التي تعرض بث مباشر لمحطات مشفرة ، من دون أن يعاقبها أو يتعقبها أحد ، ناهيك عن أن جوجل تنص بالفعل في أحد شروط إستخدام خدمة بلوجر ، علي عدم موافقتها علي أي إنتهاك لأي حقوق في النشر أو التأليف ـ وأنها تحتفظ لنفسها بالحق في غلق أي مدونة تنتهك هذه الشروط بصورة أو بأخري .

– يذكر أن الحكومة التركية قد ضربت حصاراً محكماً حول موقع اليوتيوب – المملوك لجوجل أيضاً – ومنعت وصولة الي مزودي خدمات الانترنت في تركيا ، لمدة عامين ، بسبب إنتشار فيديوهات تنال بسخرية من مصطفي كمال اتاتورك ، الزعيم التركي التاريخي ، ولم يتم فك الحجب سوي في اكتوبر الماضي فقط .

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

‫4 تعليقات

  1. أأيد المحكمة 100% لأن الشركات الكبرى مثل جوجل قد تتمادى في التغاضي عن حقوق النشر مقابل زيادة قاعدة مستخدميها، ولكن الحكم قاسياً نوعاً ما وبالتأكيد ستفهم جوجل الدرس وتحل المشكلة.

  2. هذه حال تركيا

    هؤلاء الأتراك يضعون اليوتيوب بموقف المكلبش الذي لا حول له ولا قوة رغم أنفهم مدة عامين كاملين لأجل زعيمهم التاريخي!

    على النقيض تماماً من حالنا نحن العرب ، حدّث ولا حرج
    لو وضعوا مقالة في بلوقر تتكلم وتتهجم عن نبي الرحمة ، أو حتى لو نشروا مقطعاً باليوتيوب يستهزئ بخاتم الأنبياء
    فماظنكم سيحدث وماذا سيكون ردة فعلنا؟ لاشيء ، سوى أكل الفصفص ، في ملحق بيتنا

  3. كرة القدم وكرة السلة مباريات يعيشون في الخارج، بما في ذلك 30 التركية TV قناة LİGTV HD، ووتش DigiturkPlay’de بنقرة واحدة من سلسلة شعبية!

زر الذهاب إلى الأعلى