مرحبا ياقوت .. و ارجو المعذرة على التاخير في الرد .. و لكن انت تعرف اني ضد مبداء التعليم عن طريق الانترنت .. و لكن انت حالة استثنائية جدا
اتمنى انك تجد سهولة في شرحي عن البرنامج .
طبعا اول خطوة يجب ان تتعرف على مداخل البرنامج و بما انه مقسم الى برنامجين منفصلين احب تكون البداية من برنامج Modeler لانه هو البرنامج الاساسي الذي يجب ان تتعلمه قبل الانتقال الى برنامج التحريك Layout ..
1- في البداية سوف تلاحظ عند تشغيل البرنامج قوائم جانبية و قوائم علوية .. و القوائم العلوية هي القوائم الرئيسية في البرنامج .. و اما القوائم الجانبية فهي تمثل القوائم المتغيرة عند الضغط على احد القوائم العلوية كما هي في الصورة رقم ( 1 )
![]()
بالطبع لن اتعمق اليوم في شرح معنى كل مدخل منها و لكن في البداية سوف اقوم بشرح اول قائمة جانبية و هي المهمة في تكوين الاجسام
و هي منقسمة الى ثلاثة اقسام
1- File
2- Layout
3- Create
حيث يمثل الامر File جلب و حفظ الاشكال التي يتم بنائها او حفط الاشكل المتعددة الطبقات .. سوف اشرحها في درس لاحق .
و منطقة Layout و سوف تتعرف عليها في درس لاحق .. و هي مهمة للربط بين البرنامجين
اما الثالثة Create و هي المهمة لك الان لتتعرف على كل مدخل فيها و هي :
1- Box و بواسطته يمكن عمل الاشكال المكعبة و المستطيلة .
2- Ball و هي خاصة لخلق الاشكال الكروية و الشبه كروية .
3- Disc و هي خاصة ايضا للاشكال الاسطوانية
4- Cone و هي مخصصة للاشكال المخروطية الشكل .
5- Sketch و هي للرسم الحر .. و تمثل الرسم بواسطة القلم و هي مفيدة جدا اذا كنت تملك طاولة الالكترونية للرسم
6- Text لعمل الكتابة و لكن قبلها يجب اختيار شكل الخط .
7- Pen و هي مشابهة لرقم 5 الا انها لا ترسم مباشرة و لكن عن طريق تحديد النقط على الشكل الذي تريد .
----------
يتبع هذه القائمة ثلاثة اختيارات و هي
1- Make اي عندما تقوم برسم مكعب على سبيل المثال .. يبقى المكعب شكل وهمي الى ان تضغط على زر Make او بالضغط على زر Enter في لوحة المفاتيح.
2- Numeric و هي بالضغط على حرف N في لوحة المفاتيح سوف تعطيك اختيارات .. منها تدخل المقاسات التي تريد في الابعاد XYZ سواء بالمليميتر او بالسانتيمير او بالمتر او بالكيلومترات.. ايضا تحدد بها عدد الاوجه بالنسبة للدوائر و الاشكال الكروية .
3- Options لن ادخل في تفاصيل فيها اليوم لانها تعتبر مهمة جدا و تحتاج الى شرح اطول .
------------
و في اقصى اسفل الركن الايسر من واجهة التطبيق سوف تلاحظ مربع به جميع المعلومات التي تحتاجها مثل موقعك الان من فضاء الرسم و حجم كل Grid و كما تشاهد ان حجم كل مربع وهمي يساوي 500mm او 50 سم .
-----------------------
ايضا سوف تشاهد على يمينها ثلاثة ازارير و هي تمثل
1- Points و هي لكي تختار نقطة او عدد من النقاط في الشكل بعد ان تكون قد رسمته .. و الفائدة منها .. تمكنك من تحريك نقطة معينة بذاتها في الشكل و في اي بعد منه .. اي بمعنى اخر .. يمكن تحريك النقط الى الاعلى او الاسفل او الى اي جانب .
2- Polygons و هي نفس الاولى الا انها تختلف في انها تختار بواسطتها ضلع او مجموعة اضلاع كاملة .. لتحريكها او اعطائها لون .. او برمها او الى اخره من الاوامر التي سوف اشرحها لك في وقت اخر .
3- Volume و هي لتحديد منطقة .. او عزل منقطة .
------------------
الطبقات .. الطبقات في Light Wave مشابهة للطبقات في فوتوشوب الا انها محدودة بعشرة طبقات فقط .. في الاصدار الاخير ... غير محددة.. و لكن هي كافية جدا .. حيث يمكن عن طريقها فصل الاشكل عن بعض ليكون عندك حيز و حرية اكبر للتعامل مع اشكال معقدة دون المساس بشكل قد يكون مهم ان لا تمسه ... سوف اشرحها ايضا في درس مستقل .
------------------
Layout و هو الرابط بين البرنامجين و عن طريقه يمكن التنقل بين برنامج الحركة و برنامج تكوين الاشكال .
لكن تحتاج الى ذاكرة كافية في جهازك .. من المستحسن طبعا 128 ميجااو اكثر .
------------