
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fayz
يظطر القاضي احيان لفسخ عقد النكاح وتطليق الزوجين
وذلك بسبب الحوف من تبعات هذا النكاح
وانه يمكن ا تنشء حرب بسببه بين القبيلة
وهذا مفسدة كبيرة وتطليق الزوجين مفسدة اقل
وتقديم اقل المفسدتين اولى
..
وهذه العادات والتقاليد العربية موجودة قبل الاسلام واتى الاسلام ولم ينكرها
طيب هم خلاص تزوجوا وجابو عيال !!!!!!!!!!!!!
-----------------------------------------------
خباران مثيران نشرتهما الصحف، أحدهما الأسبوع قبل الماضي عن حكم محكمة بالتفريق بين زوجين استمرت علاقتهما حوالي خمس سنوات، بحجة عدم التكافؤ، وحكم آخر عن صك شرعي يبطل عقد زواج طبيبة وزوجها الموظف وسجنهما تعزيرا بعد أن تزوجا في البحرين بعقد زواج موثق في السفارة.
العامل المشترك في القصتين هو ذلك التناقض ما بين رغبة الأهل الذين رأوا في زواج ابنتهم خروجا عليهم، وبين البنت التي ارتبطت باختيارها بزوج أرادته وتريد العيش معه لأنها ترى فيه حلمها الحقيقي وأملها في الحياة.
في القصة الأولى سيدة تزوجت وأنجبت وترفض التفريط في زوجها الذي يراه أهلها "غير قبيلي" أو أقل منهم اجتماعياً، ولم يشفع لها أطفالها ولا إرادتها، وفي القصة الثانية فإن الطبيبة تمردت على أهلها الذين رفضوا كل خاطب لها واشترط أبوها ـ كما قالت ـ حصولها على قرض بنكي بضمان رابتها وتسليمه له، وشراء قطعة أرض وسيارة له بالتقسيط، ولما وافقت غير الوالدان رأيهما مما جعلها تضطر للبحث عن حل آخر. ولم يشفع لها أنها طبيبة لتتعرض إلى أقسى أنواع العنف الأسري من والدها والمثبت بتقارير طبية، ما دعاها للتقدم إلى محكمة محافظة الخبر لرفع ولاية والدها عنها ويحدث ما حدث.
هيئة التمييز تنظر الآن في الدعوى التي رفعها الزوجان ضد بطلان عقد الزواج، رغم أن الزوجة الآن حامل في شهرها الثالث، ولا أدري ما هو الحكم الشرعي الذي سيصدر، هل سيؤيد قرار التفريق أو يبطله، وبالتالي ما مصير هذا الجنين أو الطفل المنتظر، وكيف سينظر إليه؟ وهل سيتم إجهاضه (المحرم شرعا) أم كيف سيأتي للحياة؟ وهي نفس الإشكالية التي يواجهها أطفال القصة الأولى.
هناك بعض الآباء الذين يفهمون مسألة الولاية بالعكس، ويستغلونها للوقوف ضد رغبات بناتهم وأبنائهم، وهناك من يرون في بناتهم سلعة تدر عليهم المال أو يبيعونها لمن يدفع أكثر، ولنا في قصص كثيرات من الفتيات تزوجن شيوخ في عمر أجدادهن مآس لا تعد ولا تحصى.. شرعنا الحنيف حسم القضية (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) ثم (لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى).. قد يكون بعض الأهل محقين في نظرتهم لزواج بناتهم إلا أن ذلك لا يجب أن يتم بإجبار الفتاة على الاقتران بمن تكره أو لاترضى، لأننا سوف نساهم دون أن ندري في بناء أول لبنة في انهيار هذا الزواج نفسيا ومعنوياً ونقضي على أهم بوادر الاستقرار العائلي المنشود، راجعوا نسب الطلاق المرتفعة لدينا، وراجعوا نسب العنوسة لتتأكدوا من هذه المأساة التي لا يرضاها دين أو عقل أو منطق!
------------------------------------------
الطبيبة الي تزوجت في البحرين سمعتها في اوربت في برنامج من الرياض ... وتقول انها وصلت لسن العنوسة و ناسي كم قالت "29.30.31.32" وتقول ابوها رافض عشان ياخذ راتبها واختها الي اكبر منها برضو مسوين فيها كذا بس اختها راتبها اقل بكثير من راتبها ... وتقول لجأت لقاضي عشان يرفع عنها ظلم ابوها ويكون ولي عليها ويزوجها فقال راح احل الامر ودي وراح ارسل لابوكِ .. فابوها عرف فجايب واسطة من احد الاشخاص .. فلما رجعت للقاضي قال لها ابوكِ ما جا وما اقدر ازوجك ... المهم قالت انها بتروح البحرين عشان عندها ندوة طبية (فين المحرم يابو :con2: ) فأبوها وافق تسافر لحالها لان زي ما تقول ان ابوها "مهو ملتزم"<< عشان اكون دقيق انا ما اذكر الحوار بالكامل بس الزبدة انه ما يدقق ... المهم راحت لمحكمة في البحرين وحكت له القصة فصار ولي عنها وزوجها وراحت وثقت القسيمة في وزارة الخارجية البحرينية والسفاراة السعودية واتصلت على اهلها وقالت لهم وتقول ان الاب شكلة كان عارف او متوقع فسكت ... ولما رجعت السعودية جلست فتره ما في مشاكل بس بعدين جاهم حكم بالتفريق واتسجن زوجها ... وعلى كلمها ان نفس القاضي الي راحتله في البداية هو الي حكم عليهم .. وتقول انه اتهمها بالزنة و شكلهم راح يجلدونها :looking: بس محاميها كلم وقال لا مهي زانية بس اعتبروه زواج فاسد وانه حكم مهو نهائي راح يلجأ لمحكمة التميز .....
المشكلة نسمع القصة ولا نعرف ايش اخر شي حصل
والله يمدحو ا زواج المسيار :nice:
عقدونا الله يعقدهم تونا عزاب :anger2: