Yahoo تشتري (مكتوب) بـ 200 مليون دولار
ذكرت مصادر أن شركة ( ياهو Yahoo.com) قامت بشراء (مكتوبMaktoob.com (مقابل 200 مليون دولار، بعد مفاوضة دامت شهور طويلة. وتحاول ياهو دخول سوق مكون من 300 مليون عميل يتحدث باللغة العربية، خاصة أن منافستها جوجل لها امتياز الوصول إلى الأسواق العربية من خلال محرك بحثها الشهير. وكان العاملين في مكتوب قد تلقوا منذ شهور أوامرا من الإدارة العليا بضرورة ارتداء بدل رسمية وربطات عنق والحضور إلى العمل في وقت مبكر، ليتفاجئ العاملون حينها بوفد من (ياهو) يزور موقع الشركة في بداية المفاوضات. وتقول المصادر لـ "العناوين" أن رجل الأعمال الأردني سميح طوقان مؤسس ورئيس شركة مكتوب ومقرها العاصمة الأردنية عمان ، باع كل المنتجات التي تحمل علامة مكتوب التجارية إلى ياهو، في حين احتفظ لنفسه بمواقع سوقSouq.com المتخصص ببيع المنتجات عبر الأون لاين ، كاش يوCashu.com المتخصص بمنح البطاقات الإئتمانية الخاصة بالإنترنت بقيمة سيولة متدنية، و بنت الحلال Bentalhalal.com المتخصص بالزواج عبر الإنترنت . ويؤكد المصدر ان احتفاظ طوقان للمواقع الثلاثة يعود إلى رغبته في إستثمارهم وإعادة بيعهم. ولم تجد (ياهو) في السوق العربية علامة تجارية بارزة في شركات الإنترنت، سوى موقع (مكتوب) الذي يتصفح زواره ما مقداره 4 مليار صفحة سنويا، وهو يحتل المركز الأول عربيا، وضمن قائمة الـ 200 عالميا بحسب إحصائية أليسكا. وكان طوقان(40 عاما) قد قام بتأسيس مكتوب ووضع استراتيجية تستهدف في الأخير بيعه إلى شركة (ياهو)، وبناء عليه، كان البناء الهندسي للموقع مستمد من Yahoo.com التي وجدت نفسها عند المفاوضات أمام نسخة عربية من (ياهو) ، ولا ينقصها سوى وضع شعارها عليه.
المصدر / عناوين