أجل هذا صحيحرد مقتبس من eltawoos.com
اخوانى
من يصلى فهو يصلى لله
و لا نريد الاطالة فى الموضوع
أجل هذا صحيحرد مقتبس من eltawoos.com
اخوانى
من يصلى فهو يصلى لله
و لا نريد الاطالة فى الموضوع
__________________
CSS - XHTML
أشكرك كاتب الموضوع لاثارة هذا الموضوع الحساس :
ما حكم تارك الصلاة، هل هو كافر أو مؤمن عَاصٍ
ماحكم تارك الصلاة؟
تارك الصلاة وواجب المجتمع نحوه
للمزيد
__________________
CSS - XHTML
سأرد على بعض ماقلت اخي الكريم
اما عن الاطاله
لا اتوقع ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اطاله
بسم الله ابدا
اخي الكريم ان لا اتحيز ليش ضد شيخرد مقتبس من مدمن أنترنت
أنا لست بعالم أو بشيخ !
ولايهمني رأي الشيخ صالح الفوزان !
مادام هناك علماء أعلم منه بكثير !
كما قلت لك نحن امة الدليل وليس امة الشيخ فلان ولا علان
اخي الكريم كنت اخذ من ماقاله الشيخ صالح الفوزان لأنه التحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج منها عام 1381 هـ, ثم نال درجة الماجستير في الفقه, ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.
وهو في اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء بالسعودية
وهو عضو في هيئة كبار العلماء وقد شاب رأسه في طلب العلم
واستغرب مقولة اعلم منه بكثير
قلت اخي الكريم
اخي هل الله بعزته وجلاله محتاج امتك العربية ؟
كل ما قلت ان تارك الصلاة ليس كافرا ,
إذا كنت تقر بان تارك الصلاة كافر فمعنى هذا أن معظم أمتنا العربية كفار ويجب قتلهم لان أغلبهم متهاون في الصلاة !
هل الله سبحانه وتعال بيزيد او ينقص من ملكه شي اذا امنت او كفرت
اخي الكريم انت اللي صر واقعي
هل اذا كفرت الدنيا كلها راح تنقص من ملكوته سبحانه شي
نحن من نحتاج الى ربنا سبحانه وتعالى
فالحكم لا يختلف بكثرتهم وقلتهم
اما عن القتل ؟
اخي الكريم لا تفتي بما ليس لك به علم هل سمعت الشيخ قال يقتل
اخي ارجع الى ماكتب الشيخ صالح الفوزان راح تقرا قوله
« وينبغي فضح تاركها حتى يصلي ولا ينبغي السلام عليه ولا اجابة دعوته حتى يتوب ويقيم الصلاة لأن الصلاة عمود الدين »
قلت اخي
اخي نحن امة الدليل وهذا اغلب الماشيخ يؤيدونه
كن واقعيا في إصدار الأحكام ولا تقرأ لشيخ واحد ,لان لكل عالم رأيه ووجهة نظره
وليس الشيخ صالح الفوزان
اغلب المشايخ منهم ابن عثمين
اما المواقع التي ادرجتها فهي حجه عليك وليس لك
لو قراتها رأيت ان فيه اختلاف بين العلماء في بيان هل هو كافر او عاصي
من تركها متكاسلاً
وكما قال الشيخ صالح الفوزان
« كفــــــــــــــــر (على الصحيح من قولي العلماء) »
اما اذا اردت الاستزاده
الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
الشيخ عبدالكريم الخضير
كلمة اخيره
يوجد اتفاق بين العلماء بأن تارك الصلاة لجحود وجوبها
هذا كافر بالاجماع
اما تارك الصلاة تهاونا وكسلاُ ففيه اختلاف
والاصح انه كافر
فـ يا أخي القارئ لا تتبع رخص العلماء وخذ بـــــالأحوط
وتذكر ان تبحث عن مايزيد تجارتك (النوافل)
لا ما يقلل من راس مالك (الصلاة)
__________________
---[ كلمتان خفيفتان على اللسان ]---
---[ ثقيلتان في الميزان ]---
---[ حبيبتان الى الرحمن ]---
---[ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ]---
اخوانى : لماذا نصلى خوفا من الله ؟؟
لماذا لا نصلى حباً فى الله تعالى ؟؟
...................
بالله عليك , اذا كنت تريد مثلا ان تتحدث او تقابل الوزير فماذا تفعل ؟ اكيد تأخذ المواعيد و تتصل بمن هو اعلى و اعلى و فى النهاية لن يوصلوك الية
و لكن الله تعالى خالق البشر جميعاً يطلب مننا ان نقابلة فى اليوم 5 مرات و لا يمل منا ثم يكرم علينا بالنوافل لأنة يحب ان يقابلنا فكيف بنا نحن ؟؟ . الا
تعلمون ان الله تعالى قال للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا جميعاً إلا أبليس فطردة الله من الجنة من اجلك انت يا ابن أدم , طرد أبليس لأنه لم يسجد لك و انت
الان تطيع ابليس !!! اين ذهبت عقولنا ؟؟ ا شباب : صلوا حباً فى الله فقد خلقكم بيده الكريمتين و صوركم فأحسن صوركم و اكرمكم على العباد و جعلكم مسلمون
بالله عليكم : ألا تحبون ان تمتكلوا اكثر من مليون حسنة فى 5 دقائق ؟؟ عليكم بالصلاة و احسبوها معى
لن احسب شىء منها إلا جزء واحد فقط من الصلاه و هو اخر جزء ( التشهد الأخير ) نقول فيه : السلام علينا و على عباد الله الصالحين , فهمتم المعنى ؟؟
انت تسلم على عباد الله الصالحين فى العالم أجمع فتأخذ مثل اجر ما سلمت به لأن السلام بحسنة او بعشر على حسب علمى
والله و رسوله اعلم
__________________
الطاووس ..
شكرا أخي وليد :
لكن بما أن تارك الصلاة كافر ,فالمسلمين الذين لا يصلون كفار ويجب مقاطعتهم!
إذن لا تذهب الى المدرسة ولا تشتري شيئا من السوق ولا تركب الباص....إلخ.
تارك الصلاة جحودا ونكرانا كافر قطعا ,لكن لن تجد مسلما يؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم . وفي نفس الوقت ينكر الصلاة .
خلاصة القول تارك الصلاة (تهاونا لا نكرانا) عاص لله وليس كافرا.
وإقرأ الروابط التي وضعتها فوق !
-----------
أرجو أن تقنعني ،لان هذا ما درسته في مادة التربية الاسلامية ،كما أن هذا رأي المشاييخ في إسلام أولاين!
------------
شكرا لمرورك أخ طاووس !
__________________
CSS - XHTML
أين اختفى صاحب الموضوع
__________________
CSS - XHTML
بصراحة كنت في الماضي ما اصلي والناس ينصحوني
بدون فايدة
وبعدين بنفسي اشوف نعمة الله علي فليش اجحدها
بصراحة استعذت من الشيطان ايام كثيرة واحتقرت نفسي وندمت ضاع علي كل هذا
وصليت والله هداني من يوم تركت الأغاني والتلفزيون
ربنا لك الحمد و الشكر حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
والحمدلله هداني من الصغر افضل من اني ماأزال على عماي
اخي eltawoos.com
الله يرزقك الفردوس الاعلى
نعم اخي
الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم
كان يقول ارحنا بها يابلال او كما قاله صلى الله عليه وسلم
فالصلاه جنة
الله يجعلنا من تقبل صلواتهم
وتضاعف اعمالهم
اخي وعزيزي مدمن انترنت
الله يرزقك الفردوس الاعلى
كنت ناوي اقفل الموضوع
لكن انت رجعتني
على العموم ابشــر راح احاول القنعك
بس اريد منك ان تعلم
1- نحن امُة الدليل بمعنى ان لا نتحيز او نمشي بمقولة فلان
او مذهب فلان
بمعنى افضل اذا راينا الدليل نأخذه
2- يوجد خلاف بين العلماء في بعض الامور الفقهيه
لكن لا يجود اختلاف بـامور التوحيد
3- تارك الصلاة لجحود وجوبها هذا كافر لا أختلاف فيه
4- حكم الله لا يختلف بكثرة تاركيه او قلتهم
5- لا تعبني
-----------------------------------------------------
سأبد بســم الله الرحمن الرحيم
وراح اخذ الفتوى التي وضعتها ثم سأرجع للفتاوى التي انا وضعتها
واتمنى ان تركز فيما اقول
الفتوى الاولى كتب فيها
إن كان تركه تَكاسلاً مع اعتقاده وجوبها كما هو حال كثير من الناس
فقد اختلف العلماء فيه
فذهب مالك والشافعي وجماهير السلف والخلف إلى أنه لا يَكْفُرُ بل يَفسق ويُستتاب
فإن تاب وإلا قتلناه حَدًّا كالزاني المُحْصَنِ ولكنه يُقتل بالسيف
وذهب جماعة من السلف إلى أنه يَكْفُرُ، وهو مَرْوِيٌّ عن عليٍّ كرم الله وجه ورضي الله عنه
وإحدى الروايتين
عن أحمد بن حنبل وهو وجه لبعض أصحاب الشافعي،
وذهب أبو حنيفة وجماعة من أهل الكوفة والمزني صاحب الشافعي
إلى أنه لا يكفر ولا يُقتل بل يُعَزَّرُ ويُحْبَسُ حتى يُصلي.
و اعتذر عن عدم اكمال الفتوى لأني لا اعرف المفتي ولا بعلمه
فجزاه الله كل الخير لكن اتوقف هنا
ستجد ان المشايخ الثقات اختلفوا في الحكم
تابع معي وستجد الحكم ان شاء الله
---------------------------------------------
الفتوى الثانية التي ادرجتها
وهي لـ دار الإفتاء بالأزهر
جزاهم الله كل الخير
قيل بالفتوى
وذهب الإمام أبو حنيفة وجماعة من أهل الكوفة والمزنى صاحب الشافعى
إلى أنه لا يكفر ولا يقتل بل يعزر ويحبس حتى يصلى ، وقيل يضرب حتى يصلى
وقيل يضرب حتى يسيل منه الدم.
ونحن نرى الأخذ برأي الإمام أبى حنيفة القائل بعدم كفر تارك الصلاة
مجانة وتكاسلا مع اعتقاده بوجوبها
ولا يقتل بل يعزر ويحبس حتى يصلى
لأنه القول الأرأف والألين
وأما اقتراح أن تتولى الحكومة إجبار الناس على الصلاة فمتروك لولى الأمر
والله أعلم
الله يجزاهم الجنه لكن
لم يأتوا بدليل ولكن ذهبوا الى قول المشايخ
ولم يحددوا اي الاقوال الاصوب
------------------------------
الفتوى الثالثه
اعتذر عن الفتوى الثالثه
لأن كل الفتوى يرجعون ويعدون على مسألة اختلاف
العلماء
وكما قلت لك ان امة محمد صلى الله عليه و سلم امة الدليل
فسأتيك بأدلة من الكتاب والسنة و اتمنى ان تقرائها
وهذا ماقام فيه الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
في هذه الفتوى وهي ما وضعتها لك بالاول
السؤال :
إذا لم أصلي بسبب الكسل فقط فهل أعتبر كافرا أم مسلماً عاصي ؟
الحمد لله
قال الإمام أحمد بتكفير تارك الصلاة كسلاً
وهو القول الراجح والأدلة تدل عليه من كتاب الله وسنة رسوله وأقوال السلف والنظر الصحيح
الشرح الممتع على زاد المستنقع 2/26
لتكملة الفتوى بالادلة
__________________
---[ كلمتان خفيفتان على اللسان ]---
---[ ثقيلتان في الميزان ]---
---[ حبيبتان الى الرحمن ]---
---[ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ]---
الأخ يقول :
اولا لايجوز لك ان تسمي هذا نجاحاً ... انما هذا هو الخسران المبين دنيا وآخرة .. ولا أزيد على ذلك ...لان هناك مصممين ومبرمجين ناجحين وفي نفس الوقت كفار
لي تعقيب على الرد التالي الآتي :
لا أظن ذلك أخي نمر
الذي لا يصلي يسمى عاص وليس كافر ,هناك فرق شاسع !
إذا يقر بان الصلاة واجب ويؤمن بذلك ,ولا يؤديها فهو عاص !
عاص؟!! أعجب والله من كلامك!!!..
ما شاء الله أصبح الآن تارك الصلاة عاصي بمنظورك وخرج من أطار الكفر الذي أكده الرسول عليه الصلاة والسلام في احاديثه ..
اخي العزيز من فصل لك ان مقر او غير مقر ؟؟؟!
أفعااااله يا أخي الفاضل هي الحكم ..
ولا تقولي الحقيقة نيته ان الصلاة فرض! ولكن مكسل يصليها ؟؟ هذا كلام لا قبله عقل ... تااارك الصلاة يتركها لانه لا يحبها ولا يحب من أمره بها .... حتى لو زعم وكذب انه يحب الله ويقر بان الصلاة فرض...
وسبحان الله أحاديث واضحه مثل الشمس .. العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ......... وتقولي عاصي؟؟...!!!هذا عهد وليست معصية من نقضه فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه
ثم تتوالى الاحاديث البينة من كلام خير البشر فتقول :
"إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة". صحيح
الشرك والكفر ....................!!
أظن ذلك واضح جداً .. اصبح مشرك بالله وليس عاص كما قلت..
من يترك الصلاة من يطيع ؟؟؟ يطيع الشيطان اليس كذلك ؟.! ام هو طائع لله ..!؟؟
ثم الحديث التالي :
لا تترك الصلاة متعمدا، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله و رسوله . صحيح ...
تبرأ منه الله عز وجل ورسوله الكريم ... فما رأيك ؟؟؟
اتمنى ان لا أجد من البعض من يقول عنه عاصي بعد ذلك ..
والله الهادي الى سواء السبيل ..
ملاحظة : أخي مدمن انترنت .. تقول خلاصة القول تارك الصلاة (تهاونا لا نكرانا) عاص لله وليس كافرا.....
وهل عند الله فرق بين من تركها تهاونا ومن تركها انكارا ؟؟
اليس في النهاية تااااارك صلاة ؟؟ راجع الاحاديث التى ذكرتها هداك الله و ستعلم ان الأمر محتوم ليس فيه كلام ..
أخي الحبيباولا لايجوز لك ان تسمي هذا نجاحاً ... انما هذا هو الخسران المبين دنيا وآخرة .. ولا أزيد على ذلك ...
أجل إنه نجاح بالمقاييس الدنيوية
أليس كذلك ؟
مثلا :
أديسون اخترع الكهرباء أليس هذا نجاحا ؟
أم أنه خسران مبين ؟
وكذلك المبرمجين والمصممين الذين لولاهم لما استطعت أنت أو أنا أن نكتب هذا الموضوع
بخصوص تارك الصلاة ليس بكافر !
حسب المفتين في شبكة إسلام أولاين
والله أعلم
شكرا لعودتك أخ وليد
__________________
CSS - XHTML
أخي الكريم انا أقصد من كان مسلم وهو ناجح في عمل ما .. ولكن لا يصلى ..!!
لكن اديسون وغيره لم أنكر ذلك انهم ناجحين دنيويا .. لكن في الآخر .. ؟
نسأل الله اللطف بنا ..