تلبية لطلب الأخ رضا حول تقييم موقع مؤسسة BBC الإعلامية أكتب هذا الموضوع الذي يقيم الموقع من ناحية قابلية الاستخدام (usability) وقابلية الوصول (accessibility) ولنشرح أولاً ماذا تعني هذه المصطلحات.
قابلية الاستخدام: عندما تسأل مطوراً للمواقع عن أحد مواقعه هل هو سهل الاستخدام؟ سيجيبك في الغالب بنعم، لكن مع فحص الموقع وإجراء بعض الاختبارات عليه سيتبين أن الموقع يعاني من بعض السلبيات التي تجعله صعب الاستخدام، فمثلاً بعض الزوار قد لا يفهمون هدف الموقع إلا بعد البحث وتصفح الموقع، بعض الزوار قد لا يستطيعون الحصول على المعلومات التي يريدونها، وبعضهم قد لا يستطيع إكمال إجراءات معينة لشراء منتج أو للحصول على خدمة، باختصار قابلية الاستخدام تعني أن يكون الموقع سهل الاستخدام فعلاً فلا يحتاج الزائر إلى أن يطيل التفكير أو يضيع وقته من أجل الحصول على معلومة أو خدمة أو شراء منتج، وإهمال هذا الجانب في تطوير المواقع يعني أن المؤسسة أو الموقع سيخسر زبوناً ويخسر تكاليف إنشاء الموقع وقد يخسر أرباحاً محتملة ضيعها بسبب عدم قدرة الزبائن على تصفح الموقع.
قابلية الوصول: هل يمكن تصفح موقعك من خلال الهاتف النقال أو الحاسوب الكفي وبسهولة؟ ماذا لو قام شخص ما بإلغاء خاصية الجافاسكربت في متصفحه هل يستطيع أن يستخدم موقعك بسهولة ويصل إلى كافة محتوياته وخدماته؟ ماذا لو قام شخص ما بإلغاء خاصية إظهار الصور هل سيتمكن من تصفح موقعك بسهولة؟ ماذا عن كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر، هل يمكنهم قراءة محتويات موقعك أو على الأقل تكبير الخطوط حتى يتمكنوا من قراءتها؟ لنتصور أن موقعك يضع ملفات صوتية تحوي مثلاً لقاءات مع عدة شخصيات، هل يوفر موقعك نسخة مكتوبة من هذه اللقاءات خاصة بالأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع؟ قابلية الوصول تعني قدرة الشخص على الوصول إلى محتويات وخدمات الموقع أياً كان المتصفح أو الجهاز الذي يستخدمه، وتعني أيضاً تبسيط عملية الوصول إلى المحتويات لذوي الاحتياجات الخاصة.
ملاحظة: قواعد قابلية الاستخدام والوصول "يجب" أن تطبق على المواقع الحكومية أو شبه الحكومية ومواقع المؤسسات العامة والخاصة والخيرية، وكذلك على المواقع المتخصصة التي تهدف إلى تقديم محتويات مفيدة، أما المواقع الشخصية والمنوعة فلا يجب عليها تطبيق هذه القواعد.
ملاحظة 2: هذه القواعد لا تهدف إلى تعقيد حياة مطوري المواقع ولا جعل المواقع مملة أو بشعة، بل تهدف إلى زيادة فعالية المواقع.
ملاحظة 3: ما يطرح هنا ليس حقائق بل وجهة نظر خاصة بي.
قابلية استخدام الموقع:
1) عنوان الموقع (title) جيد، فهو يبدأ بإسم المؤسسة، لكن لا حاجة إلى ذكر كلمات مثل bbc.co.uk homepage، أما جملة Home of the BBC on the Internet فهي غير مفيدة، فالزائر يعلم أن هذا موقع المؤسسة في الإنترنت، وهذه الجملة تسمى بالإنجليزية tag line والكثير من المواقع تضع هذا الجملة لتوضح باختصار ما هو الموقع وماذا يقدم، أعتقد أن مؤسسة BBC لا تحتاج مثل هذا السطر لأنها مشهورة، وإن كانت تستطيع الاستفادة منه فعليها في هذه الحالة أن تكتب جملة أوضح تشرح ماهية مؤسسة BBC.
2) شعار المؤسسة في أعلى يسار الموقع أي في مكانه الصحيح (المواقع العربية يجب أن يكون شعارها في أعلى يمين الموقع)، لكنه صغير الحجم.
3) لا يجب أن يكون هناك رابط فعال لنفس الصفحة، عندما تضغط على رابط Home في أعلى الصفحة لن يذهب بك إلى أي مكان سوى الصفحة نفسها التي تراها، يجب ألا يكون رابط الصفحة فعالاً.
4) الروابط TV وRadio تبدو واضحة، لكن ماذا يعني رابط Talk؟ من الأفضل اختيار كلمة أخرى تعبر عن محتوى الصفحة التي سينتقل لها الزائر، وهي صفحة للحوار والنقاش.
5) ماذا تعني Where I Live؟ صيغة الرابط هنا لا تساعد على فهم الخدمة أو الصفحة التي سأنتقل لها، وسيجد الزائر في أسفل يمين الصفحة نفس الجملة لكن بتفاصيل أكبر وأوضح فلماذا التكرار هنا؟ المساحة الموجودة أسفل يمين الصفحة تغني عن الرابط في الأعلى، يمكن تغيير الجملة إلى Local BBC Sites، وبدلاً من Change location يجب كتابة Choose your city.
6) رابط A-Z Index يقود الزائر إلى خريطة الموقع، ويجب تغيير هذا الاسم إلى Site Map الجملة الأكثر استخداماً ووضوحاً.
7) من الجيد أن يكون محرك البحث في أعلى يمين الصفحة (المواقع العربية يجب أن تضعه في أعلى يسار الصفحة)، مربع البحث بحاجة إلى أن يكون أكبر قليلاً وزر البحث يجب أن يكون زراً عادياً لا داعي لاستخدام رسومات قد تشوش الزائر، إن كان ولا بد فيجب استخدام رسم يكون لونه واضحاً وشكله كالزر.
8) من الجيد أن يوفر الموقع نسخة نصية فقط من الموقع (رابط Text Only)، هذه النسخة تفيد ذوي الاحتياجات الخاصة.
9) توفير نسخة من الموقع لأجهزة الهاتف النقال أمر جيد، يمكن تجنب هذا الأمر باتباع المعايير القياسية التي ستجعل نسخة واحدة من الموقع متوافقة مع كم كبير من الأجهزة.
10) شعار ثاني أكبر في الصفحة، ليس له فائدة وهو يأخذ مساحة يمكن استغلالها لوضع المزيد من المحتويات، الشعار يجب أن يكون في مكان واحد أعلى يسار الموقع ويكون كبيراً كفاية.
11) رابط Make this my homepage يجب الاستغناء عنه، لماذا تقدم المواقع خدمات هي متوفرة أصلاً في المتصفح؟ لا يجب على الموقع تقديم خدمة متوفرة في المتصفح أو في نظام التشغيل.
12) محرك بحث ثاني تحت عنوان (Explore bbc.co.uk) ما الفرق بينه وبين محرك البحث الأول؟ بعد التجربة لم أجد فرقاً، فلا بد من الاقتصار على محرك بحث واحد، ثم لماذا هذه الخيارات الثلاثة الموجودة أعلى محرك البحث؟ من المفترض أن يبحث المحرك في كل الموقع سواء bbc.co.uk أو BBC News ولا يجب البحث في الشبكة العالمية، يستطيع الزائر الذهاب إلى أي محرك بحث عالمي فلماذا توفر خدمة هي أصلاً متوفرة في مواقع أخرى متخصصة؟ ولماذا أوفر وسيلة تجعل الزوار يخرجون من الموقع؟.
13) الخبر الرئيسي في هذه الصفحة واضح، فالصورة ذات حجم جيد وواضحة وكذلك الروابط المتوفرة جيدة، والفقرة تشرح الخبرة باختصار.
14) في قسم Browse من الأفضل أن يكون رابط (See full directory) في الأسفل، الزائر سيبحث أولاً ثم إن لم يجد ما يريده سيذهب إلى هذا الرابط، وموقعه في الأعلى يشوش الزائر، ثم يجب تغيير تسمية الرابط من directory إلى categories الكلمة الأكثر استخداماً، ثم لماذا الجملة تستخدم الحروف الكبيرة في كلمتين ولا تستخدمها في الكلمة الأخيرة؟ يجب استخدام الحروف الكبيرة في أول الجملة فقط كما تنص قواعد اللغة الإنجليزية وفي الأسماء.
15) بعض الجمل الموجودة في قسم Browse تحتاج إلى توضيح، فإلى أين يقودني رابط (Your Money)؟ وكذلك روابط أخرى مثل CBBC، يجب استخدام جمل توضح أكثر فائدة الرابط.
16) التاريخ الموجود في الصفحة يجب أن يوضح بأنه تاريخ آخر تحديث للموقع (Last update).
17) عناوين الأقسام News وSports وTelevision تعمل أيضاً كروابط، لكن لم أعرف ذلك إلا بعد أن وضعت مؤشر الفأرة عليها، يجب أن تكون الروابط أوضح فتضع سطراً أسفلها.
18) رابط (Watch / Listen to BBC News) يجب أن يوضع أسفل عناوين الأخبار، كذلك نفس الرابط في قسم Sport يجب أن يوضع في أسفل عناوين أخبار الرياضة.
19) رابط اختيار لغة الموقع يحوي صورة فيها كلمتي (فارسي|عربي)، لكن الكلمتين لا تقودان الزائر مباشرة إلى مواقع الأخبار بهذه اللغات بل إلى صفحة لاختيار اللغة، فيجب حذفها، ويمكن وضع قائمة بأهم خمس أو عشر لغات ثم وضع رابط لاختيار باقي اللغات.
20) عناوين الأخبار قصيرة وواضحة، نقطة جيدة في صالح الموقع.
قابلية وصول إلى الموقع:
21) جميع الصور في هذا الموقع تحوي نص ALT في حالة لم يرغب الزائر في مشاهدة الصور سيرى نص ALT الذي يشرح محتوى الصورة.
22) إلغاء استخدام الجافاسكربت لا تؤثر على الموقع، وهذا أمر جيد، فمثلاً رابط Make this my homepage يعتمد على الجافاسكربت، وبدونها يقود الزائر إلى صفحة ترشده إلى كيفية وضع موقع BBC كصفحة رئيسية للمتصفح، مع اعتراضي أصلاً على الرابط، لكن هذا مجرد مثال للتوضيح.
23) إلغاء الصور في المتصفح لا يؤثر كثيراً على الموقع، يبقى تصميم الموقع ثابتاً وواضحاً.
24) حجم الصفحة الرئيسية مع كل صورها والجافاسكربت وملف CSS يبلغ 68.3 كيلوبايت، هذا حجم جيد ويمكن تقليصه إلى أقل من ذلك باستخدام CSS بفعالية أكبر، على أي حال حجم الموقع لن يكون كبيراً على مستخدمي الخط الهاتفي في الاتصال.
25) يمكن تكبير وتصغير الخطوط في إكسبلورر بسهولة، نقطة في صالح الموقع.
26) كما كتبت من قبل، توفر نسخة نصية فقط يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إلى خدمات ومحتويات الموقع، أما الصفحة الرئيسية نفسها فلا تصلح لهم، لأنها غير مرتبة بشكل منطقي.
خلاصة:
لو طبقت بعض هذه الملاحظات في موقع BBC لكان أكثر فعالية وسهولة مع بقاء التصميم كما هو، ولم أعلق على التصميم لأنه ذوق شخصي، قابلية الاستخدام والوصول لا تهتم كثيراً بتصميم الموقع، في بعض الحالات يكون النص صعب القراءة بسبب الألوان التي تم اختيارها للنص وللخلفية، في هذه الحالة سأضع ملاحظة حول هذه النقطة، أما غير ذلك فهو ذوق شخصي.
قمت بدارسة الصفحة الرئيسية فقط وما يظهر من الصفحة الرئيسية في متصفحي دون أن أضطر إلى النزول لرؤية بقية أجزاء الصفحة، هذه المساحة التي تظهر في المتصفح هي أهم مساحة ويجب استغلالها جيداً وبفعالية.
دراسات قابلية الاستخدام والوصول التي تجرى في مؤسسات متخصصة تدرس كامل الموقع وتستغرق أشهراً وتكلف الكثير من المال، في بعض الحالات أكثر من 100 ألف دولار للدراسة الواحدة! وهذا المجال يجب أن نهتم به لأسباب عديدة، لكي نوفر على أنفسنا الكثير من الجهد والوقت، لكي نزيد من فعالية مواقعنا، لكي لا نخسر المال في مواقع غير فعالة وغيرها من الأسباب.