مساء الخير لأعضاء و زوار منتدى سوالف![]()
درس اليوم يعتبر من الدروس المتقدمة في برنامج Cinema 4D لانه يجب على من يحب ان يطبقه ان يكون ملم بعملية بناء الاجسام في البرنامج ... و لكن سوف اقوم بعملية شرحه لتكون سهلة حتى على من لا يملك اي خبرة مسبقة ... اهم شي الدرس يحتاج النسخة التاسعة من البرنامج ( Cinema 4D V9.0 ) .
جاهزين ؟؟![]()
بسم الله
----------------------------------------------------
1- نفتح على مشروع جديد و نختار من قائمة الاجسام الجاهزة شكل المستطيل مثل الموضح صورته في الشكل التالي :
![]()
2- نختار ايضا شكل الاسطوانة من نفس القائمة ( إختيارية و ليس لها اي تأثير على الدرس )
![]()
3- الان و يمكن تسمية كل شكل بالاسم اللي نحبه و ممكن بالعربي .. طبعا نحتاج ضغطتين على كل شكل في قائمة Objects Manager لتتم عملية تغيير الاسم كما هي في الصورة التالية :
![]()
4- بعد عملية التسمية .. نحتاج لإدخال المقاسات المطلوبة على كل واحد منهم و في البداية ندخل مقاس ( قطعة القماش ) كما في الشكل التالي :
![]()
و بعدها نقوم ايضا بتغير مقاس ( الاسطوانة ) ليصبح على النحو التالي :
![]()
الان و بعد عملية إدخال المقاسات .. نقوم بتحريك الاسطوانة الى الجهة اليمنة من المستطيل .
5- الخطوة الخامسة نقوم بتحويل ( قطعة القماش ) الى ما يطلق عليه كائن يمكن تعديله و تشكيله .. عن طريق الضغط على الشكل التالي :
![]()
راح نلاحظ الفرق على شكل ( قطعة القماش ) حيث تحول رمزها من مستطيل الى شكل مثلث .. و معناه انه الان تحول من Nurbs الى Poly و يمكن التلاعب به كما نريد .. عن طريق اختيار نقطة او ضلع او مجموعة نقاط و مجموعة ضلوع من جهات مختلفة . و الشكل موضح في الصورة التالية :
![]()
6- في الشكل التالي نوضح فيه مكان كل جسم في في الفراغ العام :
![]()
7- الان العملية الرئيسية و المهة جدا .... نضغط بزر التمساح ( الفار ) الايمن على قطعة القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة جانبية فيها الكثير من الخيارات من ضمنها خيار التعامل مع الاجسام على انها قماش كما في الشكل التالي :
![]()
طبعا راح نختار منها Clothilde Tags و يتفرع منها قائمة جانبة فيها اختيارين ... نختار منها خيار Cloth كما موضح في الشكل اعلاه .
بمجرد إختيارنا لأمر Cloth راح يظهر في جانب كائن ( قطعة القماش ) رمز القماش كما في الصورة التالية :
![]()
هي عملية جدا سهلة و لكن لاي واحد جديد على اوامر البرنامج ممكن يلخبط فيها شوية![]()
8- الان يستحسن اننا نخفي شكل الاسطوانة مؤقت لتسهيل عملية إختيار النقاط في قطعة القماش و ذلك عن طريق الضغط على علامة ( صح ) الخضراء و تحويلها على علامة ( X ) باللون الاحمر كما في الصورة التالية :
![]()
9- الان نختار مرة ثانية قطعة القماش و نختار من قائمة البرنامج الجانبية على يسار المستخدم امر اختيار النقاط كما في الصورة التالية :
![]()
10- لحديد النقاط المطلوبة .. في عدة طرق .. من اسهلها اختيار شكل المستطيل للتحديد .. مثل الموجود في الفوتوشوب لمن نحب نحدد منطقة من الصورة ... موضح في الصورة التالية :
![]()
11- الان نضغط على زر F4 لإختيار مجال الرؤية من الامام فقط لسهيل عملية إختيار النقاط المطلوبة
![]()
الان نحدد النقاط الموجودة في المنطقة الحمراء اللي هي اساس عملية تحريك القماش .. طبعا ممكن نختار النقاط في المنطقة العلوية او السفلية او منطقتين على حسب رغبتنا و لكن علشان الدرس نختار النقاط في المنطقة المحددة .
12- اهم خطوة الان .. في الدرس كلهبعد إختيار النقاط نقوم بالضغط على رمز القماش في قائمة Objects Manager و راح تظهر لنا قائمة في الاسفل مكونة من خيارات كثيرة من اهمها الان خيار Dresser و نختار منه امر تثبيت النقاط المختارة عن طريق الضغط على زر Fix Points .. بكدة نقول لكم مبروك
![]()
![]()
![]()
الان النقاط اللي اخترناها راح يتحول لونها الى اللون الوردي ( البمبي ) كما في الصورة التالية .. و معناها انه مولد القماش ثبتها و مش راح تتأثر بعملية الحركة .
![]()
13- اخر شي في الدرس نقوم فقط بالضغط على زر Play في اسفل البرنامج و نستمتع بعملية حركة القماش ... طبعا حركة القماش ما تحتاج منا اي جهد في عمل Animation و لكن لها الكثير من الخيارات تحتاج لدروس في المستقبل بإذن الان![]()
![]()
---------------------
اتمنى انه الدرس سهل الهضم![]()
و مع خالص تحياتي