السلام عليكم ..
كنت قد تحدثت في الحلقة السابقة من هذه السلسلة عن ( إختبار قابلية الإستخدام ) والذي يعد خطوة مهمة قبل نشر الموقع .. وسأتحدث اليوم أيضاً عن خطوة مهمة بعد نشر الموقع .. ألا وهي تسويقه والدعاية له ..
حقيقة كثير من المواقع تستخدم طرق إعلانية قد تكون خاطئة ومبتدعة أو غير مشروعة قانونياً .. أو يكون فيها إزعاج للمتلقي .. لكن سأحاول من خلال هذا الموضوع أن أوصل لكم بعض الطرق والخطوات الأساسية والمعترف بها عالمياً في تسويق أي موقع ..
* التعرف على الجمهور /
لو كان لديك موقع رياضي فبالتأكيد أن تسويق موقعك في موقع إقتصادي سوف يكون خطأ كبيراً .. صحيح أنه قد يكون من بين زوار الموقع الإقتصادي أشخاص رياضيين ولكن سيكونوا قلة قليلة ..
تستطيع أن تتعرف على جمهورك من خلال طرحك على نفسك أسئلة مثل هذه الأسئلة :
- من تتوقع أن يزور موقعك ؟!! ..
- ماهي مجال أعمار الزوار الذين تتوقعهم ؟!! ..
- ماهي جنسيات ( دولهم ) وأجناس ( ذكر / أنثى ) الزوار ؟!! ..
- كم تقدر دخل زوار موقعك ؟!! ..
- ماهي الدول التي تتوقع أن تزورك ؟!! .. وهل تتوقع زيارة أكثر من دول معينة ؟!! ..
- ماهي درجة خبرة زوار موقعك التي تعتقدها في مجال الويب ؟!! ..
- ماهي أنواع إتصال الإنترنت التي تتوقع أن يستخدمها زائري موقعك ؟!! ..
بعد ذكر هذه الأسئلة أنا متأكد أنه سيأتي سائل ويقول لي ومادخل بعض الأسئلة في موضوع التسويق ..
فأقول أن أغلب الأسئلة السابقة والتي ستستطيع من خلالها معرفة كم كبير من المعلومات حول الزوار المتوقعين للموقع ..
فأنت مثلاً بمعرفتك جنس أغلب الزوار سيجعلك تعلم أن إعلانك في موقع نسائي لو كان أغلب زوار موقعك نساء سيكون مكاناً مناسباً .. وكذلك لو قلنا أن موقعك لشريحة عمرية لاتزيد عن 12 سنة فستعلم أن من المناسب الإعلان عن موقعك بمواقع الأطفال .. وهكذا ..
طبعاً يجب أن تعلم أن جمهور موقعك قد يكونوا أكثر كم طبقة .. فهناك جمهور أولي وهناك جمهور ثانوي ..
فلو قلنا أن لديك موقع إسلامي دعوي فسوف يكون جمهورك الأساسي مثلاً غير الملتزمين .. والجمهور الثانوي هم الملتزمين وهكذا ..
بعد معرفتك جمهور موقعك يمكنك معرفة الوسائل والأماكن المناسبة التي تقوم فيها بعملية تسويق موقعك ..
وتذكر دائماً أن تسويق الموقع دون تحديد الجمهور المستهدف عمل غير منتج !! ..
* اللافتات الدعائية /
اللافتات الدعائية Banners Ads هي الأكثر شهرة بين أنواع الإعلان والتسويق عبر الإنترنت .. وقد لاتجد موقعاً على الإنترنت لايحتوي على مثل هذه الإعلانات .. وقد لاتجد مثل أثرها في الإعلان خارج الإنترنت .. فكيف يستطيع الشخص الوصول لك في ثوان بدونها !!.. حيث في هذه الطريقة يكون الزوار على بعد ( نقرة ماوس ) خلافاً للإعلانات خارج الإنترنت .. ناهيك عن أنه بإمكانك الحصول من خلالها على معلومات إحصائية وإستراتيجية تفيدك مستقبلاً ..
عادة مايكون الإعلان عبارة عن صورة JPG أو صورة متحركة GIF أو عرض متحرك SWF ومعلوم أن القياس الإفتراضي للافتات الإعلانية هو 468×60 بيكسل مع حجم لايتجاوز 10 كيلوبايت ( جرب www.gifwizard.com لتخفض حجم اللافتة الإعلانية ) .. كما توجد مقاسات مختلفة للإعلانات مثل :
- إعلان مربع 125×125 بيكسل ..
- إعلان عمودي طولي 120×600 بيكسل ..
- إعلان زر 88×31 بيكسل ..
- إعلان جانبي 120×60 ..
- إعلان مستطيل صغير 234×60 ..
وقد نشرت دائرة إعلانات الإنترنت Internet Advertising Bureau IAB الرائدة في مجال الإعلانات التجارية قواعد إختيارية لتنسيق اللافتات الإعلانية .. وهي المذكورة مسبقاً من ناحية المقاس والحجم وكذلك :
- إستخدام رسوم متحركة بسيطة لاتشتت التركيز عن الرسالة التي يوصلها الإعلان ..
- وضع عبارات تشويقية بالإعلان مثل Click Here ( إضغط هنا ) ..
- التأكد من وضوح الإعلان لمعرفة أن المستخدم يعلم ما الذي تريد الإعلان عنه ..
ويجب أن تعلم أن كثير من المواقع يمكنك أن تعلن فيها عن طريق عدة خيارات متعارف عليها عالمياً :
- حسب النقر Click Through .. ومن خلالها تتم المحاسب عن كل شخص ينقر الإعلان ..
- حسب كل ألف شهرياً Cost Per Thousand Per Month CPM .. تؤخذ قيمة هذا النوع حسب عدد المرات التي يظهر فيها إعلانك كل شهر وهذا النوع هو الأكثر شهرة ..
- أجرة محددة Flat Fee .. وتستخدمه كثير من المواقع الصغيرة وهو أخذ تكلفة شهرية محددة مقابل الإعلان ..
- تبادل اللافتات الإعلانية Banners Exchange .. وهي طريقة مجانية وهو الطريقة الجيدة لإختبار كفاءة اللافتة الإعلانية بدون التورط في تكاليف كبيرة .. الشيء السيء الوحيد في هذه الطريقة هي أنه قد توضع إعلانات في موقعك لاتناسب محتواه ..
يجب أن تعلم أن التبادل الإعلاني هو خطوة جيدة وسديدة لمعرفة جاذبية إعلانك قبل أن تنتقل لإعلان مدفوع ..
ومما يذكر في مجال تبادل اللافتات الإعلانية هذا الموقع www.linkbuddies.com ..
كما توجد عدة أنواع من الإعلانات مثل :
- الإعلانات البينية .. وهي إعلانات قصيرة تظهر عند التنقل بين صفحات الموقع أو بين محتوياته ..
- إعلانات الكلمات المفتاحية .. وهي طريقة ناجحة في الإعلان وتستخدم في محركات البحث حيث ماعليك سوى تحديد كلمات مفتاحية لموقعك تساهم في ظهور موقعك بمحركات البحث في حال البحث عنها ..
* الوصايا الخمس الذهبية لإعلانات اللافتات الدعائية /
1- إحرص أن يكون إعلان موقعك خفيف الحجم لضمان سرعة عرضه فمن خلال بعض الدراسات التي أجريت تبين عدم بقاء الزائر كثيراً بدون تحريك شريط التمرير ..
2- تجنب وضع إعلان موقعك في الأماكن الإعتيادية أو الغير لافتة .. مثلاً أسفل الموقع أو بين كومة من الإعلانات المختلفة .. واحرص أن تكون بينية ..
3- تجنب العبارات المثيرة أو الخادعة فهي قد تجلب لك زواراً ولكنها قد تنفرهم بعد معرفتهم الحقيقة ..
4- احرص على إستخدام الإعلانات التي تجلب لك زوار حقيقين يستفيدون من مواد الموقع أكثر من الزوار الوقتيين ..
5- تجنب الإعلانات المزعجة التي قد تسيء لموقعك بشكل غير مباشر .. مثل النوافذ الفجائية وطلب الدخول الإجباري وغيرها ..
دمتم بخير![]()
..