كيف نستفيد من الانترنت ؟

المقدمة:

طرحت على نفسي هذا السؤال ، ووجدت الاجابة تختلف من شخص إلى آخر بحسب الهدف الذي يجعله يدخل الانترنت من أجله ، فشاب يريد تعلم اللغة الانجليزية وهناك مواقع جدا رائعة في هذا المجال سواء في المحادثة أو الكتابة والتعبير ، وهناك من يدخل الانترنت ليكتشف عالم ناسداك ( مجمع كبير لأسهم الشركات الامريكية الضخمة كمثل ميكروسفت / ابل / سيسكو /.. وغيرها ) وليفهم معنى تداول الاسهم ليتسنى له في المستقبل المشاركة في شراء الاسهم والاكتتاب في اسهم الشركات الجديدة ، وهناك من يدخل الانترنت ليستفيد في مجال تخصصة كمثل أساتذة الجامعة في كليات الهندسة والطب والعلوم الطبيعية ، وهناك من يسجل في جامعات مفتوحة تعطي برامج بيكالوريس ( شهادة شرفية وليست اكاديمية بخلاف جامعة القاهرة والعربية المفتوحة وقريبا جامعة دمشق ) مختلفة ومتنوعة تغطي جميع التخصصات المهمة والمطلوبة كلها عن طريق الانترنت والدراسة بنظام التعليم الذاتي وعن بعد.



وهكذا هناك ألاف الاهداف تجعل الفرد يدخل الانترنت ليكتشف عالم جديد ومثير فكل يدخل الانترنت ليحقق الهدف الذي يجول في ذهنه ، وهؤلاء لا خلاف عليهم فهم يعرفون كيف يستفيدون من الانترنت .



ولكن حديثي موجه للشباب والشابات الذي غرقوا في محيط الانترنت وضاعو بين الخيال والواقع ، وبين الكذب والصدق فهم بحاجة إلى طوق النجاة لينتشلهم من حيرتهم وضياعهم ، ونذكر بعض الامثلة :

1. الغرق في شبكات المحادثة سعيا للحديث مع فتاة أو شخص معتوه ، وهذا الشخص يجلس الساعات الطويلة في مواجهة الشاشة سعيا وراء سراب بالحديث مع فتاة جميلة تعطيه الحب والحنان وهكذا يضحك عليه الشيطان ويزين له عمله ، من جهة أخرى تنتشر في هذه الشبكات الخداع والكلام القبيح والشنيع ، ويلقى فيه بالعناوين الغير مدرجة بتصنيف المنع في البروكسي ، وهكذا تتتوالى مصايب شبكات المحادثة .

2. التشتت : فالبعض يدخل الانترنت ولا يدري لماذا يدخل ولا يعرف ما هو هدفه وما هي المعلومات التي اكتسبها وتعلمها منه.


يجب أن نحول شبكة الانترنت وسيلة للبناء لا وسيلة للهدم والدمار ، فأفضل طريقة في استعمال الانترنت تتكون فيما يلي :

1. ابتعد نهائيا من شبكات المحادثة ، فوالله لن تستفيد منها بشيء .

2. ضع ورقة أمامك وسجل بها الاهداف التي تدخل من أجلها الانترنت ( مثال : الاطلاق على بعض المواقع الاسلامية / المواقع الطبية العربية / وغيرها الكثير ).

3. هناك برنامج جميل ورائع ينسخ لك مواقع كاملة بالصور والملفات ليمكنك تصفحها بدون الدخول في الانترنت ، يمكنك استخدامه في المواقع التي تحتوي على معلومات مكثفة ورائعة.