صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 82

الموضوع: استفسار بخصوص حديث صحيح

  1. #1
    No Way
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,788

    استفسار بخصوص حديث صحيح



    السلام عليكم
    كل عام وانتم بخير ورمضان كريم

    ممكن حد يفهمني معني الحديث دا
    انا سألت شيخ واتنين لكني مش مقتنع بكلامهم ومش هاقتنع بلى قالووه مهما حصل

    1 - قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    

    هل ينطبق الحديث هذا علي حال اخوانا بسوريا !!

    صراحه انا فى حيره من امري


    ايضا الحديث هذا سمعته بقناه ازهري

    - دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار . فقلت : يا رسول الله ! طوبى لهذا . عصفور من عصافير الجنة ! لم يعمل السوء ولم يدركه . قال " أو غير ذلك ، يا عائشة ! إن الله خلق للجنة أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . وخلق للنار أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم " .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2662
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    طفل لم يفعل السوء ولم يدركه .. ممكن يدخل النار !!





    __________________
    World Of Design سابقا :)

    يارب اشفي لى اخويا واشفى المرضى جميعا

    معا يد بيد لنرتقي بمنتدانا سوالف :)

    من كاتب هذا التعبير بسوالف ؟؟ مرتع



  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,336


    مسألة:

    التحليل الموضوعي

    82 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن عمته عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة غلام من الأنصار فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه قال أو غير ذلك يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم




    قوله : ( طوبى لهذا ) قيل : هو اسم الجنة أو شجرة فيها أو أصلها فعلى من الطيب وفسرت بالمعنى الأصلي فقيل : أطيب معيشة له وقيل : فرح له وقرة عين قوله : ( ولم يدركه ) أي لم يدرك أوانه بالبلوغ وقوله : أو غير ذلك أي بل غير ذلك أحسن وأولى وهو التوقف قال النووي أجمع من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجنة والجواب عن هذا الحديث أنه لعله نهاها عن المسارعة إلى القطع من غير دليل أو قال ذلك قبل أن يعلم أن أطفال المسلمين في الجنة انتهى .

    قلت : قد صرح كثير من أهل التحقيق أن التوقف في مثله أحوط إذ ليست المسألة مما يتعلق بها العمل ولا عليها إجماع وهي خارجة عن محل الإجماع على قول الأصول إذ محل الإجماع ما يدرك بالاجتهاد دون الأمور المغيبة فلا اعتداد بالإجماع في مثله لو تم على قواعدهم فالتوقف أسلم على أن الإجماع لو تم وثبت لا يصح الجزم في مخصوص لأن إيمان الأبوين تحقيقا غيب وهو المناط عند الله تعالى .


    http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=54&ID=150






  3. #3
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    451


    الحديث الاول اكبر دليل على انه نسب خطا الى الرسول هو ما يحدث اليوم في سوريا !!
    الحديث الثاني لا اميل اليه كيف لانسان لازال طفلا ومات طفلا ولم يرى شيئا من الدنيا قد يدخل النار ؟ اذا فمن ارتكب السوء في حياته فلا لوم عليه فسوف يقول لله اننا اذا لسنا بملامين اذ قدرت علينا هذا يالله بان نكون من اهل النار ونحن لازلنا في اصلاب ابائنا !!

    هناك احاديث للاسف لا يقبلها العقل لا يقبلها كل شخص اطلع في امور الدين وعرف اسس هذا الدين !! هذا انما نسب الى الرسول سهوا او خطأَ او كذبا!
    الرسول الذي لا ينطق على الهوى مستحيل يقول كمثل هذا ... والله اعلم

    -----

    اخي بوابة التميز اني لاراك ماشاء الله مطلع في امور الدين وتعلم الكثير من الاحاديث والايات فهلى اجتهدت فيها وخرجت لنا برأيك انت لا برأي احد المشائخ ؟





    التعديل الأخير تم بواسطة Isaak ; 26-07-2012 الساعة 04:26 AM

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,336


    الحديث الاول اكبر دليل على انه نسب خطا الى الرسول هو ما يحدث اليوم في سوريا !!
    الحديث الثاني لا اميل اليه كيف لانسان لازال طفلا ومات طفلا ولم يرى شيئا من الدنيا قد يدخل النار ؟ اذا فمن ارتكب السوء في حياته فلا لوم عليه فسوف يقول لله اننا اذا ليسنا بملامين اذ قدرت علينا هذا يالله بان نكون من اهل النار ونحن لازلنا في اصلاب ابائنا !!

    هناك احاديث للاسف لا يقبلها العقل لا يقبلها كل شخص اطلع في امور الدين وعرف اسس هذا الدين !! هذا انما نسب الى الرسول سهوا او خطأَ او كذبا!
    الرسول الذي لا ينطق على الهوى مستحيل يقول كمثل هذا ... والله اعلم

    -----

    اخي بوابة التميز اني لاراك ماشاء الله مطلع في امور الدين وتعلم الكثير من الاحاديث والايات فهلى اجتهدت فيها وخرجت لنا برأيك انت لا برأي احد المشائخ ؟


    فهل الحديث يؤخذ برائي الذي لا يساوي شيئاً مُقابل العُلماء , أتُريدني أن أفتي أو اضع رأئياً من بنات افكاري ,, وقد يكون خاطئاً من جهلي , وتقع علي الملامة وقد اتبوأ من نار جهنم , بسبب رأي نطقتهُ عن هوى ,,,

    بل دعني اسالك بما أنك وضعت رأئياً في حديث ,, فكيف أستندت على رايك ماهي شواهدك , وماهي دلائلك ,,


    فأن اردت رأي لي فليس موضعه حديث أو آية قرأنية أفسرها كيفما أشاء ,, وليس عيباً أن أنقل عن أهل العلم , ومن لهم باع طويل في الفتوى ومُتابعة الأحاديث , وتصحيحها , وتخريجها ,,

    أم تُريدني أن ينطبق علي ,, حديث الرويبضة ,,, اذا كان رأي المشائخ لا يروق لك , فهل رايئ سيروق لك ,,

    عجباً لأمرك , وأمر ما جئت به





    التعديل الأخير تم بواسطة بوابة التميز ; 26-07-2012 الساعة 04:31 AM

  5. #5
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    451


    فهل الحديث يؤخذ برائي الذي لا يساوي شيئاً مُقابل العُلماء , أتُريدني أن أفتي أو اضع رأئياً من بنات افكاري ,, وقد يكون خاطئاً من جهلي , وتقع علي الملامة وقد اتبوأ من نار جهنم , بسبب رأي نطقتهُ عن هوى ,,,

    بل دعني اسالك بما أنك وضعت رأئياً في حديث ,, فكيف أستندت على رايك ماهي شواهدك , وماهي دلائلك ,,


    فأن اردت رأي لي فليس موضعه حديث أو آية قرأنية أفسرها كيفما أشاء ,, وليس عيباً أن أنقل عن أهل العلم , ومن لهم باع طويل في الفتوى ومُتابعة الأحاديث , وتصحيحها , وتخريجها ,,

    أم تُريدني أن ينطبق علي ,, حديث الرويبضة ,,, اذا كان رأي المشائخ لا يروق لك , فهل رايئ سيروق لك ,,

    عجباً لأمرك , وأمر ما جئت به
    لا عليك لا عليك اهدء فما قصدت شرا ولا جئت بشر !!
    من قال لك انك تفتي ؟ بل انك تقول رأيك واجتهادك فان اصبت كان لك اجرين فان اخطأت فكان لك اجر واحد ! وانت لا تلام فكل انسان له عقل






  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,336


    لا عليك لا عليك اهدء فما قصدت شرا ولا جئت بشر !!
    من قال لك انك تفتي ؟ بل انك تقول رأيك واجتهادك فان اصبت كان لك اجرين فان اخطأت فكان لك اجر واحد ! وانت لا تلام فكل انسان له عقل
    أخي الكريم ,,., دائماً خُذ حذرك , من مواضيع الأحاديث والأيات القُرآنية ,, فهي ليست قصص أو حكم أو أمثال ,,, فيجب أن تمتثل إلى أمور كثيرة , منها درجة في علم الحديث , والجرح والتعديل , حتى تخرج برأيك ,,, وهل تحمل عني وزري يوم القيامة والله ما أنت بفاعل , عندما أطرح رأي ويتلقفه أحداً من العامة ويحتج به في الحديث , وقد يكون خاطئاً , ويضلل به ناس كثير ,,

    خُذ هذه الحكمة مني ,,

    العلم والمعرفة ليست بطرح الأراء ولكن العلم والمعرفة هي الحكمة ,, ومعرفة متى تقول ومتى تصمُت ,,

    هداني الله واياك للحق ,,





    التعديل الأخير تم بواسطة بوابة التميز ; 26-07-2012 الساعة 05:00 AM

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    95


    بداية أي إجتهاد الذي تتكلم عنه يا إسحاق ؟!

    هل تعلم شروط الإجتهاد ؟!

    شخص لا يعلم الفارق ما بين الحديث الحسن والغريب والصحيح لغيره وو............. ويفتي في علم الحديث الذي هو أصعب علوم الشريعة ويقول قول رأيك وإجتهادك؟!!!!!!!!!!

    بئس القول قولك وبئس العقل عقلك , مع تحفظي على كلمة عقل إنما هو ( هوى ) , لأن العقل والمنطق يقولان أن جاهل لا يجيد الكتابة والقراءة كيف يقول رأيه في النظرية النسبية ويتحدث عن الوزن الحرج؟!
    لكن عندما يتعلق الأمر بالدين يتحدث فيه أي شخص ويفتي من هواه ويرتدي ثياب ليست ثيابه .

    _________

    الأخ الكريم ( صلاح )

    بداية , الأحاديث فن له ناسه وأصوله , لأنك أحاينًا قد تجد أحاديث ( تتعارض ) في ظاهرها مع بعضها البعض , لذلك فتلك الأمور لا تطرح في منتدى تقني , حتى لا تجد أحد الجهلة يتحدث بجهل فلربما أثر على عقيدتك فتبوء بالذنب , الله تعالى قال ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) , لم يقل إسألوا أي شخص إنما أهل الذكر , وكما محمد بن سيرين ( إن هذا الأمر دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم ).

    المهم :

    1 - قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
    الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    

    هل ينطبق الحديث هذا علي حال اخوانا بسوريا !!
    المراد بالسمع والطاعة , هو الطاعة فيما لا يغضب الله , وهذا أمر معلوم كما هو محدد بالحديث الحديث فيما معناه ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ).
    وعليه , هل الإسلام يرضى بالظلم ؟!
    أبدًا , الإسلام لا يرضى بالظلم بل إن الله أمرنا بإقامة العدل ما بين الناس جمعيًا على مختلف دينهم وجنسهم.
    إنما الإسلام يغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة , ودعني أتحدث عن مثال شهير في تاريخ المسلمين , الحجاج بن يوسف الثقفي , ألم يكن جبارًا في الأرض ؟
    هل خرج عليه أحد ؟!
    هل بقايا الصحابة والتابعين الذين تواجدوا في عصره كانوا يرضون بالظلم وخافونه ؟!
    بالطبع لا
    الإمام أحمد بن حنبل ومحنته مع المتوكل والمأمون والمعتصم ومحنته على المعتزلة والعذاب الذي لاقاه منهم , هل خرج عليهم ؟
    لا
    هل الإمام بن حنبل يخافهم ويخشاهم ؟!
    كما نظن به الخير بالطبع لا .
    إذًا لماذا صمت هؤلاء ؟
    الحجاج لو خرج عليه الناس وقاتلوه , هل كان الحجاج سيفتح بلاد الكفار ؟!
    الحجاج لو خرج عليه الناس , كان سيحمي الخلافة ويضمن وحدتها ويرد مكائد الإنفصال ؟
    أحمد بن حنبل لو خرج على المعتصم الذي نُسبت إليه المقولة الشهيرة ( إلى كلب الروم أطلق سراح المرأة ) بعدما صرخت وا معتصماه , وانشغل المعتصم بالخروج عليه , هل كان سيلتفت لتلك المرأة ؟!
    أنا هنا لا أدافع عنهم ولا أدافع عن الظالمين , إنما الإسلام دين واقعي , بمعنى , لو خُيرت بين أن تخسر أبوك أم تخسر أبوك وأمك فماذا ستختار ؟
    بالطبع ستقول أخسر أبي فقط.

    هذا هو الإسلام يغلب المصلحة العامة وبعيد النظر .

    طيب السؤال الآن : هل سوريا تخضع لهذا الأمر ؟
    نقول كما جاء في صحيح مسلم والبخاري

    دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا: ( أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله ، قال: إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان )

    كفر بواح , أي ظاهر وواضح ليس فيه تأويل , كمن يمنع الصلاة , كمن يمنع الزكاة أو الحج أو أو ..........
    بشار نصيري والنصيرية فئة ( كافرة ) بإجماع العلماء.

    ورغم ذلك , فإن من العلماء قالوا , أنه ولو كان الحاكم كافرًا فلابد من موازنة المصلحة والمفسدة المترتبة على الخروج عليه.

    ___________

    - دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار . فقلت : يا رسول الله ! طوبى لهذا . عصفور من عصافير الجنة ! لم يعمل السوء ولم يدركه . قال " أو غير ذلك ، يا عائشة ! إن الله خلق للجنة أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . وخلق للنار أهلا . خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم " .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2662
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    طفل لم يفعل السوء ولم يدركه .. ممكن يدخل النار !!
    كما أسلف أخي العزيز ( بوابة التميز ) رفع الله شأنه.
    وأضيف قول الإمام النووي , أن الرأي الصحيح هو أن من مات منهم دخل الجنة , وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري فيما معناه أنه رأى الخليل إبراهيم عليه السلام في الروضة كان حوله صغار , فقال الصحابة وأولاد المشركين ؟
    قال نعم وأولاد المشركين.
    فهذه جهة.

    الجهة الأخرى , أن الله يعلم بعلمه المسبق أن هذا الطفل وهو في بطن أمه سيولد ويكون كافرًا وفي النهاية سيكون من أهل النار , والعكس.

    هذا والله أعلم.

    أتمنى أن أكون قد أوضحت لك بعض ما إلتبس عليك.





    __________________
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  8. #8
    خبير سيرفرات لينكس
    تاريخ التسجيل
    Mar 1999
    المشاركات
    4,917


    بداية أي إجتهاد الذي تتكلم عنه يا إسحاق ؟!

    هل تعلم شروط الإجتهاد ؟!

    شخص لا يعلم الفارق ما بين الحديث الحسن والغريب والصحيح لغيره وو............. ويفتي في علم الحديث الذي هو أصعب علوم الشريعة ويقول قول رأيك وإجتهادك؟!!!!!!!!!!

    بئس القول قولك وبئس العقل عقلك , مع تحفظي على كلمة عقل إنما هو ( هوى ) , لأن العقل والمنطق يقولان أن جاهل لا يجيد الكتابة والقراءة كيف يقول رأيه في النظرية النسبية ويتحدث عن الوزن الحرج؟!
    لكن عندما يتعلق الأمر بالدين يتحدث فيه أي شخص ويفتي من هواه ويرتدي ثياب ليست ثيابه .

    _________

    الأخ الكريم ( صلاح )

    بداية , الأحاديث فن له ناسه وأصوله , لأنك أحاينًا قد تجد أحاديث ( تتعارض ) في ظاهرها مع بعضها البعض , لذلك فتلك الأمور لا تطرح في منتدى تقني , حتى لا تجد أحد الجهلة يتحدث بجهل فلربما أثر على عقيدتك فتبوء بالذنب , الله تعالى قال ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) , لم يقل إسألوا أي شخص إنما أهل الذكر , وكما محمد بن سيرين ( إن هذا الأمر دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم ).

    المهم :



    المراد بالسمع والطاعة , هو الطاعة فيما لا يغضب الله , وهذا أمر معلوم كما هو محدد بالحديث الحديث فيما معناه ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ).
    وعليه , هل الإسلام يرضى بالظلم ؟!
    أبدًا , الإسلام لا يرضى بالظلم بل إن الله أمرنا بإقامة العدل ما بين الناس جمعيًا على مختلف دينهم وجنسهم.
    إنما الإسلام يغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة , ودعني أتحدث عن مثال شهير في تاريخ المسلمين , الحجاج بن يوسف الثقفي , ألم يكن جبارًا في الأرض ؟
    هل خرج عليه أحد ؟!
    هل بقايا الصحابة والتابعين الذين تواجدوا في عصره كانوا يرضون بالظلم وخافونه ؟!
    بالطبع لا
    الإمام أحمد بن حنبل ومحنته مع المتوكل والمأمون والمعتصم ومحنته على المعتزلة والعذاب الذي لاقاه منهم , هل خرج عليهم ؟
    لا
    هل الإمام بن حنبل يخافهم ويخشاهم ؟!
    كما نظن به الخير بالطبع لا .
    إذًا لماذا صمت هؤلاء ؟
    الحجاج لو خرج عليه الناس وقاتلوه , هل كان الحجاج سيفتح بلاد الكفار ؟!
    الحجاج لو خرج عليه الناس , كان سيحمي الخلافة ويضمن وحدتها ويرد مكائد الإنفصال ؟
    أحمد بن حنبل لو خرج على المعتصم الذي نُسبت إليه المقولة الشهيرة ( إلى كلب الروم أطلق سراح المرأة ) بعدما صرخت وا معتصماه , وانشغل المعتصم بالخروج عليه , هل كان سيلتفت لتلك المرأة ؟!
    أنا هنا لا أدافع عنهم ولا أدافع عن الظالمين , إنما الإسلام دين واقعي , بمعنى , لو خُيرت بين أن تخسر أبوك أم تخسر أبوك وأمك فماذا ستختار ؟
    بالطبع ستقول أخسر أبي فقط.

    هذا هو الإسلام يغلب المصلحة العامة وبعيد النظر .

    طيب السؤال الآن : هل سوريا تخضع لهذا الأمر ؟
    نقول كما جاء في صحيح مسلم والبخاري

    دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا: ( أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله ، قال: إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان )

    كفر بواح , أي ظاهر وواضح ليس فيه تأويل , كمن يمنع الصلاة , كمن يمنع الزكاة أو الحج أو أو ..........
    بشار نصيري والنصيرية فئة ( كافرة ) بإجماع العلماء.

    ورغم ذلك , فإن من العلماء قالوا , أنه ولو كان الحاكم كافرًا فلابد من موازنة المصلحة والمفسدة المترتبة على الخروج عليه.

    ___________



    كما أسلف أخي العزيز ( بوابة التميز ) رفع الله شأنه.
    وأضيف قول الإمام النووي , أن الرأي الصحيح هو أن من مات منهم دخل الجنة , وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري فيما معناه أنه رأى الخليل إبراهيم عليه السلام في الروضة كان حوله صغار , فقال الصحابة وأولاد المشركين ؟
    قال نعم وأولاد المشركين.
    فهذه جهة.

    الجهة الأخرى , أن الله يعلم بعلمه المسبق أن هذا الطفل وهو في بطن أمه سيولد ويكون كافرًا وفي النهاية سيكون من أهل النار , والعكس.

    هذا والله أعلم.

    أتمنى أن أكون قد أوضحت لك بعض ما إلتبس عليك.
    جزيت الجنة

    Sent from my GT-I9100






  9. #9
    عضو فعال جدا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    3,330


    DesCrew

    والله إستمتعت بقراءة ردك و أشكرك على ما ذكرت فيه من فوائد.

    لكن لا داعي والله للتهجم على الطرف المقابل, اسأل الله له ولي ولجميع المسلمين الهداية.






  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    95


    جزيت الجنة

    Sent from my GT-I9100
    جزاك الله خيرًا أخي الكريم ورزقنا الله جميعًا جنته بدون حساب أو سابقة عذاب.
    اللهم آمين.

    DesCrew

    والله إستمتعت بقراءة ردك و أشكرك على ما ذكرت فيه من فوائد.

    لكن لا داعي والله للتهجم على الطرف المقابل, اسأل الله له ولي ولجميع المسلمين الهداية.
    أعزك الله وبارك الله فيك أخي الكريم .
    صدقني يا أخي أنا أرى من ردود إستهزاء غريب بثوابت الدين تحت شعار العقلانية!
    كلنا عصاة وكلنا نسأل الله أن يعفو عنا , لكن يا أخي ثوابت الدين لا تُعامل هكذا؟!
    والله لولا أنني أحسن الظن به لقلت أنه غير مسلم أو علماني يبث سمومه ويغلفها بغلاف إسلامي.

    العاصي شئ والمبتدع والمخترع في دين الله شئ آخر.
    نسأل الله تعالى أن يغفر لنا تقصيرنا وإسرافنا ويجعل غضبنا لدينه ويخلص نوايانا.

    اللهم آمين





    __________________
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  11. #11
    No Way
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,788


    جزاكم الله كل خير اخواني
    بالنسبه اخويا DesCrew
    شرحك للحديث يختلف مع النص تماما
    الحديث هنا واضح
    يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس

    الحديث موضح انهم لا يهتدون بهداي وانهم كالشياطيين .. طبيعي هايكون عملهم كله يغضب الله !! ومع كدا باقى الحديث امرنا بالطاعه ..

    علي اي حال دا كان رد الشيخ عليا نفس كلامك بكل صراحه لكني مش قادر اقتنع بالجواب لان الحديث صريح يعني مش قادر اقتنع بأي كلمه مش عارف ليه

    الحديث واضح وصريح ان الائمه كفااااااااااااااااااااار ومع كدا امرنا بالطاعه واكيد مش مقصود الى انت قولته لانهم كفار اكيد عملهم كله يغضب الله

    وبالنسبه لاخويا بوابه التميز ايضا شرح الحديث بعيد كل البعد عن الحديث لو ان رسولنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام حب انه يقاطع ام المؤمنين ويقولها لا تستبقي الاحداث ببساطه كان ممكن يقولها بصيغه تانيه لكن بالصيغه دي اعتقد شرح الحديث الى وضعته لا يتقف مع مضمون الحديث مجرد اجتهاد !!

    علي اي حال رمضان كريم
    وكل عام وانتم بألف بخير

    وسامحوني انا مش من النوع الى بقتنع بكلام غيري بسرعه ادام عقلى مش قادر يقبله

    السلام عليكم





    __________________
    World Of Design سابقا :)

    يارب اشفي لى اخويا واشفى المرضى جميعا

    معا يد بيد لنرتقي بمنتدانا سوالف :)

    من كاتب هذا التعبير بسوالف ؟؟ مرتع


  12. #12
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    451


    هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545) عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .






  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,336


    هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545) عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .
    أفهم الحديث أولاً وينطبق على من ,,

    موقع الإسلام والجواب

    فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ، فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !

    وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

    "(الإثم ما حاك في نفسك) أي : تردد وصرت منه في قلق (وكرهت أن يطلع عليه الناس) لأنه محل ذم وعيب ، فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .

    وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً ، فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً ، ويكره أن يطلع عليه الناس .

    للمزيد






  14. #14
    عضو نشيط جدا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    451


    أفهم الحديث أولاً وينطبق على من ,,

    موقع الإسلام والجواب

    فالذي يستفتي قلبه ويعمل بما أفتاه به هو صاحب القلب السليم ، لا القلب المريض ، فإن صاحب القلب المريض لو استفتى قلبه عن الموبقات والكبائر لأفتاه أنها حلال لا شبهة فيها !

    وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

    "(الإثم ما حاك في نفسك) أي : تردد وصرت منه في قلق (وكرهت أن يطلع عليه الناس) لأنه محل ذم وعيب ، فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .

    وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً ، فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً ، ويكره أن يطلع عليه الناس .

    للمزيد
    انتبه بان تصيبني وغيري بسوء ظن ونحن في رمضان





    التعديل الأخير تم بواسطة Isaak ; 26-07-2012 الساعة 07:27 PM

  15. #15
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,336


    انتبه بان تصيبني بسوء ونحن في رمضان

    معاذ الله , أن أستهزء بك أو أتهمك بشيء لا اعلم هل هو فيك أم لا
    لا تخف , فلم اقصدك أنت , فهذا الكلام مذكوراً حرفياً في موقع الإسلام سؤال وجواب ,و ثم لا تكون في ريبة من أمرك تحسب كُل صيحة عليك ,,

    تمهل , بارك الله فيك , وقُم بوزن معاني الكلام قبل أن تطرح شيئاً منها وتكون للعلن ,,,










ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أضف موقعك هنا|شقق للايجار في الكويت | بيوت للبيع في الكويت | شركة كشف تسربات المياه | شركة عزل اسطح بالرياض | عزل فوم بالرياض| عزل اسطح بالرياض | كشف تسربات المياة بالرياض | شركة عزل اسطح بالرياض