أجهزةترفيه منزليمشغلات وسائط متعددةمقالات

و حانت لحظة الحقيقة .. أبل تطلق الiPad

اعلان سوالف

ipad1

و كما تداولت الشائعات الأمر لشهور عدة بل و ربما أكثر من ذلك, أطلقت أبل منذ لحظات جهازها اللوحي الذي بات يحمل رسميا مسمى iPad و الذي يبدو خارجيا من الأمام كما لو كان جهاز آي فون و لكن بحجم أكبر أما من الخلف فهو مغطى بالألومنيوم بشكل يشبه تماما أسلوب أبل التصميمي في حاسباتها المحمولة. الجهاز اللوحي الجديد, الiPad, يقدم تجربة شبيهة للغاية بتلك التي تقدمها أجهزة الآي فون و لكنها مهيئة تماما لشاشة بحجم أكبر و بالتالي تقدم خواص أكبر في معظم التطبيقات التقليدية التي رأيناها على الآي فون  مثل تصفح الويب و البريد الإلكتروني مشاهدة الصور و الوسائط المتعددة.

الجهاز اللوحي الجديد يأتي بأبعاد تصفها أبل بالثورية, إذ لا يتجاوز سمكه 1.27 سنتيمتر في حين يتوقف وزنه عند 680 جرام و بشاشة عرض IPS بقياس 9.7 إنش. على صعيد الهاردوير, تم تزويد الiPad بشريحة رئيسية خاصة من إنتاج أبل نفسها تحمل اسم A4 و هي مزودة بمعالج بسرعة 1GHz جنب الى جنب مع دعم الواي فاي 802.11n و Bluetooth 2.1 + EDR, ثلاث خيارات للذاكرة بسعات 16GB, 32GB و 64GB, بوصلة رقمية, مستشعر الوضع و الحركة (Accelerometer), بطارية تدوم لمدة 10 ساعات متواصلة من التشغيل أو شهر كامل في وضع الإستعداد.

أما على الجانب الآخر, التطبيقات و نظام التشغيل, لوحة المفاتيح QWERTY تخيلية مشابهة لتلك التي تم تزويد الآي فون بها و لكنها تختلف كونها تعرض على شاشة بحجم كبير ما يجعلها أكثر سهولة للكتابة الفعلية, التطبيقات تمثل ما يمكننا أن نصفه بأنه في المنتصف بين تلك التي يمكنك أن تراها على الحاسبات التي تعمل بنظام الماك و بين ما تحصل عليه مع الآي فون, فتطبيق الصور على سبيل المثال يمكنه استعراض الأسماء و الأماكن و غيرها من المعلومات المرتبطة بالصور, تطبيق الiTunes مماثل الى درجة بعيدة لذلك الخاص بالحاسبات و كذلك تطبيق التقويم و جدول المواعيد, تطبيق الYouTube يدعم عرض مقاطع الفيديو عالية التحديد و بعض التطبيقات الأخرى مثل الخرائط و مشغل ملفات الوسائط المتعددة تبدو مشابهة الى الآي فون الى مدى بعيد. أبل قامت كذلك – و في خطوة تبدو لي موفقة للغاية – بتقديم حزمة iWork المكتبية المتكاملة ببرامجها في صورة خاصة متوافقة تماما مع جهاز الiPad و سيباع كل تطبيق من تطبيقات هذة الحزمة المكتبية على حدة بسعر 9.99$.

الiPad يعمل بنفس نظام تشغيل الآي فون و هو متوافق تماما مع جميع التطبيقات التي تم و يتم تصميمها للآي فون و الiPod touch و يعتمد في ذلك على طريقة من إثنتين, فإما أن يتم تشغيل التطبيق بحجمه الطبيعي في منتصف شاشة العرض و إما أن يتم عرضه بصورة مكبرة دون أي تأثير على جودة الصورة المعروضة باستغلال تقنية طورتها أبل خصيصا لهذا الغرض ما سيمكن المستخدم على الفور من استخدام جميع التطبيقات التي قام بشرائها مع الجهاز الجديد كما سيتمكن المطورون بدأ من الإصدار الجديد لحزمة البرمجة و التطوير – و الذي يتوافر بدأ من اليوم – من إعداد نسخ خاصة من تطبيقاتهم تظهر بصورة مختلفة مع أجهزة الiPad إذا هم أرادوا ذلك لاستغلال الحجم الكبير لشاشة العرض.

كما كان متوقعا, سيتم إستغلال الiPad بشكل خاص في سوق الكتب و الصحف الإلكترونية و سيتم ذلك عبر برنامج جديد لقراءة الكتب الإلكترونية قدمته أبل تحت اسم iBooks و الذي سيلحق به متجر للكتب الإلكترونية و الذي تدعمه في الوقت الحالي عدد من دور النشر الكبرى تتضمن Penguin, Macmillion, Simon & Shuster و هو يعرض الكتب المتاحة للبيع بأسلوب مشابه تماما لمتجر الiTunes كما سيقدم ذلك جنب الى جنب معنفس الأسلوب الحالي في صورة برامج تباع عبر متجر البرامج الApp Store و كمثال لذلك فقد استعرضت النيويورك تايمز نسخة من برنامج أعدته الصحيفة خصيصا لنقل تجربة تصفح الصحيفة اليومية الى صورة إلكترونية غنية تتوافق تماما مع جهاز الiPad.

سيتم طرح iPad في إصدارين أحدهما يدعم الإتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث 3G و يعتمد في ذلك على بطاقات microSIM الجديدة – لا أظن أن هناك من بين المشغلين في المنطقة العربية من يدعمها في الوقت الحالي, هل أنا مخطئ في ذلك ؟؟ – و هو مفتوح للعمل مع جميع الشبكات حول العالم و كما ستعمل أبل على تقديم خطط للبيانات بأسعار مناسبة بالإشتراك مع شركائها من المشغلين حول العالم و هذة النسخة ستتوافر بالأسواق عالميا خلال 90 يوم من اليوم و بأسعار 629$, 729$ و 829$ لسعات 16, 32 و 64GB على الترتيب. أما الإصدار الإفتراضي بدون دعم ال3G فسيتوافر خلال 60 يوما من اليوم و بأسعار 499$, 599$ و 699$ للسعات ذاتها على الترتيب.

ستقوم أبل كذلك بطرح بعض الملحقات الخاصة بجهاز iPad و التي ستتضمن قاعدة – Dock – و أخرى مزودة بلوحة مفاتيح كاملة مماثلة لتلك الخاصة بأجهزة الiMac و حقيبة لحمل الجهاز.

ستتم إضافة الصور  الرسمية لجهاز الiPad و السعر و موعد طرح الجهاز الى هذا المقال فور قيام أبل بإصدارها بعد أن ينتهي الحدث الخاص بالكشف عن الجهاز و الذي لا يزال جاريا في هذة اللحظات ..

تم التحديث بإضافة الأسعار و الصور في الطريق قريبا ..

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

الوسوم

أحمد جبر

رئيس تحرير موقع سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

‫102 تعليقات

  1. حد يفهمني يا جماعة ما الحاجة لمثل هذا النوع من الأجهزة بالضبط؟
    فإذا كنت مثلا خارج منزلك، فأنت تستطيع تصفح الإنترنت والاستمتاع بالفيديو والموسيقى من خلال هاتف الآيفون مثلا، وإذا كنت في منزلك، فبإمكانك استخدام حاسوبك الشخصي أو اللاب توب.
    أنا عايز أفهم، ما هي ضرورة هذه النوعية من الأجهزة؟ 
    أريد أي شخصي يقول لي أنا سأشتري هذا الجهاز لأنني سأستطيع أن أفعل به الشيء الفلاني الذي لا أستطيع فعله على الآي فون أو على حاسوبي الشخصي.
    أنا أتوقع أن تكون مبيعات مثل هذه النوعية من الأجهزة ضعيفة جدا

    ما رأيكم يا أهل الخير؟

    تحياتي

    وليد

    1. @وليد, تختلف انواع الاجهزة مع انها تؤدي الى نفس الغرض

      وشركة ابل تطرح منتجات متنوعة لكي ترضي جميع الاذواق لست ملزم على شراءه اذا كان الاي فون او الايبود تاش يلبي رغباتك وابل تريد ان تدخل الى مجالات جديدة غير مجال الهواتف والكمبيوترات في اعتقادي هذا النوع مفيد للالعاب و الملاحة لكبر حجم الشاشه 🙂

      عملي لكبار السن حيث يستطيعون قراءة الصحف وتكبيرها ليس مثل الايفون لصغير شاشته

    2. @وليد,

      اتوقع الموضوع كعادة ابل (مع اعجابي الشديد بها) موضوع دعايه دعايه ودعايه

      كما قال احد الامريكان من قبل لو كان عندي 100 مليون دولار لصرفت 1 دولار لتصنيعه و 99 ممليون دولار لتسويقه

      فعلا اخي كما ذكرت

      قد يبدو الجهاز رائع للوهلة الاولى

      ولكن … لاتوجد استخدامات فعليه ضروريه لمثل هذا الاختراع … ان صحت اصلا تسميتة باختراع !!!!

      فكما ذكرت اخي
      ليس هو بالحجم الصغير لتأخذه في جيبك
      ولاهو بالكبير اللي تستمتع فيه في بيتك او على مكتبك

      مجرد فشخره مثله مثل اخيه الاكبر الاصغر الايفون ….

      الايفون كحهاز لايسوى شيئا امام منافسيه وسبب نجاهحه الباهر هو المتجر او متجر البرامج ذو ال 90 الف برنامج وتطبيق

      لكن هذا يواجه اجهزة النت بوك … الخفيفه + المتوفره باسعار زهيده + مواصفات افضل + ويندوز (وبدل ال 90 الف برنامج حتلاقي مليارات البرامج والتطبيقات) + متوفر بالانظمة اللوحيه والتتش سكرين وحتى الملتي تتش في بعض الموديلات المعلن عنها

      لاارى اي سبب وجيه (حتى الان ) لشراء مثل هذا الجهاز غير مجرد الفشخره !!!!
      وياحسرة على ايه 😥

      1. @عبدالقادر,
        عجبني رأيك واوافقه 100%

        ع قولتك الآيفون ماله وزن بدون المتجر !! اللي مانقدر نقول انه ابداع ابل بل ابداع الشركات المصنعة للبرامج 🙂

    3. @وليد, هو جهاز للذين لا يملكون الآيفون أو الماك بوك, وهو أيضاً جهاز e-book, وسعره رخيص جداً بالنسبة لكل التكنولوجيا الموجودة فيه (إبتداءاً من 499$ فقط)!!! 😆

  2. الجهاز شكله بيفشل وبقوة

    معالجه 1ghz نفس ( الهاتف ) nexus 
    جهاز هذا كبره وعرضه ومعالجه مثل الانيق نيكسس

    1. @Aziz, صحيح نسيت اذكر ان أب ستيف جوبز – سوري الجنسيه – حسب ما ذكر موقع ويكيبيديا

      1. @Eid, أخي لأ مو سوري الجنسية سوري الأصل ! و في أكثر من تصريح رفض فكرة الإنتماء لسورية و قال أنا أمريكي!
        يعني بالعربي حلو عني أنتو و سوريا تبعكون و الحقيقة لو كان أنولد و عاش بسورياـ كان اليوم أكبر مجرم و سفاح!
        خاصة أنو هو على حد تعبير العرب لقيط، فبلا كلام فاضي و مافي فائدة من أنك تنسبو للسوريا أو السوريين!
        و بعدين الولايات المتحدة قدمتلو ألي لا سوريا ولا الوطن العربي الزعوم أجمع ما كانو راح يقدملو ياه و لاو بعد 100 سنة !

      2. @الدومري, أخي الدومري أول شي حسبي الله ونعم الوكيل عليك , أنا واحد سوري عشت واشتغلت بسوريا وما صرت مجرم ولا سفاح بل صرت مبرمج محترف و من اصحاب أكبر المواقع العربية والعالمية في تخصصي , أهل كينيا بيفتخرو أنو أوباما أصلو أفريقي , البنانيين بيفتخرو انو اصل امها لشاكيرا لبناني , والجزائرين بيفتخرو أنو اصلو لزيدان جزائري , فليش السوري ممنوع يقول أنو اصلو لستيف جوبز سوري …… مت بغيظك يا حقود , وحسبي الله ونعم الوكيل

      3. @مبرمج سوري, الاخ قصده بالعربي انه هو لقيط (ابن شوارع) فعشان هذا الشي يمكن يكون مجرم ..

        اما اهل سوريا فهم من اذكى الشعوب العربية و اطيبها كما تفضلت اخي …

  3. للاسف لا يوجد ذكر للدعم العربي

    لا يوجد ذكر للملتي تاسكنغ

    لا يوجد ذكر للرام الموجود!!!

    ابل من تخبط … الى تخبط .

    واعتقد ستبقى قوقل في القمة … 🙂

  4. الغرض من الجهاز : غير محدد حتى الآن فهو مثل ipod touch احتاج ان يبيعوه لمدة سنة ليعرفوا ما الغرض منه
    حالياً هو جزء قارئ كتب الكترونية باهض الثمن + نسخة مشابة لأي فون بشاشة كبيرة فقط + فيه شبه طفيف من ماك بوك

    السعر : مرتفع بشكل سخيف اذا اردت تضعه بخانة قارئ كتب الكترونية فأرخص سعر له ضعف سعري كندل و قد يصل الى ٣.٥ اضعاف سعر كندل ؟!!!

    الافكار الجديدة :
    لم يجلب بشىء جديد يذكر
    البرامج : برامج اي فون مع برنامج واحد جديد
    العتاد : لا بآس به اذا اخذنا بعين الاعتبار انتاج ابل
    التصميم : مطابق لتصميم اي فون مع شوية من ماك بوك

    انا لا اقول الجهاز فاشل

    لكن دعاية مبالغ فيها و مؤتمر كامل من اجله

    لكن بالنسبة لجهاز مصنوع لسد ثغرات التى لا تغطيها الاجهزة الآخرى … لا اعتقد يستحق سعر ٨٣٠ دولار ، افضل ربما استخدم كندل بسعر ٢٥٠ دولار

  5. قد نكون غير مستهدفين ، لكن سنرى قريبا الكثير من الطلاب في الثانوية والجامعات الأوروبية يحملونه معهم ( قاري كتب – ترفيهي ) مع امكانية انجاز الفروض في المقهى بالجامعه فهو كراسه ولا يحتاج حمله لحقيبه ومعدات اضافية مع الكتب

    1. @شهاب, نعم … و سترى الدكاترة و المهندسين و غيرهم من الطبقات العمالية … اما نحن العرب فلاندرك فائدته بسبب تكرار الاستخدام (انترنت + العاب + افلام + اغاني) فقط و فقط !!! فأي شي جديد تريدونة ؟؟

  6. بصراااااحة
    جهاز بمنتهى الروعه وعملي جدا
    وأظن أني سأقتنيه فور وصوله لأسواق المنطقه

    أفضل من هاتف ال iPhone السخيف وأشمل من جهاز ال iPod الرائع

    فعلا جهاز رائع وإمكانيات جميلة جدا

    أشهد لشركة أبل أنها أبدعت هذه المره

    1. @أحمد الغنام,

      هذا الجهاز عجبك ؟؟

      غريبه جدا ذوق غريب

      الايفون ما يعجبك والايباد تش يعجبك

      غريب امرك صحيح 

      1. الجهاز اكثر من رائع ولا يمكن ان تحجر لاناس على استخدامك
        الجهاز يناسب حاجتي جدا وسأشتري نسختي منه فور وصوله
        ترددت كثيرا في شراء ايفون
        ولن اتردد في شراء هذا

        كونك لاتعرف الفرق هذا لايهمني
        بالنسبه لي هناك فرق شاسع

        لكني احتاج ان اعرف عن كفاءه اداء الجهاز
        لا عن فكرته ويبدو ان هذا هو ما اهملته ابل في عرضها

      2. @اسامه, فكرتك صائبة جدا … انا لا امتلك ايفون ولكي لدي ايبود تتش … سأبيعه و اخذ ايباد !

  7. جهاز ipad نسخة اكبر من ايبود تتش مع 3g
    فهو ليس جهاز استطيع ان اعتمد عليه وليس جهاز صغير الحجم استطع ان احمله معي

    مالفائدة اني استطيع ان اشغل برامج ايفون على جهاز 7 انش مع انني استطيع استخدامها
    على الايفون واستطيع ان احمل الايفون في كل مكان بعكس هذا الجهاز
    والغريب انه بدون كاميرا اي انك لاتستطيع استخدامه في محادثة الفيديو للماسنجر
    ايضا لااعتقد ان الجهاز عملي لقراء الكتب بسب شاشة الجهاز الملونة

    الحقيقة في اعتقادي الشخصي لاارى ان ابل وفقت في هذا الجهاز

  8. انا لست من مستخدمي الماك او الأي فون لكن لا اتفق مع الاخوة المعارضين،

    فليس كل جهاز هو للترفية و المحادثة و استخدام البرامج المقرصنة و ما الى ذلك

    هل فكرتم انه بمقدور الطبيب ان يتجول في الاجنحة و يكتب تقريرة اليومي عن حالة المريض بدون ورق 

    هل فكرتم في موظفي المبيعات او المخازن وكيف يمكنهم ان يصلوا لبيانتهم بشكل اسهل مع الجهاز

    ماذا عن المهندسين الا يستحقون جهاز للاستعمال في الخارج يكون خفيف و عملي

    لو فكرنا دائما بأننا لن نصنع شيء جديد لانه لا توجد تطبيقات او استعمالات حالية لاختفت العديد من المنتجات

    1. @احمد, اهنيك صراحه على تفكيرك بعيد المدى عكس الجيل الحالي فأنت تفكر بغير الترفيه

      فعلًا اثلجت صدري بردك الي بكر جداره اسميه (عبقري)

    2. @احمد,
      فكرتك جميله لكن الاستخدام هذا جداً قليل مع اني اعمل في نطاق الـIT في المستشفيات ونجحنا في تقليل الاستخدام الورقي ووضعك لاب توب عند كل سرير لأستخدامه من قبل الدكتور بس الجهاز هذا انا اقول لا اشوف انه سيء من الوهله الاولى بس
      انتضر واشوف ممكن انه يقدم شي جديد في عالم الالكترونيات مع ملاحضه انه سعره مبالغ فيه جدا جدا جدا وانصحهم في

      اعاده تسعيره من جديد لأن قيمة تصنيعه و الابحاث ما تسوا انها تكون بهالسعر

    3. @احمد, انا معك في كل ما قلته … نحن الموظفون سنستفيد منه بشكل كبيررر … وخصوصاً اذا كنت ساكن في امريكا او اوروبا!!!

  9. عندمارأيت فيديو في اليوتوب يُقال بأنه لجهاز أبل اللوحي .. كدت أُجن .. فلقد رأيت فيديو جعلني ارى المُستقبل لعشر سنين للأمام .. حينها حلفت بأن لا أنتقد أبل مُجددا إذا كان هذا حقيقيا ..

    و لكن أبل اليوم أرجعتنا للوراء سنين كثيرة .. الجهاز بكل بساطة iPhone كبير لا أكثر ولا أقل ..

    بعد أن طفت على السطح نوايا الشركات في الدخول لغمار هذا التحدي الجديد في السوق .. كنت أقول في نفسي .. أُريد جهازا يُغنيني عن اللاب توب .. لكي أحمله معي للجامعة ..

    أستطيع من خلاله تصفح السلايدات و تدوين ملاحظات و تسجيل محاضرات صوتية و كذلك إرفاق الصوت في النوتس التي أعمل على تدوينها للمحاضرة .. كما أطمح لأن يُساعدني هذا الجهاز على الدمج بين التدوين و العمل العادي في اللاب توب كالعمل على الكودنق في كلاس البرمجة … ألخ ..

    كدت أقول بالأمس أن أبل فعلتها .. ابتسمت طويلا عند رؤيتي لذاك الفيديو .. و لكني الآن لا أرى جديدا ..
    للجامعة أحتاج لقارئ نصوص و احتاج لقارئ سلايدات و أحتاج لقارئ جداول … ألخ

    للجماعة أحتاج لطريقة سهلة للتدوين ..

    باختصار احتاج جهاز لكل الظروف …

    و لهذا سأنتظر هذا الجهاز :

    http://www.youtube.com/watch?v=UmIgNfp-MdI

    أود قبل الختام ان أبدي إعجابي بالرجل المكاف في الصورة رغم اختلافي مع طريقته الإحتكارية و الكذب في المجال التسويقي للمُنتجات .. و لكنه يُحسب على عالم التكنلوجيا كأحد الرجال الذين غيرو العالم

    تحياتي

    1. @Ali,

      أظن إنني سأنتظر معك جهاز مايكروسوفت، لكن أخشى أن تتأخر في طرحه أو حتى في عدم طرحه.
      مع كرهي الشديد لطريقة آبل في االتسويق، إلا إن فكرة الجهاز أعجبتني جداً.
      فأنا حالياً أحمل معي netbook بشكل دائم ولكل مكان، حيث أنه يحتوي على مجلاتي وكتبي الإلكتروينة وأستعمله دائماً في التصفح، كتابة فروضي وملاحضاتي ومحاضراتي.
      وجهاز بهذا الحجم والمميزات سيسهل حياتي أكثر.

    2. @ Ali, ( للجامعة أحتاج لقارئ نصوص و احتاج لقارئ سلايدات و أحتاج لقارئ جداول … ألخ
      للجماعة أحتاج لطريقة سهلة للتدوين ..
      باختصار احتاج جهاز لكل الظروف …)

      و هالجهاز وش يسوي بالضبط ؟! ..
      يغسل الصحون ؟! ..

      1. @صالح, @صالح, أي يغسل صحون …

        أنا أحتاج شي للجامعة مش للمطبخ

        تحياتي

  10. على ذمة مازن مليباري :

    يقول انه الـ micro-SIM هو نفسه الشريحة المستخدمة في كافة المشغلين وهي المستخدمة من عام 1990 !

    الاخ Ali للاسف باجماع الاغلبية انه الجهاز للفشخرة وليس للاستخدام العادي

    مثلك انتظر اجهزة صغيرة قوية مثل الـ NetBook استطيع اطلع منه على السلايدات واستطيع حمله في كل مكان

    وان يكون عبارة عن قطعة واحدة مثل الآيباد !

  11. يا ناس هو لا يستهدف المستهلك العادي

    اولا يعنبر قارئ كتب الكترني
    ثانيا يصلح لرجال الاعمال وكثيرين الحركة
    وايضا يصلح للصحفيين في المؤتمرات وللمدونين كثيرين الكتابه
    جهاز اكبر من الاي فون للالعاب ولعرض الافلام
    جهاز ملاحه كبير

    وطبعا الاهم من هذا كله ان آبل تريد دخول سوق الكتب الالكترونية ولكن كيف ستسوق لذلك من غير لا تبهر من يحب القراءة فهم فئة يجب ان تستهدفها الشركة بانتاج جهاز يفيدهم في غرضهم الاساسي وهي الان تنافس السوني وموقع امازون
    وكذلك تريد ان تدخل سوق الالعاب بشكل اكبر من الاي فون فهي الان جذبت الكثير من شركات الالعاب وبهذا تنافس البلاي ستيشن والوي

  12. كلمة وحدة :-
    شكرا لسوالف لإطلاعنا على كل جديد

    كل التحية للأخوة العاملين

    1. @شهاب, نعم اكاد اجزم انه سيخرس الكثييير من هؤلاء الجهلة بالعلم !!!

  13. بصراحة شي رااائع جدا
    وللأسف الخبراء اللي طرحو رأيهم هنا يفضل أن ينقاشو أبل بالموضوع يمكن يتراجعو .
    جهاز خرافي بمعني الكلمة
    أخي أحمد كلامك سليم جدا
    المهندسين والأطباء والمحاضرين ومحبي القراءة والجرد والمستودعات والشرطة والناس الواقفة والمطارات والجمارك وتعبئة
    النماذج والتقارير والمراسلات الفورية … شيل ملف في إيدك مفتوح على طوووول ..
    معليش تعب نفسك شوي وتخيل ولو للحظات .. مجرد تخيل …
    تخيل أنك تمسك كتااااااااااااااب بل مكتبة محتركة
    يا جماعة الاب توب وزنه ثقيل ولازم كيبورد وتمسكه برجولك ويدينك أو تحطه على طاولة ..
    وللأسف يجون ناس يقولون ألعاب وآفون ومدري ويشو ..
    وبعدين اللي يقول غالي (جابلي الصداع) ويقارنه بكندل .. خلي كندل يعرض صفحات إنترنت
    وفيديو وإيميل وصور وألعاب وبراااامج تزيد عن ١٤٠٠٠٠ برنامج
    يا جماعة إحنا نبغى إنصااااااااف وبس …
    الناس تعبت وما نامت سنين عشان يطلعو جهاز فرحانين فيه ..
    يجو شوية عرب يقولو ويش ذا .. وما عندهم سالفة …
    متى نتعلم … متى نستفيد .. آآآآآآآآخ بس

    1. @saif, معليش حبيبي بس اللي فهمته من ردك أنه المفروض ما ننتقد الجهاز ابدا بل كل خطوة يقوم بها أي شخص أو أي مؤسسة نطبله و نقوله شاطر وممتاز

      للأسف تفكيرك على كده ضيق…

      الأخوة اللي ادلوا برأيهم هو رأيهم الخاص لابد أن نتقبله كما أني متقبل لرأيك لكن لي رأيي الخاص

      مافيش مشكلة اذا تبى تمدح الجهاز لكن تجي تقول شوية عرب … الخ فيها انتقاص

      على فكرة متابع لبعض المجتمعات الأجنبية وهناك الكثير ممن انتقد الجهاز الذي وصفته ابل بالخرافي وسيغير الـ … الخ بل اعتبروه لا شيء سوى آيفون مع شاشة كبيرة !!

      لو نبى نقارنه نقارنه بالنت بوك مواصفات افضل ونظام افضل وسعر ارخص …!!

      دمت بود 🙂

      1. @KashKoli,
        صحيح .. لماذا لا تقول له شاطر .. ايش المشكلة
        الناس سوت شي فيه الخطأ وفيه الصواب ..
        أعمل شي صح .. صدقني أنا بقول لك شاطر .. حتى لو فيه خطأ ..
        فنحن بشر … نحتاج للنقد .. البناء .. لا لنسف البناء
        وقد قيل : لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع
        تحياتي لك

      2. @saif, عزيزي سيف هل تعتقد أني عندما قمت بانتقاد ابل قصدت من ذلك هدمها !! لا ياعزيزي العرض الخاص
        بالجهاز كان القصد منه ابراز قدراته ومميزاته … من حقي أن أقوم باظهار عيوبه الكبيرة …!! وهذا من حقي

        فكرة رائعة صحيح لكن سبقتها شركات أخرى وبمميزات اكبر وأعلى وسعر أرخص ! وصدقني كل المجتمعات التقنية
        تقريبا اخذت بالانتقاد لأن عيوبه كبيرة رغم ان ستيف صرح أن الجهاز كان حلما وسيكون اسطورة … الخ .

        خالص التحايا ..

    2. @saif, كل المواصفات الي كتبتها موجودة اصلا في اجهزة التابلت 
      و في تابلت من hp مثلا بأضعاف المواصفات ديه و يستخدم ويندوز و له مليارات البرامج 
      و شاشة باللمس و أرخص منه 

  14. السلام عليكم

    اولا خطوة جميلة جدا من ابل مع اني اتفق مع بعض من قال انه ليش ذا فائدة كبيرة لكل شخص

    ومن قال انه فشخرة فهو ليس كذلك على الاطلاق

    بل بهذا الجهاز ستكتسح ابل سوق الكتب الالكترونية وممكن ان تسقط سوق النت بوك

    لكن العجيب بالامر ان هذا الجهاز ليس ذا مواصفات خارقة

    فهل لا يدعم تعدد البرامج او ما يسمى Multi-task وكذلك لا ندري ان كان البلو تووث يرسل لباقي الاجهزة ام لا؟ وكذلك لا توجد به كاميرا…. وهل به مخرج يو اس بي ام لا؟ ارجو من لديه معلومة بالاجابة

    وكذلك معالجه ضعيف نوعا ما وهو من تصنيع ابل يعني ربي يستر ان يكون كفؤا او لا

    يعجبني تفكير ستيف جوبز فهو مبدع في التسويق… ولكنه يبقى لم يتجاوز اخطاء الاي فون حتى الان… فالكمال لله وحده

    وسترون الارقام الخيالية التي سيحققها هذا الجهاز

    وسترون التقليد الذي سيتبع هذا الجهاز

    واول ما سترون انه ستقوم شركات تصنيع قارئات الكتب الالكترونية بجعلها ملونة

    مع احترام اراء الجميع

    1. @silent controller, توجد ملحقات تدعم usb ومخرج ل SD و بالنسبة لتعدد الوظائف يوجد برنامج في السيديا لهذا الغرض و انا استخدمه في الايفون … البلوتوث يعمل مع الملحقات لحتى الآن اما الى الاجهزة الاخرى وقريبا سيصدر برنامج ليعمل هذا الغرض …اما المعالج فهو قوي جداً وهو ليس كما تضن انه للهواتف المحمولة … وذلك بحسب كبار المحللين ..لانه يحمل شاشة ضعف الايفون فكيف لا يزيد عنه الا 200 هيرتز مثلا ؟؟ انه معالج خاص للنت بوك مثل اتوم ..

  15. HP Slat بحكم أنها تحمل OS كامل راح يكون أفضل بكثير من جهاز أبل .. لأنه راح يتيج للمُستخدم إستخدام جهاز كمبيوتر بكامل مواصفاته .. شفت جهاز آركوس تابلت بويندوز 7 تقدر تحط فيه أي برنامج مثل أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب ..
    لكن أنا أنتظر شي جديد ..

    تحياتي

  16. الجهاز لايدعم ملفات الفلاش مثل جهاز Ipod و جهاز الأيفون … هذا في رأيي عيب كبير جداً في الجهاز خصوصاً انه يعتمد على التصفح
    و تجربة إنترنت جديده … و يفتقد للفلاش؟

    الجهاز ليس هاتف .. و لا يمكن إجراء مكالمات عن طريقة .. أو رسائل SMS الجهاز فقط لتصفح الإنترنت …

    ملف فيديو للجهاز على الرابط

    http://www.engadget.com/2010/01/27/apple-ipad-first-hands-on/

    1. @أحمد, الهكرز سيحلون كل هذه النقاط بالبرامج الرائعة التي يصدرونها في السيديا !!!

  17. توني اكتشفت سبب ان العرب لم تخترع شيء ولن تخترع شيء مع الردود والافكار الغبية التي يحملوها

    الجهاز رائع جداً وآبل بهذا الجهاز ضربت اكثر من شركة وراح تكسر السوق , انا اموت على شيء اسمة كتب ومع iBooks وااو شيء خيال خصوصاً ان المتجر خلف دولاب الكتب بكبسة تتحول على المتجر وطريقة عرض الكتب شيء خيال

    والنقطة الاهم يعجبني في آبل الذكاء استفادات من العدد الكبير من تطبيقات الايفون .

    اما بالنسبة للغة العربية راح تضيفها آبل لكن ليس الان لن العرب آخر من يأكل اوراق الكعك .

    10 ساعات من المتعة و القراءة و التدوين ماذا تريد هذه الردود العقيمة ام انهم يردوا تركيب علية وندوز حتي يعمل المسنجر ههههههههههههههه

    1. @خالد,

      سبحان الله الآن الردود غبية لمجرد أنها مخالفة لتفكيركـ!!!

      اذا انت عجبك مش لازم الكل يعجبه!! ردك صحيح غير محترم لكن سأكون محترم في الرد وأقولك حتى اللي في الغرب ماعجبهم جهاز ابل هل هم اغبياء ايضا ؟؟؟؟ الأذكياء فقط هم من يعتقدوا بنفس اعتقادك أو يروا نفس رأيك !!

      http://i.gizmodo.com/5458382/%23apple%23appleipad

    2. @خالد, يبدو بأنك Big fat fan boy لا أكثر ولا أقل ..

      و لهذا الكلام معك عقيم

      تحياتي

      1. @Ali,
        ومن قال انى اريد الحديث معامك انا مقتنع بكلامي , سوف تفهم ذلك متأخراً الكل حارب الايفون منذو بداية انطلاقة وانظر الان أين وصل الايفون آبل ليست شركة غبية الاستفادة من نجاح سابق , تخيل ان ترمي 100 الف تطبيق في الهواء وتبدا صعود السلم من جديد اليس غباء كما يحدث مع ميكروسفت نظام جديد لا يدعم التطبيقات القديمة اليس تخلف ؟ 

      2. @خالد, هذا لجهلك بالأمور .. ويندوز 7 يدعم التطبيقات القديمة .. أنا قمت بتنصيب لعبة منذ أيام 3.11 و ها هي تعمل على ويتدوز 7 ..

        تحياتي

  18. الجهاز تحفه فنيه وراح يستفيدوا منه الطلاب ويكفي شعار ابل بالخلف 😀

  19. يا شباب انا استغرب من طريقت تفكيركم
    البعض يقول ان الايفون سبب رواجه هو البرامج فقط ولكن نسوا ان ابل لها اليد العليى فس ذلك. استخدموا او جربوا حزمه البرامج اامقدمه من ابل لتعرفوا لماذ نرى كل تلك البرامج في الايفون. يكل بساطه لان ابل قدمت كل ما يحتاجه المبرمجين تقريبا. لذلك هرى هذا العدد من البرامج الممتازه في الايفون

    السبب الاخر في بدايات طرم اجهزه النت بوك قلتها ان هذه الاجهزه رام تكون موضه وتنتهي. وشاهدوا الارقام الجديده لتتاكدو.

    السبب الرئيس مب ما يكروسوفت بل من مصنعي تلك الاجهزه. الوندوز بشكله الحالي لايتفع بان يستخدم في هلك الاجهزه لعده اسباب.

    اولا ان النضام مصمم لتعامل مع الاجهزه القويه. رغم اني اصفق لمايكروسوفت على النضام السابع في ادئه ولكن المستخدم لتلك الاجهزه لايحتاج لكل شيئ. المعضم. يريده في اولا تحريرر الملفات المكتييه مثل الورد و الاكسل.

    ثانيا الانترنت والايميل.

    لذلك ااجهاز بحاجه الى نضام معدل لكل يستفيد من موارد النضام. و يغطي احتياجات المستخدم.
    نعم النت بوك. بامكانه ان يغطي كل شئ ولكن لا يقوم بوضائفه الاساسيه باكمل وجه. يجب ان يتم تعدبل الانضمه لتعامل مع اجهزه النت بوك. بغض النضر عن نوع النضام كان وندوز او غيره

    بنسبه. لااي باد عجبني في سعره وامكانياته. البعض يقول ان الجهاز هو اي قون لكن اكبر. انا عن نفسي اخيله ليرى الاي ورك. وبروش تش. هذا النوع من البرامج لايمكن ان نشاهده في الايفون. اعتقد ان الاي باد سيفتح مجال جديد للمبرمجين.

    بنسبه للامور الي ما عجبتني في الاي باد

    اولا لا يوجد hand write recognition

    ثانيا لا يوجد ملتي تاسك

    لايوجد فتحت يو اس بي

    عموما هذا الاصدار الاول من الجهاز. راح يكون نقطه الانطلاق بعده سلبيات. وبعدها ستفوم ابل بازاحه هذه السلبيات في المستقبل.

    اعتقد ابل في هذا الاصدا.ر تقيس نبض الشارع وهل ان الجهاز سيحقق مبيعات جيده لكي تواصل العمل على ذلك الاساس.

    لو نلاحض مسيره الايفون. راح نشوف اول اصدار كان ناقص للعديد من المزايا ولكن اتت المبيعات بشكل ممتاز لسببين. اولا اسلوب جديد للتعامل مع الايفون وهذا شجع المستخدمين على الشراء. ثانيا جهاز مميز لاستخدام الانترنت

    بعدها ابل بدئت بتلبيه طلبات المستخدمين.

    اعتقد ان الجهاز ستكون مبيعاته. مضاعغه في اصدا ره الثاني. اذا نا لبت ابل طلباو مستخدميها

    1. @حبيب,
      السلام عليكم ..
      أعجبني ردك كثيرا .. فقط أود تنبيهك لبعض الأخطاء الإملائية في كتابتك وخصوصا في تبديل الظاء بالضاد ..
      تقبل هذه الملاحظة وشكرا.. عبدالإله .

    2. @حبيب, يختلف رأي الإنسان على حسب طموحه و على حسب استخدامه للشئ ..

      لربما يكون مُناسبا لك أن تستخدم بحسب احتياجاتك آي بود كبير الحجم .. و لربما لغيرك لا يكون ذلك ذا نفع لأنه يطمح لأكثر من مُجرد آي بود ..

      لكن عندما نتحدث عن وقت طويل بين الأخذ و الرد .. فإن النتيجة المُنتظرة ينبغي أن تُوازي حجم الزخم الإعلامي الذي رافق القضية طوال هذا الوقت ..

      مثال :

      مايكروسوفت عملت إعلانات هائلة من أجل نظام جديد بعد إكس بي .. جاء لونق هورن و اقترب من الظهور نهائيا .. و لكنه توقف و جاء فيستا .. و بعد طول انتظار .. لم يرى فيه الناس ما يُوازي المدة و الضجة التي عملتها مايكروسوفت من اجله ( لا يعني بأني أقول بانه ليس نظاما ممتازا ) .. و لكن هذا واقع السوق و واقع الكستمرز فيه ..

      أبل أخفقت في هذه القضية .. فنظام كامل كويندوز 7 في جهاز مُماثل سيكون ذا قيمة أكبر من جزء من نظام في هذا الجهاز ..

      في الحقيقة .. كل ما شدني في المؤتمر .. هو ذاك الرجل الكهل الذي أراه و قد تقدم في العمر كثيرا و بدات أشعر بأن العالم لا يستحق خسارة من هم مثله … ذهب بيل قيتس و بقى هو .. و سيذهب هو أيضا ( لا تدوم الأشياء للأبد ) .. و من بعدها ستُقلب صفحة بها عملاقان و سنبدأ صفحة نبحث فيها عن أحدهم و لربما لا نجد ..

      تابعو بتأمل في هذه السنوات .. فبحجم كرهي لأبل .. أقول .. إن ذهب ستيف جوبز .. من بعد بيل قيتس .. فلن يعود للتجنلوجيا طعم .. إن وصفت بيل قيتس بالطبق الرئيسي فسيكون ستيف جوبز هو ملح هذا الطبق ..

      تحياتي

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    اولاا— انا شايف ان نحكم على الجهاز كمواصفات فده ممكن يكون تفكير غير كاامل انا شايف ان الجهاز ناقص فعلااااا بس يمكن يمكن لما يكون فى يدك تتغير الفكرة بس انا شايف ان macbookماذال افضل لى حتى هذة اللحظة
    وسبب اخر هل كل الاستخدامات الاتيه فى ipadمتوفرة حاليا فى وطننا العربى لا اعتقد من ذلك نستنتج ان هذا الاختراع مبهر لكنه ليس مستخدم الان الاااا خارجا مثلااااا لو رجعنا بالزمان وادينا كمبيوتر محمول اين كان لواحد فى اول ما صنعت الكهرباء وعرف استخدامها هل سيعرف الانسان فى ذك العصر استخدامه سيقول هو اختراع احمق لعين لست استخدمه فى شى ولكنه فى الحقيقة هو المستقبل (لا شى اكثر غداعااااا من الحقيقة الواضحة) فوالله انا شايف انه كويس بس لسه عليه شويه ذى ما الاخوه قالو وربنا ويكون معانا ونتحد ونصنع !!!!!!!!(اى حاجة )عادى يعنى سلام عليكم

  21. اشكر احمد على التغطيه المتميزه

    بخصوص الجهاز فسأقول أنه يتكون له مكانه بالرغم من نواقصه ” صح فيه اشياء ناقصه و التقنيه هذي لها عشر سنوات في انتل ولا قدروا يطلعونها بالشكل المطلوب وهذا كلام مهندس في انتل سمعته منه … ويقول أن ابل تعمل المستحيل ”

    الجهاز يخدم شريحه ” لست منهم ” بالرغم من أني من Apple fans

    للناس إلي تقول أنه كامل فأنا اقول دع عنك المكابره ليس معني أنك ما تنتقد أو ما تعجب احد اجهزة ابل أنك لست مخلصا لها
    بالعكس إذا كنت تعجب بانتاج من ابل و تشتريه “يعني مو كل شئ ” فأنت مخلص “طبعا في نظر محبي الماك”

    و للناس إلي تراه زيه زي لوح الخشب إلي برى البيت فأقول أول شئ الله يشفيك

    وللناس إلي في النص و تنتظر رد الشركات الثانيه أقولهم الله يوفقكم و إن شاء الله يكون القادم احسن ومثل ما دائما نسمع أن لكل فعل ردة فعل
    وشفنا هذا في عالم الجوالات فقد غيرت ابل هذا العالم وحتى إلي ضد أبل فلن ينكروا أن لولا الله ثم شجاعت ابل في دخول المجال لما رئينا انظمه مثل اندرويد و اجهزه قويه

    وللناس إلي تسب في الآي فون أقول لهم أن هذا الجهاز إلي مو داخل مخك انقذني في الجامعه لأكثر من مره ولا اذكر أن جهاز من اجهزة نوكيا سواها ؛ بالرغم من ان عندي جهاز N95 إلي يعتبر اكثر جهاز فيه خصائص من كثرها اعتبر مثال على جهاز فيه كل شئ ”

    هذا طبعا مو معناه أنه الجهاز الاحسن لكن هذا جهاز ممتاز إذا عرفت تستعمله

    والسلام ختام

  22. لو كان مشروع كرانش باد crunchpad تم .. ما شوفناها هذه السخافات من ابل ..

    جهاز لا هو حصل كمبيوتر ولا هاتف نقال !! ..
    مجرد ايفون بشاشة كبيرة !!

    1. @بدون عنوان,
      توضيح بسيط ، الجهاز ده مفيد جدا جدا جدا لو انت بتسافر كتير ، هو مثل amazon kindle لكن متطور اكثر منه لانه يعمل ككمبيوتر كامل و في نفس السعر تقريبا .
      انا نفسي اجد هذا الجهاز مفيد جدا لي .

      1. @صالح, أضيف : جهاز أبل يُقدم لك خيار قراءة الكتب ..
        و تحرير النصوص مع حزمة الأي ورك .. و عد و إغلط
        بخصوص البرامج اللي جايه بالطريق من المطورين ..

        ظلمت نفسك يا صاحبي ..

  23. جهاز بهذا الحجم ، أعتقد أن القلم سيكون مناسبا له ، خصوصا في الكتابة اليدوية .. لكن الشاشة كابستف ! 😐

  24. الجهاز عملي جدا وآنا من اول المشتريين ، ولكن للاسف ان آي باد ليس للعرب لآنهم لايفهمون ولا يعوون قيمة هذا الجهاز القيم و اتوقع سوف يحقق مبيعات اكثر في اوروبا وغيرها من الدول

    1. @ناصر,
      و أنت يا ناصر لا تكون من الواق واق علشان تشرشح في العرب

      أنت منهم يا ناصر

      أنا ضد إلي يقول أن الجهاز سخيف زي ديروو إلي يمكن ما يعرف إلا يد البلي ستيشن و المنتديات والشات
      لكن تحقر من شعب كامل والمشكله أنت منهم هذي أنا أعارضك فيها  

  25. لنكون منصفين .. الجهاز ما يفصله عن كونه أفضل جهاز إلكتروني ” محمول ” في العالم
    إلا أمور بسيطة أتوقع أن تأتي في الأجيال القادمة من الجهاز .. مثل الكاميرا و مخرج USP
    و تعدد المهام .. هذا من جهة أبل! .. أما المطورين قادرين على تحويل هذا اللوح إلى
    جهاز خارق المواصفات .. مثل ما فعلوا مع الأيفون .. ( المطورين + أبل = جهاز خارق ) !

    و طبعاً الفلاش .. اللي بالرغم من كرهي للفلاش و تقنيته .. إلا أبل يجب أن توفر على
    الأقل الخيار للمستخدم ما بين تحميل أو حذف الفلاش من جهازه ..!

    مشكلة أبل إنها ( تخترع ) ولا تقلد و تحاكي – إلا نفسها – .. بالتالي منتجاتها تحتاج
    لسنتين أو ثلاث لتصل مرحلة النضوج .. و ليس مثل جوجل – على سبيل المثال – التي
    استفادت من تجربة الأيفون و عيوبه السابقه و حلتها ..

    أن تكون في المقدمة .. أن تخترع .. ليس كمن يأتي من الخلف و يستفيد من عيوبك
    و يقدم جهاز كامل المواصفات .. هذا الفرق بين أبل و البقيّة ..!

    الجهاز – بما لا يدع مجال للشك – ليس موجه للسوق العربي .. و كدليل : التعليقات فوق
    فيه كثير أشخاص يقول ” كيف أشله معي هذا؟ ” .. بينما الأمريكي أو غيره لا يواجه مشكلة
    مع هذه النقطة بالتحديد لأنهم تعودوا أنهم يحملون حقائب معهم طول الوقت ..
    و العرب اللي يدرسون بالخارج يعرفون ما أقصد ..

    قارئ كتب إلكترونية + محرر نصوص + تجربة جديدة خرافية في تصفح الإنترنت + بديل
    مُعتبر – أو قابل للإعتبار – لأجهزه النوت بوك لمن يستخدمها للغرض الأساسي منها ..!

    و الأرقام في النهاية بتتكلــم ..!

    1. @صالح,
      مدري ويش أقول يا صالح … غير صح لسانك
      كلامك رائع ومقنع ..
      ونحن نعرف أنه لولا الآيفون لما تحركت غوغل ونوكيا وسامسونغ وغيرهم
      لإستغلال الثغرات مثل الكميرا والفلاش وبلوتوث
      وهذه من حسنات أبل

  26. يا اخوان يعني اذا الجهاز ما يفيدك خلاص ما تبي الشركه تنتجه اذا ما فادك بيفيد ملون شخص غيرك

  27. هنا الكاتب يذكر عشرة مميزات مفقودة من الiPad
    http://www.cnn.com/2010/TECH/01/28/wired.missing.from.ipad/index.html?hpt=C2

    وفي نفس الوقت يعطي بعض التبريرات لعدم وجودها

    مثلا لو أن آبل أضافت خاصية دعم الفلاس فذلك يعني أن عمر البطارية سيقل !! ثم أن الفلاش لا يحتاجه أغلب من سيستعمل هذا الجهاز وخصوصا من سيستعمله كجهاز لقراءة الكتب الإلكترونية

    ممكن أن نصف الجهاز بالثوري .. ولكن ثوريته ليست بحجم ثورية الـiPhone !!

    دمتم بود

  28. الجهاز ممتاز بس اكيد لازم يكون في نواقص كثيره زي الاي فون ما طلع
    عشان تشتري الجيل الحالي ويعجبك وبعدين ويزدو كم حاجة بسيطة وتشتري الجيل اللي بعده

    يعني لو حطو كل الموصفات اللي نحتاجها راح تكون موضة وبعدين الناس ما راح تستتخدمه لان الجهاز ما راح يكون فيه شي جديد غير البرامج

  29. للأســــــف أبــــل

    أعطى فرصة ذهبية لباقي الشركات الضخمة ان تطرح تكنلوجيتها بكل راحه وطمانين

    وانا من مستخدمين الايفون
    اقول
    نقطه مهمه لا نصيحه ….؟!
    لاتفكر اطــــــلاقا بمتلاك مثل هذا الجهاز …؟!

    الســــــبب
    لايوجود تفاعل مطلق مثل الكمبيوتر العاديه .

    وتــــكون محاصـــــــر مابين

    (التصفــح _ كتب الكترونية _ صــور _ العـــاب_ وبعض مقاطع الفيديو)
    وغيرها كثير لا يعلمها الا أصحاب الايفون

  30. الجهاز رائع بس ينقصة بعض المميزات المهمة كما وضح الاخوة قبلي

    ولكن اري ان الجهاز سوف يتحسن في الاصدارات القادمة بإذن اللة

    مثل الاي فون اول اصدار كان ينقصة الكثير

    الان اصبح جهاز رائع

    في انتظار السنوات القادمة

  31. أحمد كيف حالك
    ويعطيك العافية ،، عندي سؤال: هل فعلا أن شركة فوجيستو رفعت دعوى ضد ابل بشأن الاسم الخاص بالجهاز الجديد؟ ما رأيك؟

      1. @عبدالرحمن,
        لا، ليس برنامج إنما جهاز محمول يستعمله موظفين المخازن لعمليات الجرد،
        ويعمل على نظام وندوز بدأت فوجيتسو في بيعه عام 2002. الغريب إن آبل لم تنتبه (أو تناست) إن موظفين مخازنها يستعملون الجهاز
        هذا حسب كلام أحد الموظفين الذي كان يعمل في فرع آبل في تورينتو.

        كذلك هناك شركة تدعى Mag-Tek قامت بتسجيل البرنامج لمنتج عبارة عن كيبورد.

        أتمنى أن الشركتين (فوجيتسو و ميجا-تيك) لا يتنازلون عن حقهم في الإسم.
        فهذه ليست المرة الأولى التي تعملها آبل وتحاول “إغتصاب” أسماء منتجات مسجلة وظمها تحت مظلتها.
        فإسم الشركة (Apple) كانت شركة تابعة لفرقة البيتلز البريطانية المشهورة تملك حقوقه منذ نهاية الستينات. وقد رفعت الشكرة عدت قضايا
        ضد شركة آبل للكمبيوترات عدت قضايا منذ السبعينيات وكسبت منها ملايين، إلي انت توصلت آبل مع الشركة البريطانية إلى تفاهم
        بموجبه تتنازل الشركة البريطانية عن حقوق الإسم لشركة آبل للكمبيوترات مع السماح للشركة البريطانية بإستعمال الإسم.

        كذلك إسم iPhone و I Phone كان مسجل منذ 1993 لشركة أستحوذة عليها شركة كاسكو، ومنذ إعلان آبل عن منتجها (آي-فون)
        والشركتين بينهما قضية في المحكمة إلى أن إستطاعت آبل إسكات الأخيرة أيضاً.

  32. في بداية الامر ارحب بالجميع في اول مشاركه لي…

    ولو لدي بعض النقد لمشاركات فقط تمدح او تذم الجهاز بلا مناقشه او كتابه رايه

    ….

    انا من مستخدمي ابل ماك والويندوز ويعجبني الماك اكثر لعدة اسباب ليس الوقت المناسب لذكرها

    انا ارى انا ابل تنظر للمستقبل بهذا الجهاز ونعترف بوجود نواقص ولكن …

    هل بعض الشركات الكبرى لن تقوم برد على مثل هذه الابتكار؟ وستخلق منافسه جديده كما حدث بالايفون

    ايضاً.. ارى انه ابل فتحت مجال جديد لصناعه الكمبيوترات وستغني عن النت بوك بوجود بعض الاضافات المهمه

    ك اليو اس بي وشاشه تدعم اتش دي وكذلك الكام

    واتوقع انه ابل فتحت باب جديد للمستقبل واظهرت الجهاز بمواصفات اقل لتقيس النبض وستقوم بتطويره

    مع وجود منافسين بشركات اخرى واتوقع ستتفوق ابل..

    وشكرا لكم

  33. حلو الجهاز مقارنه بسعره وحجمه حلو بس عندي عليه ملاحظات انه عباره عن ايفون كبير يعني ماراح يدعم فلاش ولا بعض امتدادت الفيديو اضافه مافيه مدخل شبكة لتستخدمه اثنا السفر في الفنادق مثلا
    بس عجبتني حركه انك تقدر تحط شريحتك وتستخدمه
    وبعدين ليش ماحطو فيه كاميرا من اللحين وخلاص بدال مايواصلون اسلوهم المعتاد ليضيفوها علي الاصدار القادم

  34. أتذكر واحد من الشعب في Gadgetsarabia زمان .. كان يقول :

    مايكروسوفت دعمت أكبر مشروع فاشل وهو التابلتس .. و ماعاد لها فايدة و لهذا ماراح يستمر هذا المشروع ..
    هاليومين هذولي غير رايه الرجال

    :mrgreen:

  35. هيدول ئالولك لازم ندخل سوق النتبوك بس هلأ عصر اجهزة اللمس واجهزة القراءة الالكترونية غير منتشرة بشكل جدي ورسمي بكل العالم فخلونا نضرب تلت عصافير بحجر واحد !!!!

  36. هذا الجهاز نقلة كبيرة في مجال صناعة الكوميوترات و ان كان بعض الاخوة العرب يجهلون كيفية تطور مجال المعلويات و يفتون كما لو أنهم يتحدثون عن ……………..

%d مدونون معجبون بهذه: