اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

تطوير

ناسا تطلق أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء

ناسا تطلق أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء
ناسا تطلق أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء

أطلقت وكالة ناسا أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء في مدار ثابت الدوران حول الأرض. تسمى الأداة TEMPO، والتي تعني أداة مراقبة انبعاثات التروبوسفير للتلوث، وهي تراقب عددًا قليلاً من الملوثات الضارة المحمولة جواً في الغلاف الجوي، مثل ثاني أكسيد النيتروجين والفورمالديهايد والأوزون على مستوى الأرض.

من المعروف أن هذه المواد الكيميائية هي اللبنات الأساسية للضباب الدخاني.

سافر برنامج TEMPO إلى الفضاء مرتبطًا بإطلاق صاروخ SpaceX Falcon 9 من محطة Cape Canaveral Space Force Station.

تقول ناسا إن الإطلاق قد اكتمل بنجاح، مع انفصال القمر الصناعي الجوي عن الصاروخ دون أي حوادث. حصلت الوكالة على الإشارة المناسبة وتقول إن الجهاز سيبدأ مهام المراقبة في أواخر مايو أو أوائل يونيو.

ناسا تطلق أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء

ناسا تطلق أداة مبتكرة لمراقبة جودة الهواء 1
الاداة الجديدة

يقع TEMPO في مدار ثابت بالنسبة للأرض فوق خط الاستواء مباشرة ويقيس جودة الهواء فوق أمريكا الشمالية كل ساعة ويقيس المناطق التي تفصل بينها أميال قليلة فقط.

يعد هذا تحسينًا كبيرًا للتقنيات الحالية، حيث يتم إجراء القياسات الحالية في مناطق تبلغ مساحتها 100 ميل مربع. يجب أن يكون برنامج TEMPO قادرًا على إجراء قياسات دقيقة من حي إلى آخر، مما يعطي رؤية شاملة للتلوث من المستويين الكلي والجزئي.

يمنح هذا أيضًا بعض الفرص الفريدة لالتقاط أنواع جديدة من البيانات، مثل تغيير مستويات التلوث طوال ساعة الذروة، وتأثيرات البرق على طبقة الأوزون، وحركة التلوث المرتبط بحرائق الغابات، والآثار طويلة المدى للأسمدة على الغلاف الجوي، من بين نقاط البيانات الأخرى.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى