اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أجهزةكمبيوتر لوحيمقالاتمنوعات

كيف تستخدم الآي باد (و أي جهاز لوحي آخر) في تسجيل الملاحظات ؟

كيف تستخدم الآي باد (و أي جهاز لوحي آخر) في تسجيل الملاحظات ؟ 9

تمتاز الأجهزة اللوحية الحديثة بميزات خاصة تجعلها تحل لدى البعض كبديل عملي عن عدد من الخيارات الأخرى في العديد من المهام التي نحتاج اليها بصفة يومية. واحدة من تلك المهمات التي أرى الأجهزة اللوحية تطل كبديل مثالي للقيام بها هو تسجيل الملاحظات و الأفكار أثناء الإجتماعات, المحاضرات و المؤتمرات و ذلك بدلا من الأوراق التي قد تكون الوسيلة التقليدية الأسرع و لكنها سرعان ما تفقد أو تنضم الى أطنان من الأوراق الأخرى التي يستحيل ترتيبها و الحاسب المحمول الذي أصبح البديل الإلكتروني التقليدي و إن كان يعيبه ثقل الوزن و تعقيد الوصول الى الوظائف البسيطة.

الأجهزة اللوحية قد تكون أحد الخيارات الفعالة في مجال تسجيل الملاحظات للأسباب التالية:

  • خفة الوزن و سهولة الحمل أناء التنقل
  • التشغيل الفوري السريع خلال ثواني معدودة
  • الوصول السهل لتلك الوظائف البسيطة
  • و بالتأكيد الحصول على ما قمت بتسجيله من ملاحظات في صورة إلكترونية

 

لكي تحصل على أفضل تجربة ممكنة لتسجيل الملاحظات فإن الأمر يتوقف على ثلاثة نقاط رئيسية:

  • الجهاز
  • التطبيق
  • الملحقات

الأجهزة:

تستطيع جميع الأجهزة اللوحية الحديثة أن تقوم بهذة المهمة على أكمل وجه. كل ما تحتاجه هو جهاز لوحي بشاشة عرض كبيرة يفضل أن تكون أكبر من ٧ إنشات و يحمل نظام تشغيل حديث و المنافسة في هذا المجال في الوقت الحالي تكاد تكون محصورة بين نظام iOS الذي يعمل به الآي باد و نظام أندرويد الذي تحمله العديد من الأجهزة اللوحية الأخرى.

كيف تستخدم الآي باد (و أي جهاز لوحي آخر) في تسجيل الملاحظات ؟ 10

التطبيقات:

يمثل التطبيق الذي ستستخدمه في تدوين الملاحظات أهمية كبيرة في التجربة النهائية التي ستحصل عليها و مدى اقتناعك بها و بفائدتها في استبدال الوائل الأخرى التقليدية. فإذا ما أخذنا الiPad هنا كمثال فستتوافر لديك الخيارات الآتية لتدوين الملاحظات:

  • تطبيق الملاحظات “Notes” الإفتراضي الذي يقدمه الجهاز و لا يحتاج الى شراء تطبيقات إضافية و خلافه و يمثل أبسط صور تدوين الملاحظات دون إمكانية تخصيص شكل النصوص بطريقة متقدمة و يمكن مزامنته مع بريد جوجل
  • تطبيق Pages و المعد بالأساس لكتابة المستندات و إن كان يمكن استخدامه لتدوين الملاحظات دون أن يسمح باستخدام خط اليد في تدوين الملاحظات و لكن التطبيق يمتاز بكونه يدعم خدمة Documents in the cloud السحابية الجديدة من أبل التي تسمح بمزامنة فورية للمستندات المكتوبة مع الخدمة السحابية و بالتالي الحصول على المستند ذاته تلقائيا عند استخدام أي جهاز آخر يحمل تطبيق Pages. سعر تطبيق Pages هو ١٠$.
  • التطبيقات المتخصصة في تدوين الملاحظات و يتوافر عدد هائل من البدائل المختلفة عبر متجر التطبيقات (يمكن مطالعة هذة الخيارات المتاحة عبر هذا الرابط) و قد تبدو بعض هذة البدائل – التي يأتي بعضها مجاني و البعض الآخر مدفوع – هي الأفضل حيث يوفر الكثير منها إمكانية تدوين الملاحظات عبر لوحة المفاتيح أو عبر الكتابة بخط اليد. الأفضل أن تختار أحد هذة التطبيقات الذي يوفر مزامنة تلقائية مع واحدة من الخدمات السحابية الشهيرة مثل  Dropbox أو Box.net لسهولة الحصول على ملاحظاتك على جميع أجهزتك الأخرى.

كيف تستخدم الآي باد (و أي جهاز لوحي آخر) في تسجيل الملاحظات ؟ 11

الملحقات:

أولا لوحات المفاتيح, و تتوافر هنا خيارات عديدة من لوحات المفاتيح المعدة خصيصا للعمل مع الآي باد و تتصل به عبر البلوتوث أو عبر منفذ التوصيل التقليدي لتتيح لك تجربة كتابة سريعة و منمقة مماثلة لما تحصل عليه مع الحاسب المحمول. قد تكون أحد أبرز الخيارات هنا هي لوحة مفاتيح أبل و التي تبلغ تكلفتها مباشرة من متجر أبل في الولايات المتحدة ٧٠$. و تجدر هنا الإشارة الى أن عدد كبير من لوحات المفاتيح اللاسلكية التي تعمل عبر البلوتوث متوافقة مع الآي باد بما في ذلك بعض مما لا يذكر ذلك صراحة.

كيف تستخدم الآي باد (و أي جهاز لوحي آخر) في تسجيل الملاحظات ؟ 12

ثانيا, أقلام الكتابة على شاشات اللمس. و هي الفكرة التي يتمسك بها البعض و تجعلهم يتعلقون بالأوراق الفعلية كبديل عن الوسائل الإلكترونية. المنتج الذي قمت بتجربته هنا هو AluPen من شركة Just Mobile و الذي يباع عبر موقع الشركة بسعر ٢٥$ و هو مصنوع من الألومنيوم و يأتي مصحوبا بقاعدة من الألومنيوم بما يسمح بوضعه على أسطح المكاتب أو الطاولات على سبيل المثال أو اصطحابه مع الآي باد عند الحركة. المميز في هذة الفئة من المنتجات أنها تتوافق مع معظم الأجهزة اللوحية و تسمح لك بالكتابة بخط يدك على شاشة العرض بما يمكنك من الكتابة بسرعة أكبر و بتخصيص أكثر عبر الرسومات التوضيحية .. الخ ..

تجربتي مع استخدام الAluPen جاءت إيجابية من حيث جودة صنع القلم و استخدامه للكتابة أو الرسم و لكنك بكل تأكيد ستحتاج الى جهاز لوحي بشاشة عرض كبيرة لتتمكن من الكتابة عليها بطريقة مريحة كما أنني واجهت مشكلة في رسم “النقاط” – تبدو بوضوح في الفيديو بالأسفل عند محاولة وضع نقطة فوق الحرف i في كلمة Swalif – و إن كان قد يكون السبب في التطبيق المستخدم. أقلام الكتابة على الشاشات الإلكترونية مثل AluPen تحتاج الى تطبيق لتدوين الملاحظات يدعم الكتابة باللمس.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫3 تعليقات

  1. مقالة جميلة

    لكن عندي استفسارات
    هل تتحول الكتابة الى كتابة طباعه
    TXT
    يعني من الممكن تصديرها الى برنامج مايكروسوفت وورد ؟؟
    واذا ما كانت هذه الوضيفة موجودة هل اللغة العربية مدعومة ؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى