اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أمن و حمايةتقنيات

تقنية U3 الجديدة .. هل حان الوقت؟!

تقنية U3 الجديدة .. هل حان الوقت؟! 3

لا يمكن تخيل مدى القلق الذى كان يحمله الكثيرون خوفا من إمكانية تتبع خصوصياتهم عند استخدامهم لأجهزة كمبيوتر فى أماكن عامة كمقاهى الانترنت أو أماكن العمل و مدى العناء الذى تحمله بعضهم لضرورة البحث عن البرامج التى يستخدمونها دائما وبكثرة والزام تنصيبها على كل جهاز يستخدمه وغالبا ما كان هذا الأمر غاية فى الصعوبة .. ولكن الآن يمكن القول وبكل ثقة أن مثل هذه المواقف ربما لن تتكرر بفضل تقنية U3 الجديدة والتى تعمل على ذاكرات الفلاش المستخدمة فى نقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المتعددة .. U3 هى أحدث التقنيات المستخدمة فى وسائط نقل البيانات (الفلاش ميمورى أو الفلاش ديسك) والتى تتيح لمستخدميها امكانية استخدام برامج خاصة تم تخزينها مسبقا على ذاكرة الفلاش ثم استخدامها على أى جهاز كمبيوتر آخر بشكل فورى دون إعادة تنصيب البرامج أو حتى نسخها للقرص الصلب .. فبإمكان صاحب الفلاش ميمورى المدعمة بتقنية “U3” استخدام برامج المحادثة والبريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت وما يحتويه من مواقع مفضلة بالإضافة إلى العديد من البرامج المهمة على أي جهاز وخاصة برامج الحماية من الفيروسات والاحتفاظ دائما بأحدث إصداراتها دون أن تنتقل أي معلومات إلى الجهاز المستضيف وكأنه يعمل على جهازه الخاص.

تابع القراءة ..

ومثلما كان استخدام القرص المرن Floppy Disk فى الماضى من أجل تنفيذ أوامر خارجية لنظام تشغيل دوس أمرا هاما وفعالا فى ذلك الوقت .. يأتى ابتكار U3 من الشركة التى تحمل نفس الإسم الآن ليوفر للمستخدم نظام تشغيل شديد البساطة ذو حماية متكاملة لذاكرة الفلاش الخاصة به عن طريق تشفير الفلاش ميمورى بكلمة مرور خاصة لا يمكن تخطيها عند كل استخدام لها .. ففكرة عملها تتلخص فى تقسيم مساحة التخزين بها إلى قسمين الأول يحوي نظام التشغيل وهو غير قابل للكتابة أو المسح ومع نظام حماية متطور يصبح من المستحيل اختراق الملفات بدون معرفة كلمة السر والثانى هو القسم المستخدم الذي يحوى الملفات الشخصية والبرامج المثبتة مسبقا والتى يطلق عليها اسم (البرامج المحمولة) نظرا لامكانية تشغيلها على أى جهاز بشكل فورى ودون إعادة تنصيب لها على النظام المستخدم.

وبشكل عملى أكثر يمكن وضع كل البرامج التى يشيع استخدامها من خلال أحد المواقع التى تقدم باقات متكاملة من البرامج الخدمية والمجانية مثل موقع الشركة المنتجة لتلك التقنية ذاتها U3 و PortableApps أو مواقع أخرى تقدم برامج مجانية للتحميل والعمل بواسطة U3 مثل برنامج موزيلا فايرفوكس وباقة Open Office وبرنامج winamp وغيرها .. فمثلا يمكنك تنصيب برنامج متصفح للانترنت و حفظ كلمات المرور الخاصة بك عند استخدام أحد المواقع أو المنتديات التى تتطلب ذلك إلى جانب الاحتفاظ بقائمة المواقع المفضلة والتى يمكن حملها معك أينما كنت .. وعند استخدام الفلاش ميمورى المدعمة للـ U3 بعد تخزين المراد من البرامج ستظهر قائمة تشبه قائمة start تحوى كل ما قد تم تخزينه من برامج جاهزة للاستخدام الفورى وبكل سهولة.

وبالرغم من أن فكرة البرامج المحمولة طرحت من قبل واستخدمت بالفعل من خلال التقنية السابقة Portable software إلا أن الـ U3 تفوقت عليها لتأتى بالجديد وهو نظام التأمين لخصوصية المستخدم والحماية الكاملة عن طريق كلمات المرور والتى يشكل فقدانها خطرا على البيانات المخزنة على الفلاش ميمورى حيث يكون المخرج الوحيد لذلك هو “الفورمات” ومن ثم فقدان كل ما عليها بدون حل آخر.

وبشكل عام أصبح الاستغناء عن الفلاش ميمورى حتى تلك التى لا تستخدم تقنية U3 الحديثة أمرا شبه مستحيل فالتطور السريع والكبير فى أنواع بطاقات الذاكرة المحمولة وسعات التخزين بها جعل انتشارها بين المستخدمين يمضى بسرعة كبيرة حتى أن معظم مستخدمى الكمبيوتر والأجهزة الأخرى كالموبايل والام بى ثرى وغيرها أصبحت الفلاش ميمورى جزءا من حياته التكنولوجية نظرا لسهولة حملها وكبر سعتها التخزينية وسهولة الكتابة وإعادة الكتابة عليها لمرات عديدة مما جعلها أفضل من وسائط التحزين الأخرى كالسى دى والفلوبى ديسك الذى اوشك على الانقراض .. وربما يستخدم بعضهم فلاشات ذات مهام متعددة مثل الميمورى كارد المستخدم فى المويايل والكاميرات الرقمية أو استخدام جهاز الام بى ثرى لنقل البيانات والوسائط المتعددة معا .. لذلك فلم تعد الفلاش ميمورى كسابق عهدها من الكماليات وإنما أصبحت ضرورة لأصحاب الأعمال المختلفة والمبرمجون وكذلك الهواة.

يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل عن هذة التقنية بزيارة الموقع الخاص بها. كما يمكنكم مراجعة استعراض الفيديو الذي يشرح آلية عمل هذة التقنية و الذي قدمناه لكم من قبل على GadgetsArabia.com.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫15 تعليقات

  1. فعلا تقنية تستحق الاعجاب والتصفيق ..

    من الان لست في حاجة شديدة لحاسب شخصي لك ..

    فقد تكتفي ب u3

    *رايي الشخصي*

  2. مشكور أخوي محمد على التقرير الجميل
    أنا جربت التقنية بالأمس
    لأني رحت شريت فلاش ميموري وماكنت أدري وشي تقنية الـU3
    ومن نوع SanDisk Cruzer micro 4GB
    وبعد ماجربت تقنية الـ U3 تفاجئت بروعتها

  3. ابل لديها اتقنيه منذ زمن بعيد ولكن بطريقم ابل
    و انا استخدمها من ٤ سنوات بل استطيع تشغيل
    النظام كامل بهارد دسك خارجي باي جهاز ماك اخر

  4. لقد استفدت من التقنية بشكل كبير حيث استخدمتها لمدة سنتين تقريباً ,وقد وجدت فيها السهولة والفائدة الكبيرة حيث يمكن حمل برامجك أينما تريدوبكل أمان.

    موفقين جميعاً

  5. أبدعت يامحمد غانم إثراء رائع..
    أنا شخصيا أستخدم البرامج المحمولة لكن على هارديسك خارجي لكني اعتقد أن تقنية U3 أفضل خاصة لو أصبحت منتشرة

  6. U3

    كيف لي أن أعرف أن هذا الفلاش يدعم هذه التقنية .. هل من أمور يجب أن آخذها في الحسبان عندما أشتري الفلاش

    لأنك كما تعرف أخي الغش أصبح منتشرا لدينا

    شكرا

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الاعزاء انا استخدمت u3وكانت غايه في الابداع وانها تحمل خصوصيه جدا جدا كمايمكنك استخدامها في مقاهي الانترنت والدخول بدون تسجيل.يعني بلوشي (كل واحد وظميره)وطبعا لان تقنيتها تمكنك بدخول الحاسب بشكل منفرد وتكسر كلمة السر

  8. يمكن أيضا تحويل ال USB-Flash Disck العادي إلى U3 عن طريق بعض البرامج ولكنه لا يظاهي ال U3 الحقيقي طبعا.
    شكرا على الموضوع

  9. 🙄 :roll:حملت برنامج آفاست أنتي فايروس بورتابل ولم يعمل ويظهر لي أنه يريد شيء يتعلق بال u3 فماذا أفعل جزاكم الله الخير

زر الذهاب إلى الأعلى