ღ امثله ღ
ღالأمثال الشعبيةღ
أكل ومرعى وقلة صنعى
يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له :nice: :nice: :nice:
ღ
أكل وراحة ونومة في البراحة
يضرب للإنسان العاطل
ღ
أبو زنة يتمنى يدخل الجنة
يضرب لمن يتمنى المستحيل
ღ
أحر ما عندي أبرد ما عنده
يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن
ღ
اطعم الفم تستحي العين
بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه
ღ
اندب ارجال ولا تندب دراهم
أي أن العز بالرجال لا بالدراهم
ღ
اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي
يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه
ღ
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
يقصد به أن التجربة أكبر برهان
ღ
اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر
أي أن البقاء للأقوى، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث
ღ
أول قرص احترق
يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر
ღ
استر على ما واجهت
أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور
ღ
اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة
أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود
ღ
اتعلم التحسونة في روس القرعان
أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك
ღ
أعير من كلب
يضرب لمن دأبه الكسل
ღ
احزن عجم
يضرب لمن يكون دأبه الحزن
ღ
اسم بلا جسم
أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة
ღ
الإسم شايع والبطن جايع
أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة
ღ
أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم
يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع
ღ
اتفرغت حسنة من صلواتها
يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان
ღ
انطر يا حمار لين يجيك الربيع
يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه
ღ
ابليس ما يكسر مواعينه
أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه
ღ
أما كله والله خلّه
يقصد به أما كل شيء أو لا شيء
ღ
أما بشيمة والله بقيمة
أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء
ღ
احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج
يقصد به لمن يُستغل دون مقابل
ღ
إياك أعني واسمعي يا جارة
يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر
ღ
اعط القرص حواره ولو أكل نصه
يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً
ღ
اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة
يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور
ღ
اجعل لك في كل بلد صديق
أي أن الصداقة ضرورية للغاية
ღ
الإسم للنورة والقص للزرنيخ
يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة
ღ
ألف عمار ما يقدر على خراب
يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً
ღ
افّادي فيه ما أخليه
أي لا مناص منه مهما كلف الأمر
ღ
الأعور على العميان باشا
أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر
ღ
أهل عالي ما فكروا إلا تالي
يضرب لمن يفوتهم الأمر
ღ
أقل ما فيها يكفيها
أي أن القناعة كافية
ღ
اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم
أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا
ღ
اتحاسبوا اتصيروا اخوان
أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف
ღ
إقعد أعوج واتحجى عدل
أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته
ღ
أقول له تيس يقول حلبه
يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح
ღ
أقرع ومتشيرط
يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه
ღ
أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة
أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور
ღ
اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة
يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس
ღ
إيد وحدة ما تصفق
أي أن التعاون بين الجميع أفضل
ღ
اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة
يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله
ღ
أنا أربيش ولغيري صفيتي
يضرب لنكران الجميل
ღ
أمك اتربيك وأني أخدك بلاش
يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه
ღ
أم الروازن لا غنى الله من غناها
يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه
ღ
امقابل جيش ولا مصاهل عيش
أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة
ღ
إن لقحت والله ما ضرها التيس
يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله
ღ
إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير
يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر
ღ
إذا سوَّيت خير تمه
أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل
ღ
إذا حجَّت البقر على اقرونها
يضرب لاستحالة أمر من الأمور
ღ
إذا شفت البلا قول يادافع البلا
أي أن البعد عن البلاء غنيمة
ღ
إذا ما طاعك الزمان طيعه
أي أن المرونة في الأمور مطلوبة
ღ
إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله
يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه
ღ
إذا شبع لحمار نهق
يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال
ღ
إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك
يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك
ღ
إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه
ღ
إذا طريت الكلب زهب له عصا
أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً
ღ
إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور
ღ
إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان
أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده
ღ
إذا حضر الماي بطل التيمم
يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول
ღ
إذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم
أي أن المصارحة والوضوح بين الناس يسبب دوام المحبة
ღ
إذا كشفت راسك تحسن
أي أن من يدخل في شيء لا بد أن يكون مستعداً له ولكل ما هو متوقع
ღ
اللي ياكل وحده يغص
أي أن من يستحوذ على شيء بمفرده لا بد أن يخطئ
ღ
اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ،واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه
أي من يريدنا وهم موجود لا نريده، ومن نريده لا يتوفر لنا، أو أن الحظ يأتي بعكس ما نريد
ღ
اللي ما يسوقه مرضعه سوق العصا ما ينفعه
أن من لا تفيد التربية بشيء فيه فإن العقاب لن يأتي بخير منه
ღ
اللي ما يزم القدح بيده ما يروى
يضرب في ضرورة الاعتماد على النفس
ღ
اللي ما فيه خير ويّا اهله ما فيه خير ويّا الناس
أن من ليس فيه خير مع من هو قريب منه فلا يُتوقع أن يكون فيه خير مع الأبعد
ღ
اللي في القدر يطلعه الملاس
أي أن المخبّأ لا بدَّ من انكشافه بأمر من الأمور
ღ
اللي مو على دينك ما يعينك
الذي ليس معك على طريق واحد لا ترتجي منه مساندة، أو أن الذي لا يشترك معك في الفكر أو العقيدة هو غريب عنك
ღ
اللي يبغى السح ما يقول أح
من يريد شيئاً يستعد لتبعاته
ღ
اللي ما يعرفك ما يثمنك
يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء
ღ
اللي ما يعرف للصقر يشويه
يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء فيخطئ في معالجته
ღ
اللي ما يطيع يضيع
أي من استبد برأيه ضيع نفسه
ღ
اللي ما يخاف ما يآمن
من لم يحسب حساباً للأمور لا يأمن على نفسه
ღ
اللي ما يخاف من الله ما يخاف من الناس
من لم يخف من خالقه لا يبالي بظلم أحد
ღ
اللي ما يستحي يفعل ما يشتهي
يضرب في عدم المبالاة في الأمور ، وهو على غرار المثل العربي : إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت
ღ
اللي يستحي من بنت عمه ما يجيب منها اعيال
يضرب لمن يستحي من أمر لا داعي للحياء فيه فيضيع على نفسه ما يريد
ღ
اللي ما يصبر على روحه ما تصبر عليه الناس
أي أن من لم يصبر على أموره الشخصية فلا يتوقع من الناس الصبر على ذلك
ღ
اللي ينقرص من الحية يخاف من لحبال
من خاف شيئا يخاف مما يشابهه
ღ
اللي يجي من الله حياه الله
يضرب في الرضا بالقضاء والقدر
ღ
اللي ما يعدك ربح لا تعده راس مال
من لم يعطك الاعتبار الملائم فلا تحسبه شيئاً
ღ
اللي يبغى الصلاة ما تفوته
من أراد شيئاً وصل إليه
ღ
اللي ما نيته ، يخطب ويشاور مرته
يضرب للجهل والغفلة عن بعض الأمور البديهية
ღ
اللي يشرب مرق يحط له خواشيق
من أراد شيئاً فليستعد له
ღ
اللي يعزي وما يعزي ياكل عيش لحسين
يضرب في عموم الفائدة للجميع من عمل ومن لم يعمل
ღ
اللي ما تطاله بيدك وصله برجولك
أي حاول أن تنال الشيء بأي طريق آخر
ღ
اللي ما يغبر شاربه ما يسمنه
أي أن الشيء الذي لا استفادة منه بالنسبة لي لا أرتجي منه خيراً
ღ
اللي ما له أول ماله تالي
أي الذي ليس فيه أصالة وبداية حسنة ليس له نهاية جيدة
ღ
اللي ما يجي بالطيب يجي بالخاجي
الخاجي : العصا ، أي الذي لا يأتي بالرفق لن يأتي إلا بالقوة
ღ
اللي ما يرضى بقرص يرضى بنتفة
أي الذي لا يرضى بالشيء كله أول الأمر فإنه سيضطر إلى أن يرضى فيما بعد ببعض هذا الشيء
ღ
اللي فات مات
يضرب في نسيان ما ذهب ، وترك التفكير في أمور سابقة
ღ
اللي يطلع فوق يتعب
يضرب فيمن ينظر للأمور التي هي فوق قدرته واستطاعته فيشقى بذلك
ღ
اللي قال عليه النكال
من جهر بالشيء يقع عليه تبعات ما عمله، وهو تتمة لقول من باق صرة البقال قال أنا قال قال هذا قال
ღ
برّز الدوا قبل الفلعة
يضرب في الاستعداد للشيء قبل وقوعه
ღ
البيت بيت أبونا والقوم حاربونا
يضرب لمن يتعدى على الناس في حقوقهم ومكانهم
ღ
بيت الجهال ما ينظف
أي أن من طبيعة الأطفال عدم الاعتناء بالنظافة
ღ
بيضة ديك
يضرب في حدوث الحالات النادرة والغير متوقعة
ღ
بنيادم ما تترس عيونه إلا لتراب
أي أن الإنسان طماع بطبعه لا يشبع حتى موته
ღ
بعد ما شاب ختنوه
يضرب في فوات الأوان ، أو تأخر الشيء
ღ
بغيناك عون صرت علينا فرعون
يقال لمن استُنجِد به في أمر ما فيكون عكس ما هو متوقع منه
ღ
بيدي جرحت إيدي وسموني جريح الإيد
يضرب فيمن يتسبب في إيذاء نفسه بنفسه
ღ
بعد الصلاة تنقضي ألف حاجة
أي أن الصلاة تقدم على أي شيء آخر، ويضرب في تقديم ما هو أهم
ღ
بعد التعب راحة
من لم يتعب فلن يستريح
ღ
باعد اللحم عن اللحم لا يخيس
يضرب في الأقارب عندما يتجاورون أو يشتركون في مهمة معينة فقد يؤدي ذلك إلى التنافر
ღ
بعد ما رطّبت ردّت خلال
يضرب في الشيء بعد تمامه ينقلب إلى بدايته
ღ
بارك الله في المباركين
يضرب للأقوياء حيث يتباركون على غيرهم
ღ
الباب اللي يجي منه الريح سده واستريح
يضرب في الابتعاد عن مصدر الأذى
ღ
البايق واحد والمتهومين ألف
يضرب في عموم الشر
ღ
بيانة الديك أحمر عرره
يضرب في معرفة الشيء من صفته
ღ
بخورة اصدوح
يضرب في سرعة انتشار الشيء، ويقال ذلك أيضاً لمن لا يحفظ سراً
ღ
توبة من هالنوبة
أي يجب عدم تكرار الخطأ مرة أخرى
ღ
تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
أي لم يتغير الأمر عما هو عليه
ღ
تعقّبت بعد الحمامة بومة
أي بعد الشيء الجميل جاء شيء غير مستحب
ღ
ترك الذنب ولا الاستغفار
يضرب في طلب الاحتياط قبل وقوع الشيء
ღ
التكرار يعلم لحمار
أي تكرار الشيء يرسخه
ღ
تعلم الحلم قبل العلم
أي أن الحلم يلزم قبل التعلم
ღ
جوع وضرب جموع
يضرب في وقوع مصيبة زيادة على مصيبة أخرى
ღ
لجنازة كبيرة والميت جرو
أي أن الضوضاء الكثيرة على شيء بسيط
ღ
جاك الموت يا تارك الصلاة
أي جاءك أيها الإنسان ما تخشاه في النهاية
ღ
تحياتي اخوكم الثلج
__________________
Eng.Fedail
Computer and Electronics Engineer