السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول : مقدمة عامة
تعريف الشعارات :
الشعار أو الرمز أو العلامة ، و باللغة الانجليزية logotype و الكلمة أصلها يوناني (λογότυπος = logotipos) ، أما التسمية المنتشرة في الوقت الحالي و هي اختصار للكلمة السابقة logo .
و من خلال ما طالعت من تعاريف مختلفة خرجت بهذا التعريف : الشعار هو رسم أو رمز أو كتابة تكتسب صفة الشخصية او الخصوصية و التميز و تستعمل لتمييز و تعريف الشخص المعنوي ، كالشركة و المؤسسة و الموقع أو حتى المواعيد و التظاهرات الرياضية منها و الاجتماعية ...الخ ، عن غيرها من التنظيمات التي لها نفس النشاط و الاختصاص ، و يمكن القول كما ان الشخص الطبيعي عنده صورة تميزه عن غيره في بطاقة الهوية و جواز السفر ، فان الشعار هو الصورة التي تميز الشخص المعنوي عن غيره .
تاريخ و تطور الشعارات :
استعملت الرموز منذ القديم للتعبير عن أفكار و اشياء معينة ، و لكن الشعار بمفهومه الحالي لم يظهر الا في القرن التاسع عشر مع ظهور الثورة الصناعية في أوربا و التي نتج عنها تطور التصنيع و الانتاج في المصانع و دخول الآلات في عملية التصنيع بدلا عن الصناعات اليدوية التقليدية ،و بالتالي اتسعت الرقعة الجغرافية لتسويق المنتجات لتتخطى المحيط الضيق للقرية الى القرى المجاورة ثم الى المدن و حتى الى الدول المجاورة ، لكنه في نفس الوقت اشتد التنافس في مختلف المجالات بين العديد من الشركات التي تنشط في نفس المجال ، و هنا ظهر اشكال كبير حيث أن السواد الاعظم من المواطنين في ذلك الوقت كانو أميين و لا يجيدون القراءة و الكتابة و بالتالي عرف المصنعون ان المواطنين لا يستطيعون بالتحديد التفرقة بين منتج و منتج منافس له و ذلك لعجزهم عن القراءة ، و عليه بدأ المصنعون بوضع صور او رموز خاصة على منتجاتهم لكي تمكن المشتري من التعرف على المنتج و شرائه في المرات القادمة حيث يقترن ذلك الرمز باسم المنتج .
فيما بعد قامت الشركات باضافة اسم الشركة الى الرمز او الرسم الذي كانت تعرف به نفسها ، ليصبح الشعار مكونا من اسم الشركة مكتوبة بطريقة خاصة زائد رمز يمثل الشركة و يعبر عن اختصاصها ، و من وقتها أصبح هذا النوع من الشعارات الذي يتكون من كلمة و رمز خاص مشهورا جدا ، و صارت الشركات تجلب اناس متخصصين في الرسم و التصميم من اجل الحصول على شعارات مميزة .
و هذا مثال لشعار مصنع السيارات الفرنسي رونو :
![]()
تصميم الشعارات :
لتصميم شعار احترافي ، يجب على المصمم أن يضع في حسابه عدة نقاط مهمة للخروج بعمل محترف :
- يجب أن يكون الشعار مميزا
الهدف الأساسي من الشعار هو تمييز الشركة او التنظيم الذي يمثله الشعار عن غيره ، لذلك فيجب ان يكون الشعار مميزا و لا يتشابه مع شعارات أخرى .
- يجب ان يمثل الشعار بشكل جيد نشاط الشركة التي يميزها
نشاط الشركة او الموقع مثلا الذي ستقوم بتصميم شعار له ياعب دورا هاما في تحديد فكرة الشعار و مواصفاته من ناحية الرموز او الالوان ، بحيث يجب ان يمثل الشعار هذا النشاط بشكل جيد.
- البساطـــــــــــــــــــــــــــــــــة
يجب ان يتميز الشعار بالبساطة و سرعة الفهم ، بحيث أنه ليس من ضروري المبالغة بادخال عناصر كثيرة في تكوينه مما يجعله معقدا و صعب الفهم .
- يجب ان يكون الشعار قابلا للتكبير و التصغيير
الشعار الاحترافي هو الشعار الفكتور الذي يحافظ على خصائصه عد التكبير و التصغير دون ان تتأثر عناصره ، و يبقى بنفس الوضوح .
- محافظة الشعار على وضوحه باللون الأسود و الابيض
يستعمل الشعارات في كل مراسلات الشركة مما يستوجب ان يحافظ الشعار على وضوحه اذا طبع بالاسود و الابيض .
هذا الدرس هو مقدمة او مدخل لدورة تصميم الشعارات ، اتمنى ان اكون افدتكم و لو قليلا ، و آسف على التقصير .
أخوكم : المبدع