السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
برمجة الألعاب الغائبة عربياً
بداية يسعدني أن أنضم لمجتمع سوالف سوفت بعد طول إنتظار وأنتظار
قد يكون أول موضوعٍ لي خارج نطاق سوالف العام المهتم بالإنترنت وتطوير المواقع
ولكن المواضيع القادمة ستكون أقرب لهذا الجانب بإذن الله.
لم تحظى برمجة الألعاب في التقنية العربية بالإهتمام المطلوب، وسنحاول هنا أن نكون خطوة في الطريق لنشر الوعي المطلوب لتخريج وإيجاد مبرمجي ألعاب عرب مبدعون متخصصون.
فحسب إحصائية عرضها أحد المتخصصين في المجال يعتبر سوق الألعاب في العالم من أكبر وأكثر الأسواق عالمياً ومن أكبر مصادر الدخل في عالم التقنية .
حسناً برمجة الألعاب ليست كالبرامج الإعتيادية أو مواقع الإنترنت فهي تحتاج إلى أمور خاصة ومتقدمة فيما يخص المبرمج نفسه والأدوات المستخدمة والرسومات و.. إلخ
ما الذي تحتاجه إذن ؟
عندما نقول " برمجة ألعاب " فإننا نتكلم عن فريق يضم مطورو برمجيات ، مصممون ، ملحنون ، مبدعون .
مبدعون.. حيث يكون لديهم الفكر المبدع والجديد لإبتكار ألعاب أكثر تشويقاً وإثارة من تلك الموجودة حالياً ، ويكون لديهم الخيال اللامحدود لتصور أمور جديدة كائنات جديدة حياة جديدة كلياً.
ملحنون.. لعمل وتجهيز كافة المؤثرات الصوتية التي ستستخدم في اللعبة
مصممون.. لإسقاط خيال المبدعون على الواقع وعمل الصور والخلفيات والشخصيات والأدوات "أسلحة مثلاً" المستخدمة في اللعبة
مطورو برمجيات.. ليقوموا بإستخدام جميع ما سبق ودمجه سويةً وتحريكه لتنتج لنا في النهاية " لعبة "
حسناً الإبداع ليس من شأننا تعليمه فهو أمر يعطيه الله تعالى لمن أراد من عباده، أنت الآن بحاجة لفريق يتكون من هؤلاء ال4 ، ليسوا 4 أشخاص، ربما شخص واحد كفيل بأن يكون لديه الأربعة المطلوبة.
لنبدأ من الملحنين والمصممين معاً،
فهؤلاء يلزممهم أدواة مساعدة ومصادر موجودة فعلياً يمكنهم الإستفادة منها وإعادة إستخدامها
مصادر لمحتويات الألعاب<- ستجد في هذا الرابط العديد من المصادر لمحتويات جاهزة ومستخدمة سابقاً كـ ( Animations ، Fonts ، Icons, Misc, Sprites, Textures, Music and Sound )
أدوات لمحتويات الألعاب<- وستجد في هذا الرابط قائمة بالكثير من الأدوات والبدائل التي تستخدم لصناعة وتصميم وإنتاج ما سبق ذكره .
توفرت كل هذه الأمور ونريد أن نبدأ في برمجة اللعبة ؟
على المبرمج إختيار العديد من الأمور وإستخدام العديد من الأمور الأخرى أما التي يجب عليه إختيارها فهي لغة البرمجة وبيئة التطوير التي يريد أن يعمل بها أما التي يمكن إستخدامها هي الـ Engine والمكتبات الجاهزة التي تسهل الكثير من العمل ويصعب وقد يستحيل برمجيتها يدوياً في كل مرة ! حسناً كنظرة أولية يمكننا الإستفادة من هذه الصفحات ،
Languages
Programming Tools
Libraries
Game Engines
سأكتفي بهذا القدر هذه المرة ومن الواضح أن مرجعاً كـ Game Programming Wikiليس بسيطاً وكافياً لنبدأ بالإتجاه إلى هذا التخصص الرائع ! بالتأكيد هناك العديد والمزيد من المراجع الأجنبية التي يمكن البحث عنها والقراءة بها فلا تبخل على نفسك بالمحاولة الموقع المذكور سابقاً يوجد به العديد من المقالات والإجابات وبعض المصادر لألعاب جاهزة لتقوم بتحميلها والتعلم من خلالها
دمتم بود