هذه ليست شائعة يا سادة ! هذا خبر مؤكد و هو خبر الموسم بلا شك
بدأ الامر بخبر وال ستريت جورنال يوم امس الاربعاء عن مفاوضات بين جوجل و ياهو تتعلق حول تجربة ياهو لنظام الاعلانات الخاص بجوجل .. نظام ادسنس.
مصدر جريدة وال ستريت كان مجهول و لم يتم الاعلان عنه … لذا اعتقد الكثير انها شائعة كبيرة و آخرون تساؤلوا، الم نتجاوز 1 ابريل في الاشارة الى كذبة ابريل.
لكن شركة ياهو اصدرت بياناً صحفياً حول الموضوع لتوضح فيه انها ستبدأ تجربة محدودة مع شركة جوجل بهدف تجربة اعلانات ادسنس و الحكم على مقدار التدفقات النقدية التى يمكن ان تحققها ياهو اذا ما انتسبت الى برنامج جوجل الاعلاني الادسنس.
من المتوقع ان تستمر التجربة لفترة ثلاث اسابيع تعرض فيها الياهو اعلانات البحث الخاصة بادسنس في نتائج بحثها على النطاق yahoo.com و تظهر الاعلانات للباحثين من الولايات المتحدة فقط، كما ان الاعلانات ستعرض في نسبة 3% فقط من عمليات البحث التى من المتوقع ان تتم.
ياهو اوضحت في بيانها الصحفي ان هذا لا يعني بالضرورة انها ستنتسب في جوجل ادسنس كناشر مستقبلاً كما ان هذا لا يعني ايضاً انه سيكون هناك تعاون تجاري بينها و بين جوجل في المستقبل.
جوجل ايضاً من ناحيتها علقت حول الموضوع بان هذه التجربة لا تعني انتساب ياهو في برنامج الادسنس و لا يشترط ان يكون هناك تعاون بينهم مستقبلاً و ان الهدف من التجربة هو معرفة ياهو لمقدار الدخل الذى يمكن ان تحققه من اعلانات ادسنس للبحث حيث انها تحقق عائدات جيدة.
اما مايكروسوفت و الذى يحدث كل هذا بسببها .. فقد سارعت بالقول ان اتفاق من هذا النوع بين جوجل و ياهو كفيل بجعل 90% من سوق اعلانات محركات البحث في يد جوجل لتصبح هي المتحكمة فيه و هذا امر ضد المنافسة. كما قالت ايضاً في تصريحها ان استحواذها على الياهو على النقيض تماما من الاحتكار.
باختصار، ياهو ستتصرف كاي موقع ويب عادي لتضع اعلانات ادسنس في موقعها كاي ناشر اخر لتحاول ان تزيد ارباحها و كل ذلك بهدف ان لا تستحوذ عليها مايكروسوفت.
نقلاً عن مدونة المسعودي