يتعامل أغلب الناس من العالم المتقدم اليوم مع الحواسيب الشخصية بشكل أو بآخر. بحيث تستخدم أجهزة الحاسب في كل من المنزل و العمل. سواء للترفيه ،أو الحصول على معلومات ، أو كأدوات لتوسيع المدارك المعرفية والعقلية. والاعتقاد السائد لدى الكثيرين أنه كلما أراد شخص استخدام مثل هذه الأجهزة فأنه سيواجه واجهة المستخدم الرسومية (GUI). حيث نتوقع أن نتفاعل مع هذه الأجهزة بصورة أساسية عن طريق استخدام الفأرة ، والضغط على الأيقونات لتشغيل التطبيقات ، والتلاعب بنوافذ الشاشة المختلفة باستخدام أدوات تحكم رسومية. ولكن لم تكن القضية دائما بهذا الشكل. لذلك لماذا تم اعتماد الواجهة الرسومية على أجهزة الحاسب واعتبارها نمط التفاعل الأساسي ، وكيف تطورت هذه الواجهة لتصبح بهذا الشكل الذي نراها عليه اليوم؟
سنستعرض فيما يلي مقدمة مختصرة عن تاريخ واجهة المستخدم الرسومية. الموضوع ،كما قد تتوقعه، واسع ومتشعب. لذلك سنستعرض من خلال هذه المقالة النقاط الرئيسية بينما نعطي لمحة عامة عن تاريخ تطور هذه الواجهة على مر السنين.
في هذه المقالة ستكتشف هل حقا أن شركة أبل سرقت واجهتها الرسومية من معمل زيروكس بارك ؟ أم لا
هذه المقالة تأتي في ثلاثة أجزاء :
الجزء الأول
http://itwadi.com/History-of-the-GUI
الجزء الثاني
http://itwadi.com/History-of-the-GUI-2
الجزء الثالث
http://itwadi.com/History-of-the-GUI-3