مع ازدياد المنافسة على المبيع عبر مواقع التجارة الالكترونية يتابع القائمون على هذة المواقع دراسة مدى رضى الزبائن عن الخدمات المقدمة والعمل على زيادة مستوى هذى الرضى.
الهدف الرئسى هنا, هو إرضاء اكبر عدد من المشترين عبر الموقع, لاقناعهم بزيارة ثانية. ويمكن تصنيف زبائن مواقع التجارة الالكترونية عامة الى 6 اصناف رئسية , يحتاج كل صنف منهم الى ادوات وأساليب خاصة لتحصل على ولائهم جميعآ.
1-الزبون حديث العهد بإنترنت:
يحاول المستخدم حديث العهد بإنترنت استيعاب المفهوم الحقيقى للتجارة الالكترونية, ويبداء بشراء كمية بسيطة , التى تنتمى إلى مايسمى الفئات الامنة, كالخدمات ذات الاسعار المنخفضة, ويتطلب هذا النوع واجهة بسيطة جدآ للموقع, واجرائات شراء سهلة, بالاضافة الى كثير من الضمانات ليطمئنون لعملية الشراء, وانصح فى التعامل مع هذا النوع بالاضافة الى الكثير من المميزات لاقناعهم بأتمام بعملية الشراء.
2-الزبون الساعى وراء إفضل العروض التسويقية:
يستخدم هذا النوع من الزبائن أدوات وموقع خاص, للمقارنة بين اسعار الخدمات فى المواقع المختلفة. ولا يكون لدى هذا الصنف من الزبائن ولاء لعلامة تجارية أو صنف محدد من الخدمات, بل يبحثون عن أرخص الاسعار, ويتطلب إرضاء هذا النوع من الزبائن, ان يتمكن القائمون على الموقع اقناعهم بانهم يحصلون على افضل الاسعار وان عليهم التوقف عن البحث عن خدمات ارخص
3-الزبون الحذر:
يدقق الزبائن الذين يتمتعون بالحذر فى قضايا الخصوصية والأمن فى مواقع التجارة الالكترونية لدراسة السوق ونوعة و الاسعار, ويتطلب هذا النوع وجود شرح واف وبشكل واضح للاجرائات التى يتبعها الموقع, وحتاج هذا النوع خدمات الدعم الفنى المباشر للرد على تساؤلاتهم, ويتم عرض صفحات تعرض آراء بعض الزبائن الراضين, او عبر منتديات حوار خاصة.
4-الزبون الحازم:
يعرف هذا النوع من الزبائن تمامآ نوع ومواصفات الخدمة التى يرغب يشرائها وذلك قبل الدخول الى الموقع المقصود, ويضع الزبائن المنتمون الى هذا الصنف فى اذهانهم نقاطآ ومواصفات واضحة للخدمة واجراءات الشراء, وسيبحثون فى الموقع عن المعلومات والخدمات التى تتطابق المواصفات لديهم, ويتطلب هذا النوع احتواء الموقع على ادوات تسمح لهم بأختيار الخدمة المطلوبة حسب رغبتهم, ويحتاج هذا النوع الى دعم فنى فورى من بعض الخبراء فى الموقع.
5-الزبون المتحمس:
يلجاء هذا النوع من الزبائن الى الشراء عبر الانترنت كنوع جديد من الهوايات, وهم يكثرون من عمليات الشراء, ويعتبرون من اكثر الزبائن حبآ للمغامرة فى الشراء عبر الشبكة, ويتطلب هذا النوع اضافة لمسات ممتعة على الموقع للتجاوب مع شخصياتهم المحبة للمرح, وانصح اضافة ادوات تفاعلية لعرض الخدمة المتوفرة, واقتراحات لخدمة اضافية تناسب كل زبون, بالاضافة الى وجود المنتديات.
6-الزبون المحترف:
يلجاء هذا النوع من الزبائن الى الشراء عبر الانترنت كلما احتاج خدمة معينة , ويتطلب هذا النوع ان يحتوى الموقع على ادوات تصفح قوية, وان يقدم الموقع كثير من المعلومات عن الخدمات المتوفرة, واراء بعض الخبراء وهى امور قد تجدب هذا النوع من الزبائن.باختصار الوصول السريع إلى الخدمة, والدعم الفنى الخاص بالخدمة المطلوبة.
اسفين على الاطالة والتقصير
تحياتى لكم