الدقيقة الأولى من زيارة أحدهم لموقعك هي الأكثر أهمية. فهي التي ستقرر إذا ما كان الزائر سيبقى فيه أو سينتقل إلى موقع آخر. لذا يجب أن تتوفر في موقعك بعض الضوابط لتثبت أن موقعك جدير بالاهتمام. وإلاّ... (كلك!) وتجد أن الزائر (زبون محتمل، إن كان لديك موقعاً تجارياً) قد اختفى.
في الـ 30 ثانية الأولى أو نحو ذلك من طباعة عنوان موقعك أو الضغط على رابط، يتظر الزائر تحميل موقعك. في أغلب الأحيان إن لم يظهر شيء في غضون 20 - 30 ثانية سيوقف الزائر تحميل الصفحة وينتقل إلى موقع آخر. لذا فإن امتلاك صفحة بداية سريعة التحميل هي الطريق الأوحد لضمان بقاء الزائر لمشاهدة محتويات موقعك.
بعد إنتهاء تحميل الصفحة، سيلقي الزائر نظرة سريعة لينظر إن كان في موقعك سيما الاحترافية، أو شيئاً منها على الأقل. فإن كانت الصفحة الأولى بعرض 50 شاشة، بخلفية بنفسجية ونص أخضر مع شعار تعرف من الوهلة الأولى أنه صُمم بواسطة برنامج الرسم المرفق مع وندوز (Windows Paint) سينصرف الزائر آنذاك من موقعك إلى وجهةٍ أخرى، وربما لن يعود له أبداً مرة أخرى. وبالرغم من ذلك، لا يشترط لموقعك أن يكون مثل الجزيرة نت على سبيل المثال، ما دمت تقدم محتويات جيدة. نسبة مئوية كبيرة جداً من مستخدمي الإنترنت ستستمر بتصفح موقعك حتى لو لم يكن تصميمك رائعاً، ما دامت المعلومات التي تقدمها جيدة كما أسلفنا.
بعد ذلك سيتفحص الزائر الصفحة الأولى ليحدد إن كان موقعك مفيداً أو لا. فإن كان قد جاء باحثاً عن معلومة محددة، سيقوم بتمشيط موقعك لينظر إن كان في موقعك قسماً أو رابطاً يُحتمل أن يجد فيه الجواب على سؤاله. أما إن كان يتصفح الشبكة دون البحث عن شيء معين، سينظر إن كان موقعك شيّقاً، وإذا ما كان هناك محتويات تستحق المطالعة. في كلا الحالتين، تأكد من جعل الصفحة الأولى تُجلي ما يحتويه موقعك بوضوح.
إن قرر الزائر أن موقعك مفيد أو ممتع بالنسبة له، سيحاول فهم طريقة تصفح الموقع ونظامه. أما إن شعر بالإحباط في هذه النقطة فإن احتمالية تركه الموقع أكبر من البقاء فيه، إلاّ إذا كان موقعك يقدم محتويات لا يمكن الاستغناء عنها وغير متوفرة في موقع آخر. وههنا وجود خطة نظام تصفح مدروسة تعلب دورها.
هدفك التالي يجب أن يكون تحويل الزوار الذين بقوا حتى هذه النقطة في موقعك إلى زوار منتظمين، أي أن يقوموا بكرار الزيارة المرة تلو الأخرى. ويمكن إنجاز هذا الأمر بواسطة وضع ملاحظة في صفحة موقعك الأولى تقول: "يحدث الموقع يومياً / أسبوعياً / شهرياً / وهلم جراً)"، وجود قائمة مراسلة، أو أن تطلب من الزائر إضافة موقعك للمفضلة الخاصة به (بلطف، لا أن تظهر له شاشة الإضافة رغماً عنه!)، قد تجدي هذه الطرق البسيطة في جعل الزائر يعاود زيارة موقعك لاحقاً.
الخطوة الأخير لأصحاب المواقع التجارية فحسب، وهي وجوب تحويل المشتركين في قائمة المراسلة والزوار الذين بقوا إلى هذه النقطة إلى عملاء حقيقين. وإن شاء نتطرق لهذا الموضوع لاحقاً.
بالتوفيق!
ملحوظة: هذه المادة منقولة إلى العربيّة بتصرف.
مع تحيات فريق سهام
http://www.siham.net