اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

قضايا ساخنة

الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022

الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022
الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022

نحن نعلم شغف زوار سوالف سوفت بالأخبار التقنية المتتالية، لكن اخبار اكتشافات الكواكب الجديدة لا تبدو ايضاً بعيدة عن هذه الاهتمامات.

في عام 2022، أعلنت وكالة ناسا عن كشف 5000 كوكب خارجي مؤكد، وهي عوالم غريبة خارج نظامنا الشمسي. وتشمل هذه مجموعة متنوعة من الكواكب البعيدة.

على الرغم من أن علماء الكواكب قد اكتشفوا الآلاف من هذه الكواكب الجديدة في الأماكن الغريبة، فمن المحتمل أن يكون هناك أكثر من تريليون كوكب خارجي في مجرتنا درب التبانة وحدها.

علاوة على ذلك، فإن تلسكوب جيمس ويب الفضائي – أقوى تلسكوب تم بناؤه على الإطلاق – حدق في الغلاف الجوي لبعض هذه الكواكب الجديدة هذا العام، مما أعطى العلماء رؤى غير مسبوقة حول هذه الأجرام السماوية الغامضة إلى حد كبير.

أهم الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022

WASP-121 b

الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022 1
WASP-121 b

وجد الباحثون مؤخرًا أن المعادن والأحجار الكريمة المحمولة جواً توجد على الأرجح على الجانب الأكثر برودة من WASP-121 b، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد 855 سنة ضوئية من الأرض.

هناك، يكون الجو باردًا بدرجة كافية حتى تتكثف المعادن الموجودة في الغلاف الجوي المرتفع – مثل المغنيسيوم والحديد والفاناديوم والكروم والنيكل – في السحب.

WASP-103b

الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022 2
WASP-103b

معظم الكواكب كروية. لكن ليس WASP-103b.

وجد تلسكوب خوفو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (اختصارًا لوصف قمر خارج المجموعة الشمسية) أن WASP-103-b – وهو كوكب يبلغ حجمه ضعف حجم كوكب المشتري – يدور حول نجمه في يوم واحد فقط.

هذا يسبب جرًا شديدًا على الكوكب، وهو نسخة أكثر كثافة عن كيفية قيام القمر بسحب المد والجزر على الأرض. في النهاية، أدى هذا التجاذب إلى تشويه شكل الكوكب من شكله الكروي الذي كان يومًا ما.

TOI-674 b

الكواكب الجديدة التي تم اكتشافها في 2022 3
TOI-674 b

على بعد حوالي 150 سنة ضوئية من الأرض، اكتشف علماء الفلك “سوبر نبتون” (أي كوكب أكبر بقليل من نبتون) به بخار ماء في غلافه الجوي. وهذا أمر نادر.

كتبت وكالة ناسا: “في 150 سنة ضوئية، يعتبر [TOI-674 b] قريب” من الناحية الفلكية ” لكوكب نبتون، وهو أحد الأسباب التي تجعل العلماء يستطيعون استخلاص التركيب الكيميائي لغلافها الجوي.

وأضافت وكالة الفضاء: “لا تزال هناك أسئلة كثيرة، مثل مقدار بخار الماء الذي يحمله غلافه الجوي”. “لكن مراقبة الغلاف الجوي لـ TOI-674 b أسهل بكثير من مراقبة الغلاف الجوي للعديد من الكواكب الخارجية، مما يجعله هدفًا رئيسيًا لتحقيق أعمق.”

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى