اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

كاتب المحتوى – 5 مهارات أساسية مطلوبة لتنجح في هذا المجال

كاتب المحتوى - 5 مهارات أساسية مطلوبة لتنجح في هذا المجال
كاتب المحتوى – 5 مهارات أساسية مطلوبة لتنجح في هذا المجال
  • كتب ايمن عبد الله

وفق دراسة رقمية اخيرة كشفت عنها مؤسسة Examiner، يعد كاتب المحتوى هو العنصر رقم واحد في فريق التسويق الرقمي في أي شركة، حيث يصل اسهامه في هذا النجاح الى ما يصل الى 60% وحده.

لدينا العديد من الادلة والبراهين التي تعطي مهنة كاتب المحتوى حقه بشكل كامل في التقدير، هذا التقدير الذي جعل ما يصل إلى 78٪ من الشركات الامريكية وفق ارقام عام 2022 لديها فريق مكون من واحد إلى ثلاثة متخصصين في المحتوى على الأقل.

حتى يمكننا تقريب الصورة بشكل أعمق يمكننا اعتبار مهنة كتابة المحتوى هي الواجهة الاولى لعرض الافكار لأي زائر على الويب حيث يقرر بعدها الزائر اما الاستمرار او الذهاب بعيدا الى مصادر اخرى، المهنة التي تعتمد بشكل كبير على الموهبة الى جانب الدراسة، تحتاج ايضا الى بعض المهارات الرئيسية نسردها في السطور التالية:

مهارات كاتب المحتوى

كاتب المحتوى - 5 مهارات أساسية مطلوبة لتنجح في هذا المجال 1
مهارات كاتب المحتوى

1. القدرة على التكيف مع أنماط الكتابة المختلفة
القدرة على التكيف هي مهارة يجب أن يتقنها كتاب المحتوى، حيث يتعين عليهم تغيير أسلوبهم وأسلوب كتابتهم وفقًا لمشاريع مختلفة. عندما يكون الكتاب قابلين للتكيف، يمكنهم الاستجابة للمتطلبات بفعالية. قد لا يكون الكاتب دائمًا على دراية بمجال معين أو أسلوب كتابة. ومع ذلك، فهم بحاجة إلى التعلم أو التخلي عن التعلم وفقًا لمتطلبات الوظيفة.

على سبيل المثال، تختلف كتابة المستند التعريفي التمهيدي عن كتابة محتوى الويب. يحتاج المستند التعريفي التمهيدي إلى بحث تفصيلي وشرح، بينما تحتاج الصفحة الرئيسية إلى بيانات قصيرة وجذابة وموجزة تجعل المستخدم يصل الى المعلومة بشكل مباشر.

2. مهارات بحثية قوية
تعد القدرة على إجراء بحث مستقل بناءً على متطلبات العميل مهارة أساسية يجب أن يمتلكها كل كاتب محتوى. قد يكون للكاتب طلاقة وإبداع وذوق كبير، ولكن إذا لم تكن المعلومات المقدمة من قبلهم مدروسة جيدًا، فإنها ستضر بمصداقية المحتوى. ومن ثم، يحتاج كاتب المحتوى إلى البحث جيدًا وكتابة رسالة إعلامية تنقل الرسالة بوضوح وصدق.

يمكن إجراء البحث عبر الإنترنت من خلال الاطلاع على مواقع الاخبار الرسمية أو المجلات الرقمية أو المواقع الحكومية أو غيرها من المصادر الموثوقة. يمكن إجراء البحث في وضع عدم الاتصال عبر الكتب والمقابلات والمزيد.

يقدم المحتوى الذي تم بحثه جيدًا وصادقًا قيمة كبيرة للقارئ. يصبح موقع الويب الذي يتم نشر هذا المحتوى عليه مصدرًا موثوقًا به وذو مصداقية، مما يؤدي إلى المزيد من الزيارات عبر الإنترنت والزيارات المتكررة.

كاتب المحتوى - 5 مهارات أساسية مطلوبة لتنجح في هذا المجال 2
شروط كاتب المحتوى

3. إنشاء محتوى أصلي وإبداعي
قد لا يكون كاتب المحتوى خبيرًا في الموضوع المعين، ولكن بغض النظر عن ذلك، يجب أن يكون العمل الذي يقدمه أصليًا وفريدًا. بعد إجراء بحث شامل، يجب أن يكون الكاتب قادرًا على تحويل ما تعلموه إلى محتوى إعلامي ومعرفة وأصلي.

يجذب المحتوى الأصلي المبتكر والفريد عددًا أكبر من القراء مقارنة بالمقاطع غير الأصلية والطويلة والمملة. العمل غير المسروق ضروري لتحسين محركات البحث.

يتم ترتيب المحتوى الأصلي الذي يحتوي على الكلمات الرئيسية الصحيحة أعلى من المحتوى الذي لا يحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة أو مسروق أو ليس فريدًا.

يعد العنوان الجذاب والصياغة الجيدة والكلمات المدروسة بعضًا من المتطلبات الأساسية للكتابة الإبداعية. يمكن أن تكون إضافة الصوت والفيديو والصور وتحسين المحتوى الرقمي ميزة إضافية. ضعها جميعًا معًا وستجعل قطعة كاملة إبداعية وفريدة من نوعها وأصلية.

4. فهم جيد لمحركات البحث (SEO)
يأتي كتاب المحتوى من خلفيات مختلفة، مثل العلاقات العامة والصحافة والأدب وما إلى ذلك. ولكن لتحويل هذا الجهد للكتابة إلى مهنة ناجحة في كتابة المحتوى الرقمي، يجب أن تعرف المزيد عن تحسين محركات البحث (SEO) عن طريق الانضمام للدورات التدريبية (مثل دورة سوالف سوفت في اضافة Yoast SEO الشهيرة)

معرفة مُحسنات محركات البحث تعني انه بجب عليك أن تعرف المزيد عن السوق والجمهور الذي تحاول الوصول إليه. عندما تعرف طبيعة الجمهور الذي تخاطبه يمكنك إنشاء مقالات تهمهم مع الاستعانة بنقاط رئيسية أهمها

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية الصحيحة
  • تحليل المقالات المنافسة في نفس الكلمات
  • الاستعانة بمصادر داخلية وخارجية في المقال

5. التنظيم
مهارات التنظيم هي مهارة ناعمة مهمة يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى. يتعلق الأمر بإدارة المواعيد النهائية الخاصة بك عندما يكون لديك مهام متعددة للعمل عليها أو لتكون على رأس الأمور على المستوى الشخصي والمهني.

تعد تطبيقات ادارة المهام في الهواتف الذكية طريقة رائعة لتتبع المواعيد النهائية؛ يمكنك إعداد تنبيهات التقويم. يضمن تحديد الأولويات المناسب للوظائف تسليم المحتوى في الوقت المناسب. كما أنه يساعد على إطلاع عملائك على العمل من وقت لآخر.

المصادر: 123

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى