اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

سامسونج تتجه الى نظام تشغيل Tizen .. خبر وتحليل

سامسونج تتجه الى نظام تشغيل Tizen .. خبر وتحليل 5

من الصعب أن يمر خبر مثل اعلان سامسونج عملاق الالكترونيات عن اتجاة عام للشركة لانتاج هواتف بنظام تشغيل جديد ، هو Tizen ، أقول من المستحيل ان يمر هذا الخبر مرور الكرام .

وحتى يمكننا تحليل الخبر بوضوح ، يجب أن نقوم بتشريح عاملين أساسيين :

أولا : الاندرويد

حققت سامسونج خلال 2012 نجاح منقطع النظير عبر هواتف وتابلت بنظام الاندرويد ، الى درجة وضعتها كواحدة من أكثر الشركات العالمية بيعا للهواتف المحمولة ، متفوقه على ابل ونوكيا وكل الاسماء العملاقة الاخري ، مما يجعل قرار الاتجاه الى نظام تشغيل أخر مخاطرة غير محسوبة ، ربما تكون مرتبطة بعوامل أخرى ستكون محور النقاش في النقطة الثانية .

هذا النجاح الباهر الذي ربط اسم سامسونج مع الاندرويد ، رغم انه منح الشركة الكورية نصف النجاح ، كون النظام مملوك لجوجل ، مع الاقرار بكونه مفتوح المصدر ، الا انه يمثل نقطة ضعف لكيان سامسونج بكل تأكيد ، فالسوق الذي تتفوق انت فيه ولكنك لا تملك فعليا سوى نصف أوراقه ، هو سوق لا يمكن أن يمنحك الفرصة لتخطيط واستمرار بعيد المدى .

سامسونج تتجه الى نظام تشغيل Tizen .. خبر وتحليل 6

ثانيا : تحالف جوجل – موتورولا

ظلت صفقة استحواذ جوجل على موتورولا أشبه بصفقة (الخلية النائمة) طوال عام ونصف تقريبا ، قبل أن تكشف جوجل عن عزمها التعاون مع حليفتها الجديدة لاطلاق هاتف ذكي و جهازتابلت ، لتختلف قواعد اللعبة في سوق الاندرويد على الفور .

فلا يمكن لعاقل أن يقنعني أن جوجل لن تميز حليفتها عندما تقرر أن تنتج معها هواتف ذكية بالاندرويد ، ولو حتى بصورة غير معلنه ، وهو الامر الذي يجعل المنافسة في سوق الاندرويد المفتوح ، عرضه للخلل وعدم الاتزان ، ولو بعد حين ، وهو الامر الذي أحسنت سامسونج قراءته مبكرا ، واعتقد كان له أبلغ الاثر في قرار الشركة البدء في التعامل مع نظام تشغيل جديد .

على كل الاحوال ، هذا هو تحليلي المبدئي للامور ، تفاصيل النظام الجديد وألية تنفيذه ، ومدى استعداد جوجل للتخلي عن شركاء أقوياء في سوق الاندرويد لوقف تغول أبل ، ستحدد سياسات سوق أنظمة التشغيل للهواتف الذكية في الفترة القادمة .

ارائكم تهمني .

[green]تواصل مع الكاتب عبر تويتر[/green]

 

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

‫7 تعليقات

  1. شكرا على التحليل صحيح ان جوجل اذا قامت باطلاق هاتف وتاببلت بالشراكة مع Motorola سوف ينافسان منتجات Samsung ولكن هل Tizen بقوة الاندرويد حتى تبقى Samsung في الصدارة؟ اظن ان Samsung حائرة، فخطوة كهاته يجب ان يضرب لها الف حساب.

  2. أوافقكم الرأي….
    مخاطرة كبيرة الإتجاه الى نظام جديد خاصة مع النجاحات التي حققها الأن و توسع يامسونج بنقل الأندرويد الى الكاميرات الرقمية
    لكن احساس يقول لي بأنها لن تترك الأندرويد فاعتدنا على سامسونج بتنوعها فهي تنتج تابلت بنظام ويندوز و أخر بالأندورويد و من أيام السيمبيان كانت تنوع دائما

  3. خطوة اخرى في الاتجاه الخاطيء
    حاولت سامسونج من قبل مع نظام BADA ان كنتم لاتزالون تذكروه
    لكن من يعرف جهاز samsung wave ??????
    القليل فقط

    اندرويد هو من ميز سامسونج وليس العكس

    1. أوافقك الرأي. سامسونج قوية في الهاردوير و ليس في السوفتوير.

  4. قرار حكيم من سامسونج التي ترى ان نظام الاندرويد بعد خمس سنوات ستقوم قوقل ببيعه للشركات المنافسة (وهذا هو السبب الذي جعل الصين (التي لديها اجهزة هواوي تعمل بالاندرويد) تطلق صراح صفقه موتورولا .. اقصد جعل الاندرويد متاح ومجاني لمدة خمس اعوام) .. بينما سامسونج عندها تايزن المبني على اندرويد والمدعوم من عده شرعات غيرها .. وهي ترى انه سيصبح اقوى واكثر استخداماً
    هذا غير ان متجر التطبيقات لدي قوقل اكثر شهرة من الذي لدي سامسونج وهذا يعتبر مصدر دخل لقوقل من الشركات التي تعمل بالاندرويد وتسويق لمنتجات الشركة في الأول كالجيميل وقول بلس وغيره
    ** محمد بشير – متابع قديم للمدونة

زر الذهاب إلى الأعلى