اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

أجهزةحاسباتنت بوك

معرض كومبيو تكس 2010 يؤكد أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية

معرض كومبيو تكس 2010 يؤكد أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية 9

تميزت كل حقبة زمنية سابقة بفئة محددة من الاجهزة الإلكترونية التي إزدهرت بشدة خلال هذة الحقبة الزمنية و أصبحت موضع الحديث الدائم لكل من له علاقة بالوسط التقني كما تميزت كل فترة من هذة الفترات الزمنية بتحقيق مبيعات هائلة لهذة الأجهزة مع إقبال منقطع النظير من جميع الشركات المنتجة على إقتحام هذة الأسواق الجديدة التي تبدو مثمرة. و إذا ما كان العامين الى ثلاثة أعوام الماضية هي فترة إزدهار أجهزة النت بوك صغيرة الحجم, فإن ثمة السنوات الثلاثة المقبلة ستكون بدون أدنى شك هي الأجهزة اللوحية. و إذا كان لا يزال لديك شك في هذة الحقيقة فإن معرض Computex 2010 أحد أهم الاحداث العالمية في مجال التقنية قد جاء هذا العام ليؤكد على هذا الأمر.

فبعد أن رأينا بعض الإطلاقات الكبرى خلال مطلع العام الحالي و من بينها الiPad, شهد يومي أمس و أول أمس إطلاق بعض الأجهزة اللوحية الجديدة من كبار المصنعيين إضافة الى الكشف عن مخططات مستقبلية لآخرين و جميعها تنصب على تأكيد هذة الحقيقة التي سبق و ذكرناها و هي أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية. هناك ملاحظة أخرى حيوية يجب أن نوضحها هنا و تبدو لنا هي الأخرى كصفة مميزة للفترة المقبلة و هي إتجاه مصنعي الحاسبات الى إستخدام شرائح رئيسية و معالجات جديدة من أمثال شرائح Nvidia Tegra و ما ينتج عن ذلك بالمثل من استكشافهم لأنظمة تشغيل جديدة لاستخدامها في فئة الأجهزة اللوحية مثل نظام أندرويد.

اقرأ أيضا:

معرض كومبيو تكس 2010 يؤكد أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية 10

البداية كانت مع شركة MSI , التي كشفت عن الجهاز اللوحي Wind Pad في إصدارين هما WindPad 100 و WindPad 110 و يقدم الاول معالج Intel Atom و مواصفات شبيهة بأجهزة النت البوك الحالية مع نظام تشغيل ويندوز 7 و وسائط تخزين SSD بدلا من القرص الصلب التقليدي و لم تذكر الشركة الموعد المنتظر لظهوره, أما الجهاز الآخر و هو WindPad 110 فيحمل شريحة Nvidia Tegra و يعمل بنظام التشغيل أندرويد مع واجهة استخدام معدلة من قبل MSI و يصدر نهاية العام الحالي بسعر 500$.

معرض كومبيو تكس 2010 يؤكد أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية 11

أما Asus و التي تميزت بنجاحاتها الهائلة مع أجهزة النت بوك عبر العلامة التجارية Eee فقد خطت خطوة أخرى الى الامام باستخدام معالجات Intel Core 2 Duo CULV عالية الاداء, منخفضة استهلاك الطاقة مع نظام التشغيل ذاته ويندوز 7 و شاشة عرض بقياس 12.1 إنش لتقدم الجهاز اللوحي EeePad 121  و الذي تدوم بطاريته لمدة 10 ساعات فيما استخدمت شرائح Nvidia Tegra و نظام تشغيل Windows Embeded Compact 7 الذي لم نراه منذ أمد بعيد في منتجات فعلية ناجحة مع شاشة عرض بقياس 10 إنشات لتقدم الجهاز اللوحي EeePad 101. لوحيات أسوس الجديدة تصدر بداية العام المقبل بأسعار تتراوح بين 400 الى 500$.

معرض كومبيو تكس 2010 يؤكد أن هذا العصر القادم هو عصر الأجهزة اللوحية 12

أسوس كذلك إختارت أن تداعب خيال المستخدمين بمفهوم جديد لا ندري إن كان قد يكتب له النجاح أو لا و هو جهاز Eee Tablet اللوحي و الذي يقدم شاشة عرض غير ملونة بقياس 8 إنشات تعمل عن طريق اللمس بالقلم لمن يبحث عن جهاز لوحي لتدوين الملاحظات و ربما بعض الإستخدامات الفنية و لا تتوافر عن الجهاز الكثير من المعلومات في الوقت الحالي.

ختاما جاءت إنتل بمجموعة من مخططاتها المستقبلية و ما تعتزم القيام به من تطويرات بشكل خاص لمنصات Intel Atom و في مقدمتها المعالجات التي تحمل التسمية الرمزية Pine Trail – معالجات ثنائية النواة لأجهزة النت بوك و Oak Trail الخاصة بالأجهزة اللوحية شديدة النحافة. كما استعرضت منصات Canoe Lake و هي منصات إختبارية سوف تتيح في حال البدء في إنتاجها تجاريا إنتاج أجهزة نت بوك لا يتجاوز سمكها 14 ميلليمتر, كما أضافت أخيرا استعراض سريع لمنصاتها المتوافقة مع الأجهزة و المعدات المختلفة التي تحمل أنظمة حاسبات مدمجة مثل السيارات و أجهزة التليفزيون الرقمية.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

اقرأ أيضا:

‫7 تعليقات

  1. الأجهزة اللوحية ثورة بحد ذاتها
    واعتقد أنها إن كانت تعمل بالويندوز أو الأندرويد ستكون عملية بشكل أكبر، أنا أمتلك اللآيباد لكنه متعب عند استخدامه للعمل بسبب نظام التشغيل الذي يعتبر ترفيهيا بالمقام الأول وهو ناجح جدا في هذه الناحية

    لذلك من كان يبحث عن الترفيه فعليه بالآيباد، أما جهاز عملي يمكنه من انجاز أعماله المكتبية وغيرها فلا أنصح به أبدا.

    1. @بنت الرياض,

      صحيح هذه وجهة نظري عن الايباد ،، انه جهاز ترفيهي و ليس مفيد للعمل ..

      اتوقع EEEpad سيكون أفضل في هذه الناحية لشاشة 12 بجهاز لوحي .. و النظام الذي تعودناه من مايكروسوفت ,, ويندوز 7 ..

      وبطاريه 10 ساعات .. هذا يعني لي الكثير …

      1. @نور المنسي,
        بس اتوقع معالجات اتوم 1.6 ضعيفه عن الاداء الويب ماستر او هوست ادمن
        لانه يتطلب منه الكثير من الاشياء من انشاء وترقيات
        هو مفيد في حالت التصفح الحر فقط
        تحياتي لك

      2. @ماجيك, الجهاز اللوحي لتصفح الانترنت والأشياء الخفيفة الترفيهية وهو لا يغني عن الكمبيوتر
        أي لا تقوم بتنزيل برامج كبيرة وفوتوشوب وتعمل عليها، حتى اني ضد استخدامه للألعاب

  2. احمد جبر ..,
    المدونه عادت للسبات العميق مره اخرى ..,

  3. من خلال الصور , يبدو انه روعه! .. واتمنى ان يتوفر قريباً في بلدي . وشكراً على التدوينه

زر الذهاب إلى الأعلى