اضغط هنا للحصول على العضوية الذهبية في منتدى سوالف سوفت

مقالات

[للنقاش] أين رؤوس الاموال العربية من الاستثمار الجاد على شبكة الانترنت

[للنقاش] أين رؤوس الاموال العربية من الاستثمار الجاد على شبكة الانترنت 3

قاومت كثيرا وجدا فكرة الكتابة لحث رؤوس الاموال العربية الكبيرة (والجادة) في الاستثمار على شبكة الانترنت ، بعد أن اثبتت عديد من التجارب في الخارج وحتى في داخلنا العربي انه استثمار مضمون وعائده مربح ، حتى جاءت واقعة الفيلم المسيء لتلح علي الفكرة من جديد ، فلم أقاومها هذه المرة .

تخيل معي لو كان هناك كيان عربي قوي وجاد ومشهور ايضا ، على شبكة الويب ، يرد بفيلم فيديو عالي التكلفة على من تطاول على ديننا ورسولنا الامين ، ويتم رفعه الى اليوتيوب بكلمات البحث الخاصة بالفيلم التافه الاخر ، وبحملة دعائية قوية تستهدف الخارج بالاساس ، ليكون أبلغ رد عملي بعيدا عن دعوات المقاطعة التي تذهب سدى .

تخيل معي لو هناك موقع عربي ضخم عريض الاستثمار والزوار والشهرة ، ليقدم مقالات عالية الحرفية ، بأشهر لغات العالم ، يرد بقوة على كل هذه البذاءات بأسلوب قوي وأنيق وسهل أيضا …

وبعيد عن مشكلة الفيلم المسيء ، أين رؤوس اموالنا العربية (الكثيرة) من الاستثمار على الويب ؟ لماذا تقتصر تجاربنا على محاولات فردية فقط ، لماذا لا نرى رجل اعمال عربي جاد يستثمر المال في مؤسسة ضخمة على شبكة الانترنت بمحتوى عربي محلي ، يمكنه الوصول الى العالمية ، ويكون مصدر رئيسي لنقل المقالات والتجارب ، بعيدا عن مواقع الاخبار والمنتديات والمدونات ، ومواقع الالعاب .

الثروة العربية موجودة وتنفق كثيرا و جدا فيما لا يفيد ، ولا يضر أحيانا ، والعقول العربية حاضرة وبقوة ، والثروة السكانية العربية تعطي دافع كبير لارقام الزوار ، فماذا ينقص أي رجل أعمال عربي لاستثمار مبالغ جادة لانشاء كيان عربي قوي وفعال على شبكة الانترنت ؟

الافكار كثيرة ، وسقف الطموح عالي ، فقط نحتاج الى الجرأة ، والجدية في الاستثمار ، ولن ابالغ لو قلت أنه في أقل من عامين من بدء تنفيذ مثل هذه المؤسسة ، سيكون لها شأن كبير على شبكة الويب .

شاركوني بارائكم ومقترحاتكم ، وألاسباب التي تحول دون الاستثمار العربي الضخم على الويب ، والحلول من وجهة نظركم .

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية، الرئيس التنفيذي ومدير التحرير لموقع سوالف سوفت.

اقرأ أيضا:

‫9 تعليقات

  1. رؤوس الأموال العربية رؤوس استغلالية فقط. ليس هدفها تنمية تطوير او اسثتمار من اجل النمو و خلق مستقبل زاهر أو على الاقل المحاولة. هي رؤوس فقط تريد قطف الثمار للاستهلاك. لا قطفها لاعادة زراعتها و توسيع المحصول.

    طبعاً فهي عربية و هذه طبيعتها. رؤوس الأموال الاجنبية تجدها اقرب للمنح منها للاستثمار او القرض. هي رؤوس اموال تشجيع و يمكن اعتبارها هدايا انجازات الشباب … رؤوس اموال تفتح النفس للعمل الجاد و المتواصل للخلق و الابداع.

    جواباً على السؤال في العنوان هي موجودة و دائماً موجودة لكنها فقط للاستغلال الجشع لثمار مجهودات الشباب. فقط لا غير.

  2. يوجد بالفعل رؤوس أموال عربية افتتحت مواقع كبيرة و تنافس في عدة مجالات و على سبيل المثال لا الحصر يوجد بالأردن تحديدا شركات تأسست و تعمل في عدة مجالات و أبدعت فيها مثل موقع (خرابيش) استطاع بجدارة أن ينتقل من الإنترنت الى شاشة الفضائيات و هي شركة قائمة بحد ذاتها و يوجد بها موظفين و رسامي كاريكاتير مشهورين أعمل بحث صغير عليها و شاهدوا الفيديوات التي تنتجها.

    بشكل عام للأسف يوجد كمية من عدم الثقة (ان جاز لي التعبير) لعوائد اﻹنترنت من قبل المستثمرين العرب و أيضا المستخدمين أنفسهم…

  3. اعتقد ان السبب الأول الذي يخطر على بالي هو أن المستثمرين العرب لازالو لايؤمنون بأن الإنترنت يمكن أن يشكل مشروع تجاري يحقق دخل مجزي مثله كأي مشروع آخر، ربما لأنهم لايفهمون طبيعة مشاريع الإنترنت او لأنها لم تنضج بعد، كذلك فإن المستثمرين يثقون بالمشروع الفيزيائي الملموس أكثر وبالتالي لن يتشجعوا بضخ اموال في اشياء الكترونية محضة وقد تختفي بين ليلة وضحاها

    الكل ينتظر ان يسبقه اخر، وبذلك يستفيد من اخطائه .. تردد كبير

  4. في الحقيقة عايشت بعض التجارب في هذه الموضوع المشكلة تتلخص في نقطتين :
    حب المستثمرين العرب للربح السريع بدون تخطيط طويل الامد.
    الخوف و عدم الفهم العلمي الجيد للتقنيات المختلفة ولو حتى المفاهيم الاساسية العلمية في تكنولوجيا المعلومات.

  5. هناك مواقع عربية لو دعمت ستكون مميزة فجميعنا محرك البحث عربي دوت كوم الذي اغلق بعد شراء ياهو لمكتوب وهناك موقعي d1g.comوهو مميز واخشى ان تقوم شركة عالمية باستحواذ علية وهناك موقع مميز لمشاركة الفيديو وهو موقع اكبس

  6. الصراحه شيء مخزي وضعنا.
    اقترحت على بعض الشركات العربيه اقامه بعض المشاريع في الانترنت اقصد شركات مطوره للاسف قالوا لي ليس هناك امل للربح والنجاح والفكره غبر مفهومه.
    توجهت لعده شركات اجنبيه رحبوا بالفكره ومن اول لقاء معهم اخذت كامل المعلومات عملوا لي دراسه جدوى كامله وبعض الشركات اقترحت المشاركه او حتى شراء الفكره. فرحت جدا.
    بحثت عن تمويل للمشروع لم اجد لي صديق يعمل في مجال الاموال حدثني ان العرب يحرقون الملايين على المضاربات الماليه وغير مستعدين لاستثمار بضعه الاف في شركه فرص الربح فيها اكثر.
    العرب يبحثون عن شئ ملموس وليس شيئ في عالم افتراضي
    اغلب الشركات في مجال الانترنت يمكن اقامتها وتشغيلها بمبالغ بسيطه جدا وفرص نجاحها كبيره ولكن الربح بعد سنه او حتى سنتين.
    بالنسبه لبيع الشركات مثل مكتوب فهي خطوه مباركه وهي الهدف.
    حين تباع الشركه بملايين فانه ستكون ضرائب تجنى و سيحصل البائع على اموال فاذا احسن استغلالها وقام بفتح شركه اخرى فانه سينجح حتما فالافكار منبع لا ينضب
    يا ريت اجد من يملك الشجاعه والتحدي لاقامه شركه مربحه فليتواصل معي

    1. اخي رضوان ، فكرة مواقع الكترونية ربحية لم تختمر جيدا عند العرب .. بل يظنون ان الاستثمار في العقارات والمصانع والطاقة هو الاستثمار الانجح .. وهو حقيقة استثمار ناجح وواعي ..

      ولكن معظم المستثمرين العرب من الفئة القديمة ” الكلاسيكية ” .. اي جيل السبعينيات واسفل .. فلا يدري عن التقنية وانها كنز كبير للاستثمار او بقرة حلوب للمال …

      ولكن الاستثمار التقني هو اتى من مجتمع ظهر فيه التقنية والتكنولوجيا لاول مرة بشكل حديث ، اي الاجهزة الرقمية الذكية والشبكات ذات السرعة العالية وانظمة الحماية والتشفير وسهولة الاستخدام وبساطته ..

      يعني بالطبع الاستثمار سيكون من مجتمع قاموا باظهار التكنولوجيا وعصر المعلومات السريع …

      احنا لم تختمر الافكار لدينا للاستثمار فيها .. ولكن بدأت الدوائر تأتي خاصة مع الاجيال العربية الجديدة والتي تعلمت في ضوء التقنية والتكنولوجيا .. اجيال بعد السبعينيات والثمانينيات ..

      ولكن مثل الامير الوليد بن طلال ، قام باستثمار مئات الملايين من الدولارات لشراء حصة من موقع وشركة تويتر على الانترنت .. بدأنا نرى توجها خاصة بعد رؤية تأثيرات التقنية والتكنولوجيا الحديثة على التاريخ والاحداث في العالم ..

      وانا لدي الشجاعة الكاملة والتحدي الكامل لاقامة شركة مربحة … يلزمني الشريك الجاد والعملي والطموح …

  7. الاحرى بالمستثمرين العرب ان يستثمروا او ينشئوا بنك إلكتروني يدعم كل الدول العربية
    بعدها ستفتح الباب امام المشاريع الربحيه الناشئه والصغيره لتذليل عقبات وسائل الدفع.

زر الذهاب إلى الأعلى