أمن و حماية

واتس اب تحت تأثير ثغرة أمنية خطيرة يمكنها تتبع سلوكك وأوقات تواجدك على الانترنت

واتس اب تحت تأثير ثغرة أمنية خطيرة يمكنها تتبع سلوكك وأوقات تواجدك على الانترنت
واتس اب تحت تأثير ثغرة أمنية خطيرة يمكنها تتبع سلوكك وأوقات تواجدك على الانترنت

سواء أعجبك ذلك أم لا، يعد واتس اب أحد أكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا، ويستخدمه المليارات حول العالم. لسوء الحظ، بالنسبة لأداة تعتبر جزءًا لا يتجزأ من الاتصال لمثل هذا الجمهور الكبير، فإن ميزة الأمان لاتزال بعيدة كل البعد عن التطبيق.

تم اكتشاف مؤخرًا أنه يمكن لأي شخص تعليق حساب واتس اب لشخص ما بمجرد معرفة رقمه. الآن، يلقي تقرير بحثي آخر الضوء على ميزة أساسية يتم استغلالها من قبل العديد من التطبيقات والخدمات للكشف عن سلوك تطبيق المستخدم المستهدف.

كما أوضحت شركة الأمن السيبراني Traced ، فإن هذه التطبيقات والخدمات تستغل ميزة الحالة عبر الإنترنت للسماح للأطراف الثالثة بالتتبع عند استخدام الفرد للتطبيق.

يحتاج المرء ببساطة إلى إدخال رقم الهاتف المحمول للشخص الذي يريد مطاردته، وستقوم هذه التطبيقات بالباقي من أجلهم.

يمكن لهذه التطبيقات الوسيطة إخطار هذه الجهات الخارجية عندما تكون أهدافهم متصلة / غير متصلة بالإنترنت وإنشاء تقارير كاملة عن سجل استخدام التطبيق الخاص بهم بناءً على هذه المعلومات.

واتس اب تحت تأثير ثغرة أمنية خطيرة يمكنها تتبع سلوكك وأوقات تواجدك على الانترنت 1
مراقبة التطبيق

هذه التطبيقات متاحة بسهولة وغالبًا ما تكون مقنعة كأدوات للآباء لتتبع نشاط أطفالهم عبر الإنترنت. تمت تجربة أحد هذه التطبيقات من متجر Google Play وكان يعمل تمامًا كما هو معلن عنه. حيث أرسل تنبيهات عندما تكون جهة اتصال معينة متصلة بالإنترنت أو غير متصلة بالإنترنت، ويمكنها تعيين هذه المعلومات على رسم بياني يوضح متى كانت متصلة بالإنترنت.

حتى أن هناك خيارًا لتتبع جهات اتصال متعددة في وقت واحد، مما يتيح إمكانية استنتاج ما إذا كان من المحتمل أن يتحدث اثنان من جهات الاتصال مع بعضهما البعض.

ورغم أن جوجل لا تسمح بتطبيقات المطاردة الإلكترونية على متجر Play ، الا انه من المدهش أن تتوفر هذه التطبيقات في مجموعات – حتى أن بعضها لديه نموذج اشتراك يفتح إمكانية التتبع غير المحدود.

اخيرا، لسوء الحظ، لا يسمح واتس اب للمستخدمين بتعطيل الأرقام غير المعروفة من رؤية حالتهم عبر الإنترنت، لذلك لا يمكنك فعل أي شيء لمنع أي شخص من معرفة متى ومدة استخدامك للتطبيق.

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

Ayman abdallah

مؤسس ومدير تنفيذي لمشروع [محتوى] للمواقع العربية ، ومدير ادارة المحتوى في سوالف سوفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى